معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول)

    نور الايمان
    نور الايمان


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Empty أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول)

    مُساهمة من طرف نور الايمان الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 9:16 am


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بفضل الله و بمشيئته سوف يخصص هذا الموضوع لتبيان أحكام تجويد القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.
    {دروس منقولة}

    و الآن نبدأ على بركة الله


    تمهيد

    درس اليوم إن شاء الله يتناول التعريف بهذه الرواية و يتضمن النقط التالية:
    - نبذة عن نافع
    - نبذة عن ورش
    - ما معنى " من طريق الأزرق"
    - نبذة عن الشاطبية


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Fowzan_net-b439561348


    نافع بن عبد الرحمن المدني


    اسمه و كنيته:
    هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم المدني، يكنى أبا الحسن
    و أبا عبد الله و أبا نعيم و أبا عبد الرحمن، و أشهر كنية له هي أبو رويم
    (تصغير ريم و هو الغزال).

    أصله و ولادته:
    ولد سنة 70هـ، و أصله من أصفهان أو أصبهان ( بإيران)

    صفته و مناقبه
    كان رحمه الله رجلا أسود حالكا، صبيح الوجه ذا دعابة، و كان طيب أخلاق.
    قال قالون: كان نافع من أطهر الناس خلقا، و من أحسن الناس قراءة، و كان
    زاهدا جوادا، صلى في مسجد النبي صلى الله عليه و سلم ستين سنة.
    كان نافع عالما بوجوه القراءات و العربية، و هو إمام دار الهجرة في
    القراءة بعد أبي جعفر، و كان إذا تكلم يُشَمُّ من فيه رائحة المسك، فقيل
    له: أتتطيب كلما جلست للإقراء؟ فقال: لا أمس طيبا و لكني رأيت النبي صلى
    الله عليه و سلم في المنام يقرأ في فيّ، فمن ذلك الوقت أشم من فيَّ هذه
    الرائحة.
    قال سعيد بن منصور: سمعت مالكا يقول: قراءة أهل المدينة سُنَّة ، قيل له: قراءة نافع، قال نعم. و قال: نافع إمام الناس في القراءة.
    و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي أي القراءة أحب إليك؟ قال : قراءة أهل المدينة فإن لم يكن فقراءة عاصم.

    شيوخه :
    1 – الأعرج بن عبد الرحمن بن هرمز ، 2 – أبو جعفر بن يزيد بن القعقاع
    المخزومي ، 3 – شيبة بن نصاح – مولى أم سلمة رضي الله عنها - ، 4 – مسلم
    بن جندب الهذلي ، 5 – أبو روح يزيد بن رومان المدني .وتلقى هؤلاء الخمسة
    القراءات من ثلاثة من الصحابة : ( أبو هريرة – ابن عباس – عبد الله بن
    عياش ) رضي الله عنهم ، وهم قرؤوا على أبي بن كعب الذي قرأ على النبي صلى
    الله عليه وسلم .
    والإمام نافع رحمه الله أخذ القراءة عن سبعين من التابعين رضي الله عنهم .

    تلاميذه :
    استفاد منه خلق كثير ، حيث أقرأ الناس دهراً طويلاً نيفاً وسبعين سنة ،
    ومن أشهر من روى القراءة عنه: 1 – مالك بن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة ،
    2 – أبو عمرو ابن العلاء ( أحد القراء السبعة ) ، 3 – الليث بن سعد الفهمي
    المصري الفقيه المحدث ، 4 – عيسى بن مينا ( قالون ) ، 5 – عثمان أبو سعيد
    المصري ( ورش ) .

    وفاته :
    توفي بالمدينة سنة 169 هـ، و روي أنه لما حضرته الوفاة قال له أبناؤه:
    أوصنا، قال: اتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم و أطيعوا الله و رسوله إن كنتم
    مومنين.


    الراوي ورش ( رحمه الله )


    اسمه و كنيته:
    هو عثمان بن سعيد قيل : سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم ،
    وقيل : سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق : أبو سعيد ، وقيل : أبو
    القاسم ، وقيل : أبو عمرو القرشي ، مولاهم القبطي المصري ، الملقب بورش.


    أصله و ولادته:
    ولد سنة ( 110 ) عشر ومائة بمصر في الوجه القبلي من أرض الصعيد، و رحل إلى نافع بن عبد الرحمن أبي نعيم.

