معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    صفحة واجبات / umm ibrahim

    umm ibrahim
    umm ibrahim


    صفحة واجبات / umm ibrahim Empty صفحة واجبات / umm ibrahim

    مُساهمة من طرف umm ibrahim الأربعاء 12 مايو 2010, 3:01 am


    صفحة واجبات / umm ibrahim 48344544

    أجوبة الدرس الأول


    1-لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟
    لأن المخارج والصفات تعتبر لب علم التجويد والموضوع الأساسى فى علم التجويد الذى إن ضبط فباقى الأحكام التجويد تبع له وسهل جدا ضبط باقى الأحكام بعده

    اكملى
    2-
    جهاز النطق الانساني يتكون من عشرة أعضاء هذه الأعضاء مسئولة عن إصدار الصوت والكلام عند الإنسان
    ى
    كيفية دراسة هذه الأعضاء : ندرسها مرتبة من الداخل للخارج وهذه الأعضاء على الإجمال هي

    1- الرئتين,2- الحنجرة, 3-البلعوم, 4- الحلق, 5-الجوف, 6- التجويف الفموي بما يحتويه من اللسان والأسنان الفك العلوى والفك السفلى, 7- الشفتين, 8- الخيشوم, 9- الأنف, 10- العين و المخ و الجهاز العصبي

    3 صححى الخطا فيما يلى
    تقسيم الحنك:
    1: اللثه هى اللحم هى اللحم النابت فيه الاسنان والأضراس يسمى اللثه ويسمى أصول الأسنان
    2: نطع الفم: هي مقدمة الحنك وهى الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة
    3: الحنك العظمى الجزء العظمى و ليس له أي دور في عملية النطق
    4:الحنك اللحمى أو الرخو يخرج بعد الحنك الصلب وله دور مهم مهم جدا فى الغنة
    5: اللهاه هى االشىء مقدمة الحنك وهى اللحمة المدلاة فى أقصى غار الحنك الاعلى


    4 – أذكرى عدد الأسنان عند الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها ؟

    32 سن وضرس
    1: أربع ثنايا
    2:أربع رباعيات
    3: اربع انياب نابان
    4: اربع ضواحك
    5:اثنى عشر طواحن
    6: اربع نواجذ
    umm ibrahim
    umm ibrahim


    صفحة واجبات / umm ibrahim Empty رد: صفحة واجبات / umm ibrahim

    مُساهمة من طرف umm ibrahim الأربعاء 19 مايو 2010, 12:15 am



    صفحة واجبات / umm ibrahim 863ec74e8c

    أجوبة الدرس السابع

    1-كم صوت للالف الفصيحة ؟

    للألف ثلاث أصوات فصيحة في لغة العرب (يعني ثلاث لهجات عند العرب في نطق الألف) .
    أولا: الألف المحضة و تسمى كذلك الفتح أو اللأف المتصعدة أو الثغر (التي ليست ممالة ) و صوتها يكون متصعد إلى أعلى .
    ثانيا : الألف الممالة إمالة كبرى أو نقول الألف الممالة أو الإضطجاع أو البطح و هذه الألف حرف فرعي فهي مترددة بين الألف المحضة و الياء , فلاهي ألف خالصة و لاهي ياء خالصة , حيث أن صوتها يتجه نحو الياء كثيرا . و هذا يكون بإتجاه وسط اللسان كثيرا نحو مخرج الياء .
    ثالثا : الألف الممالة إمالة صغرى أو نقول التقليل وهي حرف فرعي متردد بين الألف المحضة و الياء فلاهي ألف خالصة و لا هي ياء خالصة , حيث أن صوتها يتجه نحو الياء لكن قليلا ليس كثيرا . و هذا يكون بإتجاه وسط اللسان قليلا نحو مخرج الياء .
    2- اذكرى خمسة من الاخطاء المصاحبة للالف مع كيفية التخلص منها

    *الألف إذا كانت متطرفة فإنها تختم بهمزة أو بهاء نحو(الضحى -مهادا ), وللتخلص من هذا عند النطق بالألف لا نشرك أقصى الحلق بل الجوف هو الوحيد المسؤول عن نطق حروف الجوف .
    *إختلاط صوت الألف بصوت الغنة نحو(الصالحين- الله) , للتخلص من هذا العيب في نطق الألف لابد من :
    -أن يكون الجزء اللحمي في الفك العلوي مضغوط فى اتجاه الخلفى للحلق وذلك يكون غير ارداى انما ياتى بضبط المخرج السابق للالف .
    - تحقيق التباعد الطبيعي بين الفكين ( أي لا نضيق التجويف الفموي ) لانه من الملاحظ عند تضيق التجويف الفمومى نجد ان الصوت يتجة الى الخيشوم لان الجوف امامه ضيق .
    -عند التلاوة لا بد من الحرص على الجلسة المستقيمة ويكون الرأس مرفوع كي يخرج الصوت مستقيم خالي من الغنة بان يخرج كل الصوت من الفم ولا يتجه جزء منه الى الخيشوم .
    *ترعيد صوت المد : أن تأتي بأكثر من طبقة صوتية حين المد بحجة تحسين الصوت و هذا خطأ لأن صوت المد يخرج على وتيرة واحدة دون تمويج و لا ترعيد في الصوت .

    *عدم المحافظة على صفة القوة للألف يعني عدم المحافظة على صفة الجهر فيها بحيث تبدأ الألف حين النطق مجهورة ثم في نهاية المد تكون خافتة .

    *المبالغة في فتح الفك (لابد أن يكون مقدار الفتح على مقدار الفتح عند النطق بالهمزة الساكنة) , فالزيادة فى الفتح يحول الألف عن صوتها العربي الفصيح .

    ( المقدار الصحيح لفتح الفك يكون على مقدار الفتح عند النطق بهمزة هذا بالنسبة لحروف المد الثلاث التي لابد لها من جوف لنطقها ولذلك لابد من ايجاد فراغ او جوف معهن وذلك بالمباعدة بين الفكين ولا يخص هذا الالف فقط على ان تكون المباعدة طبيعيه على مقدار التباعد المصاحب للنطق بالهمزة ) .


    3- اذكرى الثلاث مواضع التى تحذف فيها الالف ونضطر الى النبر فيها مع ذكر السبب؟

    المواضع هي : " قالا الحمد لله " , " ذاقا الشجرة " , " استبقا الباب "
    السبب: عند حذف الالف يلتبس المعنى بالمفرد لان اصلها للمثنى فعند حذف الف التثنية يلتبس المعنى
    فما كان من وسيلة إلا النبر و هي ضغطة بالصوت بدءا من حركة الحرف الذى قبل الالف المحذوفة وصلا للإشعار بالمثنى .
    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    صفحة واجبات / umm ibrahim Empty رد: صفحة واجبات / umm ibrahim

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الخميس 20 مايو 2010, 5:37 am

    السلام عليكم اسنت بارك الله فيك
    umm ibrahim
    umm ibrahim


    صفحة واجبات / umm ibrahim Empty أجوبة الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف umm ibrahim الأربعاء 23 يونيو 2010, 10:54 am

    صفحة واجبات / umm ibrahim 863ec74e8c

    أجوبة الدرس الثاني

    1-عرفى :
    المخرج الخاص:
    هو الحيز أو المكان المولد للحرف داخل عضو النطق
    المخرج العام: هو كل عضو من أعضاء النطق الخمسة الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم
    المخرج المحقق: هو المخرج الذى يتولد منه حرف بتصادم طرفين
    المخرج المقدر: هو المخرج الذى ينتج عنه حروف بتباعد الطرفين

    2-هل الخيشوم مخرج مقدر ام محقق ؟ولماذا ؟
    مخرج مقدر, لأنه مثل الجوف فراغ يمتد فيه الصوت ليس فيه أى تصادم ويفتقر دائما لمعتمد لصوت الغنة

    3-صوبى الخطأ
    النفس هو هواء الزفير ان خرج بدفع
    الطبع
    الحرف
    لغة:الطرف حرف الشىء أى طرفه واصطلاحا:هو صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدر

    umm ibrahim
    umm ibrahim


    صفحة واجبات / umm ibrahim Empty أجوبة الدرس الثالث

    مُساهمة من طرف umm ibrahim الثلاثاء 29 يونيو 2010, 11:24 pm

    صفحة واجبات / umm ibrahim 48344544

    أجوبة الدرس الثالث
    اذكرى طريقة كيفية معرفة مخرج الحروف المحققة وهل تختلف عن كيفية الحروف المقدرة ؟
    - طريقة معرفة مخرج الحروف المحققة: لابد أولا من تسكين الحرف أو تشديده ثم نسبقه بهمزة وصل متحركة بأي حركة من الحركات الثلاث (حركة فتح أو كسر أو ضم ) وحيث بدأ الصوت جاريا أو محتبسا يكون مكان ولادة مخرج الحرف
    - معرفة مخرج الحروف المقدرة مختلفة عن طريقة معرفة مخرج الحروف المحققة: ءاتى بحروف المد قبلها حرف محقق متحرك بحركة مجانسة لها و حيث امتد الصوت يكون مكان خروج الحرف

