بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
تكلمنا في اللقاء السابق عن الصفات التي لها ضد وبعض الصفات التي ليس لها ضد بعضها أصلي وبعضها غير أصلي وقلنا عن
الصفات الأصلية هي
التي لا تنفك عن الحرف بحال من الأحوال فهي ملازمة له دائما حال سكونه وحال حركته مهما جاوره من الحروف أما الصفات الغير أصلية فهي التي تعرض للحرف أحينا وتنفك عنه أحيانا أخرى ليست دائما ملازمة للحرف
والصفات التي لها ضد
إما أن تكون الصفة موجودة في الحرف أو ضدها هي خمس لا يخلو منها حرف من الحروف إما أن يكون هناك شدة أو رخاوة أو بينية وهي التوسط بين الرخاوة والشدة إما أن يكون الحرف مجهورا أو مهموسا إكون مستعليا أو مستفلا وهكذا فلا يخلو الحرف من صفة من هذه الصفات الخمس أو ضدها بعد ذلك الصفات التي ليس لها ضد فليس بالضرورة أن تكون متواجدة في الحروف بل بالعكس كل صفة من الصفات يختص بها حرف أو حرفان أوثلاثة ولكنها ليست ليست ملزمة للحروف بعضها هكذا وبعضها لازم لحروف بعينها وبذلك تجدي أي حرف من الحروف لا تقل صفاته عن خمس ويكون هذا الحرف ليس عنده أي صفة من الصفات التي ليس لها ضد ولكن كل صفاته من الصفات التي لها ضد ولكن ربما يزيد لسبع صفات وهو حرف الراء فقط الذي تكون صفاته سبع صفات أما باقي الحروف فتكون صفاتها ما بين الست والسبع صفات وآخر ما تحدثنا عنه صفتي التفشي واللين
وتعريف صفة اللين لغة : السهولة
واصطلاحا: اخراج
الحرف من مخرجه بسهولة وعدم كلفة على اللسان
حروفه : الواو والياء الساكنتين المفتوح ماقبلهما
نكمل الآن الصفة السادسة وهي
صفة الخفاء
وهي صفة تؤثر على الحرف بحيث يسهل أن يكون خفيا
وتعريفها لغة : الاستتار
واصطلاحا: خفاء صوت الحرف عند النطق به
وبما أننا نتحدث عن الحروف والحروف أصوات والصفة هنا الخفاء فهي إذن خفاء الصوت وهي صفة ضعيفة
حروفه : الهاء وحروف المد الثلاثة
لماذا وصفت هذه الحروف بالذات على أنها حروف خفاء لنأخذ كل حرف منها ونرى إذا بدأنا
بالهاء ونسأل من أين تخرج نجدها تخرج من أقصى الحلق وهو مخرج بعيد عن الشفتين وعادة كلما بعد الحرف عن الشفتين يكون خروجه فيه صعوبة وبالنسبة للهاء نجد أيضا اتساع في المخرج وإذا راجعنا صفات الها نجدها حرف مهموس رخو منفتح مستفل من حروف الإصمات كل الصفات الخمس الأصلية صفات ضعف نضيف أيضا بعد المخرج وسعته فلهذا كانت من حروف الخفاء بالنسبة لحروف وسنتحدث عنها مجتمعة لأنه تشمل نفس التصنيف
حروف المد لماذا وصفت بصفة الخفاء ؟
أولا أذا كان مخرج الهاء متسع فإن مخرج حروف المد مقدر فهو أكبر بكثير فهو الفراغ الداخل في الفم والحلق فما أشد اتساعه وما أشد تقديره فهو ليس مكانا محددا ولذا كان وصف حروف المد بالخفاء لتقدير المخرج واتساعه
وكيف أقوى حرف المد والهاء كي لا تغلب عليهم صفة الخفاء ؟
تقوى حروف المد بالمد وتقوى الهاء بالصلة إذا كانت هاء الضمير واجتمعت فيها شروط مد الصلة وإذا أردنا أنستخدم اصطلاحا يصلح للجميع فأقول أنه لمنع صفة الخفاء نستخدم تمطيط الصوت
وكيف نعالج صفة الخفاء في حروف المد ؟
1- المحافظة على زمن حروف المد وهو لا يقل بحال من الأحوال عن حركتين إذا لم يكن بعده أوقبله سبب لزيادة المد وفي حالة عدم إعطائي لحرف المد حقه في المد سيسقط الحرف ويتحول على حركة ومثال ذلك الآية ( فََسَقْى لَهُمَا ثُمَّ تَولَّى إلَى الظِّلِ) فإذا أسقطنا حرف المد تصبح - فسق لهما – نعوذبالله من الفسق أو أن ننقص حرفا من كتاب الله
