نحمد الله تعالى على وافر فضله ، وسابغ قوله ، ونصلى ونسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صفوة رسله ، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين .
نبدأ مستعينات بالله وحده من أول المصحف الشريف
بجمع قراءة أبي عمرو البصري من طريق الشاطبية
سورة الفاتحة
~§§ الفاتحة(مكية)7 §§~
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{1} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{2} مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{3} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{4} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{5} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ {6}
غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
البسملة متفق بين القراء عليها في أول الفاتحة ، اختلفوا في عدها آية من السورة
جمهور القراء : الكوفيون والمكي ، عدوها آية
أما البصري والشامي والمدني ، فلم يعدوها آية من الفاتحة
.
والكوفِ مع مكٍّ يعدُّ البسملة *** سواهما أولى عليهم عدَّ لهْ.
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{1} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{2} مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{3}
قرأ عاصم والكسائي ويعقوب وخلف عن نفسه : "مالك " باثبات الألف بعد الميم
والباقون : "ملك" بحذف الألف بعد الميم
ش : وَمَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ رَاوِيهِ نَاَصِرٌ
د: ومالك حُــزْفُـــر
المدغم الكبير للسوسي : "الرحيم ملك " يجوز في الياء القصروالتوسط والإشباع ، مع إدغام مثماثلين كبير في الميم .
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{4} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{5} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ{6} غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}
بين السورتين :
قالون وبن كثير وعاصم والكسائي وأبو جعفر باثبات البسملة بين كل سورتين عدا سورة براءة
وَوَصْلُكَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فَصَاحَةٌ *** وَصِلْ وَاسْكُتَنْ كُلٌّ جَلاَيَاهُ حَصَّلاَ
لنا ثلاثة أوجه عن الوصل بين السورتين :
1- الوقف على آخر السورة وعلى البسملة
2- الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية
3-وصل آخر السورة بالبسملة مع وصل البسملة بأول السورة التالية.
والباقون بالبسملة والسكت والوصل بين السورتين بدون بسملة
ومنهم صاحبنا أبو عمرو البصري .
~§§ البقرة(مدنية) §§~
الــم {1}
جاءت في بدء خمس سور أخرى من القرآن
البقرة ،العنكبوت ، الروم ، لقمان ، السجدة
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ{2}
ذلك الكتاب : لم تأت في غير هذا الموضع
فيه هدى : إدغام كبير للسوسي ويجوز فيه قصر وتوسط وإشباع .
عند قراءة الآية بالجمع :
أولا برواية الدوري بالإظهار والقصر في الياء المدية مع عدم الصلة ( فيه هدى ) ثم نثني برواية السوسي بالإدغام مع القصر ثم التوسط ثم الإشباع ( فيهُّدى ، فييهُّدى ، فيييهُّدى )
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ{3}
الدوري : يحقق الهمز المفرد الساكن في يؤمنون والسوسي يبدله حرف مد من جنس حركة ما قبله
والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُـمـْ يُوقِنُونَ{4}
يؤمنون ـــــــــــ بمآ أنزل ـــــــ ومآ أنزل
همز مفرد ساكن ـــ مد منفصل ــــــ مد منفصل
التحقيق ــــــــــ القصر ــــــــــ القصر
ــــــــــــــــــ التوسط ـــــــــ التوسط
الإبدال ــــــــــ القصر ـــــــــــ القصر
بالآخرة : بدون نقل وبمد البدل حركتين فقط مع تفخيم الراء .
أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{5}
المتصل بالتوسط أربع حركات فقط
يتبع
الــم {1}
جاءت في بدء خمس سور أخرى من القرآن
البقرة ،العنكبوت ، الروم ، لقمان ، السجدة
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ{2}
ذلك الكتاب : لم تأت في غير هذا الموضع
فيه هدى : إدغام كبير للسوسي ويجوز فيه قصر وتوسط وإشباع .
عند قراءة الآية بالجمع :
أولا برواية الدوري بالإظهار والقصر في الياء المدية مع عدم الصلة ( فيه هدى ) ثم نثني برواية السوسي بالإدغام مع القصر ثم التوسط ثم الإشباع ( فيهُّدى ، فييهُّدى ، فيييهُّدى )
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ{3}
الدوري : يحقق الهمز المفرد الساكن في يؤمنون والسوسي يبدله حرف مد من جنس حركة ما قبله
والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُـمـْ يُوقِنُونَ{4}
يؤمنون ـــــــــــ بمآ أنزل ـــــــ ومآ أنزل
همز مفرد ساكن ـــ مد منفصل ــــــ مد منفصل
التحقيق ــــــــــ القصر ــــــــــ القصر
ــــــــــــــــــ التوسط ـــــــــ التوسط
الإبدال ــــــــــ القصر ـــــــــــ القصر
بالآخرة : بدون نقل وبمد البدل حركتين فقط مع تفخيم الراء .
أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{5}
المتصل بالتوسط أربع حركات فقط
يتبع