معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 )

    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 )

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 11 فبراير 2009, 9:20 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ( تقسيم الحروف )
    قسم العلماء الحروف إلى:

    حروف مستعلية مطبقة تفخم تغخيما زائدا ويصاحبها زيادة في استعلاء

    اقصى اللسان بالارادة وهي : الطاء , الظاء . الضاد . الصاد


    حروف مستعلية منفتحة تفخم تفخيما ضعيفا ويصاحبها عدم زيادة في

    استعلاء اقصى اللسان بالارادة وهي : القاف . والغين . والخاء

    حروف مستفل منفتحه لا يصاحبها استعلاء اقصى اللسان بالارادة وحكمها

    الترقيق الصفات الاربعه تعبر عن وضع اللسان داخل الفم

    ( باقي الحروف العربية ماعدا الألف واللام والرا ففيهم تفصيل )


    الالف لا يوصف باستعلاء ولا استفال ولا اطباق ولا انفتاح ولا تفخيم ولا ترقيق والسبب انه ليس له عضو

    بالتالى لا يوصف باستعلاء=== فالاستعلاء يحتاج الى عملين التصادم فى

    مخرج الحرف والاستعلاء باقصى اللسان بالارادة وبما انه ليس له عصو فلا

    يوصف بالاستعلاء وبالتالى لا يوصف بتمرة الاستعلاء وهى التفخيم

    ولا يوصف بالاستفال لان الاستفال يحتاج الى عمل واحد وهو تصادم فى مخرج

    الحرف وبما انه ليس له عضو فلا يوصف بالاستفال وبالتالى لا يوصف بثمرة

    الاستفال وهى الترقيق

    ولا يوصف بالاطباق لان كل مطبق مستعلى وبما انه لا يوصف باستعلاء فانه لا

    يوصف باطباق ولا يوصف بانفتاح لان من لوازم الاستفال الانفتاح وبما انه

    لا يوصف بالاستفال فلا يوصف بالانفتاح

    الموصوف هو الحرف السابق للالف الذي يتصف بالتفخيم والترقيق هو

    الحرف السابق للالف والالف تتبع ما قبلها من تفخيم وترقيق
    2- حرفا اللام والرا :-

    هما أيضا من الحروف المستفلة المنفتحة

    ....ولكن لهما أحوال للتفخيم والترقيق ، سيتم التفصيل فيهما لاحقاً


    هل للصفات الأربعة ( الاستعلاء ، الاستفال ، الإطباق ، الانفتاح )

    أثر على الحبلين الصوتين ؟

    نعم . لهما أثر على الحبلين الصوتين من جهة زيادة قوة الاعتماد مع

    الحروف المستعلية المطبقة

    وزيادتها بدرجه اقل مع الحروف المستعليه المنفتحه

    وضعف قوة الاعتماد مع الحروف المستفله المنفتحه

    الذي ينعكس على درجة الإعاقة ودرجة الاهتزاز



    عدل سابقا من قبل مودة في الأربعاء 11 فبراير 2009, 10:05 pm عدل 1 مرات
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty رد: دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 )

    مُساهمة من طرف مها صبحي الأربعاء 11 فبراير 2009, 9:53 am

    واجب الدرس التاسع من سراج الباحثين



    1 - ما معنى قولنا : " لا يوصف حرف الألف باستعلاء ، وبالتالي : لا يوصف بثمرة الاستعلاء ، وهي التفخيم ؟
    الجواب



    لأن القارئ إذا أراد نطق حرف الاستعلاء ، فلابد من أن يقوم بعملين ، هما : ضبط مخرج الحرف ، مع مصاحبة استعلاء أقصى اللسان بالإرادة ، والألف ليس لها عضو ، بمعنى لا يوجد لها مخرج له طرفان ، يمكن أن يتصادم طرفاه ، أي يمكن أن يعتمد عليه القارئ ، فيخرج حرف الألف ، ولذلك لا توصف باستعلاء ، وبالتالي لا توصف بثمرة الاستعلاء وهو التفخيم .

