معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    عوامل التحفيز في حلقات تحفيظ القرأن الكريم

    الطيبه
    الطيبه


    عوامل التحفيز في حلقات تحفيظ القرأن الكريم Empty عوامل التحفيز في حلقات تحفيظ القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف الطيبه الإثنين 05 مايو 2008, 2:14 pm


    عوامل التحفيز في حلقات تحفيظ القرأن الكريم 66532909eu1
    هناك نوعين من الحوافز
    معنوية ، و مادية
    وحكمها الإستحباب
    فمثل الحوافز المعنوية : قوله صلى الله عليه وسلم ( أنا و كافل اليتيم في الجنة كهاتين )
    و أشار بالوسطى و السبابة . رواه البخاري و مسلم.
    أما المادية : مثل ( إعطاؤه صلى الله عليه و سلم المؤلفة قلوبهم من سبي حنين ) .
    أهميتها للحلقات القرآنية

    الهدف كبير ..... و الطريق طويل ..... و النفوس و شوائبهالذا لا بد من العناية ببعض الحوافز المنشطة التي تجذب تلك النفوس إلى ميادين الخير
    و حلقات القرآن .

    آثار إيجابية للحوافز ::
    1- توثيق الصلة .
    2- زيادة الإنتاجية ( كماً و نوعاً ) .
    3- بناء الشخصية الفعالة الواثقة .
    4- الترويح عن النفس من عناء العمل و الملل .

    عوامل التحفيز المعنوية ::
    وهي التي تخاطب عقل الطالب و قلبه و وجدانه ، و تؤثر فيه بصورة غير مباشرة
    أو محسوسه .
    أهميتها :سبب من الأسباب المساعدة على توليد الباعث الذاتي

    نماذج من الحوافز المعنوية
    * بيان منزلة و قداسة كتاب الله عز و جل للطالب .
    * إيضاح فضل حافظ القرآن الكريم العامل به .
    * التحذير من نسيان القرآن .
    * التطرق إلى موضوع القصص القرآني .
    * التركيز على أحداث السيرة النبوية
    * استخدام أساليب الرفق و اللين من قبل المدرس و منها

    - أسلوب الود و التواضع من المدرس لطلابه .
    - أسلوب الحوار المفتوح والنقاش الهادي البناء .
    - أسلوب الثناء و الإطراء على الطالب بالقول المحمود .
    - أسلوب تشجيع التنافس ( و الإعتدال فيه ) .
    - أسلوب تشجيع التعاون و المشاركة بين الطلاب .
    - أسلوب العقاب المعنوي ( عتاب دون تجريح ) مع مراعاة الفروق الفردية.
    * توزيع بعض المهام على الطلاب مثل :
    - توزيع المصاحف .
    - مساعدة المدرس في عملية المراجعة .
    - تفقد الغائبين .
    - الإشراف على الحلقة حين غياب المدرس لبعض الوقت .

    * عنصر المؤاخاة
    * الزيارات العامة و الخاصة من قبل المدرس لطلابه

    المقصود بالحوافز المادية
    أي الملموسة و المشاهدة ، ذات الأثر المباشر الواضح على نفسية الطالب
    ( كالجوائز الفورية ، و المكافئات المالية ) .
    * تزداد أهمية هذه الحوافز المادية كلما تدنى مستوى النضج الإيماني الفكري للشخص .
    * و تقل أهمية هذه الحوافز المادية كلما ارتقى الإنسان في مراتب الإيمان و معارج الإحسان .

    ( خاطب النبي صلى الله عليه و سلم الأنصار بقوله : أما ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالدنيا و تذهبون برسول الله إلى رحالكم ، قالوا بلى يا رسول الله ، رضينا ) رواه البخاري و مسلم
    ثم قال ( لو سلك الماس وادياً و سلك الأنصار وادياً لسلكت شعب الأنصار ) ( حافز معنوي ) .
    حوافز مادية ::

    1) وضع مكافئات مادية ( شهرية أو دورية ) .
    2) إعانات شخصية لمن يحتاجها من الطلاب .

