معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 03 يونيو 2020, 3:20 pm

واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله 7094

ترسل واجبات " دورة شرح الجزرية والسلسبيل الشافي "

في هذه الصفحة

وفقكم الله ونفعكم بالدورة ونفع بكم وبفضيلة الشيخ أحمد الشرقاوي بعلمه .
avatar
بشرى ياسين سليمان العبدلي

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف بشرى ياسين سليمان العبدلي في السبت 06 يونيو 2020, 6:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى اله وصحبه أجمعين....

الإمام الجزري رحمه الله هو محمد بن محمد بن محمد بن علي يوسف الجزري ولد في دمشق سنة ٧٥١ ه‍ ..وكنيته أبو الخير تلقى العناية والتعليم من والده منذ صغره حفظ القرآن القرآن وعمره ثلاث عشر سنة .قرأ على كثير من الشيوخ وجاب البلاد راحلا ومطاردا ...قرأ القراءات في دمشق على شيوخها السلار والحموي وقرأ في المدينة المنورة على بن صالح المقرأ عندما كان حاجا سنة ٧٦٨ه‍ وقرأ على قراء مصر... منهم الشيخ ابي بكر الشهير بأبن الجندي...
دمشق كانت المقر الرئيسي لأقامة إبن الجزري انشأ فيها دارا للقرآن ودرس فيها واشتغل في التأليف والأفتاء الى جانب التدريس...وكان يتردد الى القاهرةوتولى فيها وظائف إدارية وحصلت له بسبب ذلك مشاكل مع السلاطين فضطر لمغادرة بلاد الشام فتوجه الى بلاد الروم واشتغل فيها بالتأليف بعد ان وفرت له السلطات سبل العيش الرغيد وإستفادت منه اهل تلك البلاد أخذوا عنه القراءات والحديث ودرس فيها...شارك الحرب بين العثمانين والمغول ووقع أسيرا عند المغول علموا به عالما بمنزلته العلمية اخذوه الى بلاد ما وراء النهر درس فيها والف ثم غادرها....قاصدا بلده مر بشيراز ألزمه صاحبها القضاء فيها فستقر بها وأسس مدرسة سماها دار القرآن أيضا...خرج من شيراز للحج مرتين وهو في طريقه للحج تعرض للنهب والسلب ولم يحج ومكث في عنيزة والف الدرة في الرحلة الثانية للحج زار دمشق والقاهرة واليمن ثم عادزالى شيراز وأقام فيها حتى وفاته سنة ٨٣٣ه‍ عن عمر اكثر من ثمانين سنة‍ ودفن في مدرسته التي انشأها هناك. ...شيخنا رحمه الله قضى حياته معظمها في طلب العلم ونشره والتأليف .أشتهر بالقراءات واحتل مكانة مرموقة في عصره والعصور اللاحقة رحمه الله واثابه الفردوس الأعلى لما قدم للأسلام والمسلمين من علم .مؤلفاته جاوزت السبعين كتاب في علم القراءات والحديث والعربية والتأريخ واهمها في عصرنا كتاب ( النشر في القراءات العشر) و(المقدمة الجزرية ) ...
له اولاد ايضا ساروا على خطى والدهم بحبهم للعلم فقد اعتنى بتربيتهم وتعليمهم وأشتهر كثير منهم بالعلم والتعليم وفي مقدمتهم ابو بكر أحمد الذي شرح المقدمة والطيبة مثل ماكان له كثير من الشيوخ كان له كثير من التلاميذ في البلاد التي مر عليها ساهموا بنشر علمه ونشر كتبه وشرحها من تلامذته ( الأزهري) شرح المقدمة و(النويري) شرح الطيبة جزاهم الله عنا كل خير ورحمهم ورحم شيخهم ورضى عنهم جميعا
🔆🔆🔆🔆🔆🔆🔆🔆
جزاكم الله عنا كل خير شيخنا الفاضل
avatar
سهام عيسي

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الأربعاء 10 يونيو 2020, 6:48 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملخص والتعريف بابن الجزري
ذكر شيخنا لابد من طالب العلم ان لايكتفي بالعلم النظري لاحكام التجويد ولكن عليه بالقراءة والاستماع الى مسايخ ولا سيما المتقنين
فالشيخ يضبط احكام التجويد كالمخارج زالصفان وهذه لايتحقق الا بالسماع والمشابهة
قال رسول (ص) خيركم من تعلم القرآن وعلمه ولهذا قراءة القران بالتجويد فرض كفاية وتعلم التجويد فرض كفاية
كان علم التجويد ضمن علم النحو و من اشهر علماء التجويد سيبويه و الخليل بن احمد وغيرهم
كما جاء الامام السخوي في منظومة نونية السخاوي وبعدها جاء الامام الجزري في منظومة المقدمة فيما يجب على قارئ القران ان يعلمه
الامام محمد بن الجزري ولد في 751 ه في جزيرة بن عمر تركستان - ابوه كان تاجرا ذهب الي العمرة وشرب ماء زمزم ودعى الله ان يرزقه ولد عالم بعد اربيعن سنة بدون ذرية
نشأ في دمشق وحفظ القران في سن 13 وصلى التروايح وهو في سن 14
تعلم على 120 شيخ كما تعلم الشاطبية والتيسير
كان عالما في البلاغة ز النحو زاللغة العربية والتفسير والسرة وله مؤلفات كثيرة
تعلم على كثير من المشايخ منهم محمد بن الصايغ في مصر زكان ضريرا
avatar
سهام عيسي