    2- ما معنى قولنا : " لا يوصف حرف الألف باستفال ، وبالتالي : لا يوصف بثمرة الاستفال ، وهي الترقيق ؟
    الجواب



    لأن القارئ إذا أراد نطق حرف الاستفال ، فلابد أن يقوم بعمل واحد هو: ضبط مخرج الحرف ،دون أن يصاحب هذا العمل استعلاء أقصى اللسان بالإرادة ، ، ولما لم يكن للألف

    عضو ، ممكن أن يتصادم طرفاه ، فلا توصف باستفال ، ولا توصف بثمرته وهي الترقيق .
    3- - ما معنى قولنا : " لا يوصف حرف الألف بإطباق أو بانفتاح ؟
    الجواب :


    الإطباق والانفتاح صفتان تعبران عن : أثر درجة الاستعلاء والاستفال على صوت الحرف ، في داخل الفم ، فلما لم توصف الألف باستعلاء ، فلا توصف بإطباق ، لأن كل مطبق مستعل ، ولا توصف بانفتاح الحرف المستعلي ، لأنها لا توصف باستعلاء ، ولأن كل مستفل منفتح ، والألف لا توصف باستفال ، فلا توصف الألف بانفتاح .

    4-هل للصفات الأربع : الاستعلاء والاستفال ، والإطباق والانفتاح ، أثر على الحبلين الصوتيين ؟
    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty الدرس العاشر( سراج الباحثين) الثمرة الرابعة

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 20 فبراير 2009, 4:22 am


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الثمرة الرابعة

    الدرس عبارة عن الأسئلة الثلاثة المجابة في كتاب الأسئلة.


    السؤال الأول :


    مامعنى قولنا : "فائدة المخارج للحروف ، أنها بمثابة الموازيين ، تعرف بها مقادير الحروف ،فتتميز عن بعضها "؟


    المخرج – هو القالب الذي يوضع فيه الصوت فتتميز اصوات الحروف وان اتحدت صفاتها وتقاربت مخارجها فيحسب مقدار هذا القالب يتشكل الحرف المعتمد عليه او بمعنى اخر بحسب مقدار المخرج يتشكل صوت الحرف المولود فيه والحرف هو صوت اعتمد على مخرج ولا يمكن ان يتحول هواء الزفير الى صوت الا بالاعتماد على مخرج وبحسب طبيعية هذا المخرج وموضعه في داخل عضو النطق تكون كمية الهواء الموضفة للحبلين الصوتين
    فالمخرج هو القالب المشكل للصوت وهو الميزان الذي يزن الهواء اللازم لانتاج هذا الصوت


    السؤال الثاني :

    ما معنى قولنا : " فائدة معرفة الصفات للحروف : أنها بمثابة الناقد ;الذي يميز المخرج الجيد ، من المخرج الرديء "؟


    الحرف - هو صوت او ما يسمى بالوحدة الصوتية وصفة الحرف هي وصف للكيفية التي يتكيف بها الصوت نتيجه لاعتماد القارئ على مخرج معين وهناك تناسق بين عمل الحبلين الصوتيين وعمل المخرج عند النطق بحرف معين يعتمد القارئ على مخرج الحرف ليستخدمه معتمدا لجذب هواء الزفير ناحية الحبلين الصوتيين
    فيأخذ الحبلان وضعا متناسقاً ، مع : طبيعة المخرج ، وموضعه داخل الفم .
    وعلامة ضبط المخرج هي : خروج صوت الحرف متكيفاً بجميع الصفات الصوتية المعروفة له ;وعندما تختل صفة أو أكثر نعلم أن السبب هو : عدم ضبط المخرج ;لأن المخرج هو المشغل للحبلين الصوتيين



    السؤال الثالث :

    ما الثمرة المستفادة من معرفتنا لفائدة كل من المخارج والصفة ؟


    من معرفتنا لصفات الحروف , نستطيع ضبط مخرجه ، ومن معرفتنا لمخرج الحرف ، نستطيع التعرف على صفاته ، والدراسة العلمية الدقيقة لكل من مخرج الحرف وصفاته ، تستدعي : أن يسير الأمران معاً ، فلا يصح أن تنصبَّ الدراسة على معرفة موضع خروج الحرف دون معرفة صفات كل حرف ، كما لا يصح أن تنصب الدراسة على معرفة صفات كل حرف دون معرفة موضع خروج الحرف ; وليست دراسة المخرج بأهم من دراسة الصفة ، ولا دراسة الصفة بأهم من دراسة المخرج لان دراسة الصفات للحروف ليست دراسة نظرية لمجرد التعلم ولا دراسة المخارج امجرد التاكد من مواضعها واسمائها ولكن يشترك الاثنان معا في شرح الجانب العملي لكيفية النطق بالحرف العربي الفصيح
    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty الدرس الحادي عشر ( سراج الباحثين) الثمرة الخامسة

