ما حكم من يقرأ على الشيخ من المصحف وهو لم يحفظ القرآن أو يحفظ بعضه ثم يأخذ السند
قال الدكتور/ محمد بن فوزان – حفظه الله – في إجازات القراء ص 59 :
القراءة بالنظر فى المصحف , وإن كانت مضبوطة مع التجويد , لكن ينقصها التلقى عن ظهر قلب حتى يبقى جميع السند مسلسلا بهذه الصفة ،والأصل أن الطالب يعرض القرآن الكريم كله على شيخه حفظا عن ظهر قلب ؛ والعرض من المصحف وإن جوَّزه بعض العلماء كالسيوطي في الإتقان (1/131 ) ؛ ولكن هذا الأمر فتح الباب على مصرعيه ، فأصبح الذي يقرأ من المصحف يستوي مع من يقرأ من حفظه فضلا عن الاستواء في السند عن الشيخ .
قال الدكتور/ محمد بن فوزان – حفظه الله – في إجازات القراء ص 59 :
والذي يظهر لي – والله أعلم – جواز هذا النوع من الإجازات بشروط هي :
1- عدم قدرة القاري على الحفظ .
2- الإفادة في الإجازة بأنه أُجيز بقراءته من المصحف مباشرة .
3- يُمنع المجاز بهذه الطريقة من إجازة غيره فهي له بمثابة إجازة خاصة .
4- عدم فتح هذا النوع من الإجازة أمام عامة الناس والضرورات تقدر بقدرها .
أقول : وبعضهم قال : إذا أراد أن يقرئ أحدا فليقرئوه من المصحف كما قرأ هو على شيخه ،والله أعلم.
منقول
قال الدكتور/ محمد بن فوزان – حفظه الله – في إجازات القراء ص 59 :
القراءة بالنظر فى المصحف , وإن كانت مضبوطة مع التجويد , لكن ينقصها التلقى عن ظهر قلب حتى يبقى جميع السند مسلسلا بهذه الصفة ،والأصل أن الطالب يعرض القرآن الكريم كله على شيخه حفظا عن ظهر قلب ؛ والعرض من المصحف وإن جوَّزه بعض العلماء كالسيوطي في الإتقان (1/131 ) ؛ ولكن هذا الأمر فتح الباب على مصرعيه ، فأصبح الذي يقرأ من المصحف يستوي مع من يقرأ من حفظه فضلا عن الاستواء في السند عن الشيخ .
قال الدكتور/ محمد بن فوزان – حفظه الله – في إجازات القراء ص 59 :
والذي يظهر لي – والله أعلم – جواز هذا النوع من الإجازات بشروط هي :
1- عدم قدرة القاري على الحفظ .
2- الإفادة في الإجازة بأنه أُجيز بقراءته من المصحف مباشرة .
3- يُمنع المجاز بهذه الطريقة من إجازة غيره فهي له بمثابة إجازة خاصة .
4- عدم فتح هذا النوع من الإجازة أمام عامة الناس والضرورات تقدر بقدرها .
أقول : وبعضهم قال : إذا أراد أن يقرئ أحدا فليقرئوه من المصحف كما قرأ هو على شيخه ،والله أعلم.
منقول