    صفته و مناقبه:
    كان أشقر أزرق العينين أبيض اللون قصيرا ذا كدنة هو إلى السمن أقرب منه
    إلى النحافة ، فقيل : إن نافعا لقبه بالورشان ، لأنه كان على قصره يلبس
    ثيابا قصارا وكان إذا مشى بدت رجلاه ، وكان نافع يقول : ( هات يا ورشان !
    واقرأ يا ورشان ! وأين الورشان ؟ ) ثم خفف فقيل : ورش ، والورشان : طائر
    معروف وقيل : إن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه ، ولزمه ذلك حتى
    صار لا يعرف إلا به ولم يكن فيما قيل أحب إليه منه فيقول : أستـاذي سماني
    به )
    رحل إلى نافع بن أبي نعيم و أخذ عنه مباشرة من غير واسطة، و انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه.
    قال في النهاية : إنه رحل إلى نافع ابن أبي نعيم ، فعرض عليه القرآن عدة
    ختمات في سنة ( 155 ) خمس وخمسين ومائة ، و له اختيار خالف به نافعا ،
    وكان ثقة حجة في القراءة ، قال ابن الجزري : وروينا عن يونس بن عبد الأعلى
    قال : حدثنا ورش وكان جيد القراءة حسن الصوت ، إذا قرأ يهمز ويمد ويشدد
    ويبين الإعراب لا يمله سامعه
    وقال النحاس : قال لي أبو يعقوب الأزرق : إن ورشا لما تعمق في النحو وأحكمه اتخذ لنفسه مقرأ يسـمى مقرأ ورش

    وفاته :
    توفي ورش رحمه الله بمصر سنة ( 197 ) سبع وتسعين ومائة


    ما معنى من طريق الأزرق؟


    كل من أخذ مباشرة عن أحد القراء السبعة يسمى راويا، و كل من أخذوا عن أحد الرواة يسمون أصحاب طرق.
    فمثلا نافع قارئ أخذ عنه ورش و قالون فيسمى كلاهما راو و نقول: رواية ورش عن نافع و رواية قالون عن نافع،
    وأخذ عن ورش كل من الأزرق و الأصبهاني فهما إذن طريقان عن ورش.
    لذا نقول رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق و ورش عن نافع من طريق الأصبهاني.


    نبذة عن الأزرق
    هو أبو يعقوب يوسف بن عمرو بن يسار بن عمرو المدني ثم المصري المعروف بالأزرق.
    كان محققا ثقة وذا ضبط وإتقان، لازم شيخه ورشا مدة طويلة وأخذ عنه القراءة
    عرضاً وسماعاً حيث قرأ عليه عشرين ختمة ما بين حدر وتحقيق فأتقن عنه
    الأداء وجلس للإقراء وقال أبو الفضل الخزاعي:" أدركت أهل مصر والمغرب على
    رواية أبي يعقوب عن ورش لا يعرفون غيرها"
    قال أبو بكر بن سيف سمعت الأزرق يقول : إن ورشاً لما تعمق في النحو اتخذ
    لنفسه مقرأً يسمى مقرأ ورش، فلما جئت لأقرأ عليه قلت له : "يا أبا سعيد
    إني أحب أن تقرئني مقرأ نافع خالصاً وتدعني مما استحسنت لنفسك"، قال :
    فقلدته مقرأ نافع، وكنت نازلاً مع ورش في الدار، فقرأت عليه عشرين ختمة من
    حدر وتحقيق، فأما التحقيق، فكنت أقرأ عليه في الدار التي كنا نسكنها في
    مسجد عبد الله ، وأما الحدر فكنت أقرأ عليه إذا رابطت معه بالإسكندرية.
    خلف ورشا في القراءة و الإقراء، و توفي رحمه الله في حدود سنة أربعين ومائين للهجرة 240 هـ

    و يبقى طريق الأزرق هو أشهر الطرق عن ورش والمعمول به في بلاد المغرب العربي و مناطق من مصر و السودان،
    و هو الطريق الذي اختاره الإمام الشاطبي ، لذا يقال أيضا رواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية.


    الشاطبية


    هي منظومة مشهورة عدد أبياتها (1173) بيتاً و تسميتها الأصلية " حرز
    الأماني ووجه التهاني "، ولكنها اشتهرت بالشاطبية نسبة للإمام الشاطبي ،
    وهي في الأصل نظم لكتاب التيسير في القراءات السبع للإمام أبي عمرو عثمان
    بن سعيد الداني المتوفي سنة (444هـ) رحمه الله تعالى .وقد نظم فيها
    الشاطبي رحمه الله سبع قراءات وهي قراءات الأئمة نافع وابن كثير وأبي عمرو
    وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي. وقد طبعت عدة مرات و لها العديد من
    الشروح.