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 27 مارس 2009, 1:04 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الثمرة الخامسة :
    أي حرفين متجاورين يجب أن تكون بينهما علاقة




    الإظهار

    النطق بالحرف منفصل عما يجاوره ليس له علاقه بالحرف الآخر أي أن كلا الحرفين لم يوجد له أثر على الآخر ونطق كوحدة مستقلة عن الثاني

    سواء كانا متحركين أو ساكنان
    قرع مخرج الحرف الأول ثم قرع مخرج الحرف الثاني
    كل حرف له قرعه مختلفه عن قرعة الحرف المجاور
    يعني تصادم في المخرجين

    حكمهم البيان والإنفصال

    الاظهار - هو الأصل بين أي حرفين

    ننطق بالحرف الأول بكيفيته وكل صفاته ثم ننطق الثاني بكيفيته وكل صفاته


    الادغام

    نطق الحرفين بتصادم واحد في مخرج الثاني وتباعدت نتج حرف مشدد
    اعطي زمن اكبر قبل التباعد للحركة ( اطول زمن التصادم )
    لان الناتج حرف مشدد بوزن حرفين واحد ساكن وواحد متحرك
    في الادغام النطق بحرفين بقرعه واحد


    .
    في الاظهار – التركيز في الحرف الاول
    اما في الادغام – العمل في مخرج الحرف الثاني
    الاظهار هو الفصل - اقرع قرعتين مختلفتين
    الادغام - نطق حرفين بقرعه واحده تطويل زمن التصادم لينتج حرف مشدد
    العلاقة بين الحرفين المتجاورين تـُحدد عن طريق مخرجيهما وليس صفاتهما .



    علاقة التماثل :
    ذات الحرف الاول هي ذات الحرف الثاني الحرفان من نفس البقعه ونفس الصفات

    إن اتفق حرفان في المخرج والصفات متماثلين
    نفس المكان الذي تقرع للحرف الاول هو نفس المكان القرع للحرف الثاني

    وليس مجرد في الاسم والرسم - ومعناها
    مثال –
    يقول - قول
    الواو – اتحدت في الرسم والاسم ولكنهم ليس مثلين
    لانهم لم يتحدا في المخرج
    يقول – الواو مدية مخرجها الجوف
    قول – واو لينة مخرجها الشفتين


    علاقة التجانس :

    هي علاقة بين حرفين اتحدا في المخرج واختلفا في الصفات

    مثال : ( ش، ج ،ي )

    اختلاف الصفات للحرفين المشتركين في المخرج دليل على أن لكل حرف بقعة تخصه وهذا يعني انه القرع لا يكون في نفس البقعه
    ولو تم القرع في في نفس النقطة لخرجوا بنفس الصفات وكانوا مثلين
    اختلاف الحروف في التجانس اثبتت ان الحروف لا تقرع من نفس النقطة واختلاف الصفات دليل على ان لكل حرف بقعه تخصه

    علاقة التقارب :

    الحروف المتجاورة في المخرج
    هي تجاور حرفين متقاربين في المخرج سواء اتحدا في الصفات ـ مثل (م ، ن ) أم اختلفا في الصفات ـ مثل (ك ، ق )
    وتسمى هنا العلاقة تقارب لقرب مخرج الحرف من مخرج مجاوره


    علاقة التباعد

    هي علاقة بين حرفين تباعدا فى المخرج ، سواء اتحدا في الصفات ـ مثل ( ح ، ث ) أم اختلفا في الصفات ـ مثل ( د ، هـ )
    وسميت هنا العلاقة تباعد لبعد مخرج الحرف عن مخرج الاخر


    ماهو السبب في اتحاد صفات بعض الحروف مع اختلاف مخارجها ؟
    الله سبحانه وتعالى خلق لنا مخارج متعددة في داخل الحلق والفم ولم يخلق لنا الا
    حبلين صوتيين وحنجرة واحدة الحروف المتحدة في الصفات مخارجها ذات طبيعه واحدة من ناحية الاثر الذي يتركه الاعتماد عليها على حركة الحبلين الصوتين من ناحية الهمس والجهر وعلى وضعهما من ناحية الشدة والرخاوة تشكل الحبلان الصوتيان شكلا متقاربا للحروف المتحدة في الصفات مع اختلاف مكان وشكل الحيز الذي يعتمد عليه الصوت فيصبح لكل منهما دلالة صوتيه تميزه عن غيره من الحروف