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الأربعاء 10 يونيو 2020, 7:01 am

قرأ الجزري عليه سورة الفجر وطلب ان يعطيه الاجازة فرفض وقال بأنه صغير في العمر
قرأ على بن صالح الخطيب في الحج واذن له الافتاء وقد عينه مفتيا في مصر سنة ٨٨٤ هجري
كان كثير الترحيل والمطارة في مصر والشام والقسطنطنية
تلاميذه منهم من قرأ عليه قراءة واحدة ومنهم من قرأ القراءات العشر
وقيل انه قر الى بلاد الروم دخل الحبس ورآه الوزير واخرجه زعينه شيخ الاقراء للبلدة
ثم حبسوه ثم خرج وظل مدة في بلاد شيراز ثم توجه الى الحج
وفي الطريق من البصرة الى الحج سرقوا منه جميع امواله وملابسه
لم يلتقي بأولاده الخمسة كثيرا الا قليلا وعندما سأل عن ابنته سلمى قيل بأنها تحفظ القرآن و تشرح الشاطبية
له مؤلفات كثيرة كالتيسير في القراءات العشر وغيرها
توفى يوم الجمعة سنة ٨٣٣ ه اكثر من ثملنين سنة ودفن في مدرسته
علم اولاظه ورباهم واصبحوا يحبون العلم منهم ابنه ابوبكر احمد الذي شرح مقدمة الطيبة كما انهم نشروا كتبه مع شرحها
كماانه في المقدمة قال على قرارئ القران ان يتعلم الاحكام التجويد من المخارج والصفات .
avatar
سهيلة ورش

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف سهيلة ورش في الأربعاء 10 يونيو 2020, 4:38 pm


السلام عليكم
تلخيص الدرس الاول

بسم الله الرحمان الرحيم

لا بد لدارس علم التجويد ان لا يكتفي بالجانب النظري لاحكام التجويد وانما يجب التطبيق والقراءة والسماع و المباشرة على المشايخ المتقنين.

فالتجويد هو فرض كفاية و قراءة القرءان هو فرض عين قال تعالى { و رتل القران ترتيلا }

وصل القران الينا مجودا كما تعلمه الصحابة رضي الله عنهم من الرسول صلى الله عليه و سلم و تعلم الرسول من جبريل الذي تلقاه من الله تعالى
كان علم التجويد من ضمن علم النحو فكان النحويون يتكلمون عنه في اواخر كتبهم حتى انفرد الامام ابي مزاحم الخاقاني في نظم الخاقانية و هو اول من فصل التجويد في نظم
ثم بعده الامام السخاوي في نظم النونية ثم بعده الامام ابن الجزري في نظم المقدمة الجزرية و هذا موضوع درسنا.

الامام ابن الجزري هو محمد بن محمد بن محمد بن يوسف الجزري الدمشقي الشافعي الجزري ،ولد في يوم الجمعة بعد صلاة التراويح 25 رمضان ٧٥١ هـ
كان أبوه تاجراً في دمشق - الشام - ، مكث أربعين سنة لم يُرزق له ولد ،فحج وشرب من ماء زمزم ، وسأل الله الذرية فرزق به.

نشأ وترعرع في مدينة دمشق أنهى حفظ القرآن في عمر 13 و صلى بالناس و هو في عمر 14.
كان ابن الجزري أبيض البشرة ، مشرئباًّ بالحُمرة ، غنياً صاحب مال وثراء

كان مطاردا في مصر والشام والقسطنينية ثم كان في شيراز وأنشأ داراً لتعليم القراءات،توفي قبل صلاة الجمعة عام 1429م ودُفن في مدرسته التي أنشأها .
avatar
سعيدة احمد العربي عماري

default ملخص المحاضرة الأولى لشرح المقدمة الجزرية :

مُساهمة من طرف سعيدة احمد العربي عماري في الأربعاء 10 يونيو 2020, 6:42 pm

*بسم الله الرحمن الرحيم*

ملخص في شرح المحاضرة الاولى لشيخنا الفاضل *:احمد الشرقاوي*

*-موضحة بعض ماقاله شيخنا الفاضل : الشيخ أحمد الشرقاوي...*

-ذكر شيخنا الفاضل في الباب الأول أهمية النظم لدارسي احكام التجويد
وأمه لا بد لدارسي علم التجويد والقراءات أن لا يكتفي بالعلم النظرى لأحكام التجويد و لكن لا بد من القراءة و السماع على المشايخ المتقنين و لا سيما اذا كان متصلا بالسند عن نبينا محمد صلى الله عليه و سلم

فالشيخ يضبط للطالب الأحكام التجويدية.