    نبذة عن الإمام الشاطبي
    هو أبو محمد القاسم بن فِيرُّهْ بن خلف بن أحمد الرُّعينيّ الشاطبي
    الأندلسي ، والشاطبي نسبة إلى شاطبة ، وهي مدينة كبيرة في الأندل. ولد
    رحمه الله في آخر سنة 538هـ ، و وصف بالضرير والمكفوف ؛ لأنه ولد أعمى كما
    قال ابن الجزري رحمه الله ، ولكن من ذكائه وفطنته من جالسه لا يشك أنه
    مبصر .
    قرأ القراءات بشاطبة وهو صغير ، واتقنها على محمد بن أبي العاص النّفري
    ،وعن الشيخ الصالح أبي الحسن علي بن هذيل الأندلسي عن أبي داود سليمان عن
    أبي عمرو الداني وأخذ عن علماء بلده في الحديث والقراءة ، ثم رحل إلى
    بلنسية فعرض كتاب التيسير لأبي عمرو الداني رحمه الله من حفظه على أبي
    عبدالله محمد بن حميد البلنسي، وأخذ عنه كتاب سيبويه والكامل للمبرد وأدب
    الكاتب لابن قتيبة فنال جملة من العلوم من علماء بلاده .
    تصدر في بلده للإقراء والتدريس وخطبة الجمعة وهو صغير السن،و ابتدأ
    التأليف في القصيدة في شاطبة فوصل بها إلى " جعلت أبا جاد " ثم أكملها
    بالقاهرة حين رحل لها في عام 572هـ
    سكن مصر وتصدر للتعليم في جامع عمرو بن العاص ثمانية سنين ، ثم طلبه
    القاضي الفاضل لمدرسته الفاضلية للإقراء فأجابه بعد شروط اشترطها ، واستمر
    بها حتى توفي رحمه الله سنة 590هـ
    كان الشاطبي إماما كبيرا أعجوبة في الذكاء متقن في القراءات حافظ للحديث
    فقيه شافعي إمام في اللغة و كان ديناً خاشعاً ناسكاً كثير الوقار لا يتكلم
    فيما لا يعنيه معدداً للفنون ، وكان يتجنب فضول الكلام ولا ينطق في سائر
    أوقاته إلا بما تدعو إليه ضرورة ولا يجلس للإقراء إلا على طهارة في هيئة
    حسنة وتخشع واستكانة ، وكان يعتل العلّة الشديدة فلا يشتكي ولا يتأوه وإذا
    سُئل عن حاله قال العافية لا يزيد على ذلك .

    يتبع
    نور الايمان
    نور الايمان


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Empty رد: أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول)

    مُساهمة من طرف نور الايمان الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 9:18 am


    الدرس الثاني

    درس اليوم إن شاء الله يتناول النقط التالية:
    - تعريف التجويد و حكمه
    - مراتب التلاوة
    - أحكام الاستعاذة و البسملة


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Fowzan_net-b439561348


    تعريف التجويد و حكمه


    - معنى التجويد:
    التجويد لغة هو التحسين، و اصطلاحا هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجاً وصفةً ومداً،
    و حق الحرف: إخراجه من مخرجه وإعطاؤه صفاته اللازمة مثل الهمس والاستعلاء.
    مستحقه: إعطاؤه صفاته العارضة ، كالإمالة والتفخيم والإدغام، .و سيأتي إن شاء الله بيان هذه الأمور لاحقا.

    غايته:
    صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم ، ونيل الأجر و الثواب .

    حكمه :
    تعلم التجويد فرض كفاية أما العمل به فهو فرض على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى : { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)

    مراتب التلاوة

    لتلاوة القرآن ثلاث مراتب: الترتيل و الحدر و التدوير

    الترتيل:
    هو قراءة القرآن على مكث و تفهم من غير عجلة، و هو الذي نزل به القرآن،

    الحدر:
    هو إدراج القراءة و سرعتها، و لا بد فيه من مراعاة أحكام التجويد و عدم الإخلال بها.

    التدوير:
    هو التوسط بين الترتيل والحدر، و هو أسرع من الترتيل و أكثر اطمئنانا من الحدر.

