معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    سلسلــــة معانــي الأذكار ..الحلقـة الثانية عشـرة،، أذكار الصبـــ"1"ـــــاح والمســـاء ،،

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    سلسلــــة معانــي الأذكار ..الحلقـة الثانية عشـرة،، أذكار الصبـــ"1"ـــــاح والمســـاء ،،  Empty سلسلــــة معانــي الأذكار ..الحلقـة الثانية عشـرة،، أذكار الصبـــ"1"ـــــاح والمســـاء ،،

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين 01 أكتوبر 2012, 11:44 pm

    سلسلــــة معانــي الأذكار ..الحلقـة الثانية عشـرة،، أذكار الصبـــ"1"ـــــاح والمســـاء ،،  1Pz68997

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين






    قد تقدم أن من الأذكار ما يتعلق بالزمان ومنها ما يتعلق بالمكان ، ومنها ما يتعلق بالأحوال .



    وفي مسائل الأذكار المتعلقة بالزمان قلنا : فيأذكار المساء وفي أذكار الليل
    أن هناك فرقاً بين أذكار المساء وأذكار الليل .




    فإذا ورد في ذكر أنه من أذكار الليل فلابد أن يكون من بعد المغرب لأن الليل يبدأ من بعد المغرب ، وأما إذا كان الذكر ذكر مسائي فنريد أن نعرف متى يبدأ المساء وكذلك أذكار الصباح .



    متى يبدأ الصباح ومتى ينتهي ؟
    فلو نسي واحد أن يقول بعد الفجر فالوقت في أذكار الصباح إلى متى يمتد ؟
    وأذكار المساء متى تبدأ ومتى ينتهي وقت المساء ، بحيث يقال : فات موضع الذكر !



    سلسلــــة معانــي الأذكار ..الحلقـة الثانية عشـرة،، أذكار الصبـــ"1"ـــــاح والمســـاء ،،  Ar10


    فأما بالنسبة للصباح والمساء :
    فالعلماء تكلموا في هذه المسألة وذكروا أقوالاً :
    القول الأول :
    أن وقت أذكار الصباح ما بين طلوع الفجر إلى شروق الشمس .
    وأذكار المساء ما بين العصر إلى المغرب .
    القائلين به : واختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وتلميذه ابن القيم كما في الوابل الصيب حيث قال : ( الفصل الأول في ذكر طرفي النهار وهما ما بين الصبح وطلوع الشمس وما بين العصر والغروب )
    واستدل بقوله تعالى : ( يا أيها الذين اءمنوا أذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلاً ) .
    قال الجوهري : الأصيل هو الوقت بعد العصر إلى المغرب .
    وكذلك في قوله تعالى : ( وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ).
    الإبكار : أول النهار ، والعشي : آخر النهار .


    فما هو آخر النهار : يعني من العصر إلى المغرب .
    قبل المغرب : هذا آخر النهار .
    وقال تعالى : ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ) .
    قال ابن القيم رحمه الله في هذه الآيات : ( وهذا تفسير ما جاء في الأحاديث : من قال كذا وكذا حين يصبح وحين يمسي أن المراد به قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، وأن محل هذه الأذكار بعد الصبح وبعد العصر ) . هذا القول الأول وعرفنا أدلته .



    القول الثاني في المسألة :
    ومن أهل العلم من قال : وقت أذكار الصباح من بعد الفجر إلى الزوال ( يعني إلى وقت صلاة الظهر )
    ووقت أذكار المساء : من زوال الشمس _ وقت دخول وقت صلاة الظهر ــ إلى غروب الشمس .


    القائلين به : وقال بهذا من العلماء المعاصرين علماء اللجنة الدائمة فورد في فتاوى اللجنة الدائمة : ( أذكار المساء تبدأ من زوال الشمس إلى غروبها وفي أول الليل ، وأذكار الصباح تبدأ من طلوع الفجر إلى زوال الشمس ) .




    القول الثالث في المسألة :
    وذكر السيوطي ونقله عن ابن علان : ( أن أذكار المساء من زوال الشمس إلى منتصف الليل ) .



