السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم اجتماع المد المتصل مع العارض للسكون
إذا اجتمع المد المتصل مع المد العارض للسكون كما في قوله تعالى:
{وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
1 فإذا قرأنا المتصل بالمد أربع حركات جاز لنا في العارض للسكون ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والإشباع،
وإذا قرأنا المتصل بالمد خمس حركات جاز لنا
في العارض للسكون ثلاثة أوجه: القصر والتوسط
والإشباع فيكون مجموع الوجوه ستة.
وهكذا الحال إذا اجتمع المد المنفصل مع المد العارض للسكون كما في قوله تعالى:
{وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}
1 ففيها نفس الأوجه الستة السابقة وهي :
مد المنفصل أربعًا، عليه ثلاثة العارض للسكون،
ومد المنفصل خمسًا عليه ثلاثة العارض أيضًا،
وعلى هذا يكون مجموع الوجوه ستة.
حكم اجتماع المد المتصل مع العارض للسكون
إذا اجتمع المد المتصل مع المد العارض للسكون كما في قوله تعالى:
{وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
1 فإذا قرأنا المتصل بالمد أربع حركات جاز لنا في العارض للسكون ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والإشباع،
وإذا قرأنا المتصل بالمد خمس حركات جاز لنا
في العارض للسكون ثلاثة أوجه: القصر والتوسط
والإشباع فيكون مجموع الوجوه ستة.
وهكذا الحال إذا اجتمع المد المنفصل مع المد العارض للسكون كما في قوله تعالى:
{وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}
1 ففيها نفس الأوجه الستة السابقة وهي :
مد المنفصل أربعًا، عليه ثلاثة العارض للسكون،
ومد المنفصل خمسًا عليه ثلاثة العارض أيضًا،
وعلى هذا يكون مجموع الوجوه ستة.