    و يضيف بعض العلماء مرتبة تسمى التحقيق: و هوالقراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد
    التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة ضبط الأحكام، بينما يرى آخرون أن مرتبتي
    التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم
    ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب
    لذكرها في الآية الشريفة : { ورتل القرآن ترتيلاً }

    أحكام الاستعاذة و البسملة


    الاستعاذة :

    معناها:
    الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة.

    حكمها:يسن لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح
    تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ التلاوة من أول السورة أو في جزئها – أي ليس
    من أول السورة - ، عملا بقوله تعالى: "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من
    الشيطان الرجيم" ، و الأمر في الآية للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء.
    و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع
    القراءة لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك
    في شيء في القراءة و سأل عنها من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ،
    أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها - و لو ردا لسلام - فإنه يعيذ التعوذ.

    لفظها:
    الصيغة المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، و قد وردت
    صيغ أخرى منها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".

    هل يجهر بالاستعاذة؟
    يستحب إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى، فإن قرأ سرا
    فإنه يستعيذ سرا ، و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في
    الصلاة ، و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو
    المبتدئ فإنه يستعيذ سرا :
    و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية:
    - إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس.
    - إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا،
    - إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا أم مأموما أم إماما.
    - إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

    و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها.

    البسملة :
    لفظها و معناها:
    هي مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"، و
    تعني "أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع
    أموري، طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".

    حكمها:
    البسملة سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في
    الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى
    تنزل عليه" بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف
    العثمانية.
    واختلف العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي
    ليست بآية من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة
    في سورة النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن
    الرحيم".

    و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك البسملة .

    أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة
    للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
    وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .

    أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:
    (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)
    wasl_al_jami3.wmv - 530.2 Kb

    ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
    (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين)
    9ate3_aljami3.wmv - 634.5 Kb

    ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :
    (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين)
    wasl___9ate3.wmv - 572.5 Kb

    د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:
    (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)
    9ate3_wasl.wmv - 578.1 Kb


    أوجه بين السورتين

    للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:

    1- الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:
    • قطع الجميع
    • قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية
    • وصل الجميع
    هنا مثال عن قطع الجميع، بين نهاية سورة الغاشية و بداية سورة الفجر:
    basmala.wmv - 463.9 Kb

    و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.

    2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة
    wasl.wmv - 291.8 Kb

    3- السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها
    sakt.wmv - 272.0 Kb


    حالات خاصة في أوجه بين السورتين
    1. آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة )
    لكل القراء بينهما الوقف و السكت و الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات.
    مثال الوصل: al_wasl.wmv - 427.2 Kb

    مثال السكت: as_sakt.wmv - 400.4 Kb

    2. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
    جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

    3. وصل آخر السورة بأولها
    إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء

    4. وصل السورة بما فوقها
    وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء.

    5. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
    جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

    6. استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة
    لورش وجه آخر في أربعة مواضع و هي: بين سورتي المدثر و القيامة، و بين
    سورتي الانفطار و التطفيف، و بين سورتي الفجر و البلد، و بين سورتي العصر
    و الهمزة، بحيث أنه إذا قرأ بالسكت من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه
    السور يبسمل، و إذا قرأ بالوصل من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور
    يسكت.

    يتبع إن شاء الله
    نور الايمان
    نور الايمان


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Empty رد: أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول)

    مُساهمة من طرف نور الايمان الإثنين 16 نوفمبر 2009, 11:38 am

    الدرس الثالث

    بإذن الله نتعرف اليوم على:
    - أحكام النون الساكنة و التنوين
    - و أحكام الميم الساكنة


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Fowzan_net-b439561348


    أحكام النون الساكنة و التنوين


    في البداية نعرف التنوين، و هو : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم، تثبت لفظا و وصلا و تسقط وقفا، – تنطق و لا تكتب - ، فمثلا :
    كتابٌ ، كتابٍ ، كتاباً . تقرأ وصلاً: كتابُنْ ، كتابِِنْ ، كتابَنْ .
    أما إذا وقفنا عليها فيحذف التنوين و تقرأ: كتابْ ، كتابَا.

    للنون الساكنة والتنوين في تلاوة القرآن الكريم أربعة أحكام و هي:
    الإظهار و الإدغام و الإقلاب و الإخفاء .


