من طرف راجية رحمته السبت 22 أغسطس 2009, 9:33 pm
8- معاملة الناس بمكارم الأخلاق من طلاقة وجه وسخاء وجود وحلم وصبر وخشوع وسكينه ووقاروااجتناب الضحك والمزاح وعليه بافشاء السلام واطعام الطعام وكظم الغيظ وكف الأذى عن الناس واحتماله منهم والايثار والانصاف وتقديم الشكر لمن تفضل عليه والسعي في قضاء الحاجات والتلطف بالفقراء والتحبب الي الجيران والأقرباء والرفق بالطلبهوإعانتهم وبرهموإذا رأي منهم من لا يقيم صلاته أو طهارته فعليه ارشاده بلطف.
9-أن يطهر باطنه وظاهر من الأعمال الرديئه ويعمره بالأخلاق الحميده ومن الأخلاق الرديئهالغل والحسد والبغي والغضب لغير الله تعالي والغش والكبروالرياء والعجب والسمعه والبخل والخبث والبطر والطمع والفخروالخيلاء والتنافس فالدنيا والمباهاة بها والمداهنه والتزين للناس وحب المدح بما لم يفعل وغض الطرف عن عيون النفس والاشتغال عنها بعيوب الخلق والعصبيه لغير الله والرهبه والرغبه لغير الله والغيبه والنميمه والبهتان والكذب والفحش في القول واحتقار الناس ولو كانوا دونه. فالحذر الحذر من هذه الصفات الخبيثه فهي باب كل شر بل هي الشر كله.
10- دوام الحرص علي الازدياد بملازمة الجد والاجتهاد والمواظبه علي الطاعات والعبادات والذكروالاشتغال والاشغال :قراءة وإقراءا ومطالعة وحفظا. ولا يضيع وقتا من عمره في غير ماهو بصدده من الاقراء والعلم والعمل إلا بقدر الضروره.وليعلم أن درجة العلم درجة وراثة الأنبياءوليذكر قول الرسول صلي الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).
11- أن لا يستنكف أن يستفيد علما ممن هو دونه سنا ومنصبا أو نسبا بل يكون حريصا علي الفائده حيث كانت والحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها.
12- لبسه الثياب الطاهره النظيفه وكونها علي السنه.13- أن يجلس في مكان درسه متطهر مستقبلا القبله
فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
إن لكل شيء سيدا وإن سيد المجالس قبالة القبله).
14- أن يعلم المعلم أنه قدوه أمام طلابه فعليه أن يكون كما أمر الشرع.15- إذا كان المعلم قد وفقه الله تعاليفاشتهر بين الطلبه وأقبلوا عليه فعليه ألا يدخله العجب أو الغرور.وليعلم ان هذا توفيق من الله وليدم شكر الله علي نعمه.
تم بحمد الله المبحث الاول