معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    رحلة في فضاء مراهق -النموالعقلي

    سمو مسلمة
    سمو مسلمة


    رحلة في فضاء مراهق -النموالعقلي Empty رحلة في فضاء مراهق -النموالعقلي

    مُساهمة من طرف سمو مسلمة الثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 1:48 pm


    هل من العدل إلغاء الفروق بين الجنسين ؟
    ما الذي يدعو المراهق للاختلاف مع الوالدين والمدرسين؟
    من أبرز التغيرات العقلية في هذه المرحلة التفكير المجرد، فماهو وكيف يؤثر على تصرفات المراهق ؟
    ماذا يفكر المراهق في أمور جديدة لم يكن يفكر بها من قبل
    ؟
    وغيرها من الأسئلة التي يرددها الوالدين والمربين ، ولعل الإجابة عليها تساهم في حل بعضا من هذه المشكلات ...

    أولا: الذكاء
    يستمر الذكاء في الزيادة إلى سن الثامنة عشر في المتوسط

    ثانيا: القدرات الخاصة:
    القدرات الخاصة هي: ذلك النشاط العقلي المقتصر على مجال معين،وهي متعددة ، منها:
    1- القدرة الرياضيةرحلة في فضاء مراهق -النموالعقلي Icon_sadالتعامل مع المعادلات الرياضية والتحليل)
    2- القدرة اللغوية.
    3- القدرة المكانية.
    4- القدرة الميكانيكيةرحلة في فضاء مراهق -النموالعقلي Icon_sadالقدرة على إدراك أجزاء الآلة).
    5- القدرة على إدراك العلاقات الاجتماعية.
    6- القدرة المنطقية الاستدلالية.

    الفروق بين الجنسين في القدرات العقلية:
    يتفوق الذكور في القدرة الرياضية والمكانية والميكانيكية
    وتتفوق الإناث في القدرة اللغوية والقدرة على إدراك العلاقات الاجتماعية.

    تطبيقات تربوية:
    الفائدة العلمية من معرفة الفروق بين الجنسين في القدرات، هو في وضع الخطط العامة والبرامج العامة والنشاطات الثقافية والعلمية التي تقدم لمجموعة الذكور ومجموعة الإناث، فإن محتواها يجب أن يتلاءم مع الفئة التي تقدم لها.

    أسباب هذه الفروق بين الجنسين:
    أشارت الدراسات التي أجريت على التركيبة الفسيولوجية لكل من الاناث والذكور وجدت فروقا فسيولوجية بينهما في نشاط بعض المناطق في الدماغ عن بعض، كما أن نشاط هذه المناطق يتأثر بالتركيبة الهرمونية، إذ يختلف تأثير الهرمونات الذكرية عن الأنثوية في التأثير في نمو مناطق محددة من المخ.

    انتبه:
    ينبغي عدم الخلط بين مفهوم الاختلاف والأفضلية أو الأهميةفي الحياة ، صحيح أن الذكور يختلفون عن الاناث ولكن لا يعني التحقير أو التقليل من شأن أحدهما، وإنما يعني أن كل منهما مهيأ لتخصصات مختلفة عن الآخر في الحياة مع وجود أمور مشتركة

    تطبيقات تربوية:
    إن محاولة إلغاء الفروق بين الجنسين وتضييع التخصص لهو إجحاف في حق الإنسانية قبل أن يكون إجحاف في حق الرجل أو المرأة. و إن المرء ليلمس التغير في الاتجاه نحو هذا الموضوع في المجتمع الغربي الذي انطلقت منه دعوة إلغاء الفروق بين الجنسين

    ثالثا : التفكير المجرد:
    يعد التغير في التفكير في هذه المرحلة من أبرز التغيرات العقلية في هذه المرحلة.
    التفكير المجرد يعني المقدرة على القيام بالعمليات العقلية دون التقيد بالمحسوس. فيستطيع الفرد بالتفكير المجرد التفكير في أمور افتراضية، بل ويستطيع اختبار ما يضعه من فروض لقضية ما اختبارا عقلية دون أن يحتاج إلى تجربتها على الواقع.
    إن التفكير المجرد يمكن الشخص من التحليل والتركيب ومناقشة البدائل الممكنة ، بل والبدائل غير الممكنة .

    آثار التغير في التفكير في سلوك المراهق:
    1- التفكير في أمور جديدة ويطرح أسئلة لم يكن يسأل عنها من قبل:
    يبدأ المراهق التفكير في أمور جديدة لم يكن يفكر بها من قبل كالكون والحياة والخلق وليس بالضرورة أن يبدوا ذلك على جميع المراهقين
    نتيجة لهذا التفكير قد يسأل المراهق عن أمور لم يكن يسأل عنها من قبل، وقد تكون هذه الأسئلة مما يحرج الكبار أو مما لا يرضونه. وقد يفسر بعض المدرسين هذه الأسئلة على أنها نوع من التحدي أو الاستهزاء

    تطبيقات تربوية:
    ينبغي أن تلبي المناهج الدراسية إشباع هذا الأمر ، وأن يقدم للمراهقين ما يساعدهم على الوصول إلى النتائج الصحيحة بدلا من أن يستنتجوا أشياء قد تحيد بهم عن جادة الصواب، أو يكونوا عرضة لتقبل أفكار ومبادئ غير سوية وبشكل خاص ما يتعلق بالأمور الدينية المتعلقة بالخلق والحياة والقدر، وما إلى ذلك.
    لابد من تقديم الإجابات المناسبة ، أو نرشد المراهق إلى المكان الذي يمكنه من الحصول على إجابة

    2- المبالغة في تحليل الأمور:
    يميل المراهق بكثرة إلى تحليل الأمور عقلياً. ويخضعون ما يسمونه مسلمات في مرحلة الطفولة إلى التحليل والتفكير بما في ذلك الأمور الاجتماعية والعادات والتقاليد. وقد ينشغل البعض في محاولة الوصول إلى حلول ونتائج لا يمكن الوصول إليها
    هذه الظاهرة قد تبدوا بشكل أوضح للذين لديهم مستويات عالية من التفكير والذكاء، ولكن لا ينبغي مواجهتها بالتهكم والسخرية، وإنما بالتوجيه والارشاد. ويمكن استثمارها وتنميتها في مجالات نافعة.

    تطبيقات تربوية:
    يحتاج المراهق إلى التعليل، ولا يكتفون بمجرد القول لهم أنه ينبغي فعل كذا وترك كذا

    3- المقارنة بين الكائن والممكن:
    التفكير المجرد والخيال يعطي المراهق فرصة للوصول إلى الحلول المثالية للمشكلات الشخصية والأسرية والمجتمعية ، ويعتقد أن حلوله التي قدمها أفضل من الواقع، وقد تكون أكثر من الواقع فعليا، وقد تكون أكثر من الواقع نظريا ولكن من الناحية العملية ليست كذلك، وقد لا يكون ذلك كله ومن هنا يكثر نقده للواقع

    .منقول
    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    رحلة في فضاء مراهق -النموالعقلي Empty رد: رحلة في فضاء مراهق -النموالعقلي

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى الثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 5:03 pm

    جزاك الله الجنه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 سبتمبر 2024, 1:15 pm