ونحذر أخواتي من اسقاط المد الطبيعي الذي يأتي في نهاية الآيات قبل الألف مثل (سَبِيلَا ) (خَبِيرًا ) ( سلسبيلا ) (دُحُورَا ) كل ما شابه ذلك يكون النتباه فيه للألف الأخيرة وتسقط الياء المدية أو الحرف الثالث من نهاية الكلمة فننتبه لذلك إذن فعلينا المحافظة على حرف المد حركتين ووغذا كان بعده همزة كانت المحافظة عليه آكد ولذا نزيد مقدار المد مع الهمزة
ولماذا زيد المد مع الهمزة ؟
لأنه كما قلنا حروف المد مخرجها مقدر والهمزة فيها صفات قوة ولكنها بعيدة ومجهورة وشديدة ولتحقيق الشدة والجهر مع بعد المخرج يكون هناك انشغال كامل للفم بالهمزة فماذا يحدث ؟ يضيع حرف المد ومن هنا جاءت الزيادة
كيف يمكن علاج حرف الهاء ؟
يكون بمد الصلة
ننتقل للصفة التالية وهي صفة لا يتقنها البعض إلا بعد مرور وقت من التدرب عليها وقد سميت اللغة العربية باسم حرفها وهي
صفة الإستطالة
وهي نتيجة مباشرة لتطبيق مخرج حرفها حرف الضاد فهي لن تأتي إلا إذا أخرجت الضاد من مخرجها
الاستطالة لغة :الزيادة في الطول أو الامتداد
اصطلاحا : اندفاع اللسان للأمام عند النطق بحرف الضاد نتيجة ضغط الصوت عليه عند
اصطدامه بالمخرج أولا
من أين تخرج الضاد ؟
من أقصى حافة اللسان مع الصفحة الداخلية للأضراس العليا من الناجذ إلى الضاحك
وننبه إلى كلمة الصفحة الدخلية للأضراس العليا
وبالنظر للصورة نجد أن اللون الأزرق هو مكان الضغط لمخرج الضاد أما الجزء الأصفر فهو مكن ضغط اللسان لمخرج اللام الذي يحدث في الاستطالة كما قلنا اللسان يضغط هنا على الأزرق وفي نفس الوقت يلتصق مع الصفحة الداخلية للأضراس العليا وأقصى اللسان بالطبع مغلق أيضا من أجل الإطباق والاستعلاء وفي الأمام حتى المنطقة الصفراء يكون هناك التصاق للسان لكنه لن يكون عند المنطقة الصفراء يكون خلفها بقليل فيكون مشدود للخلف من أجل المخرج والصوت يخرج من عند الجزء الأزرق والمنطقة الوسطى التي فيها اللون الوردي وهو لون الحنك نفسه
هل هذه مغلقة؟
والجواب لا في هذه المنطقة يكون هناك بعض الانفراج فعند النطق بالحرف يحدث هناك ضغط في هذه المنطقة فهذا الضغط يؤدي تحرك اللسان للأمام وإذا طبقنا المخرج ولكن لم تحدث الإستطالة إذن وهو الغالب أن الضاد هنا تكون مهموسة
وهل الاستطالة صفة أصلية أم صفة عارضة ؟
نجد أنها صفة أصلية فالجزء الأصفر هو مخرج اللام واللسان يستطيل أي يمتد من مخرج الضاد إلى مخرج اللام ونجد أن اللسان في حرف الضاد لا يلامس الصفحة الداخلية للأسنان العليا ولكن أصول الثنايا العليا ومن الممكن أن تخرج الضاد من جهة واحدة من اللسان ولكن الأفصح أن تخرج من الجهتين وتكون الاستطالة واضحة حال السكون لكن حتى الضاد المتحركة فيها استطالة نفس صوت الاستطالة هو صوت رخاوة الضاد وحدث الضغط المسبب لاندفاع اللسان بسسب اجتماع صفات القوة في حرف الضاد وجود صفة الرخاوة وحرف الظاء أيضا فيه رخاوة لكن مخرجه من طرف اللسان يقلل من قوة اطباق الحرف
ما الفرق بين الحرف المستطيل والحرف الممدود؟
المتسطيل يكون بسبب شكل المخرج زمنة بتقدير زمن الرخاوة ويجري فيه الصوت دون أن يتجاوز المخرج أما الممدود فيكون زمنة يكون بمقدار حركتين يجري الصوت في ذاته وينتهي بانتهاء هواء الفم
وخلاصة الامر
ان الامتداد في الحرف المستطيل يكون في مخرج الحرف أما الحرف المدود فيكون في ذات الحرف
ولقائنا القادم بمشيئة الله
يكون مع الغنة والقلقلة
إن شاء الله تعالى وقدر
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته