بسم الله الرحمن الرحيم
ما الحروف التي لم تأتِ بعد ذال ( إِذْ ) ؟؟؟
الحروف التي لم تأتِ بعد ذال ( إذ ) ستة أحرف فقط :
( ط ، م ، ث ، ش ، ض ، خ )
يجمعها قولك ( طَمْثٌ شَضَخ )
======================
الحروف التي تأتي بعد ذال ( إذ ) :
أما بقية الحروف _ غير الستة السابقة _ فعلى ضربين :
النــوع الأول :
أن يكون ساكنا ؛ فيلزم كسر ( الذال ) هربا من التقاء الساكنين ،
والذي ورد منه في القرآن ( اثنا عشر موضعًا ) ، من ذلك :
{ وإذِ استسقى } ، { وإذِ ابتلى } ، { ولو ترى إذِ الضالمون } ،
{ وإذِ اعتزلتموهم } ، { إذِ انتبذت } ، { إذِ المجرمون } ، { إذِ الأغلال } .
...............................................
والنــوع الثاني :
أن يكون الحرف الواقع بعد ( إذ ) متحركًا ،
وينقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : اتفق القراء على إدغام ذال ( إذ ) فيه ،
وهما حرفان ( ذ ، ظ ) .
...............................................
الثاني : اتفق القراء على إظهار ذال ( إذ ) عنده ،
أربعة عشر حرفا يجمعها قولك : ( رَبُّكَ أَحَقٌّ غَنِيٌّ لَهُ عَفْوٌ ) .
...............................................
الثالث : فيه خلاف بين القراء العشرة بين الإظهار والإدغام ،
ستة أحرف يجمعها قولك : ( تَصُدُّ سَجَزْ ) أو
( حروف الصفير _ ص ، س ، ز _ وحروف كلمة " تـجد " ) .
...............................................
الأمثلة:
الياء - {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى}
.................................................. .................................................. .....
الهمزة - {هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ}
...............................................
العين , التاء , الكاف , الجيم -
{اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ * وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ}
...............................................
الياء , القاف -
{إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ}
...............................................
اللام - {وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ}
...............................................
ز- ( وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم .. ) { الأنفال : 48 }
( وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر .. ) { الأحزاب : 10 }
_ لا غير _
.................................................. .............
ص - ( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن ... ) { الأحقاف : 29 }
_ لا غير _
.................................................. .............
غ - ( وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين ..) { آل عمران : 121 }
_ لا غير _
النون - {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ}
.................................................. .............
القاف - {أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي}
.................................................. .............
الغين , الهاء {وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا}
.................................................. .............
الدال - {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ}
.................................................. .............
الراء - {وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ * إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا}
ما الحروف التي لم تأتِ بعد ذال ( إِذْ ) ؟؟؟
الحروف التي لم تأتِ بعد ذال ( إذ ) ستة أحرف فقط :
( ط ، م ، ث ، ش ، ض ، خ )
يجمعها قولك ( طَمْثٌ شَضَخ )
======================
الحروف التي تأتي بعد ذال ( إذ ) :
أما بقية الحروف _ غير الستة السابقة _ فعلى ضربين :
النــوع الأول :
أن يكون ساكنا ؛ فيلزم كسر ( الذال ) هربا من التقاء الساكنين ،
والذي ورد منه في القرآن ( اثنا عشر موضعًا ) ، من ذلك :
{ وإذِ استسقى } ، { وإذِ ابتلى } ، { ولو ترى إذِ الضالمون } ،
{ وإذِ اعتزلتموهم } ، { إذِ انتبذت } ، { إذِ المجرمون } ، { إذِ الأغلال } .
...............................................
والنــوع الثاني :
أن يكون الحرف الواقع بعد ( إذ ) متحركًا ،
وينقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : اتفق القراء على إدغام ذال ( إذ ) فيه ،
وهما حرفان ( ذ ، ظ ) .
...............................................
الثاني : اتفق القراء على إظهار ذال ( إذ ) عنده ،
أربعة عشر حرفا يجمعها قولك : ( رَبُّكَ أَحَقٌّ غَنِيٌّ لَهُ عَفْوٌ ) .
...............................................
الثالث : فيه خلاف بين القراء العشرة بين الإظهار والإدغام ،
ستة أحرف يجمعها قولك : ( تَصُدُّ سَجَزْ ) أو
( حروف الصفير _ ص ، س ، ز _ وحروف كلمة " تـجد " ) .
...............................................
الأمثلة:
الياء - {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى}
.................................................. .................................................. .....
الهمزة - {هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ}
...............................................
العين , التاء , الكاف , الجيم -
{اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ * وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ}
...............................................
الياء , القاف -
{إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ}
...............................................
اللام - {وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ}
...............................................
ز- ( وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم .. ) { الأنفال : 48 }
( وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر .. ) { الأحزاب : 10 }
_ لا غير _
.................................................. .............
ص - ( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن ... ) { الأحقاف : 29 }
_ لا غير _
.................................................. .............
غ - ( وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين ..) { آل عمران : 121 }
_ لا غير _
النون - {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ}
.................................................. .............
القاف - {أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي}
.................................................. .............
الغين , الهاء {وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا}
.................................................. .............
الدال - {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ}
.................................................. .............
الراء - {وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ * إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا}