موفقة ان شاء الله
4 مشترك
صفحة واجبات \ أمة الغفور
مها صبحي- الإدارة
- مساهمة رقم 1
صفحة واجبات أمة الغفور
صفحة واجبات دورة المخارج و الصفات للنطق بأفصح اللغات
موفقة ان شاء الله
موفقة ان شاء الله
أمة الغفور
- مساهمة رقم 2
رد: صفحة واجبات \ أمة الغفور
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
حياكن الله و بياكن أخواتي المعلمات و المشرفات في هذه الدار الطيبة المباركة .
و أسأل الله أن يجعل جهودكم المبذولة في ميزان حسناتكن
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
حياكن الله و بياكن أخواتي المعلمات و المشرفات في هذه الدار الطيبة المباركة .
و أسأل الله أن يجعل جهودكم المبذولة في ميزان حسناتكن
أمة الغفور
- مساهمة رقم 3
الإجابة عن أسئلة الدرس الأول
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين
الدرس الأول : جهاز النطق الإنساني
إجابة السؤال الأول :
يعتبر باب المخارج و الصفات من أهم الأبواب لدراسة علم التجويد فهو الذي يهتم بالحرف , فيعتني و يدرس مخرج كل حرف و صفته .
بالتالي من خلال دراسة المخارج و الصفات نضبط كيفية نطق الحرف و هذا الضبط و الإتقان لنطق الحرف مطالب به كل مسلم كي يتلو القرآن على الوجه الصحيح . لأن الحرف هو اللبنة الأساسية المكونة لصرح القرآن العظيم و كما قال الإمام إبن الجزري رحمه الله :
إذ واجب علهيهم محتم قبل الشروع أولا ان يعلموا
مخارج الحروف و الصفات ليلفظوا بافصح اللغات
إجابة السؤال الثاني :
يتكون جهاز النطق الإنساني من عشرة أعضاء هذه الاعضاء مسؤولة عن إصدار الصوت و الكلام عند الإنسان .
و هذه الأعضاء على الإجمال هي :
1-الرئتين 2-الحنجرة 3-البلعوم 4-الحلق 5-الجوف 6-التجويف الفموي 7-الشفتين 8-الخيشوم 9-الأنف و10-(العين و الأذن و المخ و الجهاز العصبي )
إجابة السؤال الثالث :
تقسيم الحنك الأعلى :
1-اللثة: هي اللحم الذي ينبت فيه الأسنان و الأضراس (و لا تخص مقدمة الفم فقط) .
2-نطع الفم : هو أول شيئ في مقدمة الحنك عند الأسنان بعد اللثة .
3- هو الجزء العظمي و لا دخل له بالغنة .
4- الحنك اللحمي أو الرخو يكون بعد الحنك الصلب مباشرة و له دور مهم في عملية النطق لأنه مجموعة من العضلات التي يمكن أن تنضغط في الإتجاه الخلفي للحلق و بالرغم من أن حركته ليست إرادية لكن بضبط مخرج الحرف نضبط حركة الحنك الرخو .
5- اللهاة: هي اللحمة المدلاة في أقصى الحلق
إجابة السؤال الرابع :
الأسنان عند الإنسان البالغ 32 سننا
*الثنايا و هي أربعة : هي الأسنان الامامية إثنتان في الفك العلوي و إثنتان في الفك السفلي
*الربعيات و هي أربعة :هي الأسنان التي بجوار الثانايا إثنتان في الفك السفلي و إثنتان في الفك العلوي واحدةيمينا و الأخرى يسارا في كل فك
*الأنياب و هي أربعة : إثنان في كل فك واحد يمين و الآخر يسار
*الأضراس و هي : الضواحك و الطواحين و النواجذ
الضواحك : أول ضرس بها يسمى الضاحك و هي أربعة ضواحك : إثنتان علويتان و إثنتان سفليتان ضاحك يمين و ضاحك يسار
الطواحين :اثنى عشر ضرس يطلق عليهم الطواحين الثلاثة اضراس بعد الضاحك فى كل فك ثلاثه يمين وثلاثه يسار أى اثنى عشر ضرس فى كل فك ستة أضراس
النواجذ :و هي أربعة : أخر ضرس الناجذ ويسمى ضرس العقل
فى كل فك اثنين واحد يمين وواحد يسار .
تم بحمد الله ماكان من توفيق فمن الله و حده و ماكان من خطأ فمني و من الشيطان
الدرس الأول : جهاز النطق الإنساني
إجابة السؤال الأول :
يعتبر باب المخارج و الصفات من أهم الأبواب لدراسة علم التجويد فهو الذي يهتم بالحرف , فيعتني و يدرس مخرج كل حرف و صفته .
بالتالي من خلال دراسة المخارج و الصفات نضبط كيفية نطق الحرف و هذا الضبط و الإتقان لنطق الحرف مطالب به كل مسلم كي يتلو القرآن على الوجه الصحيح . لأن الحرف هو اللبنة الأساسية المكونة لصرح القرآن العظيم و كما قال الإمام إبن الجزري رحمه الله :
إذ واجب علهيهم محتم قبل الشروع أولا ان يعلموا
مخارج الحروف و الصفات ليلفظوا بافصح اللغات
إجابة السؤال الثاني :
يتكون جهاز النطق الإنساني من عشرة أعضاء هذه الاعضاء مسؤولة عن إصدار الصوت و الكلام عند الإنسان .
و هذه الأعضاء على الإجمال هي :
1-الرئتين 2-الحنجرة 3-البلعوم 4-الحلق 5-الجوف 6-التجويف الفموي 7-الشفتين 8-الخيشوم 9-الأنف و10-(العين و الأذن و المخ و الجهاز العصبي )
إجابة السؤال الثالث :
تقسيم الحنك الأعلى :
1-اللثة: هي اللحم الذي ينبت فيه الأسنان و الأضراس (و لا تخص مقدمة الفم فقط) .
2-نطع الفم : هو أول شيئ في مقدمة الحنك عند الأسنان بعد اللثة .
