من طرف صاحبة الزهراوين السبت 23 أكتوبر 2010, 3:16 am
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام نبينا أفضل الخلق أجمعين وعلى آله وصخبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
اللهم إنا نسألك أفضل الأعمال والأخلاق والأهواء ... لا يهدي لأحسنها إلا أنت ونسألك أن تصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إ لاأ نت اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعوة لا يستجاب لها
اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من ا لشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونسألك اللهم من خير ما سألك منه نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
حياكن عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونستعيذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم
أحمد الله تعالى أن جمعنا
في درسنا الأول من
دورة معرفة الوقوف وحسن تلاوة الحروف
بإذن الله في هذه الدورة نعرض لأحكام الوقف والابتداء
ثم بعدها لدقائق علم التجويد مثل التقاء الساكنين النبر همزة الوصل والقطع الموصول والمقطوع
وأحمد الله سبحانه وتعلى أن جمعنا في هذه الصحبة الطيبة الأعلى ويذكرنا باجتماعنا هذا أنه كان خالصا لوجهه وابتغاء مرضاته ثم لتعلم كتاب الله وتلاوته على الوجه الذي يرضيه عنا
تجدي في كتب التجويد أن دقائق علم التجويد تأتي قبل علم الوقف والابتداء
وبدأنا هنا بالوقف الابتداء لعلاقته بدورة ((( افلا يتدبرون ..... ))) فلن يأتي التدبر إلا بمعرفة الوقف والابتداء ولن تتم معرفة الوقف والابتداء إلا بالتدبر
لهذا بدأت بالوقف والابتداء لأهميته في تدبر القرآن وكما نعلم أن القرآن أنزل لنتدبره
{كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ }
هذا هو سبب نزوله لنتدبره لنعمل به أما مسألة الحفظ فهي هامة لكن الأساس هو التدبر ولهذا نقول إن التدبر فرض عين أما الحفظ فهو فرض كفاية
تجدي سبحان الله هذا القرآن العظيم قد يسر الله تعالى له علماء هؤلاء العلماء اهتموا بهذا الكتاب العظيم وأرسوا له قواعد وعلوم مثل علم الرسم العثماني علم النحو والصرف علم التجويد وأيضا من العلوم الهامة جدا التي تأسست من علوم القرآن العظيم هو علم الوقف والابتداء
فالله سبحانه وتعالى تكفل بحفظ هذا الكتاب فجعل من يقومون بحفظ هذا الكتاب من الناس لن يكتمل
تأو يل الكتاب العزيز إلا عندما يؤوله لنا الله جل وعلى:{هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ..}
متى؟؟ يوم القيامة حين يؤوله لنا رب العالمين
[b][i]علم الوقف والابتداء
[b][i]
ما أهمية هذا العلم ولماذا افردت له الأبواب في كتب التجويد ؟؟؟الدليل على ذلك عندما سأل سيدنا على بن أبي طالب عن قول الله سبحانه وتعالى : { َورَتِّلِ الْقُرَآنَ تَرْتِيلاَ .......}قال : الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوفوكان منه اسم دورتناإذن ترتيل القرآن هو معرفة أحكام التجويد من ( أحكام السواكن – المدود - المخارج – الصفات وما إلى ذلك ) أما النصف الثاني من الترتيل هو معرفة الوقوفوكما قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما(عشنا برهة من دهرنا وإن أحدنا ليؤتى الإيمان قبل القرآن وتنزل السورة على النبي صلى الله عليه وسلم فنتعلم حلالها وحرامها وآمرها وزاجرها وما ينبغي أن يوقف عنده منها ) هذه الكلمات هي أصل للتعامل مع القرآن العظيملابد أن يكون حاضرا أمامنا هذه العبارة ونحن نتعلم القرآنفكما قال سيدنا عبد الله إن أحدنا ليؤتى الإيمان فنحن ولدنا مسلمات ولله الفضل والمنة أما هم رضوان الله تعالى عليهم أسلموا ثم تنزلت آيات فيتعلمون حلالها وحرامها وما أمر الله به فيها وما نهى عنه ويتعلمون أين يقفون أثناء قراءتهاولابن الجزري رحمه الله تعليق على هذا الكلام فيقول : في كلام