    3) أثر الحوافز الدورية أو الفورية عظيم .
    صور من هذه الحوافز ::

    * إهداء أو إعارة الشريط الإسلامي ( كاسيت أو فيديو ) .
    * إهداء أو إعارة الكتيبات المفيدة .
    * تعليق لوحة الشرف .
    * إجراء مقابلات خاصة في مجلة دورية .
    * تسجيل تلاوات نماذج من الطلاب المتقنين .
    * اختيار المتقن من الطلاب ليفتتح بالقرآن بعض الإحتفالات .
    * إقامة حفل لتكريم الحفاظ .
    * الإمتحانات الدورية .
    * المسابقات القرآنية .
    * الرحلات و الزيارات .
    * الأنشطة الرياضية .
    دعوة للتوازن ::
    التمييز بين المقاصد و الوسائل ( لا ينبغي أن تكون هذه الحوافز - المادية- مقاصد لذاتها ) .
    ( فهي وسائل و ليست مقاصد )
    و كذلك حتى لا تختلط الوسائل بالمقاصد ...
    فتؤدي إلى نتائج سلبية منها :-
    1- زعزعة نمو الإخلاص في نفس الطالب .
    2- فقدان الحوافز دورها و قيمتها كوسائل مشجعة .
    3- تقاعس الطلاب و فتورهم إذا انقطعت الحوافز .

    كيفية تصحيح مفهوم الحوافز :::
    1) التركيز الدائم على الهدف الأساسي و الغاية الكبرى وهو :
    إعداد الطالب ليكون حافظاً لكتاب الله ، عاملاً بما فيه ، ابتغاء مرضاته سبحانه ، و خدمةً لدينه و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم .
    2) الإكثار من الحوافز المعنوية .
    3) التركيز على مفهوم الحوافز المادية و الإكثار منها .
    4) التوازن في الحوافز المادية ( لا إفراط و لا تفريط )

    هل الحوافز للمتفوقين فقط ؟
    العادة جرت أن الحوافز بنوعيها للمجد المتفوق . دون الخامل .
    و كأن القاعدة تقول

    أيها الطالب إن كنت تريد الحوافز و التكريم فكن مجداً و ارفع من مستواك و إلا فلا ...
    و لكن ماذا عن الخامل ؟
    ماذا لو حفز قبل أن يجتهد ؟
    - النبي صلى الله عليه و سلم فعل ذلك مع المؤلفة قلوبهم .
    - النفس البشرية مفطورة على حب من أحسن إليها .
    - المبادرة إلى تحفيزه إجتناباً أن تصير في نفسه هدفاً .
    - المفهوم اللغوي للحوافز يشير إلى (( تحريك الساكن و تحفيز الخامل )) .
    ملحوظة ::
    مراعاة ما يلي في الحوافز المادية :
    أ) تكريم المتفوقين .
    ب) تشجيع من هم دون المستوى المطلوب .

    منقووول
    avatar
    كريمة


    عوامل التحفيز في حلقات تحفيظ القرأن الكريم Empty رد: عوامل التحفيز في حلقات تحفيظ القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف كريمة الثلاثاء 06 مايو 2008, 11:58 am

    جزاك الله خيرا اختي الطيبة علي النقل نفع الله بك وبما نقلتي وجعله الله في ميزان حسناتك يارب
    الطيبه
    الطيبه


    عوامل التحفيز في حلقات تحفيظ القرأن الكريم Empty رد: عوامل التحفيز في حلقات تحفيظ القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف الطيبه الجمعة 09 مايو 2008, 9:49 am


    عوامل التحفيز في حلقات تحفيظ القرأن الكريم 218
    بارك الله فيك حبيبتي كريمة على مرورك الطيب ودعائك الكريم
    تقبل الله منا ومنك ءامين

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 12:53 pm