3- هو الجزء العظمي و لا دخل له بالغنة .
4- الحنك اللحمي أو الرخو يكون بعد الحنك الصلب مباشرة و له دور مهم في عملية النطق لأنه مجموعة من العضلات التي يمكن أن تنضغط في الإتجاه الخلفي للحلق و بالرغم من أن حركته ليست إرادية لكن بضبط مخرج الحرف نضبط حركة الحنك الرخو .
5- اللهاة: هي اللحمة المدلاة في أقصى الحلق
إجابة السؤال الرابع :
الأسنان عند الإنسان البالغ 32 سننا
*الثنايا و هي أربعة : هي الأسنان الامامية إثنتان في الفك العلوي و إثنتان في الفك السفلي
*الربعيات و هي أربعة :هي الأسنان التي بجوار الثانايا إثنتان في الفك السفلي و إثنتان في الفك العلوي واحدةيمينا و الأخرى يسارا في كل فك
*الأنياب و هي أربعة : إثنان في كل فك واحد يمين و الآخر يسار
*الأضراس و هي : الضواحك و الطواحين و النواجذ
الضواحك : أول ضرس بها يسمى الضاحك و هي أربعة ضواحك : إثنتان علويتان و إثنتان سفليتان ضاحك يمين و ضاحك يسار
الطواحين :اثنى عشر ضرس يطلق عليهم الطواحين الثلاثة اضراس بعد الضاحك فى كل فك ثلاثه يمين وثلاثه يسار أى اثنى عشر ضرس فى كل فك ستة أضراس
النواجذ :و هي أربعة : أخر ضرس الناجذ ويسمى ضرس العقل
فى كل فك اثنين واحد يمين وواحد يسار .
تم بحمد الله ماكان من توفيق فمن الله و حده و ماكان من خطأ فمني و من الشيطان
محبةالقرءان- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 4
رد: صفحة واجبات \ أمة الغفور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة احسنت احسن الله اليك انتبه حبيبتى الىتعريف اللهاة كانت نزله فى التفريغ خطأوانا عدلتها هى فى اقصى الحنك وليس الحلق
عدل سابقا من قبل محبةالقرءان في الأربعاء 31 مارس 2010, 12:08 pm عدل 1 مرات
أمة الغفور
- مساهمة رقم 5
الإجابة عن أسئلة الدرس الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين
الدرس الثاني : الصوت
إجابة السؤال الأول :
المخرج الخاص :هو الحيز أو المكان المولد للحرف داخل عضو النطق
المخرج العام :هو كل عضو من أعضاء النطق الخمسة: الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم
مخرج محقق:هو المخرج الذى يتولد منه حرف بتصادم طرفين
مخرج مقدر:هو المخرج الذى ينتج عنه حروف بتباعد الطرفين
إجابة سؤال الثاني :
الخيشوم مخرج مقدر لأنه فراغ ليس به أطراف يمتد فيه الصوت بلا عوائق و بالتالي لا يوجد تصادم .
إجابة السؤال الثالث :
*صواب : النفس هو هواء الزفير الذي يخرج بطريقة طبيعية تلقائية
*خطأ : الحرف ليس صوت يخرج من الإنسان بل هو الصوت الذي يخرج من الإنسان معتمدا على مخرج محقق أو مقدر .
تم بحمد الله فما كان من توفيق فمن الله وحده و ما كان من خطأ فمني و من الشيطان .
الدرس الثاني : الصوت
إجابة السؤال الأول :
المخرج الخاص :هو الحيز أو المكان المولد للحرف داخل عضو النطق
المخرج العام :هو كل عضو من أعضاء النطق الخمسة: الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم
مخرج محقق:هو المخرج الذى يتولد منه حرف بتصادم طرفين
مخرج مقدر:هو المخرج الذى ينتج عنه حروف بتباعد الطرفين
إجابة سؤال الثاني :
الخيشوم مخرج مقدر لأنه فراغ ليس به أطراف يمتد فيه الصوت بلا عوائق و بالتالي لا يوجد تصادم .
إجابة السؤال الثالث :
*صواب : النفس هو هواء الزفير الذي يخرج بطريقة طبيعية تلقائية
*خطأ : الحرف ليس صوت يخرج من الإنسان بل هو الصوت الذي يخرج من الإنسان معتمدا على مخرج محقق أو مقدر .
تم بحمد الله فما كان من توفيق فمن الله وحده و ما كان من خطأ فمني و من الشيطان .
محبةالقرءان- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 6
رد: صفحة واجبات \ أمة الغفور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة احسنت بارك الله فيك
أمة الغفور
- مساهمة رقم 7
الإجابة عن أسئلة الدرس الثالث
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين
الدرس الثالث : مذاهب العلماء في المخارج العامة و الخاصة
إجابة السؤال الأول :
طريقة كيفة معرفة مخرج الحروف المحققة : نسكن الحرف المحقق أو نشدده و نسبقه بهمزة وصل متحركة بحركة فتح أو كسر أو ضم و أيسرها حركة الفتح وننطق الحرف و حيث بدأ الصوت جاريا أو محتبسا يكون موضع ولادة الحرف أي مخرج الحرف المحقق .
مع العلم أن هذه الطريقة لا تطبق في معرفة مخرج الحروف المقدرة فهناك كيفية مغايرة وهي أن آتي بحرف من حروف المد و يكون قد سبق بحرف محقق متحرك بحركة مجانسة للحرف المقدر و ننطق الحرف و حيث امتد الصوت يكون موضع ولادة الحرف أي مخرج الحرف المقدر.
إجابة السؤال الثاني :
هناك ثلاث مذاهب في عدد المخارج العامة و الخاصة .
و المذهب الراجح هو مذهب الخليل ابن احمد الفراهيدي و تابعه الإمام ابن الجزري و أشار إلى مذهبه في مقدمة الجزرية قائلا : مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبر .
و على هذا المذهب و هو مذهب الجمهور فإن عدد المخارج العامة خمسة وهي : الجوف و الحلق اللسان و الشفتان و الخيشوم .
