فهذا هو الدرس الأول فى القاعدة النورانية لأختنا الحبيبة (ريحانة )أثابها الله ورفع قدرها وجعلها من أهل الجنة آمين آمين آمين..أرجوا به أن ينفع الطلاب والأجر والقبول والثوابَ:
. أولاً ما هى القاعدة النوراينة:
يعتبر هذا العلم من العلوم الجليلة المتعلقة بعلوم القران الكريم وذلك أنه يتم فيه دراسة اصغر وحدة في الكلمة وهي الحرف وهذه الحروف هي التي يتكون منها الفاظ وكلمات القران الكريم
لعل الكثير لا يعلم الكثير عن القاعدة النورانية القتحية من أبناء الجيل المعاصر حيث كانت من قبل جيل مضى تدرس فى الكتاتيب للأطفال فى سن مبكرة فيتعلم الطفل من خلالها تهجئة الحروف بمخارجها الصحيحة مع الحركة المشكولة فيها،وبذلكـ تتأسس لديه مهارة القرءاة بقواعد ثابتة يتمكن من خلالها قرءاة كل ما يقع بين يديه دون أي عناء وصعوبة, ومن ثم تتكون لدية ثروة لغوية متميزة.
هذه القاعدة بدات منذ زمن طويل وكانت منتشرة في بلاد الاعاجم كاهند وباكستان يتم من خلالها تعليم الاطفال القراءة منذ عمر صغير من الرابعة وحتى السادسة حيث يتم الطفل دراسته خلال سنتين تقريبا وهو متقن لقراءة سور القران الكريم باتقان تام مع احكام التجويد والمخارج الصحيحة وتتأسس لدية مهارة القراءة بقواعد ثابتة وتتكون لدية ثروة لغوية متميزة ؟
قام بتأليف هذه القاعدة الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله نذر نفسه لتعليم علوم القران منذ ان اتم تعليمه وقد كان متخصص في الحديث وعلومه ولد عام 1272م وتوفي عام 1343م
ثم وضع الشيخ فتح محمد المدني رحمه الله بعض القواعد الخاصة لدراستها وتدريسها وبعض الترتيبات والتعديلات في المتن لزيادة الضبط والاتقان مما ادى الى زيادة الاقبال عليها في المدرس الاسلامية وعند القراء وحلقات القران
وقد انتشرت هذة القاعدة في الفترة الاخيرة في معظم البلدان الاسلامية وخاصة في المملكة العربية السعودية...
هناك بعض النقاط ذكرتها المعلمة كبرنامج للدورة وخريطة للرحلة وكيف تسير:
1-سندخل باب المخارج بشكل ميسر وسهل وهيكون بشكل نظرى نوعاً ماحتى تحددى نقطة كل حرف فقط.
2-عندما ننتهى من المخارج سنتطرق إلى باب الصفات.
3-ثم نرتحل إلى التفخيم والترقيق.
4- ثم إلى باب إتمام الحركات.
5-ثم الأخطاء الشائعة فى كل حرف من الحروف نمسك كل حرف ونشرحه تشريح معتبر ونطلع الأخطاء الشائعة فى نطقه.
6- وأخبراً نرتحل إلى مراجعة بطريقة خاصة جداً وأبشركم أنتم الذين سوف تطبقون (خلى بالكم المعلمة دى جبارة).
[/font][/font]
اولاً: مخارج
الحروف
:
لماذا بدأنا من مخارج الحروف سؤال مهم طرحته المعلمة فإن القرآن الكريم يتألف من سور وتتألف سور القرآن من آيات وتتألف الآيات من كلمات وكل كلمة تتالف من احرف فأصغر وحدة فى القرآن الكريم هى الحرف----لذلك وجه العلماء عنايتهم لدراسة الحروف من حيث مخارجها وصفاتها فإذا اتقن الإنسان نطق الحروف من مخارجها الصحيحة وأعطاها صفاتها المضبوطة وألم بقواعد التجويد الأخرى يكون قد وصل إلى الإتقان فى تلاوة القرآن.
هذا الباب من اهم أبواب التجويد. فيجب أن يعتنى بإتقانه كل من أراد أن يقرأ القرآن المجيد مجوداً
(1)تصحيح إخراج كل حرف من مخرجه المختص به تصحيحاً يمتاز به عن مقاربة فهناك مشتركة فى نفس المخرج مثل (ش_ى_ج)فالذى يميز هذا عن الأخر المخرج والصفة.
