معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    نبذه عن تنقيط المصحف

    مودة
    مودة


    نبذه عن تنقيط المصحف Empty نبذه عن تنقيط المصحف

    مُساهمة من طرف مودة الأحد 11 يناير 2009, 3:00 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نبذه عن تنقيط المصحف

    كتب عثمان ستة مصاحف أرسل واحداً منها إلى

    الكوفة مع أبي عبدالرحمن السلمي (وكان قد قرأ القرآن

    عَلَى عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب).

    وأمر كل قارئ أن يُقرِئ الناس وفق مصحفه ، فقرأ

    أهل كل مصر مصحفهم الذي وجه إليهم على ما كانوا

    يقرأون قبل وصول مصحفهم إليهم مما يوافق خط

    المصحف، وسقط العمل بالقراءة التي تخالف خط

    المصحف ، ومن ثم نشأ الاختلاف بين قراء الأمصار

    في قراءة بعض الحروف بناءً على كتابتها في المصحف أو

    عدم كتابتها.ومصحفنا اليوم هو نسخة من المصحف

    الذي أرسله عثمان إلى الكوفة، وعد آياته حسب العد

    الكوفي وعددها ( ٦٢٣٦ ) آية، وقد عدوا البسملة آية

    رقم ( ١) في الفاتحة.

    ثم قام أبو الأسود الدؤلي بتنقيط المصحف نقاط

    الإعراب، فوضع نقطة فوق الحرف لتدل على الفتح،

    ونقطة أمام الحرف لتدل على الضم، ونقطة تحت

    الحرف لتدل على الكسر ونقطتين لتدل على التنوين،

    وذلك بمداد يخالف لونه لون مداد المصحف.

    ولما صعب على كثير من المسلمين التمييز بين

    الحروف المتشابهة وضع نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر

    نقاط الإعجام لتمييز الحروف المتشابهة رسماً من بعضها

    بلون مداد المصحف، فالباء نقطة واحدة تحت والتاء

    بالمثناة الفوقية والثاء بالمثلثة الفوقية. ثم طور الخليل بن

    أحمد الفراهيدي نقاط الإعراب إلى حركات الإعراب

    فجعل الضمة واواً صغيرة فوق الحرف، والفتحة ألفاً

    صغيرة مبطوحة فوق الحرف، والكسرة ألفاً مبطوحة

    تحت الحرف، والتنوين حركتين والشدة رأس الشين

    والسكون رأس خاء، وهكذا تنامى علم مصطلحات

    ضبط المصحف حتى وصل إلى ما هو عليه الآن

    .
    واستمر أبو عبد الرحمن السلمي يعلم القرآن في

    مسجد الكوفة أربعين سنة، وكان من أبرز طلابه

    عاصم بن أبي النَّجود الأسدي الكوفي الحناط (أحد

    القراء السبعة) الذي جلس يعلم الناس بعد أبي عبد

    الرحمن السلمي.

    ومن أبرز طلابه راوياه : حفص بن سليمان بن المغيرة

    الكوفي ربيب عاصم، وأبو بكر شعبة بن عياش.

    (ونحن نقرأ القرآن برواية حفص بن سليمان من قراءة

    عاصم بن أبي النَّجود) وبعد وفاة الرواة حل مكانهم

    تلاميذهم وأخذوا يقرئون الناس القرآن وسمي الآخذ

    عن الراوي طريقاً .

    فالطريق : كل ما أُخِذَ عن الراوي وإنْ سَفُلَ.
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    نبذه عن تنقيط المصحف Empty رد: نبذه عن تنقيط المصحف

    مُساهمة من طرف انتصار الأحد 11 يناير 2009, 3:38 pm

    جزاك الله خيرا استاذة مودة درس رائع بارك الله فيك

    وكل مواضيعك دروس نستفيد منها ونتعلم زادك الله علما ونفع بك
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    نبذه عن تنقيط المصحف Empty رد: نبذه عن تنقيط المصحف

    مُساهمة من طرف مها صبحي الأحد 11 يناير 2009, 7:33 pm

    ما شاء الله أستاذتى مودة
    معلومات قيمة جدا
    نفع الله بك حبيبتى
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    نبذه عن تنقيط المصحف Empty رد: نبذه عن تنقيط المصحف

    مُساهمة من طرف انتصار الأحد 17 مايو 2009, 5:20 pm

    للرفع والفائدة بإذن الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 سبتمبر 2024, 2:02 pm