و عدد المخارج الخاصة سبعة عشر مخرج :
الجوف مخرج عام واحد لمخرج خاص واحد فهو مخرج مقدر لا تقسيم فيه و يخرج منه حروف المد الثلاث .
الحلق مخرج عام به ثلاث مخارج خاصة أقصى الحلق (نهاية الحلق ) و وسط الحلق و أدنى الحلق (وهي أقرب جزئية في الحلق إلى أقصى اللسان ) و يخرج من الحلق ستة أحرف من كل مخرج حرفين.
اللسان مخرج عام به مخرجين خاصين لأربعة أحرف .
الخيشوم مخرج عام واحد لمخرج خاص واحد لانه مخرج مقدر و ليس به تقسيمات و لا يخرج منه حروف ولكنه مصدر لصوت الغنة .
إجابة السؤال الثالث :
المذهب الثاني هو مذهب سيباويه و تابعه الإمام الشاطبي و المذهب الثالث هو مذهب قطرب و تاعبه الفراء و قد اتفقا المذهبين على ان عدد المخارج العامة وهي أربعة فقط باسقاط مخرج الجوف و توزيع حروفه مع الحروف المشابهة لها و لكن اختلف المذهبين في عدد المخارج الخاصة فالمذهب الثاني يرى بأن عدد المخارج الخاصة ستة عشر نظرا للمخرج الخاص الذي أسقط تبعا للمخرج العام أما المذهب الثالث فيرى ان عدد المخارج الخاصة أربعة عشر فإلى جانب إسقاط المخرج الخاص التابع للمخرج العام الذي سبق إسقاطه فعلماء هذاالمذهب يجعلون الحروف الثلاث اللام و النون و الراء لهم نفس المخرج ألا وهو طرف اللسان . و هذا بطبيعة الحال غير صحيح لأنه كلا من الحروف أدخل من الآخر عند النطق . و بالتالي أصبح عدد المخارج الخاصة أربعة عشر بعد إسقاط مخرجين إثنين مع المخرج الخاص الذي أسقط تبعا لمخرج الجوف و هذا هو الفرق بين المذهبين
الدرس الثالث : مذاهب العلماء في المخارج العامة و الخاصة
إجابة السؤال الأول :
طريقة كيفة معرفة مخرج الحروف المحققة : نسكن الحرف المحقق أو نشدده و نسبقه بهمزة وصل متحركة بحركة فتح أو كسر أو ضم و أيسرها حركة الفتح وننطق الحرف و حيث بدأ الصوت جاريا أو محتبسا يكون موضع ولادة الحرف أي مخرج الحرف المحقق .
مع العلم أن هذه الطريقة لا تطبق في معرفة مخرج الحروف المقدرة فهناك كيفية مغايرة وهي أن آتي بحرف من حروف المد و يكون قد سبق بحرف محقق متحرك بحركة مجانسة للحرف المقدر و ننطق الحرف و حيث امتد الصوت يكون موضع ولادة الحرف أي مخرج الحرف المقدر.
إجابة السؤال الثاني :
هناك ثلاث مذاهب في عدد المخارج العامة و الخاصة .
و المذهب الراجح هو مذهب الخليل ابن احمد الفراهيدي و تابعه الإمام ابن الجزري و أشار إلى مذهبه في مقدمة الجزرية قائلا : مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبر .
و على هذا المذهب و هو مذهب الجمهور فإن عدد المخارج العامة خمسة وهي : الجوف و الحلق اللسان و الشفتان و الخيشوم .
و عدد المخارج الخاصة سبعة عشر مخرج :
الجوف مخرج عام واحد لمخرج خاص واحد فهو مخرج مقدر لا تقسيم فيه و يخرج منه حروف المد الثلاث .
الحلق مخرج عام به ثلاث مخارج خاصة أقصى الحلق (نهاية الحلق ) و وسط الحلق و أدنى الحلق (وهي أقرب جزئية في الحلق إلى أقصى اللسان ) و يخرج من الحلق ستة أحرف من كل مخرج حرفين.
اللسان مخرج عام به مخرجين خاصين لأربعة أحرف .
الخيشوم مخرج عام واحد لمخرج خاص واحد لانه مخرج مقدر و ليس به تقسيمات و لا يخرج منه حروف ولكنه مصدر لصوت الغنة .
إجابة السؤال الثالث :
المذهب الثاني هو مذهب سيباويه و تابعه الإمام الشاطبي و المذهب الثالث هو مذهب قطرب و تاعبه الفراء و قد اتفقا المذهبين على ان عدد المخارج العامة وهي أربعة فقط باسقاط مخرج الجوف و توزيع حروفه مع الحروف المشابهة لها و لكن اختلف المذهبين في عدد المخارج الخاصة فالمذهب الثاني يرى بأن عدد المخارج الخاصة ستة عشر نظرا للمخرج الخاص الذي أسقط تبعا للمخرج العام أما المذهب الثالث فيرى ان عدد المخارج الخاصة أربعة عشر فإلى جانب إسقاط المخرج الخاص التابع للمخرج العام الذي سبق إسقاطه فعلماء هذاالمذهب يجعلون الحروف الثلاث اللام و النون و الراء لهم نفس المخرج ألا وهو طرف اللسان . و هذا بطبيعة الحال غير صحيح لأنه كلا من الحروف أدخل من الآخر عند النطق . و بالتالي أصبح عدد المخارج الخاصة أربعة عشر بعد إسقاط مخرجين إثنين مع المخرج الخاص الذي أسقط تبعا لمخرج الجوف و هذا هو الفرق بين المذهبين
عدل سابقا من قبل أمة الغفور في السبت 10 أبريل 2010, 3:55 am عدل 1 مرات (السبب : تصحيح جزئية)
محبةالقرءان- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 8
رد: صفحة واجبات \ أمة الغفور
احسنت بارك الله فيك ونفع بك
لكن انتبه الى عند ذكررك للمخارج الخاصة فى المذهب الاول قلت اللسان وبه مخرجان خاصان لاربع حروف هذة الشفتين وليس اللسان واللسان به عشر مخارج خاصة يخرج منها ثمانية عشر حرفا
لكن انتبه الى عند ذكررك للمخارج الخاصة فى المذهب الاول قلت اللسان وبه مخرجان خاصان لاربع حروف هذة الشفتين وليس اللسان واللسان به عشر مخارج خاصة يخرج منها ثمانية عشر حرفا
أمة الغفور
- مساهمة رقم 9
الإجابة عن أسئلة الدرس الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين
الدرس الرابع : ترتيب الحروف
إجابة السؤال الأول :
هناك ثلاث ترتيبات للحروف .