    - أولا- الإظهار :

    معناه:
    الإظهار في اللغة هو البيان، و في الاصطلاح هو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.
    و
    حقيقة الإظهار أن ينطق بالنون و التنوين على حدهما، ثم ينطق بحروف الإظهار
    من غير فصل بينهما و بين حقيقتهما، فلا يسكت على النون و لا يقطعها عن
    حروف الإظهار.

    حروفه:
    تُظهر
    النون الساكنة و التنوين إذا تلاهما أحد الأحرف الستة التالية : ( الهمزة
    والهاء والعين والحاء والغين والخاء ) وهي مجموعة في أوائل الكلمات الآتية
    : ( أَخِي هَاكَ عِلْمًا حَازَهُ غَيْرُ خَاسِرٍ)
    ويكون الإظهار في الكلمة الواحدة و في الكلمتين.

    أمثلة:
    أ - أمثلة إظهار النون في الكلمة الواحدة :
    ينْأونَ ، ينْهونَ ، ينْعِق ، تنْحِتونَ ، فَسينْغضونَ، اُلمنخنِقَةَ.
    noun_1_mot.wmv - 92.9 Kb

    ب - أمثلة إظهار النون في الكلمتين:
    . من هاد، من خير، من عند ، ومن حيثُ ، من غَيرِكُم
    noun_2_mots.wmv - 169.1 Kb

    ج – أمثلة الإظهارفي التنوين :
    . جرف هارٍ ، حكيم عليم ، عليم حكيم ، فَظّاً غَليظ ، عليم خبِير
    idhar_at_tanwin.wmv - 198.7 Kb


    ملاحظة هامة::
    لا
    يوجد مثال للإظهار الحلقي في الكلمتين عند الهمزة لأنه في رواية ورش تسقط
    الهمزة وتنقل حركتها إلى النون أو التنوين، و سوف نرى ذلك في درس لاحق
    بإذن الله.


    - ثانيا- الإدغام :

    معناه :
    الإدغام لغة هو الإدخال و المزج، و اصطلاحا : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشدداً من جنس الحرف الثاني .

    حروفه :
    تدغم النون إذا تلاهما أحد الحروف الستة مجموعة في كلمة ( يرملون ).

    ينقسم الإدغام إلى قسمين : إدغام بغنة و إدغام بدون غنة.

    ما هي الغنة؟
    الغنة صوت لذيذ يخرج من الخيشوم، مركب في جسم الميم والنون، لا عمل للسان فيه. و تمد الغنة بمقدار حركتين.


    أ - الإدغام بغنة:
    و
    يسمى إدغاما ناقصا لأن الإدغام لم يتم كاملا، بل بقي من الحرف الأول
    (النون أو التنوين)صفته و هي الغنة، فوجود الغنة نقصه عن كمال التشديد.
    وأحرفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو)، :
    أمثلة عن إدغام النون:
    مَن يََّقول ، مِن وَّلي، مِن مَّاء، مِن نَّذير
    أمثلة عن إدغام التنوين:
    وجوهٌ يَّومئذ، رحيمٌ وَّدود، قولٌ مَّعروف، يومئذٍ نَّاعمة

    yanmou.wmv - 3.5 Mb

    ب- الإدغام بلا غنة :
    و يسمى الإدغام الكامل لأن الحرف الأول أدخل على الثاني بذاته و صفته.
    وحروفه اللام والراء،
    أمثلة:
    مِن لَّدنَّا، مِن رَّبِّك، فَسَلَامٌ لَّك، غفورٌ رَّحيم
    doun_ghonna.wmv - 1.5 Mb

    ملاحظة هامة:
    يشترط
    في الإدغام أن يكون في كلمتين ، فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة
    واحدة وجب إظهاره، و قد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات هي :
    الدنيا، بنيانا، قنوان، صنوان.