- كالمخارج و الصفات، و هذه لا تتحقق الا بالسماع و المشافهة.
كلنا نعلم فضل قراءة القران فالذي يقرا القران مع السفرة الكرام البررة كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم ،
*"خيركم من تعلم القران و علمه"*

-وتعلم التجويد من الناحية النظرية فرض كفاية
-اما قراءة القران بالتجويد فرض عين
كما انزل الله تعالى القران مرتلًا.

-والقران وصل إلينا مرتلًا مجودا.

*#متن المقدمة الجزرية#*

كان علم التجويد ضمن علم النحو وكان في آخر كتب النحو ممزوجا معه و لم ينفرد علم التجويد الا بما فعله و الفه الإمام أبي مزاحم الخاقاني في نظمه المنظومة الخاقانية
و سنذكر العلماء مثل: سيبويه و الخليل بن أحمد وقطرب والفراء والجرمي و كانوا هم الأساس في علم التجويد
والامام السخاوي الذي ألّف نظم نونية السخاوي
بعد ذلك جاء الامام الجزري و ألّف هذه المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن ن أن يعلمه وهي مشهورة بمقدمة الجزرية.

-يقول الشيخ رحمه الله : في الابيات الاولى
يقول الذي يرجو عفو ربه
محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف، المعروف بابن الجزري الشافعي المذهب.
وكنيته /أبو الخير.

-وكان من عادة الأئمة في بداية أي نظم ذكر الإسم والمذهب الفقهي ولِمَ؟ ألّف النظم؟.

-#ولد الإمام محمد 751ه في جزيرة ابن عمر في تركستان.

-كان أبوه تاجرًا ذهب إالى العمرة و شرب ماء زمزم بنية ان يرزق بولد عالم بعد ان مكث أربعين سنة بدون ذرية فاستجاب الله له ورزقهُ بالإمام محمد بن الجزري.

-#نشأ ابن الجزرى في دمشق و حفظ القران و هو ابن 13سنة صلى التراويح عمره 14
تعلم على 120 شيخ وقيل لا يمكن حصر المشايخ الذي تعلم عليهم لكثرتهم.
و تعلم الشاطبية و التيسير،
وكان ايضا عالمًا في البلاغة و النحو و اللغة و التفسير و السيرة و له مؤلفات.

-قام بعض المشايخ بحصر مشايخ بن الجزري قالوا 120. منهم .

-الشيخ ابو محمد عبد الوهاب
-تعلم من علماء مصر على الشيخ بن الجندى
محمد بن الصايغ
-قرأ على بن صالح الخطيب في الحج
'و أُذن له بالإفتاء و قد عينه ابو الغداء إسماعيل بن الكثير مفتيا لمصر 774 ه
-أيضا عُين شيخ الاقراء
نجد أن ابن الجزري كان مطاردا دائما فنجده طورد في مصر والشام والقسطنطينية
#تلاميذه#
ابن الحجر
فرّ الى بلاد الروم و سجن فلما دخل السجن عرفه وزير كان قد سجن في نفس اليوم فأخبر الحراس انه عالم كبير فخرج و عُين شيخ الاقراء لهذه البلدة
بعد وفاة الأمير تيمور فر ابن الجزري هاربا الى بلاد ما وراء النهر الى خرسان ثم الى شيراز القي القبض عليه و لما خرج اكره على الاقراء و القضاء و ظل مدة طويلة
بعد ذلك ذهب الى البصرة ثم الى الحج
و العجيب في هذه الفترة و هو ذاهب الى الحج كان ينوى ان ينظم نظم الدرة في القراءات الثلاث المرضية
و هو في طريقه حاصره السُّراق و اخذوا منه المال و اللباس و تركوه في الصحراء حتى كاد ان يهلك
يذكر قوله من بجمع الشمل بأبناءه الخمسة
ابنه ابو بكر جاءه لمصر و قرا عليه القراءات العشر وسأله عن إخوته فقال له كيف حال سلمى؟
قال سلمى تحفظ القران و تشرح الشاطبية وألفية ابن مالك وهي بنت تسع سنين.
#له مؤلفات كثيرة#
-تحبير التيسر في القراءات العشر
-طيب النشر
-التمهيد في علم التجويد
-تحفة الإخوان
الذرة المضية
-كتب الحديث الكثير
التاريخ.... الخ
#توفي الجمعة 833ه في شيراز
رحمه الله و غفر له و جازاه خير الجزاء
تعلم بن الجزري على محمد بن الصائغ في مصر
رزق الشيخ صوتًا و لكن ليس بحسن
قرا علي الشيخ الصائغ القراءات ولما وصل إلى سورة الفجر طلب ابن الجزري الإجازة من الشيخ فرفض ان يجيزه وقال له إنك صغير.
فذهب الى شيخه الضرير و حكى له انه رفض ان يجيزه
قال انه صغير السن فقال له ائتني بالشيخ الصائغ فأتى به ثم أكمل الختمة فلما انتهى قال له ياصائغ لم لا تعطيه الإجازة قال يا شيخ إنه صغير فقال له الشيخ الضرير لعلنا نذكر به.
فروي ان كل التلاميذ ماتوا الا ابن الجزري
#محمد بن الجزري الشافعي.