أولا الترتيب الألفبائي : عدد حروفه تسعة و عشرون حرفا يبتدأ بالهمزة و يتخلله حرف الام ألف (لا) و هذا الرسم لإبراز الألف المدية ظمن الحروف المتعارف عليها .
ثانيا الترتيب الأبجدي : عدد حروفه ثمانية و عشرون حرفا سمي بهذه التسمية لأن أول حروفه الهمزة ثم الباء فالجيم فالداء .... و لا يتظمن هذا الترتيب حرف لام ألف .
ثالثا الترتيب الصوتي أو حسب المخارج : عدد حروفه واحد و ثلاثين حرفا فإلى جانب الحروف الأبجدية بهذا التريب هناك إظافة لحروف الجوف (حروف المد) و قد تم احتسابهم نظرا لإختلافهم في المخرج مع الحروف المشابهة لها( رسما و ليس نطقا ).
إجابة السؤال الثاني :
إقترنت الألف بالام لسببين ,
أولا أن الألف المدية دائمة السكون و لا يمكن لا رسمها و لا نطقها بهذه الطريقة (ا) لذا كان من الواجب أن تقترن بحرف محقق لإبرازها .
ثانيا اقترنت بالام بالذات من دون باقي الحروف الأخرى لأنه شكلا هناك تشابه و تقارب
بين رسم الام (ل) و رسم الألف (ا) و كذلك لأن الألف إذا ما اقترنت بالام اختلطت بها كتابيا دون سائر الحروف الأخرى .
إجابة السؤال الثالث :
لدراسة المخارج و الصفات أهمية كبيرة و دراسة كلا منها مرتبطة بدراسة الأخرى فلا أهمية لدراسة المخارج على الصفات و لا أهمية لدراسة الصفات علبى المخارج . فالمخارج بمثابة الموازين و المعايير التي إن اختلت إختل مخرج الحرف و بالتالي اختل نطقه و الصفات بمثابة الحارس على الحرف فهي مثل جهاز الإنذار الذي ينبهنا للخطأ المصاحب لنطق الغير سليم للحرف .
فلن نستطيع النطق الصحيح للحرف إلا من خلال إحكام مخرجه و بالتالي نطق صفاته المصاحبة له و بدراسة المخارج و الصفات نجود القرآن و نحسن تلاوته بدون لحن و هذا هو هذفنا إتقاننا للقرآن العظيم .
سؤال بارك الله فيكم معلمتي الحبيبة بالنسبة للسان من أقصى الحافة إلى أدنى الحافة هذا القسم يسمى الحافة الداخلية للسان ؟ أما الحافة الأمامية فهي ما تبقى من اللسان و هي المنطقة المذببة بعض الشيئ ؟
بالنسبة لوضع الإعاقة الكلي حسب إنفكاك الحبلين الصوتيين للتمكن من النطق بالحرف تكون صفة الحرف فان كان انفكاك قوي تكون الحروف الشديدة المجهورة و ان كان الافكاك ضعيف تكون كذلك الحروف القوية المهموسة ؟يعني هذا الوضع خاص بالحروف القوية فقط؟
و بارك الله فيكم و في وقتكم و جعل عملكم و جهودكم في موازين حسناتكم .
الدرس الرابع : ترتيب الحروف
إجابة السؤال الأول :
هناك ثلاث ترتيبات للحروف .
أولا الترتيب الألفبائي : عدد حروفه تسعة و عشرون حرفا يبتدأ بالهمزة و يتخلله حرف الام ألف (لا) و هذا الرسم لإبراز الألف المدية ظمن الحروف المتعارف عليها .
ثانيا الترتيب الأبجدي : عدد حروفه ثمانية و عشرون حرفا سمي بهذه التسمية لأن أول حروفه الهمزة ثم الباء فالجيم فالداء .... و لا يتظمن هذا الترتيب حرف لام ألف .
ثالثا الترتيب الصوتي أو حسب المخارج : عدد حروفه واحد و ثلاثين حرفا فإلى جانب الحروف الأبجدية بهذا التريب هناك إظافة لحروف الجوف (حروف المد) و قد تم احتسابهم نظرا لإختلافهم في المخرج مع الحروف المشابهة لها( رسما و ليس نطقا ).
إجابة السؤال الثاني :
إقترنت الألف بالام لسببين ,
أولا أن الألف المدية دائمة السكون و لا يمكن لا رسمها و لا نطقها بهذه الطريقة (ا) لذا كان من الواجب أن تقترن بحرف محقق لإبرازها .
ثانيا اقترنت بالام بالذات من دون باقي الحروف الأخرى لأنه شكلا هناك تشابه و تقارب
بين رسم الام (ل) و رسم الألف (ا) و كذلك لأن الألف إذا ما اقترنت بالام اختلطت بها كتابيا دون سائر الحروف الأخرى .
إجابة السؤال الثالث :
لدراسة المخارج و الصفات أهمية كبيرة و دراسة كلا منها مرتبطة بدراسة الأخرى فلا أهمية لدراسة المخارج على الصفات و لا أهمية لدراسة الصفات علبى المخارج . فالمخارج بمثابة الموازين و المعايير التي إن اختلت إختل مخرج الحرف و بالتالي اختل نطقه و الصفات بمثابة الحارس على الحرف فهي مثل جهاز الإنذار الذي ينبهنا للخطأ المصاحب لنطق الغير سليم للحرف .
فلن نستطيع النطق الصحيح للحرف إلا من خلال إحكام مخرجه و بالتالي نطق صفاته المصاحبة له و بدراسة المخارج و الصفات نجود القرآن و نحسن تلاوته بدون لحن و هذا هو هذفنا إتقاننا للقرآن العظيم .
سؤال بارك الله فيكم معلمتي الحبيبة بالنسبة للسان من أقصى الحافة إلى أدنى الحافة هذا القسم يسمى الحافة الداخلية للسان ؟ أما الحافة الأمامية فهي ما تبقى من اللسان و هي المنطقة المذببة بعض الشيئ ؟
بالنسبة لوضع الإعاقة الكلي حسب إنفكاك الحبلين الصوتيين للتمكن من النطق بالحرف تكون صفة الحرف فان كان انفكاك قوي تكون الحروف الشديدة المجهورة و ان كان الافكاك ضعيف تكون كذلك الحروف القوية المهموسة ؟يعني هذا الوضع خاص بالحروف القوية فقط؟
و بارك الله فيكم و في وقتكم و جعل عملكم و جهودكم في موازين حسناتكم .
أمة الغفور
- مساهمة رقم 10
الإجابة عن أسئلة الدرس الخامس
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين
الدرس الخامس : حروف الجوف
إجابة السؤال الأول :
الجوف لغة : هو الفراغ أو الخلاء
الجوف اصطلاحا : هو الفراغ الممتد من اقصى الحلق إلى نهاية الشفتين (هو التجويف الحلقي مع التجويف الفموي )
إجابة السؤال الثاني :
يشترط وجود حركة مجانسة قبل حروف المد الثلاث لان هذا الشرط إن اختل و سبق حرف المد بحركة غير مجانسة فإن هذه الحركة تفصل حرف المد عن الذي قبله و باتالي تفصله عن الجوف.
إجابة السؤال الثالث :
1/ لابد من وجود فراغ بين الفكين عند النطق بحرف المد بمعنى وجود فراغ في التجويف الفموي لتمكن من نطق حروف المد .
2/ لابد من مراعاة صفة الجهر في حروف المد يعني مثلما نبتدأ بنطقها قوية لا ننتهي بها بصوت خافت .
3/ و عندما يكون حرف المد متطرف فنحذر أن نشرك مخرج أقصى الحلق مع مخرج الجوف كي لا نخطأ في النطق فنختم الحرف بهمزة أو بهاء ؟
إجابة السؤال الرابع :
حروف الجوف : لان صوتها يمتد في كل الجوف فليس لها حيز معين يعاق فيها .
حروف هوائية : لأن هواأها يملؤ التجويف الفموي و التجويف الحلقي
حروف العلة : لما يعتريها من القلب و الإبدال و الإعلال
تم بحمد الله فماكان من توفيق فمن الله وحده و ماكان من خطأ فمني ومن الشيطان .
الدرس الخامس : حروف الجوف
إجابة السؤال الأول :
الجوف لغة : هو الفراغ أو الخلاء
الجوف اصطلاحا : هو الفراغ الممتد من اقصى الحلق إلى نهاية الشفتين (هو التجويف الحلقي مع التجويف الفموي )
إجابة السؤال الثاني :
يشترط وجود حركة مجانسة قبل حروف المد الثلاث لان هذا الشرط إن اختل و سبق حرف المد بحركة غير مجانسة فإن هذه الحركة تفصل حرف المد عن الذي قبله و باتالي تفصله عن الجوف.
إجابة السؤال الثالث :
1/ لابد من وجود فراغ بين الفكين عند النطق بحرف المد بمعنى وجود فراغ في التجويف الفموي لتمكن من نطق حروف المد .
2/ لابد من مراعاة صفة الجهر في حروف المد يعني مثلما نبتدأ بنطقها قوية لا ننتهي بها بصوت خافت .
3/ و عندما يكون حرف المد متطرف فنحذر أن نشرك مخرج أقصى الحلق مع مخرج الجوف كي لا نخطأ في النطق فنختم الحرف بهمزة أو بهاء ؟
إجابة السؤال الرابع :
حروف الجوف : لان صوتها يمتد في كل الجوف فليس لها حيز معين يعاق فيها .
حروف هوائية : لأن هواأها يملؤ التجويف الفموي و التجويف الحلقي
حروف العلة : لما يعتريها من القلب و الإبدال و الإعلال
تم بحمد الله فماكان من توفيق فمن الله وحده و ماكان من خطأ فمني ومن الشيطان .
محبةالقرءان- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 11
رد: صفحة واجبات \ أمة الغفور
احسنت بارك الله فيك ونفع بك بالنسبة لاسءلتك ذكرينى بها اثناء الدرس ان لم اتذكر ان اجاوبك عليها بعد الشرح
أمة الغفور
- مساهمة رقم 12
الإجابة عن أسئلة الدرس السادس
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
الدرس السادس : حرف الألف
إجابة السؤال الأول :
عند النطق بالالف هناك أربعة أمور لابد من مراعاتها و المحافظة عليها للنطق بالالف على الوجه الصحيح و هي كالآتي :
1- ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف الذي سبق الألف .
2- ضبط التباعد لإخراج فتحة الحرف المحقق الذي سبق الألف .
3- ضبط تصعد الصوت في إتجاه الجوف الموازي .
4- مراعاة تبعية الألف لما قبلها تفخيما و ترقيقا .
إجابة السؤال الثاني :
التصعد ليس هو الإستعلاء و لكلا منهما له معنى مغاير للآخر بحيث أن :
الإستعلاء هو نتيجة لإستعلاء أقصى السان بإرادة بغرض التفخيم .
أما التصعد فهو آلية مصاحبة لنطق الألف سواء كانت الألف مفخمة أو مرققة .
إجابة السؤال الثالث :
لا توصف الألف لا بالتفخيم و لا بالترقيق لأنها تابعة لما يسبقها فليس هناك مخرج محقق يشارك الجوف في إخراج الألف .