    لكل حرف من حروف الهجاء مخرج خاص به وحصر اكثر من حرف في مخرج واحد هو فقط على سبيل التقريب لتقارب المخرج
    ولكن لكل حرف مخرج مستقل وقرعه خاصه به



    الأسئلة

    السؤال الاول :

    1. اكمل العبارة التالية:

    عند تجاور حرفين، إذا.......ثم....... سمي هذا العمل (إظهاراً)، أما إذا ترك..... و قرع ..... ثم تباعد...... فنطق بحرف واحد مشدد من ..... سمي هذا العمل (إدغاماً)، فالمعمول عليه، في تحديد حكم


    العلاقة بين الحرفين المتجاورين هو .... لا......


    سؤال الثاني مع الاجابة :



    ما معنى قول الإمام ابن الجزري:" لا تجد حرفين اشتركا في المخرج والصفة ;وإلا كانا مثلين ، فإن اتحدا في الصفة فرق بينهما بالمخرج ،وإن اتحدا في المخرج فرق بينهما بالصفة "؟ وما الثمرة المستفادة ؟

    الجواب :

    أن الحرفين المتجاورين ، إما أن يكونا من : مخرج واحد، أو من مخرجين مختلفين ;فإذا كانا من مخرج واحد ;واتحدا في الصفات ;فهما : مثلان ، أما إن اختلفا في الصفات ، فهما : متجانسان . وإذا كانا من مخرجين مختلفين ،فهما : متقاربان أو متباعدان ;سواء اتحدا في الصفات ، أم اختلفا ;لأن اختلاف المخرج كفيل بتميز كل حرف عن الآخر ، حتى وإن اتفقا في الصفات ،

    والثمرة المستفادة هي :
    أ. أن المثلين ، هما المتفقان في المخرج والصفة ، لا في الاسم والرسم .
    ب. أن المتجانسين -لكل منهما بقعة تخصه - وإن اتحدا في المخرج -واختلاف صفات كل منهما ، دليل على ذلك .
    ج. أن المثلين : لابد أن يتحدا في المخرج والصفة ، وأن المتجانسين : متحدان في المخرج ;ولابد أن يختلفا في الصفة .
    وأن المتقاربين والمتباعدين : لابد أن يختلفا في المخرج ، وقد يتحدان في الصفة وقد يختلفان


    السؤال الثالث :

    اضرب مثالاً : لحرفين متماثلين ، و حرفين متجانسين، و حرفين متقاربين ،و حرفين متباعدين ، مع شرح ما تقول.

    السؤال الرابع :

    ما هو السبب في اتحاد صفات بعض الحروف مع اختلاف مخارجها ؟
    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty الدرس الثاني عشر( سراج الباحثين) الثمرة السادسة

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 13 أبريل 2009, 1:05 pm

    سم الله الرحمن الرحيم

    الثمرة السادسة


    ماهو علم التجويد ؟

    هو علم يتناول كيفية أداء النطق القرآني.
    وإجادة اللفظ القرآني كما وصل إلينا متواترا من قراءة الرسول
    صلى الله عليه وسلم

    والهدف من علم التجويد اجادة اغللفظ القرآني بالتعرف على صفاته ومخارجه لقراءته بطريقه سليمة


    اللفظ القرآني يتكون من سور تتكون من آيات تتكون من كلمات تتركب من حروف .

    فالحرف هو الوحدة الأولى التي سيقوم عليها البناء المتين.



    اللفظ القرآني الذي نمشي عليه يقوم على شقين أساسيين إحداهما:

    إجادة الحرف القرآني منفرد كحرف هجاء
    المختص بهذا القسم (باب المخارج والصفات )



    المسلم متعبد بإجادة الحرف القرآني لذلك نحرص على ذلك .
    والمسئول عن جودة الحرف القرآني مخرجه وصفاته.

    الصفة حارسه على المخرج ،والمخرج حارس على الصفة

    الحرف هو صوت اعتمد على مخرج
    نتعامل معه من ناحيتين
    مكان خروجه - صفاته
    حالات الحروف الهجاء
    حروف هجاء منفردة (الأصل في الحروف ).
    حروف هجاء مركبة مع غيرها.