-من أراد ان يسند من طريق القراءات و أعلاها الشيخ بن العبيدي )13
اما من طريق المحدثين المعروف
و أجاز المرحوم بن الجزري العسقلاني (9 )
بدا بالحمد و الصلاة و السلام على اشرف الخلق
فواجب محتم على من أراد تعلم التجويد.
ان يتعلموا مخارج الحروف و الصفات ليلفظوا باحسن الألفاظ
بأفصح بيان و لذلك لا بد ان تصح المخارج و الصفات .
#ذكر الشيخ بعض الكتب
شرح الجزرية لابن علوشة
شيخنا فضيلة الدكتور غانم القدومي

في الحصة القادمة ان شاء الله سيذكر فضيلة الشيخ احمد الشرقاوى الكلام عن قصة المصاحف و ما الذي حدث و ما معنى سرق المصحف
دور ابن الجزرى في ضبط القرآن على الرسم العثماني الأول.

*جزى الله شيخنا الفاضل *احمد الشرقاوي*
على هذه المحاضرة القيمة.

*سعيدة احمد *
avatar
بشرى ياسين سليمان العبدلي

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف بشرى ياسين سليمان العبدلي في السبت 13 يونيو 2020, 10:21 am

🔸بسم الله الرحمن الرحيم🔸
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى اله وصحبه وسلم .
كان رسول صلى الله عليه وسلم يأمر بكتابة القرآن وقد كتب القرآن كله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحف والألواح والعسب والرقاع وغيرها..
القرآن الكريم تكفل الله بحفظه بطريقتين : ١/حفظه في الصدور ٢/حفظه في السطور.
كان الرسول الكريم يدعو اصحابه لكتابة ما نزل من القرآن بين يديه الشريفة ((كتاب الوحي)) ولازالوا يكتبون الى انتهى نزول القرآن وبذلك كان القرآن مفرقا ولم يكن مجموع في موضع واحد .
جمع القرآن على عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه بعد مقتل كثير من الحفاظ في حروب الردة بعد أن أشار عليه عمرىبن خطاب ذلك فكلف زيد بن ثابت وهو احدى كتاب الوحي ( علي بن أبي طالب-وعثمان بن عفان وعمر بن الخطابو خالد بن سعيد وعامر بن فهيرة و الأرقم بن أبي الأرقم وابو سلمة عبدالله المخزومي و جعفر بن أبي طالب وحاطب بن عمرو والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وعبدالله بن أبي بكر) لما كان يتصف به من عقل وورع ومشهود بأمانته وغيرته على دينه وشهوده عرض القرآن الكريم الأخيرة في حياة النبي (صلى الله عليه وسلم)...وضلت الصحف التي جمعت في عهد الخليفة الأول في رعايته( ابو بكر) مدة خلافته ثم في رعاية عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثم عند أم المؤمنين حفصة بنت عمر (رضي الله) عنه .
بعد انتشار الأسلام وتوسع بلاد المسلمين رأى حذيفة بن اليمان وكان في أرمينية واذربجان كثرة أختلاف المسلمين في وجوه القراءة فطلب من الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) وقال ادرك الأمة قبل أن يختلفوا في كتاب الله مثل اليهود والنصارى .فقام بجمع اعلام الصحابة فاجتمع رأيهم على نسخ مصاحف ويرسل كل مصحف الى مصر من الأمصار ليكون مرجعا للناس عند الأختلاف وإحراق ما عداها ..وللقيام بهذا العمل العظيم طلب أربع من الصحابة الأجلاء وثقات الحفاظوهم من المدينة زيد بن ثابت ومن قريش عبدالله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبدالرحمن بن الحارث بن هام .وطلب من ام المؤمنين حفصة فأرسلت لهم المصحف فأخذوا نسخها وكانوا لا يكتبون شئ إلا ويعرض على الصحابة الموجودين في المدينة جميعا ويتحققوا منه وإأنه لم تنسخ تلاوته واقروا العرضة الاخيرة وكتبوا مصاحف عدة وارسلت الى الامصار. عدد المصاحف التي نسخت اختلف في ععدها منهم من قال ست مصاحف مصحف الأمام وسمية كذلك انه اول نسخة ثم نسخت المصاحف الأخرى وهذه عند الخليفة عثمان بن عفان والمصاحف الخمس الأخرى ارسلت ( الكوفة والبصرة والشام ومكة ) ونسخة عامة في المدينة يعني في المدينة نسختين مصحف الأمام خاص عند الخليفة ونسخة عامة.(( هذا الرأي الأرجح ومنهم ومنهم من زاد على الست أثنين اليمني والبحريني).
* كيف وصلت القراءات المختلفة إلينا نقلت هذه الوجوه بالتواتر من عدد كبير من الصحابة والتابعين ومن كبار أئمة المسلمين .
هذا التواتر من والى الى ان يصل للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومن الى جبريل عليه السلام ومنه الى رب العزة الذي قال في محكم كتابه (( إنا نزلنا الذكر وإنا له حافظون)) ...وما كان في معي الله وحفظه لا يضيع ...وكل مؤمن حق يسلم أمر حفظه وعدم ضياعه لله شئ مفروغ منه سمعنا وأطعنا ...
والحمدلله رب العالمين
🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل وكل إدارتنا الحكيمة
avatar
بشرى ياسين سليمان العبدلي

