من طرف جنان الرحمن الأحد 26 مارس 2017, 3:32 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
" أحـكـام الـمـد "
الأصل فى المد من الكتاب والسنة
1- الدليل على المد من الكتاب
﴿ وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِيلاً ﴾ المزمل: ٤
و يدل قوله تعالى
﴿ تَرۡتِيلاً ﴾ على التمهل . والتمهل يقتضي المد والمط
2- الدليل على المد من السنة
[1] الأصل في المد عمومًا ما ثبت عن قتادة - رضي الله عنه - أنه قال: سألت أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: كان يمد مدًّا.
[2] وفى رواية يقول: سألت أنسًا: كيف كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: كان يمدُّ صوته مدًّا.
[3] كما أن الأصل في هذا الباب - أيضًا – ما رواه موسى بن يزيد الكندي فى الطبرانى قال: كان ابنُ مسعود يُقرئُ رجلاً، فقرأ الرجل: ﴿ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَـٰكِينِ ﴾ التوبة: ٦٠ مرسَلة، فقال إبن مسعود: ما هكذا أقرأنيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: وكيف أقرَأكها يا أبا عبد الرحمن ؟ قال: أقرَأنيها ﴿ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَـٰكِينِ ﴾ التوبة: ٦٠ فمدها مدا
ومن هنا علم علماؤنا أن كل ألف ممدود بعده همز فيه مد ولكن فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم لم تكن القواعد قد قُعِّدت ولكن وضع هذه القواعد بعد ذلك التابعون وتابعو التابعين
تعريف المد لغة واصطلاحا
المد في اللغة: هو الزيادة والمط . قال - تعالى ﴿ وَيُمۡدِدۡكُم بِأَمۡوَٲلٍ وَبَنِينَ ﴾ نوح: ١٢
أما فى الاصطلاح فهو عند علماء التَّجويد: إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد واللِّين زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود سبب، أو هو إطالة الصوت بحرف المد واللين أو حرف اللين عند وجود السبب.
تعريف القصر لغة وصطلاحا
القصر في اللغة: هو الحبس، أو المنع . قال - تعالى -: ﴿ حُورٌ مَّقۡصُورَٲتٌ فِى ٱلۡخِيَامِ ﴾ الرحمن: ٧٢
وفي الاصطلاح: إثباتُ حرف المد واللين من غير زيادة عن مقدار المد الطبيعي .أي: حركتين فقط؛
لعدم وجود سبب
أو أثبات مقدار مد الحرف دون زيادة عليه.
تعريف حروف المد واللين وشروطها
حروف المد واللين :
حروف المد ثلاثة، ويطلق عليها حروف مدٍّ ولِين. وسميت حروفَ مد لامتداد الصوت بها.
وسميت حروف لِين لخروجها بلين وسهولة وعدم كلفة.
وهذه الحروف هي:
1- الألف الساكنة: ولا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحًا.
2- الواو الساكنة: ولاتكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مضموما .
3- الياء الساكنة: ولا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مكسورا .
وهذه الحروف مجموعة بشروطها في كلمة: ﴿ نُوحِي?َآ ﴾ هود: ٤٩
شروطها:
يشترط لهذه الحروف أن يسبَقها حركة مجانسة لها أي:
1- أن يكونَ قبل الألف فتحٌ؛ لأن الفتح حركة مجانسة للألف، نحو: قَالَ
2- أن يكون قبل الواو ضم؛ لأن الضم حركة مجانسة للواو، نحو: يَقُولُ
3- أن يكون قبل الياء كسر؛ لأن الكسر حركة مجانسة للياء، نحو: قِيلَ
نلاحظ في كلمة: ﴿ نُوحِي?َآ ﴾ هود: ٤٩ أن حروف المد اجتمعت بشروطها،
وهي: وجود حروف المد مع الحركة المجانسة لها؛ فنجد الواو قبلها ضم، والياء قبلها كسر، والألف قبلها فتح.
تعريف حرفى اللين وشرطهما
حرفا اللين هما: الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما، نحو: ﴿ خَوۡفٌ ﴾ البقرة: ٣٨ ﴿ بَيۡتٍ ﴾ آل عمران: ٩
فالواو والياء لا تكونا حرفي لين إلا إذا سكنتا وفتح ما قبلهما
وخلاصة ذلك: أن الألف لا يكون إلا حرف مد؛ (أي قبله حركة مجانسة له، وهي الفتحة)،
ولين؛ (أي ساكن ومفتوح ما قبله).
أما الواو والياء فلهما ثلاثة أحوال:
الحالة الأولى: أن تكونا حرفي مد ولين، وهذا إذا سكنتا، وضم ما قبل الواو: ﴿ يَعۡمَلُونَ ﴾ البقرة: ٩٦ وكسر ما قبل الياء: ﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾ الفاتحة: ٥
الحالة الثانية: أن تكونا حرفي لين فقط، وهذا إذا سكنتا وفتح ما قبلهما، نحو: ﴿ خَوۡفٌ ﴾ البقرة: ٣٨ - ﴿ بَيۡتٍ ﴾ آل عمران: ٩٦
الحالة الثالثة: أن تكونا حرفَيْ علَّة فقط، وذلك إذا تحركتا بأي حركة من فتح أو ضم أو كسر، نحو: ﴿ ٱلۡقِيَـٰمَةِ ﴾ البقرة: ٨٥ ﴿ فَوَلِّ وَجۡهَكَ ﴾ البقرة: ١٤٤
أقسام المد:
ينقسم المد الى قسمين
1- المد الطبيعى الاصلى 2.المد الفرعى ..
(سيأتي الشرح لاحقا)
وقبل أن نعرض لشرح هذه المدود يجب أن نعرف أولا درس هام جدا وهو:
ما هو الفرق بين حروف المد واللين وحروف اللين ؟
الفرق بين حروف المد واللين وحروف اللين
1.حروف المد واللين ساكنة مجانس لها حركة ما قبلها فالألف ساكنة ما قبلها مفتوح والواو ساكنة ما قبلها مضموم والياء ساكنة ما قبلها مكسور وهي مجموعة في كلمة ﴿ نُوحِي?َآ ﴾ هود: ٤٩
*أما حروف اللين فهي الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلهما مثال :
﴿ خَوۡفٌ ﴾ البقرة: ٣٨ ﴿ بَيۡتٍ ﴾ آل عمران: ٩٦
* أما الألف فهي توصف بحرف المد واللين لأنها تقبل المد والط وحرف اللين لأنها دائما ساكنة مفتوح ما قبلها
2.حروف المد واللين تخرج بلين وسهولة وقابلة للمد والمط أى أنها تبقى فيها صفة المد فى جيع حالاتها أما حروف اللين فهي تخرج بلين وسهولة وتنتفى عنها صفة المد فى حال الوصل
ولا تمد في القرءان الكريم إلا في حالتين
1.إذا تلاها سكون عارض ﴿ خَوۡفٌ ﴾ البقرة: ٣٨
﴿ بَيۡتٍ ﴾ ال عمران ٩٦ وقفا
2.إذا تلاها سكون أصلي ولم يرد في القرآن الكريم الا في حرف العين في بداية سورتي مريم والشورى
﴿ ڪٓهيعٓصٓ ﴾ مريم: ١ - ﴿ حمٓ (١) عٓسٓقٓ ﴾ الشورى: ١ - ٢
3.حروف المد واللين لا تدغم في القران الكريم مطلقا وحروف اللين تدغم مثال : ﴿ لَيۡسَ عَلَى ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ جُنَاحٌ۬ فِيمَا طَعِمُوٓاْ إِذَا مَا ٱتَّقَواْ وَّءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ ثُمَّ ٱتَّقَواْ وَّءَامَنُواْ ثُمَّ ٱتَّقَواْ وَّأَحۡسَنُواْۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ ﴾ المائدة: ٩٣
4.عند التقاء الساكنين حروف المد واللين تسقط إذا كان الأول حرف مد ولين مثال : ﴿ وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱرۡكَعُواْ مَعَ ٱلرَّٲكِعِينَ ﴾ البقرة: ٤٣ أما واو الجماعة اللينة فهي تضم
﴿ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾ البقرة: ٢٧٧
5.حروف المد واللين في حال الوصل أو في حال الوقف يثبت فيها المد ونقول حرف مد ولين أما حروف اللين فنسميها في حال الوصل حرف لين ولا مد فيها وتعامل معاملة الحرف الصحيح
6.حروف المد واللين في حال الوقف عليها يثبت فيها المد اذا كانت في اخر الكلمة وليس بعدها حرف نقف عليه بالسكون العارض مثال :
﴿ ءَامَنُواْ ﴾ البقرة: ١٤ أما حرف اللين إذا تطرف ولم يكن بعده حرف نقف عليه بالسكون العارض فنقف عليه بإثبات الحرف فقط دون مد فيه مثال : ﴿ وَإِذَا خَلَوۡاْ ﴾ البقرة: ١٤
7.حروف المد واللين فى ضبط المصحف معراه عن الحركة مثال ﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾ الفاتحة: ٥ أما حروف اللين فعليها علامة الخاء المهمله مثال ﴿ خَوۡفٌ ﴾ البقرة: ٣٨