    حالات خاصة:
    - أدغم ورش نون هجاء السين في الواو و ذلك في قوله تعالى : " يس و القرآن الحكيم"، قولا واحدا. فنقرأ " يَاسِيوَّ القرآنِ الحكيمِ"

    - كما أدغم نون هجاء السين في ميم هجاء الميم و ذلك في قوله تعالى : " طسم "، فنقرأ " طَاسِيمِّيم"

    - و له الإدغام و الإظهار في قوله تعالى : " ن و القلم و ما يسطرون "
    فيجوز قول "نونْ و القلم و ما يسطرون" كما يجوز قول "نُو وَّ القلم و ما يسطرون"


    ثالثا- الإقلاب :

    معناه :
    الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه . و اصطلاحا: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عندما يتلوهما باء

    حروفه :
    الباء هو الحرفه الوحيد المستوجب لإقلاب النون الساكنة و التنوين

    أمثلة :
    أنبئهم------< أمبئهم، مع إخفاء الميم بغنة و مدها حركتين كما في المثال الصوتي أسفله،
    أن بورك ------< أمبورك
    من بعد ------< ممبعد
    سميع بصير------< سميعم بصير
    i9lab.wmv - 322.8 Kb


    - رابعاً: الإخفاء :

    معناه :
    الإخفاء في اللغة هو الستر، و في الاصطلاح: النطق بالحرف على حالة متوسطة ما بين الإظهار
    والإدغام مع مراعاة الغنة بإخفاء النون أو التنوين.

    حروفه :
    يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا تلاهما أحد الحروف الخمسة عشرالتالية (ص،ذ ،ث ،ك ،ج ،ش ،ق ، س ، د ، ط، ز ، ف، ت ،ض ، ظ)
    و هي مجموعة في أوائل الكلمات التالية :
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

    أمثلة :
    اضغطي على الصورة أدناه لمشاهدة أمثلة عن إخفاء النون مع كل حرف من الحروف المذكورة
    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) 4d498edab2

    ikhfa2.wmv - 5.3 Mb


    أحكام الميم الساكنة


    للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي الإدغام و الإخفاء و الإظهار.

    - أولا- الإدغام :
    تدغم الميم الساكنة في مثلها فقط ، بحيث تصيران ميما واحدة مشددة
    أمثلة:
    و الله يعدكم مَّغفرة
    لهم مَّا يشتهون

    - ثانيا: الإخفاء:
    إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف باء، تكون الميم مخفاة بغنة،
    أمثلة:
    و ما هم بخارجين
    إن ربهم بهم

    - ثالثا: الإظهار:
    إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الأخرى – غير الميم و الباء – يكون النطق بالميم ظاهرا من غير غنة.
    أمثلة:
    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) 77460b669b


    يتبع إن شاء الله
    نور الايمان
    نور الايمان


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Empty رد: أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول)

    مُساهمة من طرف نور الايمان الأربعاء 25 نوفمبر 2009, 7:19 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الدرس الرابع

    اليوم بإذن الله سوف نتعرف على أقسام المد لدى ورش، و شروطها و مقدار كل منها


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Fowzan_net-b439561348


    المد و أقسامه


    - معنى المد
    المد لغة هو المط أو الزيادة، و اصطلاحا هو إطالة الصوت عند النطق بالحرف،
    و ذلك إذا جاء بعده أحد حروف المد الثلاثة و هي: الألف الساكنة المفتوح ما
    قبلها، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها، و الياء الساكنة المكسور ما
    قبلها.
    و هذه الحروف مجموعة في كلمة " نُوحِيهَا"

    أقسامه:
    ينقسم المد إلى قسمين: المد الطبيعي و المد الفرعي.


    1- المد الأصلي أو الطبيعي:


    المد الأصلي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، و يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة المذكورة. مثلا: قال، غفور، حكيم،
    و يمد مقدار حركتين.
    tabi3i.wmv - 3.9 Mb


    كيف نقدر زمن الحركة؟
    عند النطق بحرف واحد غير ممدود، مثلا "بَ"، فإن ذلك يعادل حركة واحدة، و
    إذا كررنا هذا الحرف مثلا "بَبَ" فإن الزمن المستغرق يعادل مقدار حركتين و
    هو مقدار المد الطبيعي.
    و نقيس بنفس الطريقة مقدار أربع و ست حركات، لكن زمن نطق الحرف المتحرك هو
    نفسه يتغير حسب سرعة القراءة بحياث يكون في الترتيل أطول منه في الحدر. و
    أرجو الاطلاع على ملف الفيديو التالي لأن فيه شرحا وافيا للشيخ أيمن سويد
    بارك الله فيه.
    mi9dar_al_7araka.WMV - 3.0 Mb

    تلحق بالمد الطبيعي ثلاث حالات تمد كل منها مقدار حركتين فقط، وهي:

    أ. مد العوض:
    هو إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف، ما لم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة.
    مثال: مقتدرًا تقرأ وقفا: مقتدرا
    ماءً.........ماءَا
    عزيزًا........عزيزَا