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف بشرى ياسين سليمان العبدلي في السبت 13 يونيو 2020, 10:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
✨✨✨✨✨✨ ملخص شرح الشيخ في المحاضرة الاولى ذكر فيها شيخنا الفاضل حفضه الله تعالى الى النضم الدراسي للحكام التجويد فقال لابد للذي يدرس الا يكتفي بعلم النضري لاحكام التجويد وانما البحث والقراءة والسماع علا المشايخ المتقنين ، ولا سيما طبعا اذا كان متصلا بالسند عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولا بد من ضبط الطالب مخارج الحروف والصفات واحكام التجويد ولا تتحقق الا بلسماع والمشافهة وكان قد قال ، علا متن المقدمة فضل قراءة القران مع الابرار والسفرة عن قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه اما عن تعلم القران التجويد من الناحية النظرية فهو فرض كفاية واما قراءة القرءان بلتجويد فهو فرض عين وذكر الشيخ ايضا انه كان علم التجويد علم نحو ولم ينفرد علم التجويد الا بما فعله والفه ابي مزاحم الخاقاني في نضمه المنظومة الخاقانية وذكر الشيخ اسماء العلماء منهم سييوبة والخليل بن احمد كانوا هم الاساس في علم التجويد ثم بعد ذلك جاء الامام الجزري والف المقدمة الجزرية فيما يجب على قارئ القران ان يعلمه وسماها بلمقدمة وذكر شيخنا ايضا انه الشيخ المرحوم قال في الابيات الاولى يقول راجي عفوا ربي سامعي الذي يرجو عفو ربه محمد ابن الجزري الشافعي ولد الامام رحمه الله تعالى سنة ٧٥١ هجري في جزيرة بن عمر في تركستان وكان ابوه تاجرا ذهب الى العمرة وشرب من ماء زمزم بنية ان يرزق بولد عالم بعد ان مكث اربعين سنة بدون ذرية وذكر ايضا ان ابن الجزري رحمه الله تعالى ولد في دمشق وحفض القران وهو ابن ١٣ سنة وصلى التراويح عمره ١٤ سنة وتعلم علا ١٢٠ شيخ وتعلم ايضا الشاطيبية وكان ايضا عالما في البلاغة والنحو واللغة والتفسير والسيرة وله مؤلفات وقال ايضا انه كان مطاردا في مصر والشام والقسطنينية وفر الى بلاد الروم وسجن فلما دخل السجن عرفه وزير فاخبره انه عالم كبير فخرج وعين الشيخ الاقراء لهذه البلدة وبعد وفاة امير تيمور فر ابن الجزري هاربا الى بلاد ما روراء النهرين الى خرسان ثم الى شيراز والقى القبض عليه ولما خرج اكره علا الاقراء والقضاء وظل مدة طويلة بعد ذلك ذهب الى البصرة ثم الى الحج والعجيب في ذلك ان الفترة وهوة ذاهب الى الحج كان ينوي ان ينظم الذرة في القراءات الثلاثة المرقية وكان وهو في طريقه حاصره السراق واخذوا منه المال والباس وتركوه في الصحراء حتى كاد ان يهلك وذكر ايضا انه لم ير ابناءه الا كم مرة وذكر انه رأهم خمس مرات تقريبا وذكر ايضا ان ابنه ابو بكر جاءه لمصر وقرأ عليه سلمى تحفض القران وكانت سلمى اصغر ابناءه وكانت عن عمر ٩ سنوات له مؤلفات كثيرة منها تصبير التيسير في القراءات العشر ، التمعيد في علم التجويد تحفة الاخوان ، الذرة المضية ، كتب الحديث الكثير ابتاريخ الخ ، توفى رحمه الله تعالى سنة ٨٣٣ في شيراز وتعلم ابن الجزري على محمد بن الصاءغ في مصر رزق الشيخ صوتا ولكن ليس بحسن قراء عليه قاراءات الشيخ ورفض ان يجيزه ذهب الى شيخ الضريرة وحكى له انه رفض ان يجيزه قال له انه صغير السن وقال ان كل التلاميذ ماتوا الا ابن الجزري محمد بن الجزري الشافعي واجاز المرحوم ابن الجزري العقلا في ٩ واجب عليهم محتم ان يتعلموا مخارج الحروف والصفات وليلفضوا باحسن الالفاض بافصح بيان وذلك لابد ان تصح المخارج والصفات وذكر الشيخ ايضا بعض الكتب شرح الجزرية لابن علوشه وشيخنا الدكتور غانم القدومي وفي الحصة القادمة ان شاء الله ذكر شيخنا احمد الشرقاوي حفضه الله تعالى بلكلام عن قصة المصاحف وما الذي رسم في المصاحف وما الذي حدث وما معنى سرق المصحف تم بحمد الله الاسم/ نجوى فوزي ابراهيم
✨✨✨✨✨✨✨
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
avatar
بشرى ياسين سليمان العبدلي

