بسم الله الرحمن الرحيم
أصول رواية شعبة
اختار ابن مجاهد لعاصم راويين هما ابو بكر شعبة وحفص وطبعا شعبة هو الراوي المبرز افضل
كما ذكره الامام الشاطبي في الشاطبية وبعده حفص الذي وصفه بالاتقان رحمهم الله جميعا
والفرق بينها ليس بالامر الصعب فما عليك الا ان تزاحم نفسك بالذكاء لكي تجمع بين الروايتين
فعن حفص انه انه قال: قلت لعاصم ابو بكر يخالفني فقال: أقرأتك بما أقرأني أبو عبد الرحمان
السلمي عن علي أبن أبي طالب رضي الله عنه و أقرأته -أي شعبة- بما أقرأني زر بن حبش
عن عبد الله أبن مسعود رضي الله عنه
وقال مجاهد بين حفص وشعبة من الخلف في الحروف خمسمائة وعشرون حرف في المشهور
عنهما
اصول رواية شعبة
المد المتصل اربعة حركات
المد المنفصل اربع حركات كذالك
كلمة رؤوف قراها بحذف الواو اينما وردتا
السكت والادراج
ادرج شعبة المواضع التالية ولم يسكت عليها
عوجا قيم- بالكهف فقد اخفاها
مرقدنا هذا- بسورة يس
من راق- سورة القيامة فقد ادغمها
بل ران- بالمطففين فقد ادغمها كذالك
الادغام والاظهار
أدغم الذال في التاء في كلمة (اتخذت) كيف وقعت
أدغم النون في الواو من ( يس والقرءان ) و (ن والقلم)
أدغم النون في الراء في (من راق)
أدغم اللام في الراء في (بل ران)
الامالة
امال حروف (حي طهر) من حروف فواتح السور
امال فتحة الميم والالف من كلمة (رمى) بالانفال وصلا ووقفا
امال فتحة الميم والالف من كلمة (اعمى) الاسراء في الموضعين
امال فتحة الدال والالف من (سدى) بالقيامة وقفا
امال فتحة الهاء والالف في (هار) بالتوبة مع ترقيق الراء
امال فتحة الراء والالف في (ادريك) كيف وقعت
امال فتحة الراء والالف من (بل ران) بالمطففين
امال فتحة الهمزة والالف من (اعرض ونئا بجانبه ) بالاسراء
امال فتحة الراء والهمزة والالف في كلمة (رأى) اذا وقعت بعد متحرك اما اذا كانت وصلا فانه يميل
فتحة الراء فقط وتحذف الالف لالتقاء الساكنين وتبقى الهمزة مفتوحة وفي حالة ما وقفنا عليها
فنميل فتحة الراء والهمزة والالف بعدها
هاء الكناية
هاء الكناية توصل بياء مدية والتي تعرف عند علماء القراءات بمد الصلة الصغرى هذا اذا كانت
متحركة بين حركتي . وقد روي عن شعبة انه اسكن الهاء في بعض الكلمات وهي كالتالي
(يؤده) ال عمران
(نؤته) العمران وفي الشورى
(نوله) النساء
(
ونصله) النساء
(ويتقه) النور
وقد خالف حفصا في كلمة (فيه مهانا) في سورة الفرقان فقد قراها شعبة بقصر الهاء اي انه
حذف مد الصلة الصغرى قرا شعبة كلمة (من لدنه) في الكهف باسكان الدال واشممها بعض
الضم مع كسر النون وكسر الهاء وصلتها بياء مدية .
قرا كلمة (وما انسانيه الا الشيطان) الكهف و كلمة (وعليه الله) بسورة الفتح بكسر الهاء دون
صلة .
الهمز والابدال
قرا شعبة عن عاصم قوله تعالى (كفؤا) بالهمزة بسورة الاخلاص وقرا ايضا هزؤا اينما وردت في
القرءان بالهمز خلافا لما يفعل حفص .
قرا كلمة (جبريل) اينما وردت في القرءان بهمزة مكسورة بدل الياء مع فتح الراء .
وقرا كذلك (ميكال) بهمزة وياء مع المد المتصل ثم مد البدل هكذا ( ميكائيل) .
قرا شعبة كلمة (زكريا) بهمزة بعد الالف وتحرك طبعا حسب موقعها من الاعراب
قرا كذلك كلمة (ترجي) بسورة الاحزب بهمزة بعد الجيم هكذا (ترجئ) وكذلك كلمة (مرجون)
بالتوبة بهمزة الجيم هكذا (مرجؤن)
قرا كلمة (ءاعجمي) بسورة فصلت بتحقيق الهمزتين خلافا لما يفعل حفص .
الاستفهام
زاد شعبة الاستفهام في الكلمات التالية
قرا (ءامنتم) بسورة الاعراف و طه و الشعراء بالاستفهام مع تحقيق الهمزة الثانية وبعدها الف
هكذا ( ءأمنتم ( قرا ( انكم) بسورة الاعراف بالاستفهام كذلك اي بزيادة همزة ثانية
هكذا ( ائنكم)
قرا ( ان لنا) بسورة الاعراف بالاستفهام هكذا ( ائن لنا )
قرا (ان كان) بسورة القلم بالاستفهام كذلك هكذا ( ءان كان )
ابدل شعبة الهمزة في المواضع الاتية
قرا شعبة بابدال الهمزة الاولى من كلمة ( لؤلؤ ) اينما وردت في القرءان الكريم هكذا ( لولؤ)
بادالها واوا
قرا كذلك بابدال الهمزة من كلمة ( مؤصدة ) واوا هكذا ( موصدة)
ملاحظات
روى شعبة (يابني) بسورة هود بفتح الياء كحفص
روى كذلك( كسفا ) بالاسراء الاية 92 وبسورة الروم الاية 48 بفتح السين
روى (كسفا ) بسورة الطور 44 باسكان السين
روى ( ونا) بسورة فصلت 51 بالامالة
روى ( ثمودا ) بالنجم 51 بفتح الدال
روى ( بمصيطر ) بالصاد مثل حفص
منقول
أصول رواية شعبة
اختار ابن مجاهد لعاصم راويين هما ابو بكر شعبة وحفص وطبعا شعبة هو الراوي المبرز افضل
كما ذكره الامام الشاطبي في الشاطبية وبعده حفص الذي وصفه بالاتقان رحمهم الله جميعا
والفرق بينها ليس بالامر الصعب فما عليك الا ان تزاحم نفسك بالذكاء لكي تجمع بين الروايتين
فعن حفص انه انه قال: قلت لعاصم ابو بكر يخالفني فقال: أقرأتك بما أقرأني أبو عبد الرحمان
السلمي عن علي أبن أبي طالب رضي الله عنه و أقرأته -أي شعبة- بما أقرأني زر بن حبش
عن عبد الله أبن مسعود رضي الله عنه
وقال مجاهد بين حفص وشعبة من الخلف في الحروف خمسمائة وعشرون حرف في المشهور
عنهما
اصول رواية شعبة
المد المتصل اربعة حركات
المد المنفصل اربع حركات كذالك
كلمة رؤوف قراها بحذف الواو اينما وردتا
السكت والادراج
ادرج شعبة المواضع التالية ولم يسكت عليها
عوجا قيم- بالكهف فقد اخفاها
مرقدنا هذا- بسورة يس
من راق- سورة القيامة فقد ادغمها
بل ران- بالمطففين فقد ادغمها كذالك
الادغام والاظهار
أدغم الذال في التاء في كلمة (اتخذت) كيف وقعت
أدغم النون في الواو من ( يس والقرءان ) و (ن والقلم)
أدغم النون في الراء في (من راق)
أدغم اللام في الراء في (بل ران)
الامالة
امال حروف (حي طهر) من حروف فواتح السور
امال فتحة الميم والالف من كلمة (رمى) بالانفال وصلا ووقفا
امال فتحة الميم والالف من كلمة (اعمى) الاسراء في الموضعين
امال فتحة الدال والالف من (سدى) بالقيامة وقفا