    وقيل :أذكار المساء تبدأ من الغروب إلى طلوع الشمس وهو قول ابن الجزري .




    وذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( أن المساء واسع من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء كل ذلك يسمى مساء وسواء قال الذكر في الأول أو في الآخر ) .








    القول الوسط في المسألة :

    أذكار الصباح بعد الفجر إلى طلوع الشمس
    فإن فاته هذا الوقت يأتي بهابعد طلوع الشمس إلى وقت الضحى .
    وأذكار المساء من بعد العصر إلى المغرب فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل .




    قال الحافظ بن حجر العسقلاني رحمه الله :

    ( والظاهر أن المراد بالأحاديث في المساء أول الليل وبالصباح أوائل النهار على الاتيان بأذكار الصباح بعد الفجر إلى طلوع الشمس ) يركز على هذا الوقت في أذكار الصباح .
    فإن فاته فلابأس أن يأتي به إلى نهاية وقت الضحى .




    ومتى ينتهي وقت الضحى ؟
    قبيل الظهر بقليل يعني قبل أذان الظهر بربع ساعة تقريباً ينتهي وقت صلاة الضحى .


    فلو فاتتك أذكار الصباح من بعد الفجر إلى طلوع الشمس ؟ فاذكرها بعد طلوع الشمس .
    وأن يأتي بأذكار المساء من بعد العصر إلى المغرب فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل .



    والدليل على هذا التفضيل :
    ما ورد في القرآن من الحث في الذكر في البكور وهو أول الصباح والعشي وهو مابين العصر إلى المغرب .



    قال الحافظ بن حجر عن أذكار الصباح :
    الظاهر أنه لو قال أثناء النهار يعني ــ لا ينطبق الحديث عليها في أذكار الصباح ــ ولكن عظيم بركة الذكر يقتضي الحصول ـــ )

    وعن أذكار المساء قال ( الظاهر أنه لو قال في أثناء الليل ــ يعني لا ينطبق عليه الحديث لأن المساء ما بين العصر والمغرب لكن عظيم بركة الذكر يقتضي الحصول ) .


    فلو فاتتك أذكار المساء رجاء المغرب ؟
    قلها بعد المغرب إلى ثلث الليل
    وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إليّ من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل ، ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله من بعد صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة ) حسنه الألباني .



    ولعل من المناسبة في قول الأذكار بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس وبعد صلاة العصر إلى غروب الشمس ؟
    أن هذين الوقتين من أوقات النهي عن الصلاة فيشتغل بالأذكار ، فبما أنه منهي عن الصلاة فماذا يبقى ؟

    إذا من العبادة كثير ومنها هذه الأذكار مادام نهينا عن الصلاة في هذين الوقتين نحن نذكر الله تعالى فيهما .

    ولهذا جاءت في القرآن التأكيدات على هذين الوقتين من بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ومن بعد العصر إلى غروب الشمس .



    المصدر
    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    سلسلــــة معانــي الأذكار ..الحلقـة الثانية عشـرة،، أذكار الصبـــ"1"ـــــاح والمســـاء ،،  Empty رد: سلسلــــة معانــي الأذكار ..الحلقـة الثانية عشـرة،، أذكار الصبـــ"1"ـــــاح والمســـاء ،،

    مُساهمة من طرف حبيبه الإثنين 05 نوفمبر 2012, 3:19 am


    تفصيل واضح جزاكِ الله خير الجزاء
    أستاذة انتصار
    ما تحسر أهل الجنة على شيء
    كما تحسروا على ساعة لم يذكروا الله فيها
    مودة
    مودة


    سلسلــــة معانــي الأذكار ..الحلقـة الثانية عشـرة،، أذكار الصبـــ"1"ـــــاح والمســـاء ،،  Empty رد: سلسلــــة معانــي الأذكار ..الحلقـة الثانية عشـرة،، أذكار الصبـــ"1"ـــــاح والمســـاء ،،

    مُساهمة من طرف مودة الثلاثاء 16 أبريل 2013, 11:39 am

    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 10:22 pm