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف بشرى ياسين سليمان العبدلي في السبت 13 يونيو 2020, 10:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
💫💫💫💫💫💫
ملخص شرح الشيخ في المحاضرة الاولى ذكر فيها شيخنا الفاضل حفضه الله تعالى الى النضم الدراسي للحكام التجويد فقال لابد للذي يدرس الا يكتفي بعلم النضري لاحكام التجويد وانما البحث والقراءة والسماع علا المشايخ المتقنين ، ولا سيما طبعا اذا كان متصلا بالسند عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولا بد من ضبط الطالب مخارج الحروف والصفات واحكام التجويد ولا تتحقق الا بلسماع والمشافهة وكان قد قال ، علا متن المقدمة فضل قراءة القران مع الابرار والسفرة عن قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه اما عن تعلم القران التجويد من الناحية النظرية فهو فرض كفاية واما قراءة القرءان بلتجويد فهو فرض عين وذكر الشيخ ايضا انه كان علم التجويد علم نحو ولم ينفرد علم التجويد الا بما فعله والفه ابي مزاحم الخاقاني في نضمه المنظومة الخاقانية وذكر الشيخ اسماء العلماء منهم سييوبة والخليل بن احمد كانوا هم الاساس في علم التجويد ثم بعد ذلك جاء الامام الجزري والف المقدمة الجزرية فيما يجب على قارئ القران ان يعلمه وسماها بلمقدمة وذكر شيخنا ايضا انه الشيخ المرحوم قال في الابيات الاولى يقول راجي عفوا ربي سامعي الذي يرجو عفو ربه محمد ابن الجزري الشافعي ولد الامام رحمه الله تعالى سنة ٧٥١ هجري في جزيرة بن عمر في تركستان وكان ابوه تاجرا ذهب الى العمرة وشرب من ماء زمزم بنية ان يرزق بولد عالم بعد ان مكث اربعين سنة بدون ذرية وذكر ايضا ان ابن الجزري رحمه الله تعالى ولد في دمشق وحفض القران وهو ابن ١٣ سنة وصلى التراويح عمره ١٤ سنة وتعلم علا ١٢٠ شيخ وتعلم ايضا الشاطيبية وكان ايضا عالما في البلاغة والنحو واللغة والتفسير والسيرة وله مؤلفات وقال ايضا انه كان مطاردا في مصر والشام والقسطنينية وفر الى بلاد الروم وسجن فلما دخل السجن عرفه وزير فاخبره انه عالم كبير فخرج وعين الشيخ الاقراء لهذه البلدة وبعد وفاة امير تيمور فر ابن الجزري هاربا الى بلاد ما روراء النهرين الى خرسان ثم الى شيراز والقى القبض عليه ولما خرج اكره علا الاقراء والقضاء وظل مدة طويلة بعد ذلك ذهب الى البصرة ثم الى الحج والعجيب في ذلك ان الفترة وهوة ذاهب الى الحج كان ينوي ان ينظم الذرة في القراءات الثلاثة المرقية وكان وهو في طريقه حاصره السراق واخذوا منه المال والباس وتركوه في الصحراء حتى كاد ان يهلك وذكر ايضا انه لم ير ابناءه الا كم مرة وذكر انه رأهم خمس مرات تقريبا وذكر ايضا ان ابنه ابو بكر جاءه لمصر وقرأ عليه سلمى تحفض القران وكانت سلمى اصغر ابناءه وكانت عن عمر ٩ سنوات له مؤلفات كثيرة منها تصبير التيسير في القراءات العشر ، التمعيد في علم التجويد تحفة الاخوان ، الذرة المضية ، كتب الحديث الكثير ابتاريخ الخ ، توفى رحمه الله تعالى سنة ٨٣٣ في شيراز وتعلم ابن الجزري على محمد بن الصاءغ في مصر رزق الشيخ صوتا ولكن ليس بحسن قراء عليه قاراءات الشيخ ورفض ان يجيزه ذهب الى شيخ الضريرة وحكى له انه رفض ان يجيزه قال له انه صغير السن وقال ان كل التلاميذ ماتوا الا ابن الجزري محمد بن الجزري الشافعي واجاز المرحوم ابن الجزري العقلا في ٩ واجب عليهم محتم ان يتعلموا مخارج الحروف والصفات وليلفضوا باحسن الالفاض بافصح بيان وذلك لابد ان تصح المخارج والصفات وذكر الشيخ ايضا بعض الكتب شرح الجزرية لابن علوشه وشيخنا الدكتور غانم القدومي وفي الحصة القادمة ان شاء الله ذكر شيخنا احمد الشرقاوي حفضه الله تعالى بلكلام عن قصة المصاحف وما الذي رسم في المصاحف وما الذي حدث وما معنى سرق المصحف تم بحمد الله الاسم /نجوى فوزي ابراهيم
💫💫💫💫💫💫💫
جزاكم الله خيرا شيخنا لفاضل
avatar
حليمة مداحي

