شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب |
نص الشبهة يقولون: الوحي الذي تدعونه وتدعون تنجيمه جاء بهذا القرآن غير مرتب ولا منظم فلم يفرد كل غرض من أغراضه بفصل أو باب شأن سائر الكتب المنظمة، بل مزجت أغراضه مزجا غير مراعى فيه نظام التأليف فيبعد أن يكون وحيا من الله. الجواب إن مخالفة القرآن لأنظمة الكتب المؤلفة لا تعتبر عيبا فيه ولا في وحيه وموحيه بل هي على العكس دليل مادي على أنه ليس بكتاب وضعي بشري يجلس إليه واضعه من الناس فيجعل لكل طائفة من معلوماته المتناسبة فصلا ولكل مجموعة من فصوله المتناسقة بابا بل هو مجموع إشراقات من الوحي الإلهي الأعلى اقتضتها الحكمة ودعت إليها المصلحة على ما هو مفصل في أسرار تنجيم القرآن. ثم إن هذا المزيج الطريف الذي نجده في كل سورة أو طائفة منه له أثر بالغ في التذاذ قارئه وتشويق سامعه واستفادة المستفيد بأنواع متنوعة منه في كل جلسة من جلساته أو درس من درسه وهذا هو الأسلوب الحكيم في التعليم والإرشاد خصوصا لتلك الأمة الأمية التي نزل عليها فما أشبه كل مجموعة من القرآن بروضة يانعة يتنقل الإنسان بين أفيائها متمتعا بكل الثمرات أو بمائدة حافلة بشتى الأطعمة يشبع الجائع حاجته بما فيها من جميع الألوان. وهنا دقيقة أود ألا تعزب عن علمك وهي أن هذا الروض الرباني اليانع القرآن الكريم يقوم بين جمله وآيه وسوره تناسب بارع وارتباط محكم وائتلاف بديع ينتهي إلى حد الإعجاز خصوصا إذا لاحظنا نزوله منجما على السنين والشهور والأيام. قال الشيخ ولي الدين الملوي: قد وهم من قال لا يطلب للآي الكريمة مناسبة لأنها على حسب الوقائع المفرقة، وفصل الخطاب أنها على حسب الوقائع تنزيلا وعلى حسب الحكمة ترتيبا وتأصيلا، فالمصحف على وفق ما في اللوح المحفوظ مرتبة سوره كلها وآياته بالتوقيف كما أنزل جملة إلى بيت العزة، ومن المعجز البين أسلوبه ونظمه الباهر والذي ينبغي في كل آية أن يبحث أول كل شيء عن كونها مكملة لما قبلها أو مستقلة ثم المستقلة ما وجه مناسبتها لما قبلها ففي ذلك علم جم، وهكذا في السور يطلب وجه اتصالها بما قبلها وما سيقت له. وقال الإمام فخر الدين الرازي في تفسيره لسورة البقرة ما نصه: ومن تأمل في لطائف نظم هذه السورة وفي بدائع ترتيبها علم أن القرآن كما أنه معجز بحسب فصاحة ألفاظه وشرف معانيه فهو معجز أيضًا بسبب ترتيبه ونظم آياته، ولعل الذين قالوا إنه معجز بسبب أسلوبه أرادوا ذلك إلا أني رأيت جمهور المفسرين معرضين عن هذه اللطائف غير منتبهين لهذه الأسرار وليس الأمر في هذا الباب إلا كما قيل: والنجم تستصغر الأبصار رؤيته * والذنب للطرف لا للنجم في الصغر ================= المصدر/ مناهل العرفان. |
+3
راجية رحمته
خادمة الإسلام
هومه
7 مشترك
شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب
هومه
- مساهمة رقم 1
شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب
خادمة الإسلام- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 2
رد: شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع صدورنا
ونور أبصارنا
وجلاء همومنا وأحزاننا
راجية رحمته
- مساهمة رقم 3
رد: شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك استازتي هومه ونفع بك ماشاء الله علي موضوعاتك الرائعه أسأل الله أن يرزقك وجميع من بالدار علما نافعا ولسانا ذاكرا
والله كلما قرأت مناسبة نزول آيه يزداد قلبي تعلقا بها وأشعر فعلا بوجود الله العليم والسميع والبصير
جزاك الله خير الجزاء
بارك الله فيك استازتي هومه ونفع بك ماشاء الله علي موضوعاتك الرائعه أسأل الله أن يرزقك وجميع من بالدار علما نافعا ولسانا ذاكرا
والله كلما قرأت مناسبة نزول آيه يزداد قلبي تعلقا بها وأشعر فعلا بوجود الله العليم والسميع والبصير
جزاك الله خير الجزاء
عالية الهمة
- مساهمة رقم 4
رد: شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب
ماااااااااااااااااشاااااااااااااء الله استاذتى الفاضلة هووووووووومة بصراحة موضوع جميل لمعلمة اجمل اول مرة اقرأ بصراحة مثل هذه المواضيع وكم انا سعيدة انى اتعلم واعرف اشياء جديدة لم اكن اعرفها من قبل فجزاك الله كل خير حبيبتى الغالية الفاضلة وبارك فيك وزادك الله من علمه وفضله امين وايانا
$لؤلؤة الاسلام$
- مساهمة رقم 5
رد: شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب
مااااااااشاااااااااااااااااااااااء الله خلتوووووووووووووووو هومه موضوع جميل جدا جزاكي الله خيرا
لؤلؤة الجنه
- مساهمة رقم 6
رد: شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب
آلله كلآم كبير
رآئع وآكثر
رزقك آلمولى بــِ غيث من آلسعآده
محمل برضآ ومغفرةُ منهُ ..
تقديري لكـــِ.،.،.،
رآئع وآكثر
رزقك آلمولى بــِ غيث من آلسعآده
محمل برضآ ومغفرةُ منهُ ..
تقديري لكـــِ.،.،.،
ليلاس
- مساهمة رقم 7
رد: شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب
جزاك الله خيرا حبيبتي
اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ فَرَجاً قَرِيباً وَصَبْراً جَمِيلاً، وَأَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ مِنْ كُلِّ بَلِيَّةٍ، وَأَسْأَلُكَ الشُّكْرَ عَلَى الْعَافِيَةِ، وَأَسْأَلُكَ الْغِنَى عَنِ النَّاسِ. وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ الْعَلِيَّ الْعَظِيمِ.
اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ فَرَجاً قَرِيباً وَصَبْراً جَمِيلاً، وَأَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ مِنْ كُلِّ بَلِيَّةٍ، وَأَسْأَلُكَ الشُّكْرَ عَلَى الْعَافِيَةِ، وَأَسْأَلُكَ الْغِنَى عَنِ النَّاسِ. وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ الْعَلِيَّ الْعَظِيمِ.