الدرس السادس : حرف الألف
إجابة السؤال الأول :
عند النطق بالالف هناك أربعة أمور لابد من مراعاتها و المحافظة عليها للنطق بالالف على الوجه الصحيح و هي كالآتي :
1- ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف الذي سبق الألف .
2- ضبط التباعد لإخراج فتحة الحرف المحقق الذي سبق الألف .
3- ضبط تصعد الصوت في إتجاه الجوف الموازي .
4- مراعاة تبعية الألف لما قبلها تفخيما و ترقيقا .
إجابة السؤال الثاني :
التصعد ليس هو الإستعلاء و لكلا منهما له معنى مغاير للآخر بحيث أن :
الإستعلاء هو نتيجة لإستعلاء أقصى السان بإرادة بغرض التفخيم .
أما التصعد فهو آلية مصاحبة لنطق الألف سواء كانت الألف مفخمة أو مرققة .
إجابة السؤال الثالث :
لا توصف الألف لا بالتفخيم و لا بالترقيق لأنها تابعة لما يسبقها فليس هناك مخرج محقق يشارك الجوف في إخراج الألف .
أمة الغفور
- مساهمة رقم 13
الإجابة عن أسئلة الدرس السابع
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
الدرس السابع : أصوات الألف و الأخطاء الشائعة المتعلقة بها
إجابة السؤال الألف :
لألف الفصيحة ثلاث أصوات أو لهجات اشتهرت عند العرب و هي :
الألف المحضة و تسمى كذلك الفتح أو الألف المتصعدة أو الثغر .
الألف الممالة إمالة كبرى و تسمى الألف الممالة أو الاضطجاع أو البطح .
الألف الممالة إمالة صغرى أو التقليل .
إجابة السؤال الثاني :
*تقليل الألف ان ننطق بالألف بين الألف المحضة و الياء فتكون ممالة قليلا إلى الياء و للتخلص من هذا التركيز على تصعد صوت الألف إلى أعلى في إتجاه الجوف الموازي للحرف السابق للألف .
*إنقاص زمن الألف عن حركتين فتتحول الألف إلى فتحة و للتخلص من هذا لابد من إعطاء الألف حقها الطبيعي و مدها المد الطبيعي المقدر بحركتين .
*ترعيد صوت الألف و للتخلص من هذا لابد أن يخرج على وتيرة واحدة دون تمويج و لا ترعيد في الصوت .
إجابة السؤال الثالث :
الثلاث مواضع هي قالا الحمد لله , ذاقا الشجرة , استبقا الباب
في هذه المواضع نضطر إلى حذف ألف التثنية نظرا للالتقاء ساكنيين عند المد و صعوبة الجمع بينهما في النطق . فنعوض حذف الألف بالنبر كي لا يختلط على السامع معنى المثنى بالمفرد.
تم بحمد الله , ماكان من توفيق فمن الله وحده و ماكان من خطأ فمني و من الشيطان .
الدرس السابع : أصوات الألف و الأخطاء الشائعة المتعلقة بها
إجابة السؤال الألف :
لألف الفصيحة ثلاث أصوات أو لهجات اشتهرت عند العرب و هي :
الألف المحضة و تسمى كذلك الفتح أو الألف المتصعدة أو الثغر .
الألف الممالة إمالة كبرى و تسمى الألف الممالة أو الاضطجاع أو البطح .
الألف الممالة إمالة صغرى أو التقليل .
إجابة السؤال الثاني :
*تقليل الألف ان ننطق بالألف بين الألف المحضة و الياء فتكون ممالة قليلا إلى الياء و للتخلص من هذا التركيز على تصعد صوت الألف إلى أعلى في إتجاه الجوف الموازي للحرف السابق للألف .
*إنقاص زمن الألف عن حركتين فتتحول الألف إلى فتحة و للتخلص من هذا لابد من إعطاء الألف حقها الطبيعي و مدها المد الطبيعي المقدر بحركتين .
*ترعيد صوت الألف و للتخلص من هذا لابد أن يخرج على وتيرة واحدة دون تمويج و لا ترعيد في الصوت .
إجابة السؤال الثالث :
الثلاث مواضع هي قالا الحمد لله , ذاقا الشجرة , استبقا الباب
في هذه المواضع نضطر إلى حذف ألف التثنية نظرا للالتقاء ساكنيين عند المد و صعوبة الجمع بينهما في النطق . فنعوض حذف الألف بالنبر كي لا يختلط على السامع معنى المثنى بالمفرد.
تم بحمد الله , ماكان من توفيق فمن الله وحده و ماكان من خطأ فمني و من الشيطان .
أمة الغفور
- مساهمة رقم 15
الإجابة عن أسئلة الدرس الثامن
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه اجمعين
الإجابة على السؤال الاول :
مخرج الواو المدية الجوف مع إشراك ضم الشفتين .
الإجابة على السؤال الثاني :
خمسة أمور لابد أن ننتبه إليها و نضبطها عند النطق بالواو المدية كي تكون على الوجه الصحيح .
1/ ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للواو : تحقيق المخرج
2/ ضبط التباعد لاخراج ضمة الحرف السابق للواو : التباعد للجوف
3/ هيئة الشفتين : ضمهما على قدر انبساطهما
4/ وضع اللسان : أقصى اللسان مستعلي و طرفه مثبت بأصول الثنايا السفلى
5/ ضبط التباعد الطبيعي بين الفكين : إيجاد الجوف للأمتداد الصوت [center]
الدرس الثامن : الواو المدية
الإجابة على السؤال الاول :
مخرج الواو المدية الجوف مع إشراك ضم الشفتين .
الإجابة على السؤال الثاني :
خمسة أمور لابد أن ننتبه إليها و نضبطها عند النطق بالواو المدية كي تكون على الوجه الصحيح .