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الثلاثاء 16 يونيو 2020, 5:05 pm

القرآن لم يحرف و لم يغير منه حرف واحد و هو محفوظ في الصدور و السطور فقد أحرق عثمان بن عفان – رضى الله عنه – المصاحف بعد أن جمعها لعدة أسباب : 01 - كان بها بعض العبارات التفسيرية سواء آخر الآية أو فوقها أو تحتها مما قد يظن بعد ذلك أنها من القرآن و هى فى الحقيقة تفسيرات و هذه العبارات التفسيرية لم تكن واحدة و لكن اختلفت باختلاف الكتاب . 02 - كانت هذه المصاحف قراءات غير صحيحة و آيات نسخت تلاوة و مازالت عندهم فى هذه المصاحف . 03 - الطريقة التى كتبت بها هذه المصاحف لا تحتمل وجود الألسن السبعة بل أكثرها كان يعتبر عن لسان واحد عن قبيلة واحدة . 04 - اختلاف الطرق الإملائية فى هذه المصاحف و هذا ما تداركه عثمان فى حد الخط على يد رجل واحد هو سعيد بن العاص رضى الله عنه حتى تصبح النسخ كلها بخط واحد كأنها نسخ ضوئية . و الأهم من هذا كله أن أصحاب المصاحف مثل أبى ابن كعب و عبد الله بن مسعود و على بن أبى طالب لم يعترض منهم أحد وأجمعوا على صحة ما فعله عثمان و تمت عملية الإحراق أمام الكبراء من صحابة النبى - صلى الله عليه وسلم - كما أن المُصحف في زمان الصحابة لم يكُن يعني القرآن الكريم ... بل كان المُصحف في زمان الصحابة يُطلق على التفاسير وكُتُب الأشعار ... ولِذا فقوله مُصحف أي مجموعة صُحُف أصحِفت في مكان واحِد أي جُمِعت في مكان واِحد ... ولِذا حين نقول أن عُثمان قد أحرق المصاحِف فلا نعني أنه قد أحرق القرآن فالقرآن شيء والمُصحف شيء آخر ...
avatar
سهام عيسي

