معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+5
ام مروة
ام بودى
هومه
المهاجرة
الطيبه
9 مشترك

    من روائع القرأن

    الطيبه
    الطيبه


    من روائع القرأن Empty من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف الطيبه الثلاثاء 19 فبراير 2008, 12:04 pm

    من روائع القرآن
    من روائع القرأن ZGG41048



    (1) _ قال الله تعالى (إني وجدت امرأة تملكهم) استغرب الهدهد أن يجد قوما تملكهم امرأة ولهذا لم يقل ملكة إنما قال(امرأة) بل زاد في هذا أن عظم عرشها ولم يعظمها وقال(ولها عرش عظيم) فوضعها في مكانها المناسب اللائق بها حيث وضعها الإسلام كما جاء في الحديث(لايفلح قوم ولوا عليهم امرأة) فانظر لجمال اللفظ !!! ،،،،،،،



    (2) _ قال الحق تبارك وتعالى (واشتعل الرأس شيبا) فقال (واشتعل) لم يقل تبدل أو تغير ... لأن الاشتعال يقول عنه أهل اللغة هو تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى بحيث لايمكن أن ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لايمكن رجوعه للسواد إطلاقا .. وقد حدث جدل عظيم بين أهل الفلسفة هل الشيب عرض أم جوهر و ببساطة أجاب القرآن على هذه إذ أن كلمة(شيبا) جاءت نكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة فرع ليست أصلا والشيب كذلك ليس أصلا،، فياله من تعبير ،،،،،،


    من روائع القرأن ZGG41048

    (3) _ قال المولى جل شأنه(وأنه هو رب الشعرى) قال المفسرون الشعرى نجم تعبده العرب في الجاهلية. يقول الفلكيون عن هذا النجم أنه يدور حول الأرض وتستغرق منه الدورة تسعا وأربعين سنة والعجيب أن رقم هذه الآية في السورة هي تسع وأربعون ! ! !




    (4) _ إذا أطلق الله لفظ(ميت)بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك مثل لفظه كقول الله( إنك ميت وإنهم ميتون) يعني في المستقبل . وأما(ميت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه كقول الله (حرمت عليكم الميتة) وهي التي فارقتها الروح وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،


    من روائع القرأن ZGG41048

    (5) _ جميع ماجاء في القرآن (ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) إلأ التي في آل عمران(ولكن أنفسهم يظلمون) لأن آية آل عمرأن مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياة كما قال فيها(مثل ما ينفقون في هذه الحياة....) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) أما بقية الآيات فهي أحداث وقعت ولهذا جاءت (كانوا ) فيها ،،،،قال الراجز ولفظ (كانوا) في الكتاب ماسقط،،،،إلا الذي في آل عمران فقط ،،،،،



    (6) _ قال الله جل وعز (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله بدأت باسم (الله) الذي لم يتسم به إله من الألهة لأن هناك من سمى نفسه برحمن اليمامة والعزى من العزيز وهكذا... أما لفظ الجلاله(الله) فلم يتسم به أحد وانتهت الآية(بالعظيم) فالله عظيم فهي عظيمة تصف عظيم ، وتتكون هذه الآية من عشر جمل كلها تصلح أن تكون أخبارا عن الله وهذا من عظمة هذه الآية ،،،،،،،

    من روائع القرأن ZGG41048


    (7) _ عدد سور القران مئة وأربعة عشر سورة المكي منها(86) والمدني منها (2 بمعنى أن المكي ثلاثة أرباع والمدني ربع تماما ، الذين كتبوا المصحف العثماني هم أربعة من الصحابة ثلاثة من مكة وهم(عبدالرحمن بن الحارث بن هشام ،عبدالله بن الزبير،سعيد بن العاص) وواحد من المدينة وهو(زيد بن ثابت)،،،،،



    ( _ قال الله تعالى(إن الله لا يخلف الميعاد) لفظ (الميعاد) تكرر بالقرآن ست مرات جاءت بالرسم الكامل (الميعاد) خمس مرات في وصف ميعاد الله بأنه كامل ولن ينقص فجاءت الكلمة كاملة لهذا الأمر، وأما الناقصة ففي قوله(ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعد) وهذا في وصف ميعاد الناس أنه ناقص و لن يكمل فجاءت ناقصة لهذا السبب والله أعلم ،،،،،،



    (9) _ أكثر أسماء الله ترددا وذكرإ في القرآن هو لفظ الجلالة (الله) وهو الاسم الذي انفرد به الله ولم يتسم به أحد، في حين أن أكثر الأرقام ورودا في القرآن هو الرقم(واحد) فالقرآن يخبرنا بأن الله واحد فيالا العجب ،،،،،،،

