معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    ما الفرق بين مد البدل و المد الشبيه بالبدل؟؟؟

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    ما الفرق بين مد البدل و المد الشبيه بالبدل؟؟؟ Empty ما الفرق بين مد البدل و المد الشبيه بالبدل؟؟؟

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 16 فبراير 2008, 10:24 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما الفرق بين مد البدل و المد الشبيه بالبدل؟؟؟

    مدّ البـدل: مدّ البدل من المدود الفرعية التي تتوقف على سبب
    ويتحقق هذا النوع من المدّ إذا سبق الهمز حرف المدّ في كلمة واحدة ، ويمدّ حركتين ،

    وله اسمان بالنظر إلى موقعه في الكلمة هما :

    1- البدل الأصلي :ويتحقق عندما تقع الهمزة في أول الكلمة وبعدها حرف المدّ نحو
    (ءامنوا، إيمان ، أوتي ، ءادم ) ،
    وسمي بذلك لأن أصل حرف المدّ فيه همزة ساكنة ، فكلمة :

    ءامنوا أصلها ( أَأْمنوا ) ،
    وكلمة إيمان أصلها ( إِئْمان ) ،
    وكلمة أوتي أصلها ( أُؤْتي ) ،

    وهكذا بتحريك الهمزة الأولى وتسكين الثانية ، فتبدل الهمزة الثانية حرف مدّ من جنس حركة الهمزة الأولى ، ولهذا سمي بدلاً .


    ****


    2- شبه البدل : وهنا تقع الهمزة في وسط الكلمة أو في آخرها، وبعدها حرف مدّ في ذات الكلمة ،
    فهذا الشبيه بالبدل وصلاً نحو :

    ( يئوس ، رؤوف ، باءوا ، إسرائيل )
    ،والشبيه بالبدل وقفاً نحو(غثاءً ، نداءً )
    ،والشبيه بالبدل وصلاً ووقفاً نحو ( فآءوا ، نبئوني ) ،
    وهو في حكم البدل يمدّ حركتين ،

    وسمي بشبه البدل لأنه كالبدل في وقوع الهمز فيه قبل حرف المدّ، ولكنّ حرف المدّ أصلي فيه، وليس مبدلاً من الهمز الساكن .

    بقلم الأستاذ/ محمود أحمد مروح
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    ما الفرق بين مد البدل و المد الشبيه بالبدل؟؟؟ Empty رد: ما الفرق بين مد البدل و المد الشبيه بالبدل؟؟؟

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 16 فبراير 2008, 11:00 am

    اضافة ذات صلة وفائدة

    مد البدل الأصلي

    إذا اجتمعت همزتا قطع أولاهما متحركة والثانية ساكنة في كلمة واحدة، أبدلت الهمزة الثانية الساكنة حرف مد يناسب حركة الهمزة الأولى.

    فإذا كانت الهمزة الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفا وإذا كانت الأولى مضمومة أبدلت الثانية واوا مدية وإذا كانت الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء مدية.

    ومقدار حرف المد المبدل عن همزة القطع الثانية حركتان عند حفص من طريق الشاطبية.
    ويكون الإبدال ثابتا في الرسم، والوصل والوقف والابتداء.

    - ﴿فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ﴾ (الأعراف 93) (المثال الأول) أصل (آسَى) "أَأْسى" حيث أبدلت الهمزة الساكنة ألفا لأن الهمزة الأولى مفتوحة. ومثلها (آدم) أصلها "أأدم" و(آتى) أصلها "أأتى".

    - ﴿قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ﴾ (يوسف 64) (المثال الثاني) (آمَنُكُمْ) أصلها "أأْمنكم" أبدلت الهمزة الساكنة ألفا مدية.

    - ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى﴾ (النحل 90) (المثال الثالث) أصل كلمة (وَإِيتَاء) إئْتاء ولكن للالتقاء همزتي قطع أبدلت الثانية ياء مدية لتتناسب مع كسر الهمزة الأولى.

    وتمد هذه الياء المدية مقدار حركتين. ومثلها (إيمان) أصلها "إئمان" و(لِإِيلَافِ) أصلها "لإئلاف"
    - ﴿لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ﴾ (قريش 1) (المثال الرابع)

    - ﴿وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ﴾ (البينة 4) (المثال الخامس) أصل (أُوتُوا) أؤتوا، بدلت الهمزة القطعية الثانية الساكنة واوا مدية مقدارها حركتين لأن الهمزة الأولى مضمومة. ومثلها (أُوذِينَا) أصلها "أؤذينا" و(أوتوا) أصلها "أؤتوا".

    - ﴿قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا﴾ (الأعراف 129) (المثال السادس).
    المد الشبيه بالبدل أو الملحق بالبدل

    ألحق العلماء بمد البدل كل حرف مد وقع بعد همز، ولم يكن بدلا لهمزة قطع. ويمكن تقسيمه إلى عدة أقسام:

    - ما يثبت وصلا ووقفا: نحو (نَبِّؤُونِي) من قوله تعالى ﴿نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ (الأنعام 143) (المثال السابع) فحرف المد هنا أصلي جاء بعد همز فألحق بمد البدل، ومقداره حركتان وصلا ووقفا.

    - ما يثبت في الوصل فقط: نحو (تَشَاؤُونَ) من قوله تعالى ﴿وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ (التكوير 29) (المثال الثامن) حرف المد في (تَشَاؤُونَ) أصلي جاء بعد همز لذا وجب مده، عند الوصل، مقدار حركتين باعتباره مدا شبيها بالبدل. أما حال الوقف فله حكم المد العارض للسكون. ومثله (مَآبٍ)، (يُرَاؤُونَ)، (لَيَؤُوسٌ).

    - ما يثبت في الابتداء فقط: مثل (اِئْتُونِي) من قوله تعالى ﴿أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا﴾ (الأحقاف 4) (المثال التاسع) عند الوصل تقرأ "السماواتـئـتوني" بدون مد أما عند الوقف على (السَّمَاوَاتِ) والابتداء بـ(اِئْتُونِي) فتقرأ "إيـتوني"، وتأخذ الياء المدية حينئذ حكم مد البدل فتُمد مقدار حركتين عند حفص.

    ومثال ذلك أيضا (ائْذَن) من قوله تعالى ﴿وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي﴾ (التوبة 49) (المثال العاشر) تقرأ عند الابتداء بها "إيذن لي" ولا تمد عند وصلها بما قبلها.

    ومثله (ائْتِنَا) في قوله تعالى ﴿وَقَالُواْ يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا﴾ (الأعراف 77) (المثال الحادي عشر) تقرأ عند الابتداء بكلمة (ائْتِنَا) "إيتنا" أما عند الوصل فليس هناك مد.

    نفعكن الله به
    ومثله أيضا ﴿الَّذِي اؤْتُمِنَ﴾ تُقرأ عند الابتداء بكلمة (اؤْتُمِنَ) "أوتمن".
    الطيبه
    الطيبه


    ما الفرق بين مد البدل و المد الشبيه بالبدل؟؟؟ Empty رد: ما الفرق بين مد البدل و المد الشبيه بالبدل؟؟؟

    مُساهمة من طرف الطيبه الخميس 21 فبراير 2008, 1:47 pm

    جزاك الله كل الخير حبيبتي انتصار على موضوعك القيم ولقد قمت بطباعته لطالباتي لانهم يخلطوا كثيرا بين البدل وشبيه البدل تقبل الله منك وزادك من فضله ءامين

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 2:56 pm