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الأربعاء 17 يونيو 2020, 9:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب الاول : مصحف عثمان او المصحف الامام هو الذي جمعه الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان وامر بكتابته وارسال نسخ منه الي الامة الاسلامية
لما آلت الخلافة لعثمان بن عفان اتسعت الفتوحات الاسلامية وانتشر الصحابة في البلاد المفتوحة يعلمون الناس القران كل بقراءته .ولما لاحظ الصحابي حذيفة بن اليمان اختلاف المسلمين في القراءة وبعض هذا الاختلاف مشوب باللحن ، اخبر الخليفة بذلك فأمر عثمان بجمع المصحف على حرف واحد وارسل الى حفصة بنت عمر بأن تسمح له بإستخدام المصحف الذي بحوزتها ليجمع القران منه وانر بنسخ عدة من المصحف لتوحيد القراءة وانر ان توزع على بلاد المسلمين ، كما امر بإعدام مايخالف هذا المصحف
الجواب الثاني : هناك بعض المصاحف التي تم حرقها من طرف عثمان بن عفان التي كان فيها بعض التفسيرات لبعض الابديات القرآنية ومنها من كانت فيها قراءات غير صحيخة ومنها كانت على لسان قبيلة واحدة ومنها من كان فيها اختلاف في الطرق الاملائية
omalbara
omalbara

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف omalbara في الأربعاء 17 يونيو 2020, 12:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال الاول :
قد يقول قائل كيف نثبت أن القرآن الآن الموجود بين أيدينا هو كمثل مصحف عثمان مع إقراراكم أنه سرق وفقد وما تبقى منه إلا القليل ؟

مما يثبت ان القرآن الذي بين يدينا هو كمثل مصحف عثمان ان القرآن استمد بالتواتر الاوهو الخذ عن المشايخ وعدم وجود مصحف يقول الغالم ابن قدور لا يضرنا شيئالان المعول عليه هو التلقي والتلقين امام عن امام
والقرآن تكفل الله بحفظه في قوله تعالي(انا نحن نزلنا الذكري وانا له حافظين)

السؤال الثاني :
قام الصحابة رضي الله عنهم بحرق المصاحف مما لم يجمع ؟ فهل كان هذا باتفاق الصحابة ؟ لماذا فعلوا ذلك ؟

. وأسند عثمان بن عفان إلى زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام (رضي الله عنهم) مهمة نسخ المصحف. ولما فرغ النساخ من نسخ المصحف وكتابته، أمر عثمان بإحراق ما عداه من مصاحف خاصة كان يحتفظ
بها الصحابة
ذلك لأن المصاحف التي كانت عند بعض الصحابة كان في بعضها يوجد التفسير ممزوجًا بالنص القرآني، وكان مقصد الجمع العثماني هو منع خلاف الناس في القرآن، فجمع -رضي الله عنه- القرآن في مصاحف، ووزعها على الأقطار؛ ليعتمدوها في القراءة بها، فأمر بإحراق ما سواها لمنع الخلاف.
avatar
حليمة مداحي

default رد: واجبات دورة "شرح الجزرية والسلسبيل الشافي" للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في السبت 22 أغسطس 2020, 8:36 am

السؤال الاول: عرفي التجويد لغة و اصطلاحا؟
الجواب:
التجويد لغة: هو التحسين. جاد الشيء أي حسنه
و التجويد مصدر جود
اصطلاحا : هو اعطاء كل حرف حقه و مستحقه و حق الحرف هو صفاته اللازمة التي لا تنفك عن الحرف بأي حال من الاحوال و مستحقه هو الصفات العارضة التي تصاحبه احيانا و تفارقه احيانا اخرى.
و هو كذلك إخراج الحرف من مخرجه و رده لأصله و إلحاقه بنظيره و النطق به بدون كلفة ولا تعسف .
السؤال الثاني: من اول من ألف علم التجويد و متى؟
كان علم التجويد ملحق باللغة العربية و كان علماء اللغة العربية هم من كتبوا و بحثوا فيه إلى أن جاء الشيخ أبا مزاحم الخاقاني فكان اول من الف قصيدة في علم التجويد و كان ذلك في أواخر القرن الثالث للهجري و تسمى بالخاقانية.
السؤال الثالث: ما هو حكم الشرع في المقامات؟
لقد شرح لنا شيخنا الفاضل احمد الشرقاوي على انه العلماء ذهبوا الى عدم جواز التغني بالقرآن كالأغاني و ان الكثير من القراء من يستعملها و لهم مقامات مختلفة منها مقام الحجاز و انه يجب التفرقة بين تحسين التلاوة و تجويدها و بين هذه المقامات فتحسين الصوت عند التلاوة مستحب.
السؤال الرابع: ما السبيل في اتقان التلاوة ؟
لا بد لطالب العلم ان لا يكتفي بعلم التجويد النظري و بان يتعلم لوحده او بالقراءة فقط بل لابد من أن يأخذ هذا العلم مشافهة من شيوخ متقنين يضبطون له مخارج الحروف و صفاتها و يصححون له اخطاءه في تلاوة القرآن الكريم .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 سبتمبر 2020, 11:39 am