    وتنقسم الصفات إلى :

    1 صفات لازمة ـ
    2 صفات عارضة ـ

    الصفات اللازمة

    هي الصفات المكونة لصوت الحرف حال انفراده فلا يولد الحرف الا بها
    في المصطلح التجويدي الصفة اللازمة هي (حق الحرف )
    ولها شقان :

    1ـ صفات ذاتية ـ
    تصف صوت الحرف ( جهر وهمس ، شدة ورخاوة ،....)ـ

    2ـ صفات محليةـ(ألقاب الحروف )ـ
    تصف مخرجه وموضعه في جهاز النطق (لهوية ، شجرية ، نطعية ،.....)



    الصفات العارضة

    هي الصفات التي تعرض للحرف حال تركيب الحروف
    حصرها العلماء في 11 صفة

    نظمها العلامة السمنودي بقوله :ـ

    إظهارٌ إدغامٌ وقلبٌ وكذا
    إخفاءٌ وتفخيمٌ وَرِقٌ أُخذِا
    والمدُّ والقصرُ مع التحرُّك
    وأيضاُ السكونُ والسكتُ حُكِى

    (الإظهار ـ الإدغام ـ القلب ـ الإخفاء ـ التفخيم ـ الترقيق ـ المد ـ القصر ـ التحريك ـ السكون ـ السكت )



    كل صفة مكونة لصوت الحرف حال انفراده هي صفة أصلية.

    كل صفة تنتج عن تركيب الحروف هي صفة عارضة .

    لا يصح التعميم بتعريف الصفة اللازمة بإنها التي تلازم الحرف في جميع أحواله لأن حال الحرف عند انفراده يختلف عن حاله عند التركيب مع غيره.
    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty رد: دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 )

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 13 أبريل 2009, 1:18 pm

    الأسئلة


    1- ما هي الصفة اللازمة للحرف؟
    و بماذا تسمى في المصطلح التجويدي؟
    و إلى كم شق تنقسم ؟


    2- ما هي الصفة العارضة للحرف؟
    و كيف تم حصرها؟



    3- أكملي العبارة التالية:

    لا يصح التعميم بتعريف الصفة اللازمة بأنها...... لآن حال الحرف عند ..... يختلف عن حاله ......
    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty الدرس الثالث عشر(سراج الباحثين) الثمرة السابعة و مقدمة الثمرة الثامنة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 18 أبريل 2009, 1:02 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    نلخص كيفيةاخراج صوت حرف



    1- عند نطق أي حرف يجب أن نأخذ مخرجه معتمدا لجذب هواء الزفير بالإرادة ،تتوقف درجة الجذب على درجة الاعتماد على المخرج وحسب صفات القوة والضعف .

    2- يتأثر نتيجة لذلك الحبلان الصوتيان فيتأثر الصوت توافقا مع درجة الاهتزاز ودرجة الإعاقة .

    3- بالنسبة لدرجة التوتر والاهتزاز

    · الحرف المجهور :

    تم جذب الهواء بقوة اعتماد مما جعل الهواء قليل فيتكيف كله بالصوت فلا يجرِ معه نفس.

    قوة اعتماد - هواء قليل - تكيف الكل بالصوت - لا يجرِ معه نفس .


    · الحرف المهموس :

    تم جذب هواء الزفير بضعف اعتماد على المخرج فجُذب الكثير من الهواء فتكيف جزء منه فقط بالصوت وخرج باقي الهواء معه .


    ضعف اعتماد - جذب هواء كثير - لم يتكيف كله بالصوت - جرى معه نفس .


    4 ـ بالنسبة لدرجة الإعاقة

    · الحرف الشديد :

    نتيجة قوة الاعتماد على المخرج التصق الحبلان الصوتيان تماما فانحبس صوت الحرف ولم يجر .

    قوة اعتماد - انغلاق تام للحبلين الصوتيين - انحباس للصوت .

    · الحرف الرخو :

    نتيجة ضعف الاعتماد على المخرج فلم ينغلق الحبلان تماما فتمكن الصوت من الجريان .

    ضعف اعتماد - عدم الغلق التام بين الحبلين الصوتيين - جريان الصوت .