    من روائع القرأن ZGG41048


    (10) _قال الحق تبارك وتعالى (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة) لم يقل الله خيلا ولا جملا لماذا لأن البقرة لها صلة عقدية عند بني أسرائيل فبنو أسرائيل عبدوا العجل والعجل من البقر فأراد الله أن يبين لليهود أن هذا العجل الذي أتخذتموه إلها أنظروا إليه قد مات فهل هذا يستحق العبادة ! ولهذا لما سألوا عن لونها أجابهم الله بأنها(صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي عبدته اليهود من الذهب والذهب أصفر يسر الناظرين وأصحاب الفطر السليمة فانظر للترابط بين آيات القرآن واللوحة البيانية الرائعة ،،،،،،،،

    من روائع القرأن ZGG41048


    (11) _قال الحق جل ذكره (تلك إذا قسمة ضيزى) قال القرطبي في(ضيزى) جائرة عن العدل خارجة عن الصواب، يقول أهل اللغة أن كلمة(ضيزى) هي أغرب كلمة في القرآن وليس في كلام العرب صفة على وزن فعلى التي هي(ضيزى) أبدآ وجاءت غريبة للقسمة الغريبة التي قسمها الكفار بينهم وبين الله في شأن الملائكة كما قال(ألكم الذكر وله الأنثى) فالقسمة غريبة واللفظ غريب وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،



    (12) _قال الله جل في علاه(فلبئس مثوى المتكبرين) الوحيدة في القرآن باللام(فلبئس) لأن هؤلاء الذين تكلم الله عنهم ضلوا أنفسهم وضلوا آخرين كما قال (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم.....) فلما جمعوا ضلالتين أضاف الله عليهم اللام للتوكيد على هذا الأمر،،،،،،،

    من روائع القرأن ZGG41048


    (13) _ جميع ماجاء في القرآن من(يسألونك) جاء الجواب (قل) لأن هذه الأسئلة وقعت للنبي صلى الله عليه وسلم في حياته نحو قوله (يسألونك عن الأهلة قل هي ....) إلا ماجاء في (طه) (ويسألونك عن الجبال فقل....) فجاء الجواب (فقل) قال المفسرون إن هذا السؤال لم يقع للنبي وأنك إذا سئلت فقل ، وأما ماجاء في النازعات (يسألونك عن الساعة أيان مرساها...) فالجواب هنا ضمني في الآية ،،،،،،،



    (14) _كل ماجاء في الأنعام(حكيم عليم) لأن السورة مبنية على أحكام فقهية والحكمة مقدمة في الفقه وقد جاءت ثلاث مرات في السورة ، وكل ماجاء في يوسف(عليم حكيم) لأن السورة مبنية على العلم فقد ترددت مادة(علم) في السورة أكثر من سبع وعشرين مرة ولهذا تقدمت كلمة(عليم) وقد جاءت(عليم حكيم) في يوسف ثلاث مرات أيضا ،،،،،،،



    (15) _قال الله تقدس ذكره(للذي ببكة مباركا) لماذا التعبير(ببكة) يقول أهل اللغة منهم الراغب الأصفهاني في مفرداته على القرآن أن البك في اللغة هو شدة التدافع والازدحام وهذه الآية جاءت في سياق الحج في قوله(ولله على الناس حج البيت....) إذ هو مظنة التدافع والازدحام فانظر لجمال الكلمة في القرآن ،،،،،،،



    (16) _قال المولى جل وعز(وإذا كالوهم أو وزنوهم ....) الأصل كالوا لهم ووزنوا لهم ولكن حذفت (اللام) من السياق لأن هؤلاء المطففين يأخذون حقوق الناس وينقصون الكيل عند الوزن فنقص اللفظ وحذفت اللام لهذا السبب البياني الرائع البديع وهذا تناظر جميل بين اللفظ والمعنى ،،،،،،،،


    من روائع القرأن ZGG41048


    (17) _ لا تجد عيسى عليه السلام في القرآن يقول لبني إسرائيل (ياقومي) إطلاقا إنما خطابه يبدأ (يابني إسرائيل) لأنه لا ينتسب لهم فهو عيسى بن مريم ، أما موسى عليه السلام فإنه ينتسب لليهود ولهذا تجده أحيانا يقول(ياقومي) ،،،،


    (1 _ يقدم القرآن الأكل على الشرب دائما كقوله(وكلوا واشربوا ولاتسرفوا.....) وقد جاء هذا في سبع آيات فقد ثبت صحيا ضرر تقديم الشرب على الأكل في حال الجوع ،،،،،،،،


    (19) _يقدم القرآن الموت على الحياة في جميع القرآن لأن الأصل في الأنسان أنه ميت فأحياه الله كما قال الله(كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ....) أما ماورد من قوله تعالى مثلا(فأحيا به الأرض بعد موتها) فإن الأصل فيها أن الموت متقدم بدلالة الآية ،،،،،،