(2)توفية كل حرف صفته المعروفة توفيةً تخرجة عن متجانسه.مثال (ت-ط-د)أتْ- أطْ -أدْ نفس المخرج فلابد هناك
صفات تفصل الطاء عن الدال عن التاء.
* أولاً(المخرج):
- لغةً : محل أو موضع خروج الحرف.
- إصطلاحاً : محل خروج الحرف الذى ينقطع الحرف عنده
ينقسم إلى قسمين:محقق ومقدر
المخرج المحقق:نقطة* من نقاط الفم** والذى ينتهى فيه الصوت*** ولا يتعدد.
نقطة* معينة متميزه لا تقل ولاتزيد.
الفم**:الحلق واللسان والشفتين.
الصوت***:صوت الحرف.
المخرج المقدر:الخلاء الداخل فى جوف الإنسان ولا ينتهى فى نقطة محددة.
مثال الحروف المدية المجموعة فى كلمة نوحيها
* ثانياً(الصوت):
. هو تخلخل وتموج فى طبقت الهواء تدركه الأذن البشرية.
فإن الهواء نستنشقه فيغذى الدم فى جسم الإنسان ونخرجه ثانى أكسيد الكربون ونستنشقه فنخرجه حروفا وأصوات. -
[b">كيف يحدث الصوت فى الطبيعة؟
هناك أمور كثيرة تحدث فى الطبيعة تسبب تخلخل واهتزاز طبقات الهواء منها:تصادم جسمين، أو تباعد جسمين بينهما قوة ترابط مثل الإنشطاء النووى أو اهتزاز الأجسام مثل الشوكة الرنانة، أو احتكاك الأجسام ببعضها .....وكل هذه الأمور تسبب تخلخل الهواء تخلخلاً تدركة الأذن البشرية فيؤدى إلى حدوث الصوت.
1-تصادم. 2-تباعد. 3-اهتزاز. 4-احتكاك.
أولاً الحروف تنقسم إلى ساكنة ومتحركة :
الحروف الساكنة كل الحروف
، الحروف المتحركة فتح -ضم كسر.
(1) التصادم:
ويكون فى الحروف الساكنة.مثال (أكْ)
(2)التباعد:كتباعدغطاء القلم عن القلم ويكون فى الحروف المتحركة والقلقلة:
وتكون فى الحروف المتحركة تخرج بالتباعد بين طرفى عضوى النطق مثال(بَ)تخرج بتباعد الشفتين ويصاحبه إنفتاح ما بين الفكين كأنفتاح الألف وتكون أيضا فى القلقلة والفرق بينها وبين الحروف المتحركة أن التباعد يكون فى الحروف المتحركة من الخارج للحركة-وفى حال القلقلة لا يكون هناك أى أثر للحركة أى لا يكون هناك إنخفاض لفك فى حال الكسر ولا إنفتاح فى حال الفتح ولا إنضمام للشفتين حال الضم.
(3)الإهتزاز:
ويكون فى حروف المد واللين-وويكون بإهتزاز الوترين الصوتيين فى الحنجرة ويصاحب الواو إنضمام للشفتين مع بقاء فرجة ينهما ويصاحب الياء إنخفاض للفك ويصاحب الألف إنفتاح للفم.
الحرف:
(4) الإحتكاك:
ويكون فى الطبيعة كإحتكاك أوراق الشجر بعضها ببعض
لغةً(أي عند أهل اللغة العربية):الطرف (طرف الشئ).جمعهاأحرف أو حروف.
إصطلاحاً(أي عند علماء التجويد):صوت معتمد على حرف محقق أو مقدر
الحروف الأصلية : هى الحروف الهجائيةإختلف العلماء فى تقسميم الحروف الهجائية فمنهم من قال: إنها ثمانية وعشرون مع حذف الألف،ومنهم من قال تسعة وعشرون بإثباتها، ومنهم من قال ثلاثون وأصح الأقوال :إنها تسعة وعشرون حرفاً كما قال صاحب الرعاية وهو قول الجمهور.(وتكون لها مخرج خاص بها).
فائدة:
قالوا أنها 28 والزيادة الألف(أ) وفالوا أنها ليست من أصول الحروف العربية التى كانت يتكلم بها العرب وهى ساكنة والعرب لاتبدأ بساكن فجعلوها (لا). فإن اللا م هنا تحمل الألف تكون كالكرسي.
وهى مجموعة فى كلم هذا البيت:
أبجد هوز حطى كلمن************ صعفص قرشت ثخذ ضطغ
يتبع