معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الدرس السادس عشر (هاء الكناية جزء ثانى )

    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    الدرس السادس عشر (هاء الكناية جزء ثانى ) Empty الدرس السادس عشر (هاء الكناية جزء ثانى )

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الخميس 22 أغسطس 2013, 12:18 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    أما بعد
    اليوم ان شاء الله سنكمل درس هاء الكناية

    حالات هاء الكناية
    ذكرنا ان هاء الكناية الاصل فيها البناء على الضم وتبنى على الكسر فى حالتين
    اذا سبقها كسر أو ياء ساكنة
    وممكن أن تكون مضمومه فقط مثل " يرضه لكم " او مكسورة فقط مثل " عليه " بدون صله
    أو يكون مبنيه على الضم وبعدها صله وتسمى صله صغرى اذا كان بعدها اى حرف غير الهمزة مثل " له صاحبه " وتمد حركتين أما إذا كان بعدها همزة تسمى صلة كبرى وتعامل كالمد المنفصل وتمد اربع حركات مثل " يحاوره أكفرت "
    او تكون مكسورة وبعدها صلة مثل " بعباده خبيرا " وتكون صله صغرى وتمد حركتين اذا كان بعدها حرف غير الهمزة وتسمى صلة كبرى اذا اتى بعدها همزة وتعامل كالمد المنفصل


    القاعدة فى احوال هاء الكناية
    لابد من شرط اساسى لكى نصل هاء الكناية وهو وجود حرف متحرك بعدها عند جميع القراء
    وعند حفص وجميع القراء لكى نصل هاء الكناية لابد أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك
    ما عدا ابن كثير له ان يصل اذا كان قبلها ساكن وبعدها متحرك

    احتمالات وجود هاء الكناية مع حركة ما قبلها
    الحالة الاولى
    اذا وقعت هاء الكناية بين ساكنين اى قبلها ساكن وبعدها ساكن مثل " وأتيناه الإنجيل " فهنا وقعت هاء الكناية بين الالف الساكنة وبين لام التعريف وحكمها فى هذه الحاله عدم الوصل لجميع القراء لان بعدها ساكن

    الحالة الثانية
    اذا وقعت بين متحرك وساكن اى ما قبلها متحرك وما بعدها ساكن الحكم ايضا لجميع القراء عدم الوصل لانها وقع بعدها ساكن
    مثل "له الملك " للجميع لا صلة

    الحالة الثالثة
    اذا وقعت بين ساكن ومتحرك اى قبلها ساكن وبعدها متحرك مثل "فيه هدى " لجميع القراء عدم الصلة ما عدا ابن كثير يصلها
    ووافق حفص ابن كثير فى موضع واحد فى صورة الفرقان وهو " ويخلد فيه مهانا " فهنا وقعت هاء الكناية بين ساكن ومتحرك وعلى القاعده عدم الصله فيها ولكن وافق ابن كثير ووصل هاء الكناية بمقدار صلة صغرى فى هذا الموضع فقط
    ووصل حفص فى هذا الموضع لانه أتى الينا بالتواتر هكذا
    ووجه بعض العلماء انه وصل هنا لانه كناية عن طول الخلود فى النار

    الحالة الرابعه
    اذا وقعت بين متحركين أى قبلها متحرك وبعدها متحرك فهنا حكمها الصلة لجميع القراء مثل " بعباده خبيرا " وهنا تسمى صلة صغرى
    وتمد حركتين كالمد الطبيعى ولو كان قبلها متحرك وبعدها همزة متحركة مثل " يحاوره أكفرت " تسمى صلة كبرى وتمد كالمد المنفصل اربع او خمس حركات

    يوجد ثلاث مستثنيات للقاعدة عند حفص
    " أرجه وأخاه " هنا وقع قبل هاء الكناية كسر وعلى القاعدة تبنى على الكسر ولكن حفص هنا سكن هاء الكناية
    وسكن هنا تبعا للرواية
    ووجه بعض العلماء انه سكن هنا لأن أصل الفعل يرجى فتكون " أرجيه " ولكنها فعل مجزوم بحذف حرف العلة فأصبحت "أرجه "
    وقال بعض العلماء انه كان يوجد بعض قبائل العرب تسكن هاء الكناية اذا كان ما قبلها متحرك فبقيت هذه الكلمة على لهجة بعض القبائل

    الكلمة الثانية
    " فألقه إليهم " فهنا وقع قبل هاء الكناية كسر وعلى القاعدة تنبى على الكسر ولكن حفص هنا سكن هاء الكناية
    فهنا كما ذكرنا فى الكلمة السابقة اصل الفعل " فألقي " فتكون " فألقيه " ولكنها فعل مجزوم بحذف حرف العلة فأصبحت " فألقه"
    وبعض قبائل العرب تسكن هاء الكناية اذا كان ما قبلها متحرك فبقيت هذه الكلمة على لهجة بعض القبائل

    الكلمة الثالثة
    " يرضه لكم " اصل الفعل يرضى فيه الف وعند اضافة ياء الكناية
    يرضاه لكم وعلى حسب القاعده قبلها ساكن فحكمها لا صلة فيها ولكن هذه الالف محذوفة ولكن عملا بالأصل على ان ما قبلها ساكن فلا صلة فيها
    ووجه بعض العلماء ان المعنى سرعة مكافأة الله لعمل الصالحين فكان عدم الصلة فيها وهكذا المرجع الى التواتر بالرغم من التعليلات فالاعتماد على الرواية سواء وجدت تعليلات ام لا
    فهنا عندنا ثلاث كلمات توافر فيهم شرط الصلة ولم توصل (فألقه- يرضه-أرجه)وهناك كلمة واحدة فقدت شرط الصلة وتم وصلها فى موضع واحد فقط فى سورة الفرقان (فيه مهانا )

    ويلحق بأحكام هاء الكناية اسم الاشارة المؤنثة " هذه "
    اذا وقعت بين متحركين توصل مثل " هذه بضاعتنا " وتمد حركتين
    واذا جاء بعدها همزة تمد اربع او خمس حركات مثل "هذه أنعام "

    تنبيه
    فى سورة النور يوجد موضع (و يتقه فأولئك)
    فهنا هاء الكناية مكسورة وعلى القاعدة لا صلة فيها ولكن حفص الوحيد الذى انفرد بتسكين القاف فى هذا الموضع
    قامت بالتفريغ الاخت سندسة جزاها الله خيرا
    الاسئلة
    - اذكرى الحالات التى توصل فيها هاء الكناية ؟
    - -ما هى مستثنيات حفص فى صله هاء الكناية ؟





      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 5:13 am