    5ـ إذا صحب النطق بالحرف استعلاء لأقصى اللسان بالإرادة زادت قوة الاعتماد فزاد تبعا لذلك درجة جهره إن كان مجهورا ودرجة شدته إن كان شديدا ،
    وقلت درجة همسه إن كان مهموسا و درجة رخاوته إن كان رخوا .


    زيادة قوة الاعتماد تؤدي الى زيادة درجة الاعاقة للهواء الحامل للصوت


    نلخص ما سبق :
    جميع الصفات الصوتية التي يتصف بها الحرف لا بد ان تؤثر عمليا على
    درجة اهتزاز الحبلين الصوتين وعلى درجة الإعاقة
    على ( الجهر والهمس ) , ( الشدة والرخاوة )
    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty رد: دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 )

    مُساهمة من طرف مودة السبت 18 أبريل 2009, 1:15 am

    الكيفيات

    معنى كيفية: أي الشكل أو الهيئة التي يكون عليها الحبلين الصوتيين من درجة إعاقة أو اهتزاز عند الاعتماد على مخرج معين.

    كل كيفية تضم مجموعه من الحروف ذات طبيعه مخرجية واحدة في مجملها.
    معنى هذه العبارة :
    عند دراسة الكيفيات نضع كل مجموعة من حروف لها طبيعة مخرجية واحدة في مجموعه واحدة

    لو اعتمدت على أي من هذه الحروف أجد نفس الأثر على الحبلين الصوتيين . اي كل حرف شديد مجهور مجرد الاعتماد عليه نجد الحبلين الصوتين لهم نفس تقريبا

    يجب ذكر كلمة في مجملها
    لمراعاة الاختلافات في الصفات الأخرى مثل الاستعلاء والاستفال .

    الطبيعة المخرجية:

    الهيئة او الشكل التي يكون عليها الحبليين الصوتيين من حيث درجة الإعاقة ودرجة الإهتزاز.


    وزع العلماء حروف الهجاء على 6 كيفيات

    1-الشديد المجهور.

    جمعها العلماء في (أجد قطب ).

    2-الشديد المهموس.

    حرفان : الكاف والتاء

    3-الرخو المجهور.

    الذال ،الزاي ،الظاء ،الضاد ،الغين ، الواو و الياء (الساكنتان المفتوح ما قبلهما )


    4-الرخو المهموس.

    جمعت في قول ( هس فحث شخص )



    5-المجهور البيني (بين الرخو والشديد )

    جمعها العلماء في قولهم (لن عمر )


    6-المجهور الرخو الممدود.
    حروف المد واللين



    على أساس هذه الصفات الأربعة تم تقسيم هذه الكيفيات

    وهي معتمدة على شكل الحبليين الصوتيين من حيث درجة الإعاقة ودرجة الاهتزاز بمجرد الاعتماد على المخرج لإنتاج الصوت .

    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty رد: دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 )

    مُساهمة من طرف مودة السبت 18 أبريل 2009, 1:26 am

    الاسئلة :

    1 - اكتبي ملخصا لكيفية إخراج صوت الحرف

    2 - ما هي الصفة الصوتية ؟ وهل تعتبر الصفات العارضة صفات صوتية ؟

    الجواب :
    كل صفة تؤثر على الحبلين الصوتيين تسمى
    ( صفة صوتية ) والصفات العارضة هي صفات صوتية لانها تؤثر على الحبلين الصوتين

    أكمل العبارة التالية :

    حصر العلماء الكيفيات التي يكون عليها الحبلان الصوتيان ، عند إخراج حروف الهجاء ، التسعة والعشرين ، في ...... ...... كل كيفية تضم ......ذات طبيعة ....... ..في مجملها ، فعند اعتماد القاريء على مخرج حرف منها ....... ....... في الجملة، ولأن ذات الصوت في الأساس تقوم على عاملين هما : ............ ، ............فقد وزع العلماء الحروف على الكيفيات الست ، على النحو التالي :

    1 ـ حروف شديدة مجهورة ، وجمعها العلماء في قولهم ........

    2 ـ حروف شديدة مهموسة ، وهي حرفان .......

    3 ـ حروف رخوة مجهورة ، وهي ...........

    4 ـ حروف رخوة مهموسة ، وهي ........

    5 ـ حروف مجهورة متوسطة ، وجمعها العلماء في قولهم .........