على رضي الله عنه دليل على وجوب تعلم الوقف والابتداء وفي كلام ابن عمر برهان على أن تعلمه إجماع من الصحابة ويقول ابن الجزري رحمه الله في الجزرية وبعد تجويدك للحروف لابد من معرفة الوقوف والابتداءورد في الخبر موقف حدث في وجود النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلين مع النبي فتشهد أحدهما فقال من يطع الله ورسوله فقد ومن يعصهما .. وسكت الرجل فقال له الرسول صل الله عليه وسلم قم بئس الخطيب أنت قل : ومن يعصهما فقد فقد غوى أما ما فعلته أنك ساويت بين من يعط الله ورسوله ومن يعصهما هنا إم أن تقف على ومن يطع الله ورسوله فقد رشد أو أن تكمل ومن يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فقد غوى وكان هذا في كلام البشر فما بالك في كلام الله سبحانه وتعالى إذن هذه هي أهمية الوقف والابتداء [/i][/b]
الآن نعرف ما هو الوقف لغة :: الكف والحبس اصطلاحًا :: هو قطع الصوت على آخر الكلمة القرآنية زمنا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة وهذا القطع ينقسم لثلاثة أشياء أولا :: عند حرف منها ولكن عند نهاية الكلمة زمن يتنفس فيه فهو يكفي للتنفس ويتنفس فيه فعلا بنية استئناف القراءة ثانيا:: قطع الصوت على الحرف القرآني زمنا يسيرا لا يتنفس فيه بنية استئناف القراءة وهذا هو السكت والفرق بينهما أن الوقف على آخر الكلمة القرآنية والسكت على الحرف القرآني الزمن في الوقف يتنفس فيه أما في حال السكت فلا يتنفس فيه وكلاهما بنية استئناف القراءة والسكت مثل { هلك عني ماليه } ثالثا :: القطع هو قطع القراءة رأسًا والإنصراف عنها لأمر آخر [/i][/b]
أما تعريف السكت
السكت لغة :: المنع
أماا صطلاحا :: فهو الوقف على الحرف القرآني زمنا لا يتنفس فيه بنيه استئناف القراءة
ابن الجزري رحمه الله قال إن السكت مقيد السماع والنقل فلا يجوز إلا فيما صحت الرواية به
مثلا عند حفص أربع سكتات واجبة وسكتتين جائزتين
لكن في بعض الروايات أو القراءات يقفوا مثلا عند قراءة كلمة { الأرض } فيقف فيها على اللام
والسكت يكون حال الوصل
السكت يعامل بالأحكام فأقف على التنوين بمد العوض
السكتات هي
السكت على { عوجا} في سورة الكهف
السكت على الألف من{ مرقدنا } في سورة الكهف
السكت على { من راق } في سورة المطففين
السكت على لام بل { كلا بل ران } في سورة يس
السكتات الجائزة
السكت على { ما أغنى عني ماليه هلك عني }
فيجوز السكت على ها ماليه ويجوز ادغامها في مثيلتها المتحركة
والوقف فيها جائز لأنها رأس آيه السكت على آخر الأنفال وأول التوبة { إن الله بكل شيء عليم براءة }
وذلك لأن السورة لم ينزل في أولها البسملة فمن الأوجه الجائزة في السكت في قرائتها السكت
أما تعريف السكت
السكت لغة :: المنع
أماا صطلاحا :: فهو الوقف على الحرف القرآني زمنا لا يتنفس فيه بنيه استئناف القراءة
ابن الجزري رحمه الله قال إن السكت مقيد السماع والنقل فلا يجوز إلا فيما صحت الرواية به
مثلا عند حفص أربع سكتات واجبة وسكتتين جائزتين
لكن في بعض الروايات أو القراءات يقفوا مثلا عند قراءة كلمة { الأرض } فيقف فيها على اللام
والسكت يكون حال الوصل
السكت يعامل بالأحكام فأقف على التنوين بمد العوض
السكتات هي
السكت على { عوجا} في سورة الكهف
السكت على الألف من{ مرقدنا } في سورة الكهف
السكت على { من راق } في سورة المطففين
السكت على لام بل { كلا بل ران } في سورة يس
السكتات الجائزة
السكت على { ما أغنى عني ماليه هلك عني }
فيجوز السكت على ها ماليه ويجوز ادغامها في مثيلتها المتحركة
والوقف فيها جائز لأنها رأس آيه السكت على آخر الأنفال وأول التوبة { إن الله بكل شيء عليم براءة }
وذلك لأن السورة لم ينزل في أولها البسملة فمن الأوجه الجائزة في السكت في قرائتها السكت
عدل سابقا من قبل صاحبة الزهراوين في الإثنين 25 أكتوبر 2010, 4:32 am عدل 2 مرات