من طرف سميرة منصورى الأربعاء 03 يونيو 2020, 4:34 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص شرح الشيخ في المحاضرة الاولى
ذكر شيخنا الفاضل أهمية النظم لدارسي احكام التجويد
لا بد لدارسي الا يكتفي بالعلم النظرى لأحكام التجويد و لكن لا بد من القراءة و السماع على المشايخ المتقنين و لا سيما اذا كان متصلا بالسند عن نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
فالشيخ يضبط الطالب الأحكام التجويد كالمخارج و الصفات لله و هذه لا تتحقق الا بالسماع و المشافهة.
كلنا نعلم فضل قراءة القران فالذي يقرا القران مع الابرار السفرة كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم و كما قال صلى الله عليه و سلم
خيركم من تعلم القران و علمه
تعلم التجويد من الناحية النظرية فرض كفاية
اما قراءة القران بالتجويد فرض عين
كما انزل الله تعالى القران مرتلًا
القران وصل إلينا مرتلًا مجودا
متن المقدمة الجزرية
كان علم التجويد ضمن علم النحو و لم ينفرد علم التجويد الا بما فعله و الفه ابي مزاحم الخاقاني في نظمه المنظومة الخاقانية
و سنذكر العلماء مثل سيبويه و الخليل بن احمد كانوا هم الأساس في علم التجويد
الامام السخاوي الف نظم نونية السخاوي
بعد ذلك جاء الامام الجزرى و الف هذه المقدمة فيما يجب على قاري القران ان يعلمه و سماها بمقدمة الجزرية
يقول الشيخ المرحوم في الابيات الاولى
يقول الذي يرجو عفو ربه
محمد بن الجزري الشافعي
الامام محمد ولد 751ه في جزيرة بن عمر في تركستان
ابوه كان تاجرًا ذهب الى العمرة و شرب ماء زمزم بنية ان يرزق بولد عالم بعد ان مكث أربعين سنة بدون ذرية
نشا ابن الجزرى في دمشق و حفظ القران و هو ابن 13سنة صلى التراويح عمره 14
تعلم على 120 شيخ
و تعلم الشاطبية و التيسير
كان ايضا عالمًا في البلاغة و النحو و اللغة و التفسير و السيرة و له مؤلفات
قام بعض المشايخ بحصر مشايخ بن الجزري قالوا120
ابو محمد عبد الوهاب
تعلم من علماء مصر على الشيخ بن الجندى
محمد بن الصايغ
قرا على بن صالح الخطيب في الحج
و إذن له الإفتاء و قد عينه ابو الغداء إسماعيل بن الكثير مفتيا لمصر 774 ه
ايضا الاقراء
كان مطاردا في مصر الشام القسطنطينية
تلاميذه
ابن الحجر
فر الى بلاد الروم و سجن فلما دخل السجن عرفه وزير فأخبر انه عالم كبير فخرج و عين شيخ الاقراء لهذه البلدة
بعد وفاة امير تيمور فر بن الجزري هاربا الى بلاد ما وراء النهر الى خرسان ثم الى شيراز القي القبض عليه و لما خرج اكره على الاقراء و القضاء و ظل مدة طويلة
بعد ذلك ذهب الى البصرة ثم الى الحج
و العجيب في هذه الفترة و هو ذاهب الى الحج كان ينوى ان ينظم نظم الذرة في القراءات الثلاث المرضية
و هو في طريقه حاصره السراق و اخذوا منه المال و اللباس و تركوه في الصحراء حتى كاد ان يهلك
يذكر قوله من بجمع الشمل بأبناءه الخمسة
ابنه ابو بكر جاءه لمصر و قرا عليه
سلمى تحفظ القران و تشرح الشاطبية
له مؤلفات كثيرة
تحبير التيسر في القراءات العشر
طيب النشر
التمهيد في علم التجويد
تحفة الإخوان
الذرة المضية
كتب الحديث الكثير
التاريخ الخ
توفي الجمعة 833في شيراز
رحمه الله و غفر له و جازاه خير الجزاء
تعلم بن الجزري على محمد بن الصاءغ في مصر
رزق الشيخ صوتًا و لكن ليس بحسن
قرا عليه قراءات الشيخ و رفض ان يجيزه
ذهب الى شيخ الضرير و حكى له انه رفض ان يجيزه
قال انه صغير السن
و قال ان كل التلاميذ ماتوا الا ابن الجزري
محمد بن الجزري الشافعي
من أراد ان يسند من طريق القراءات و أعلاها الشيخ بن العبيدي )13
اما من طريق المحدثين المعروف
و أجاز المرحوم بن الجزري العسقلاني (9 )
بدا بالحمد و الصلاة و السلام على اشرف الخلق
واجب عليهم محتم
ان يتعلموا مخارج الحروف و الصفات ليلفظوا باحسن الألفاظ
بأفصح بيان و لذلك لا بد ان تصح المخارج و الصفات .
ذكر الشيخ بعض الكتب
شرح الجزرية لابن علوشة
شيخنا فضيلة الدكتور غانم القدومي
في الحصة القادمة ان شاء الله ذكر فضيلة الشيخ احمد الشرقاوى بالكلام عن قصة المصاحف و ما الذي حدث و ما معنى سرق المصحف
دور ابن الجزرى في ضبط القران
جزى الله شيخنا الفاضل