امال فتحة الهاء والالف في (هار) بالتوبة مع ترقيق الراء
امال فتحة الراء والالف في (ادريك) كيف وقعت
امال فتحة الراء والالف من (بل ران) بالمطففين
امال فتحة الهمزة والالف من (اعرض ونئا بجانبه ) بالاسراء
امال فتحة الراء والهمزة والالف في كلمة (رأى) اذا وقعت بعد متحرك اما اذا كانت وصلا فانه يميل
فتحة الراء فقط وتحذف الالف لالتقاء الساكنين وتبقى الهمزة مفتوحة وفي حالة ما وقفنا عليها
فنميل فتحة الراء والهمزة والالف بعدها
هاء الكناية
هاء الكناية توصل بياء مدية والتي تعرف عند علماء القراءات بمد الصلة الصغرى هذا اذا كانت
متحركة بين حركتي . وقد روي عن شعبة انه اسكن الهاء في بعض الكلمات وهي كالتالي
(يؤده) ال عمران
(نؤته) العمران وفي الشورى
(نوله) النساء
(
ونصله) النساء
(ويتقه) النور
وقد خالف حفصا في كلمة (فيه مهانا) في سورة الفرقان فقد قراها شعبة بقصر الهاء اي انه
حذف مد الصلة الصغرى قرا شعبة كلمة (من لدنه) في الكهف باسكان الدال واشممها بعض
الضم مع كسر النون وكسر الهاء وصلتها بياء مدية .
قرا كلمة (وما انسانيه الا الشيطان) الكهف و كلمة (وعليه الله) بسورة الفتح بكسر الهاء دون
صلة .
الهمز والابدال
قرا شعبة عن عاصم قوله تعالى (كفؤا) بالهمزة بسورة الاخلاص وقرا ايضا هزؤا اينما وردت في
القرءان بالهمز خلافا لما يفعل حفص .
قرا كلمة (جبريل) اينما وردت في القرءان بهمزة مكسورة بدل الياء مع فتح الراء .
وقرا كذلك (ميكال) بهمزة وياء مع المد المتصل ثم مد البدل هكذا ( ميكائيل) .
قرا شعبة كلمة (زكريا) بهمزة بعد الالف وتحرك طبعا حسب موقعها من الاعراب
قرا كذلك كلمة (ترجي) بسورة الاحزب بهمزة بعد الجيم هكذا (ترجئ) وكذلك كلمة (مرجون)
بالتوبة بهمزة الجيم هكذا (مرجؤن)
قرا كلمة (ءاعجمي) بسورة فصلت بتحقيق الهمزتين خلافا لما يفعل حفص .
الاستفهام
زاد شعبة الاستفهام في الكلمات التالية
قرا (ءامنتم) بسورة الاعراف و طه و الشعراء بالاستفهام مع تحقيق الهمزة الثانية وبعدها الف
هكذا ( ءأمنتم ( قرا ( انكم) بسورة الاعراف بالاستفهام كذلك اي بزيادة همزة ثانية
هكذا ( ائنكم)
قرا ( ان لنا) بسورة الاعراف بالاستفهام هكذا ( ائن لنا )
قرا (ان كان) بسورة القلم بالاستفهام كذلك هكذا ( ءان كان )
ابدل شعبة الهمزة في المواضع الاتية
قرا شعبة بابدال الهمزة الاولى من كلمة ( لؤلؤ ) اينما وردت في القرءان الكريم هكذا ( لولؤ)
بادالها واوا
قرا كذلك بابدال الهمزة من كلمة ( مؤصدة ) واوا هكذا ( موصدة)
ملاحظات
روى شعبة (يابني) بسورة هود بفتح الياء كحفص
روى كذلك( كسفا ) بالاسراء الاية 92 وبسورة الروم الاية 48 بفتح السين
روى (كسفا ) بسورة الطور 44 باسكان السين
روى ( ونا) بسورة فصلت 51 بالامالة
روى ( ثمودا ) بالنجم 51 بفتح الدال
روى ( بمصيطر ) بالصاد مثل حفص
منقول