    6 ـ حروف رخوة مجهورة ممدودة ، وهي ........
    فاطمة سند
    فاطمة سند


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty الدرس الرابع عشر( سراج الباحثين) الكيفية الأولى

    مُساهمة من طرف فاطمة سند الثلاثاء 05 مايو 2009, 2:10 pm

    تلخيص الدرس الرابع عشر






    دراسة الكيفيات:

    1- الكيفية الاولى:كيفية الصوت الشديد المجهور:-

    حروفه مجموعة فى كلمة "أجد قطب" أى الهمزة- الجيم- الدال- القاف- الطاء- الباء

    وعند الاعتماد على طرفى مخرج هذه الحروف يحدث انقطاع واحتباس فى الصوت ويعاق إعاقة تامة وهذه هى صفة "الشدة" ولا يتولد صوت الحرف إلا بانفكاك تصادم طرفى المخرج فيخرج الهواء متكيف كله بالصوت ويخرج بدفعة قوية جدا فتظهر صفة القلقلة والجهر وهاتين الصفتين متلازمتين ولكن لا تحدث القلقلة مع الهمزة وهذا ما اجمع عليه العلماء لأن مخرج الهمزة ضيق جدا ويقع عند الحنجرة ومع انفكاك التصادم تنفتح الحنجرة والبلعوم فيحدث صوت يشبه صوت المتقيء ولذلك اجمع العلماء على عدم قلقلة الهمزة.

    *إذن الشدة هى صفة تدل على الانحباس ويكون المخرج محكم الاغلاق لا يمكن ان يجرى فيه الصوت والدليل على ذلك أن القارىء هو المتحكم فى زمن الاحتباس .

    .




    فلو أخذنا مثلا حرف الباء كمثال : فمخرج الباء هو باطن الشفه السفلى مع باطن الشفه العليا وعند النطق بالباء يعتمد القارىء على تصادم طرفى المخرج بقوة اعتماد كافية لجذب هواء الزفير الى أعلى ناحية الحبلين الصوتتين فيحدث احتباس تام للصوت وهذا ليس كافيا لولادة الحرف ولكن يحتاج الى عمل زائد وهو فتح المخرج بقوة بعد الانحباس فيندفع الهواء المحتبس وراء الحبلين الصوتيين بدفعة قوية تجعل طرفى المخرج والحبلان الصوتييان يضطربان معا فى آن واحد فتظهر صفتى القلقلة والجهر.

    *ملاحظة: الجهر الموجود أثناء الاحتباس متمثل فى قوة الاحتباس

    *قاعدة: كلما كان الاحتباس قويا يكون انفكاكه قوى أيضا (بالقلقلة) ولذلك سمى صوت القلقلة بالصوت الانفجارى، وإذا كان الاحتباس ضعيفا كان الانفكاك أيضا ضعيفا.

    س: هل كل حرف مجهور مقلقل وهل كل حرف مقلقل مجهور؟

    الجواب: كل حرف مقلقل مجهور وليس كل حرف مجهور مقلقل والسبب لأن الهمزة مجهورة ولا تقلقل وهناك عدة حروف مجهورة ولا تقلقل كالحروف الرخوة المجهورة والمتوسطة المجهورة والرخوة الممدودة المجهورة .

    *ملاحظة هامة: 1- عند المقارنة بين قلقلة الطاء وقلقلة القاف تكون قلقلة الطاء أقوى من قلقلة القاف لأن الطاء حرف مستعلى مطبق أما القاف فهى حرف مستعلى منفتح ولا بد ان نفرق بين الحروف.

    الاسئلة:

    س43: كيف يخرج الحرف الشديد المجهور ؟ اشرحى الكيفية مع التمثيل بحرف من حروفها.

    س44:"كل حرف مقلقل مجهور " هل العبارة صحيحة ؟عللى إجابتك.

    س45: هل نبرة انفكاك مخرج القاف أقوى من نبرة انفكاك مخرج الطاء ؟عللى إجابتك.
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Empty الدرس الخامس عشر (سراج الباحثين) الكيفية الثانية

    مُساهمة من طرف مها صبحي الأربعاء 27 مايو 2009, 12:01 am

    أخواتي

    نظرا لعدم وجود ملخص لهذا الدرس

    فقد قمت بنقله من : ملتقى حاملات القرآن

    و ذلك بعد استئذان الشيخة : خادمة كتاب الله



    الكيفية الثانية: الشديد المهموس




    حروفها: الكاف والتاء.




