السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا ملف pdf لاصول رواية قالون عن نافع
لتحميله اضغط الزر الأيمن ومن ثم حفظ بإسم
أصول رواية قالون عن نافع
نفعكم الله به
وهذا رابط كتاب الجوهر المكنون في شرح رسالة قالون (الضباع)
http://www.halqat.com/Book-154.html
***
وهذا رابط للقراءن الكريم كاملا برواية قالون عن نافع
وكذلك لجميع القراء وجميع القراءات ايضا
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=rewayat&rewaya=3
منقول للفائدة خاصة لطالبات دورة شرح اصول رواية قالون التي ستنطلق قريبا بإذن الله كتمهيد نفعكن الله به
*****
وهذا موضوع اخر باصول رواية قالون عن نافع للفائدة
ان شاء الله ن..و من عندها وقت لتفرغ الكتاب اعلاه هنا تفعل جزاها الله خيرا
*****
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله أبدأ بـ:
أصول رواية قالون عن نافع المدني:
* له في ميم الجمع وجهان :
1 الإسكان
2 الصلة
* له في المد المنفصل وجهان :
1 التوسط
2 القصر
*أحكام الهمزات:
-أضاف بعض الهمزات مثل:
( هزوا - كفوا )
وكلمة النبوة وما اشتق منها نحو:
( النبي - النبوة - الأنبياء - النبيون - نبيا - أنبياء)
إلا في موضعين: ( النبي إلا _ للنبي إن)
- أبدل الهمزة في:
( ورءيا ) أبدلها ياء وأدغم الياء المبدلة في الأصلية
( يأجوج ومأجوج _ مؤصدة - منسأته - سأل )
- له تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في الهمزتين من كلمة.
- في الهمزتين من كلمتين :
إذا كانتا متفقتين:
فله إسقاط الأولى مع القصر والتوسط إذا كانتا مفتوحتين نحو (جاء أحدهم) فتقرأ (جاأحدهم)
أما إذا كانتا مضمومتين نحو ( أولياء أولئك) أو مكسورتين نحو ( السماء إن) فله فيها تسهيل الأولى وتحقيق الثانية مع التوسط والقصر
إذا كانتا مختلفتين:
ا- أن تكون الأول مفتوحة والثانية مضمومة نحو ( جاءَ أُ مة) فله تسهيل الثانية بين الهمزة والواو.
ب- أن تكون ا لأولى مفتوحة والثانية مكسورة نحو ( تفىءَ إِلى) فله تسهيل الثانية بين الهمزة والياء.
ج- أن تكون الأولى مضمومة والثانية مفتوحة نحو ( السفهاءُ أَلا) يبدل الثانية واوا.
د- أن تكون الأولى مضمومة والثانية مكسورة نحو ( يشاءُ إِلى) فله وجهان:
1 أإما أن يسهل الثانية بين الهمزة والياء
2 وإما إبدال الثانية واو
ق- أن تكون الأولى مكسورة والثانية مفتوحة نحو ( السماءِ أَن) فهو يبدل الهمزة الثانية ياءاً.
- عند التقاء همزة الوصل بساكن فلقالون النطق بالهمزة مضمومة حال الوصل لأن ثالث الفعل مضموم ضما لازما فيضم ماقبل الهمز وصلا نحو ( مسحورا انظر ) و ( قل ادعوا )
- يظهر النون مع الواو في قوله ( يس والقرءان ) و ( نون والقلم) وصلا
- يخفي النون من سين ( طس ) عند تاء ( تلك ) وصلا
هذا والله تعالى أعلم و أسأل الله لي ولكم التوفيق والفتح والغفران
عدل سابقا من قبل انتصار في الأربعاء 17 يونيو 2009, 12:12 am عدل 7 مرات