    (20) _جاء لفظ(السموات) مقترنا مع لفظ(سبع) بالقرآن سبع مرات بعدد السموات كقوله(فسواهن سبع سموات) فانظر لإحكام آيات القرآن،،،،،،،

    من روائع القرأن ZGG41048

    (21) _قال الله تعالى(قالت نملة.....مساكنكم لا يحطمنكم ) عكف الفرنسيون على نقد القرآن ووقفوا عند قوله(لايحطمنكم) وقالوا إن القرآن أخطا في التعبير بهذا اللفظ وأن الذي يتحطم الزجاج لا النملة وإنما النملة تقتل فاعترض هذا القول عالم إسترالي وأخذ يشرح في النمل سنوات وأعلن أن لفظ القرآن صحيح 100% واستنتج هذا العالم أن النملة تتكون 70% من جسمها من زجاج وأعلن هذا العالم إسلامه فسبحان من قال (قل أنزله الذي يعلم السر في السموات والأرض) ،،،،،،،،


    (22) _ جميع الرسل في القرآن يدعون أقواهم (اعبدوا الله مالكم من إله غيره) إلا النبي لوط عليه السلام يخاطب قومه بقوله(أتأتون الفاحشة....) و(أتأتون الذكران.....) و..... وذلك أن قوم لوط كفرهم باستحلالهم لهذا الفعل الشنيع فلما استحلوا هذا الفعل كفروا فخاطبهم لوط عليه السلام بما كفروا به ،،،،،،،،،

    من روائع القرأن ZGG41048

    (23) _ قال الحق تبارك وتعالى (فأضلونا السبيلا) الأصل السبيل لأن المعرف بأل عند النصب لا تلحقه ألف كما في قوله في أول السورة(وهو يهدي السبيل) غير أن تلك الألف هي ألف إطلاق جاءت لغرض بلاغي جميل وهو أن المجرمين يصرخون ويرفعون أصواتهم ويمدونها في النار ويطلقونها من الصراخ والعويل جراء العذاب كما قال الله(وهم يصطرخون فيها) فأطلق الله الألف نظير إطلاقهم أصواتهم في النار ومناسبة لهذا المعنى البديع

    منقول


    عدل سابقا من قبل الطيبه في الثلاثاء 19 فبراير 2008, 12:06 pm عدل 1 مرات
    المهاجرة
    المهاجرة


    من روائع القرأن Empty رد: من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف المهاجرة الخميس 21 فبراير 2008, 2:56 am

    موضوع رائع
    يعطيكِ العافية غاليتي على الطرح
    الطيبه
    الطيبه


    من روائع القرأن Empty رد: من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف الطيبه الخميس 21 فبراير 2008, 1:41 pm

    جزاك الله خيرا عزيزتي المهاجره على مرورك الطيب وتقبل الله منا ومنك ءامين
    هومه
    هومه


    من روائع القرأن Empty رد: من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف هومه الثلاثاء 27 يناير 2009, 10:38 am

    جزاك الله خيرا حبيبتى الطيبه دائما مواضيعك فيها فائده وقيمه ومعلومه
    جعلها ربى فى ميزان حسناتك اللهم امين
    ام بودى
    ام بودى


    من روائع القرأن Empty رد: من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف ام بودى الثلاثاء 27 يناير 2009, 11:22 am

    موضوع راااااااائع
    بارك الله فيك معلمتى الغالية على الموضوع القيم
    استفدت منه كثيرا
    جعله الله فى ميزان حسناتك
    avatar
    ام مروة


    من روائع القرأن Empty رد: من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف ام مروة الثلاثاء 27 يناير 2009, 11:30 am

    جزاكِ الله خير اختى الغالية
    على هذه المعلومات الرائعة
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    من روائع القرأن Empty رد: من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف انتصار الخميس 19 فبراير 2009, 6:30 pm

    للرفع والفائدة
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    من روائع القرأن Empty رد: من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف مها صبحي الخميس 19 فبراير 2009, 11:55 pm

    جزاك الله خيرا أستاذتنا الطيبة

    و بوركت حبيبتي انتصار على رفع الموضوع

    بحق موضوع رائع و مفيد جدا

    سبحان الله العظيم




    من روائع القرأن Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0732
    خادمة الإسلام
    خادمة الإسلام
    هيئة التدريس


    من روائع القرأن Empty رد: من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف خادمة الإسلام السبت 21 فبراير 2009, 6:40 am

    من روائع القرأن Post206281188454826
    طالبة رضا الرحمن
    طالبة رضا الرحمن


    من روائع القرأن Empty رد: من روائع القرأن

    مُساهمة من طرف طالبة رضا الرحمن الإثنين 17 أغسطس 2009, 6:35 am

    ماشاء الله....... موضوع جميل جدا جزاك الله خيرا استفدت منه كثيرا رائع جعله الله فى ميزان حسناتك اختى الغالية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 10:25 pm