    ملحوظة : الوقف على التاء المربوطة يكون بنطقها هاء ساكنة، مثل قريةً -- <-قريهْ

    ب. الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور:
    إذا جاء أحد الأحرف المكونة لعبارة " حي طهر" في إحدى فواتح السور فإنه يمد مقدار حركتين،
    أمثلة: حم: ---> حاميم، دون تشديد الميم
    يس : ---> ياسين
    طه: ---> طاها

    ج. مد الصلة الصغرى:
    و يكون بإشباع هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين
    متحركين، بزيادة حرف مد لفظي بعدها و مدها حركتين ما لم تكن بعدها همزة
    قطع.
    أمثلة:
    إنه هو---> إنهو هو
    له ما في السماوات : ---> لَهُو ما في السماوات
    و من اياته خلق : ---> و من اياتهي خلق
    أرجه و أخاه : ---> أرجهي و أخاه

    الموضع الوحيد في القرآن الذي لا يكون فيه مد صلة صغرى رغم توفر شروطه هو
    في قوله تعالى: يَرْضَهُ لكم" فلا نقرأ "يرضهو لكم" و إنما "يَرْضَهُلَكُمْ".


    كان هذا المد الطبيعي الذي يمد حركتين و يلحق به كل من مد العوض و الألف
    في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور و مد الصلة الصغرى.
    الآن نبين أنواع القسم الثاني من المد و هو المد الفرعي.


    2- المد الفرعي:


    المد الفرعي هو المد الزائد على المد الأصلي بسبب همز أو سكون، و أنواعه سبعة:


    [b]أ- المد المتصل:

    شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به في نفس الكلمة.
    مقداره: يمد ست حركات
    أمثلة: ساء، سيئت، سُوء
    mottassil.WMV - 496.3 Kb

    ب- المد المنفصل:
    شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى.
    مقداره: ست حركات
    أمثلة: إنا أنزلناه، توبوا إلى الله، في أيام
    monfassil.WMV - 443.6 Kb

    قاعدة : صلة ميم الجمع
    إذا جاء بعد ميم الجمع همزة قطع ، مثلا : عليكمْ أنفسكم ، فإن ورشا يصل ميم الجمع بواو لفظية، فتصير: عليكمُو أنفسكم ، و بهذا يصير آخر الكلمة الأولى حرف مد فشابهت هذا الوضعية حال المد المنفصل و بالتالي نطبق عليه حكمه و نمده ست حركات.
    silat_mim_al_jam3.WMV - 972.3 Kb

    ج- مد البدل:
    شرطه : إذاجاء حرف المد مباشرة بعد الهمز
    محقق أو مغير بنقل أو تسهيل أو إبدال )سوف نرى هذه التغييرات التي تدخل
    على الهمز في الدرس القادم إن شاء الله(
    مقداره: المختار في طريق الأزرق : أربع حركات.
    أمثلة: ءامن، أوتي، إيمان

    badal.WMV - 3.3 Mb

    استثناءات :
    1- إذا كان قبل الهمز سكون صحيح: قرءان، مسؤولا...
    2- عند إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف: كالوقف على دعاء ، نداء...
    3- إذا كانت همزته همزة الوصل و جاء ابتداء، مثل: اؤتمن، ائتنا و تقرأ اُوتمن، اِيتنا
    4- كلمتي "إسرائيل" و يؤاخذ و ما جاء منها – تقرأ: يواخذ –

    حالات خاصة :
    "عادا الاولى" في سورة النجم و "ءالان" في موضعين من سورة يونس:
    لورش فيهما وجهان
    1-أن يكونا كباقي مدود البدل أي أربع حركات.
    2-قصرهما دائما مقدار حركتين
    k_badal.WMV - 1.6 Mb


    د- المد العارض للسكون:
    شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن وقفا.
    مقداره: يجوز فيه المد و التوسط و القصر، أي ست حركات و أربع حركات و حركتين.
    أمثلة: رب العالمين، غفور رحيم، قد افلح المومنون.
    3ared_li_ssokoun.wmv - 4.8 Mb


    هـ - مد اللين:
    شرطه : إذا جاء قبل الواو الساكنة أو الياء الساكنة حرف مفتوح
    مقداره: يجوز فيه أربع و ست حركات.
    أمثلة: شيء، سَوء، هيئة