1/ ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للواو : تحقيق المخرج
2/ ضبط التباعد لاخراج ضمة الحرف السابق للواو : التباعد للجوف
3/ هيئة الشفتين : ضمهما على قدر انبساطهما
4/ وضع اللسان : أقصى اللسان مستعلي و طرفه مثبت بأصول الثنايا السفلى
5/ ضبط التباعد الطبيعي بين الفكين : إيجاد الجوف للأمتداد الصوت [center]
محبةالقرءان- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 16
رد: صفحة واجبات \ أمة الغفور
احسنت بارك الله فيك ةمع النقطة الاخيرة التى ذكرتها فى بداية الدرس الاخير وهى اتجاة الصوت يتمكن من الفراغ بين مخلرج الحرف السابق للواو وجوف الشفتين
أمة الغفور
- مساهمة رقم 18
الإجابة عن أسئلة الدرس التاسع
[color=violet]بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
[color=red]الدرس التاسع : تابع للواو المدية
إجابة السؤال الأول:
صوت الواو يتمكن من الجوف الممتد بين الحرف السابق للواو وجوف الشفتين بمعنى أنه لابد للصوت من ان يمتد في كامل الجوف بمساعدة ضم الشفتين وهذا يكون بتحقيق المخرج المحقق السابق للواو و حسن ضم الشفتين و بتالي يتجه الصوت من مخرج الحرف السابق للواو المدية متجها نحو جوف الشفتين .
فإن كان الحرف داخلي فالصوت يتجه من الداخل إلى الخارج أما إذا كان الحرف خارذي فالصوت يتجه من الخارج إلى الداخل لظرورة مررور الصوت بالجوف.
إجابة السؤال الثاني:
- إختلاط صوت الواو المدية بالغنة
- تفخيم الواو المديو المسبوقة بحرف مستعلي
- التفريط في ضم الشفتين عند النطق بالواو المدية
إجابة السؤال الثالث:
للتخلص من تفخيم الواو لا بد من الحرص على تثبيت طرف اللسان عند أصول الثنايا السفلى عند النطق بالواو المدية وعدم إستعلاء اقصى اللسان الخاص بالحرف السابق لها نحو(مسطور)
[color=red]الدرس التاسع : تابع للواو المدية
إجابة السؤال الأول:
صوت الواو يتمكن من الجوف الممتد بين الحرف السابق للواو وجوف الشفتين بمعنى أنه لابد للصوت من ان يمتد في كامل الجوف بمساعدة ضم الشفتين وهذا يكون بتحقيق المخرج المحقق السابق للواو و حسن ضم الشفتين و بتالي يتجه الصوت من مخرج الحرف السابق للواو المدية متجها نحو جوف الشفتين .
فإن كان الحرف داخلي فالصوت يتجه من الداخل إلى الخارج أما إذا كان الحرف خارذي فالصوت يتجه من الخارج إلى الداخل لظرورة مررور الصوت بالجوف.
إجابة السؤال الثاني:
- إختلاط صوت الواو المدية بالغنة
- تفخيم الواو المديو المسبوقة بحرف مستعلي
- التفريط في ضم الشفتين عند النطق بالواو المدية
إجابة السؤال الثالث:
للتخلص من تفخيم الواو لا بد من الحرص على تثبيت طرف اللسان عند أصول الثنايا السفلى عند النطق بالواو المدية وعدم إستعلاء اقصى اللسان الخاص بالحرف السابق لها نحو(مسطور)
أمة الغفور
- مساهمة رقم 20
الإجاية عن أسئلة الدرس الرابع عشر: مخرج الحلق
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين
حل واجب درس مخرج الحلق
1-عرفى الحلق واذكري ما فيه من المخارج الخاصة وما هى حروفها؟
تعريف الحلق:هو اخر الحلقات الغضروفيه تحت مستوى الذقن وينتهي عند الحنجرة.
الحلق مخرج عام به ثلاثة مخارج خاصة:
-اقصى الحلق وهو ابعد نقطة وهو عند الحنجرة تماما ويخرج منه الهمزة والهاء.
-وسط الحلق وهو هو ما فوق الحنجرة واسفل لسان المزمار ويخرج منه العين والحاء.
-ادنى الحلق وهو مافوق لسان المزمار الى قبل اللهاه ويخرج منه الغين والخاء.
2-عللى عدم قلقلة الهمزة.
أجمعت العرب علي عدم قلقلة الهمزة وذلك بسبب ضيق و بعد مخرجها.
و أجمعواعلى عدم قلقلتها, لانه عند قلقلتها يحدث صوت مستبشع كصوت القيء.
3-اذكرى ثلاثة من اخطاء التى تحدث مع الهمزة وكيفية التخلص منها مع الامثلة.
-مراعاة عدم التعسف فى جهر الهمزة وشدتها ولكن يكون بيانها بلطف وبدون تعسف مثل (جاءكم).
-عدم قلقلة الهمزة اذا سكنت وذلك بتحقيق مخرجها فقط بدون فك المخرج مثل (يؤمنون).
- الانتباه عليها اذا كانت مضمومة او مكسورة وبعدها او قبلها حرف مضموم او مكسور مثل (بارئكم)او (متكئون).
4- اشرحى العبارة (لاتسهيل فى الهمزات بدون رواية).
القرآن نقل إلينا بالرواية وبالتالي لابد أن نتقيد بشروط كل رواية و الهمزة الأصل فيها التحقيق فلا نسهلها إلا في موضع جاءت به الرواية على هذا الوجه.
5-ضع (صح او خطا)معتصحيح الخطأ:
-لابد من النبر على الهمزة خاصة إذا جاءت بعد مد. "صح" ( و هذا ما قلنا عنه في الدرس و ذلك بضغط مخرجها فقط)
-الهمزة من الحروف الشديدة المجهورة ولذلك تفك بالقلقلة. "خطأ"
-اقصى الحلق هو نهاية العنق من جهة الصدر . "خطأ"
أمة الغفور
- مساهمة رقم 21
الإجاية عن أسئلة الدرس الخامس عشر:
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
حل درس حرف الهاء
حل درس حرف الهاء
1-لماذا كانت الهاء اخفى الحروف المهموسة؟
نظرا لبعد مخرجها و ضيقه فهو عميق و بعيد عن مقدمة الفم هذا ما جعل صوتها أضعف الحروف المهموسة الرخوة.