    كيفية خروجها: بالاعتماد على مخرج الحرف لجذب هواء الزفير بالإرادة.




    يحدث احتباس للصوت نتيجة انغلاق الحبلين الصوتيين وحدوث إعاقة تامة للهواء تظهر صفة الشدة.




    هذا الاحتباس أضعف من الاحتباس الحادث في الحرف الشديد المجهور.
    فيترتب على هذا انفكاك ضعيف.






    لأنه: كلما كان الاحتباس قوياً كان الانفكاك قوياً.
    وكلما كان الاحتباس ضعيفاً كان الانفكاك ضعيفاً.





    هذا الانحباس غير كافٍ لولادة الحرف فينفك المخرج بخفة وضعف ويخرج بهمس.




    هل هذا الهمس له صوت؟ نعم يجب أن يكون له صوت.




    كيف وهو عبارة عن هواء؟
    لأننا يجب أن نفرق بين الهواء المجذوب بالإرادة والآخر المجذوب بدفع الطبع.
    فعندما نعتمد على مخرج لجذب هواء سيكون له صوت، ولكنه ليس صوت الحرف إنما هو صوت الهمس.





    مثال:
    حرف التاء: مخرجه طرف اللسان العريض مع ما يحاذيه من أول غار الحنك.
    بمجرد الاصطدام في حرف التاء يحتبس الصوت بسبب غلق الحبلين الصوتيين ولكن بقوة أقل من الشديد المجهور.





    لا بد من عمل مكمل لولادة الحرف، وهنا الاحتباس ضعيف فالانفكاك سيكون كذلك ضعيفاً فتظهر صفة الهمس:




    اهتزاز ضعيف للحبلين الصوتيين تجعل الهواء كله لا يتكيف بالصوت ولكن جزء بسيط يتكيف بالصوت والباقي نَفَس فيتدفق الهمس عقب الاحتباس.




    الشدة والهمس صفتان تحصلان في زمنين متعاقبين وليس في نفس اللحظة.




    فلا إشكال في حمل الحرف للصفتين معاً، فتحدث الشدة أولاً ثم جريان النَفَس.




    سبب الإشكال: أن علماء الصوتيات يقولون أن الحبلين الصوتيين يكونان في الهمس في حالة تباعد وفي الشدة يكونان في حالة تصادم فكيف الجمع بينهما!





    يحدث في همس الكاف والتاء إفراط وتفريط




    تفريط: ترك ما يجب عليك فعله:




    * أن لا نأتي بالهمس بعد الاحتباس فيبتر الحرف وهذا تفريط في حق الحرف.
    * أن يأتي بهمس الحرف الذي بعد الكاف و يظن أنه همس الكاف مثل يكفرون.
    * أن يعمل سكت على التاء أو الكاف.





    الحل (أن أدخل على مخرج الحرف التالي قبل الانتهاء من الهمس).




    إفراط: زيادة على ما يجب فعله:




    * المبالغة في الهمس:


    وهذا يعني استخدام مخرج التاء استخداماً غير كامل أو يكون طرف اللسان في قاع الفم.




    ما علاقة الاصطدام بكامل المخرج بخروج هواء زائد؟


    عند عدم استخدام طرف اللسان العريض > الإعاقة ستقل فيزيد الهواء المحضر عن المطلوب.




    الخطأ الآخر: تغيير المخرج عند الانفكاك.




    * الاتجاه نحو مخرج السين بعد فك مخرج التاء يطلع تاء مشربة بصوت السين.




    * الاتجاه ناحية أطراف الثنايا العليا يطلع تاء مشربة بصوت ثاء.




    * الاتجاه ناحية وسط اللسان يطلع كاف مشربة بصوت الشين. (لخروج هواء زائد).







    دروس سراج الباحثين ( 9 : 15 ) Smile35



    الأسئلة :

    1- كيف يخرج الحرف الشديد المهموس ؟ اشرح الكيفية ، مع التمثيل بحرف من حروفها .

    2- ما معنى قولنا : " لا إشكال في حمل الكاف والتاء للصفتين معاً ، الشدة والهمس " ؟

    3- ما معى قولنا : " في همس الكاف والتاء إفراط وتفريط " ؟

    ...




    منقول من ملتقى حاملات القرآن

    جزاهم الله خيرا

    و بارك الله في الاخت التي كتبت الدرس


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 3:33 am