    استثناءات :
    استثنى ورش كلمتي" الموءودة" و "موئلا" فلا مد لحرف اللين فيهما.
    line.wmv - 1019.6 Kb

    و- مد الصلة الكبرى:
    شرطه : مشابه لمد الصلة الصغرة، غير أنه إذا
    وقعت هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين ثانيهما
    همزة قطع فإنها تشبع و تمد ست حركات
    مقداره: بمد ست حركات
    أمثلة: وهو يحاوره أنا ، و له أجر ، به أحداً
    sila_kobra_wa_soghra.wmv - 10.8 Mb


    ز- المد اللازم:
    شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن أصلا،
    lazim.wmv - 1.8 Mb

    وينقسم المد اللازم إلى قسمين: المد اللازم الكلمي، و ينقسم إلى مثقل و
    مخفف و المد اللازم الحرفي و نميز فيه أيضا بين المثقل و المخفف.
    و بهذا تكون لدينا أربعة أنواع:

    1. المد اللازم الكلمي المثقل: و هو ان يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة (لأن الحرف المشدد أصله حرفان، الأول ساكن و الثاني متحرك)
    أمثلة: الضالّين، الصاخّة، الحاقّة، يتماسَّا

    2. المد اللازم الكلمي المخفف:
    و هو ان يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا و غير مشدد. و يجوز فيه المد و التوسط و القصر.
    أمثلة: "محيايْ" لدى إسكان الياء (هناك وجه آخر و هو فتح الياء)، آلانْ (و هذه الكلمة وحدها لديها العديد من الوجوه و الحالات)


    3. المد اللازم الحرفي المثقل:
    و يقع في حروف فواتح السور المجموعة في العبارة التالية: "نقص عسلكم"،
    بحيث إذا جاء حرف من هذه المجموعة متبوع بحرف مشدد منها فإن الأول يمد ست
    حركات، باستثناء حرف العبن الذي يجوز فيه أيضا أربع حركات و حركتين.
    أمثلة: : الم ---> ألف لامْ مِيم ---> ألف لامِّيم
    طسم ---> طا سين ميم ---> طاسيمِّيم


    4. المد اللازم الحرفي المخفف:
    و هو مد حرف من حروف : "نقص عسلكم" في فواتح السور أيضا و لكن غير متبوع
    بحرف مشدد. و يمد ست حركات وجوبا، باستثناء حرف العين فيجوز فيه أربع
    حركات و حركتين و إن كانت الست حركات أفضل.
    أمثلة: : الم ---> ألف لامِّيم
    و كذلك هجاء: "ن" و "ق" و "ص"

    ta9sim_al_lazim.wmv - 5.4 Mb



    يتبع إن شاء الله
    [/b]
    نور الايمان
    نور الايمان


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Empty رد: أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول)

    مُساهمة من طرف نور الايمان الأربعاء 25 نوفمبر 2009, 7:21 am


    تطبيقات

    أقترح عليكم اليوم بعض التطبيقات لما رأيناه من أحكام


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Fowzan_net-b439561348


    المطلوب هو استخراج الأحكام التجويدية -التي رأيناها في الدرسين السابقين- من الآيات التالية:


    1.(قول معروف و مغفرة خير من صدقة يتبعها أذى و الله غني حليم) .(البقرة. 263)

    2. (إذ تقول للمومنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة ءالف من الملائكة منزلين).(آل عمران. 124)

    3. (هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه ءالهة لولا ياتون عليهم بسلطان بين فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا) .(الكهف. 15)

    4. (حم، عسق، كذلك يوحي إليك و إلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم ).(الشورى. 1 إلى 3)

    5. (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل). (الزمر. 62)


    بانتظار الإجابات الصحيحة إن شاء الله
    الراجية رحمة الله
    الراجية رحمة الله


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Empty رد: أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول)

    مُساهمة من طرف الراجية رحمة الله الخميس 21 نوفمبر 2013, 6:16 pm

    جزاك الله خيرا اختي الكريمة وجعل ما افدتينا به في موازين حسناتك
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول) Empty رد: أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق(منقول)

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الإثنين 25 نوفمبر 2013, 1:41 pm


    رائع ! ماشاء الله
    جزاك ربي الفردوس الأعلى اختنا الفاضلة نور الايمان على ما قدمت يمينك
    نفع الله بالموضوع وبك.


    همسة:  هل الاخت نور متقنة لرواية ورش؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024, 10:57 pm