2-كيف اتخلص من خطا تفخيم الهاء عند مجاورتها لحرف استعلاء ؟
للتخلص من تفخيمهالا بد من تغيير وضع أقصى اللسان و عدم المحافظة على وضع الاستعلاء الخاص بالحرف المجاورة لها بل على العكس عند النطق بالهاء لابد من إستفال أقصى اللسان.
3-اذكر اوجة الجائزة فى (ماليه هلك عنى سلطانيه).
في سورة الحاقة "ماليه هلك " لحفص وجهين:
"بالسكت مع الاظهار" و "الوصل مع الادغام".
4-اذكر ثلاثة من الاخطاء التى تقع فى حرف الهاء وكيفية التخلص منها ؟
"عدم تحقيق الهاء عند تكررها":عند توالي و تكرار حرف الهاء الأسهل على اللسان إدغام الهاءين. و للتخلص من هذا الخطأ لابد من تحقيق مخرج الهاء و إبراز كلا منهم دون وقف و لا سكت.
"ختلاط صوت الهاء بصوت الغنة" ببتخلص من هذا :لابد من ضبط مخرج الهاء و عدم إشراك الخيشوم عند النطق بحرف الهاءو العناية بالجلسة الصحيحة عند التلاوة.
"صعوبة النطق بالهاء الساكنة المتوسطة التي يليها حرف ساكن":للتخلص من هذا لابد من تحقيق الحرف المتحرك الذي سبق الهاء و تقصير الزمن بينه و بين الهاء الساكنة لأتمكن من نطقها على الوجه الصحيح.
أمة الغفور
- مساهمة رقم 22
الإجاية عن أسئلة الدرس السادس عشر: حرف العين
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
حل واجب درس: حرف العين
حل واجب درس: حرف العين
1-ماهى الحروف التى تخرج من وسط الحلق مع تعريف وسط الحلق؟
وسط الحلق هو المنطقة الني تقع ما بعد الحنجرة إلى تحت لسان المزمار ويخرج منه العين والحاء .
2-لماذا حملت العين صفة التوسط مع الشرح ؟
صفة التوسط في العين تعود إلى طبيعة مخرج العين لأن مخرجها هو الوسط بين أدنى الحلق و أقصى الحلق فمنطقة وسط الحلق متوسطة في اتساعها فلا هي ضيقة مثل أقصى الحلق و لا هي متسعة مثل أدنى الحلق فنجد ان حرف العين يبدأ منقطع انقطاع ضئيل ثم يجرى جريان ضئيل وما يلبث ان يصل الى منطقة ادنى الحلق الا وينتهى .
3-اذكرى ثلاثه من الاخطاء التى يجب الانتباه عليها فى حرف العين؟
"خروج العين شديدة منقطعة الصوت خصوصا المشددة".
"جريان صوت العين".
"إدغام العين إذا تكررت".
أمة الغفور
- مساهمة رقم 23
الإجاية عن أسئلة الدرس السايع عشر: حرف الحاء
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
حل واجب درس: حرف الحاء
حل واجب درس: حرف الحاء
1-ما هو مخرج الحاء وكيف اضبط مخرجه؟
مخرج حرف الحاء هو وسط الحلق.
أضبط المخرج بضبط التصادم ويكون ذلك بتقليص جداري الحلق و هذا يكون بالضغط بأقصى اللسان الى اسفل . و هذا يحقق التقلص و هو التصادم.
2-اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى يجب الانتباه عليها فى حرف الحاء ؟
"إذا تكررت الحاء لابد من المحافظة على اظهارها حتى لا تدغم".
" لا بد من العناية بحرف الحاء إذا جاورت حرف الهاء كي لا تدغم الواحدة في الأخرى".
"لا بد من الانتباه لحرف الحاء الساكنة و لابد من إظهار صفاتها حال سكونها".
3-يذكر فى كتب التجويد ان صوت الحاء بها بحة فهل هذا يعنى تقويت صوتها ؟ ولماذا؟
عند النطق صوت الحاء يكون به ما يسمى "بالبحة " و هذا لا يعني تقويتها.
لأنناإذا قوينا الاعتماد على المخرج تقلب الحاء من حرف مهموس إلى حرف مجهور.
أمة الغفور
- مساهمة رقم 25
رد: صفحة واجبات \ أمة الغفور
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلبن
حل واجب درس : حرف القاف
1 اذكرى مخرج القاف مع الاستشهاد بالجزرية:
تخرج القاف من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي.
و بين ذلك الامام الجمزوري في متن الجزرية فقال:
والْـقَـــافُ أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـــــوْقُ ثــمَّ الْـكَـافُ أَسْفَـلُ
2 -اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى تحدث فى حرف القاف:
إدغام القاف عند تكرارها: هذا خطأ فلابد من إظهار كل قاف على حده و إعطاء كل منها حقها في النطق مثال "حق قدره".
إذا جاورت القاف الكاف: لابد من إظهار و ضبط مخرج كلا منهم فلا تقبل القاف كافا و لا تقلب الكاف مثل (خلقكم).
همس القاف اذا جاورت حرف مهموس: إذا جاورت القاف حرف مهموس فلابد من الانتباه إليها و ضبط مخرجها و عدم تاثرها بهمس ما جاورها مثل (ِقسمة).
3 - اذكرى الاوجة الجائزة فى كلمة (نخلقكم )فى سورة المرسلات
في سورة المرسلات في لفظ " نخلقكم" لدينا وجهين إما الادغام الكامل أو الناقص بالنسبة لرواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
الادغام الكامل: ذهاب ذات و صفات القاف وهى الاستعلاء و ننطق بها كاف مشددة و هذا هو الوجه الاشهر و الذي عليه ضبط المخرج.
الادغام الناقص : تذهب ذات القاف و تبقى صفة الاستعلاء فبالتالي ننطق الكاف الاولى اول المشدد بتفخيم القاف.