    2-اذكرى عددالمخارج العامة والخاصة على المذهب الراجح؟
    مذهب الخليل ابن أحمد الفراهيدي و تابعه الإمام ابن الجزري : و هو مذهب الجمهورو هو المذهب الراجح واشار اليه الامام بن الجزرى فى المقدمة الجزرية قائلا
    "مخارج الحروف سبعة عشر على الذى يختاره من اختبر" : و حسب هذا المذهب فإن المخارج العامة خمسة و المخارج الخاصة سبعة عشر


    3- ما الفرق بين المذهب الثانى والثالث فى عدد المخارج؟
    المذهب الثالث اختلف عن المذهب الثاني في أنه جعل اللام و النون و الراء يخرجون من مخرج واحد و هو طرف اللسان

    umm ibrahim
    umm ibrahim


    صفحة واجبات / umm ibrahim Empty رد: صفحة واجبات / umm ibrahim

    مُساهمة من طرف umm ibrahim الثلاثاء 29 يونيو 2010, 11:40 pm

    صفحة واجبات / umm ibrahim 863ec74e8c

    أجوبة الدرس الرابع

    س1-اذكرى على الاجمال انواع ترتيب الحروف؟

    1- ترتيب الحروف الألفبائي (أو الهجائي ): يختص بترتيب الحروف الهجائية التي هي همزة باء تاء جيم حاء............ و عدده تسعة و عشرون حرف و يبتدأ هذا الترتيب بحرف الهمزة (أ) و ليس بحرف الألف . و يتخلل هذا الترتيب اللام ألف (لا) وذلك لاضافة الالف المدية بالتالي وضعواها مقرونة مع اللام (لا) .
    2- الترتيب الأبجدي : سمي بهذا الإسم لان أول خمسة حروف الهمزة و الباء و الجيم و الدال و في هذا الترتيب عدد الحروف في هذا الترتيب ثمانية و عشرين حرف فهم لم يذكروا الالف
    3- الترتيب الصوتي (أو حسب المخارج ) : و في هذا الترتيب واحد و ثلاثون حرف و يبتدأ بالحروف الحلقية و تنتهي بحروف الجوف الثلاث .


    س2- لماذا اقترنت الالف باللام؟

    لأن بين اللام و الألف تشابه في الشكل (ا) (ل) كذلك لانه عند الكتابة إذا ما تجاورت الام مع الألف تختلط بها كتابيا دون سائر الحروف الأخرى فتكتب هكذا (لا) .
    س3-ما فائدة دراسة المخارج والصفات وهل دراسة المخارج اهم من دراسة الصفات ولماذا؟

    - الفائدة من دراسة المخارج: المخارج بمثابة الموازين أو المعايير التي أعرف بها مقدار الحرف فأميزه عن غيره .
    - - الفائدة من دراسة الصفات: الصفة بمثابة الحارس على الحرف فهي كأنها جهاز إنذار فهي التي تنبهنا من الأخطاء المنطوقة المصاحبة لنطق الحرف .
    المخرج و الصفة مرتبطين ببعضهم لأن ضبط المخرج يمكننا من ضبط الصفة ومن معرفتى للصفة الصحيحة اتمكن من ضبط المخرج ولذلك فلا دراسة المخرج اهم من دراسة الصفات ولا دراسة الصفات اهم من دراسة المخارج .


    umm ibrahim
    umm ibrahim


    صفحة واجبات / umm ibrahim Empty رد: صفحة واجبات / umm ibrahim

    مُساهمة من طرف umm ibrahim الأربعاء 30 يونيو 2010, 12:00 am

    صفحة واجبات / umm ibrahim 863ec74e8c

    أجوبة الدرس الخامس

    1- عرفى الجوف لغة واصطلاحا

    لغة : الفراغ او الخلاء
    إصطلاحا : الفراغ الواقع داخل الفم و الحلق


    2- لماذا يشترط وجود حركة مجانسة قبل حروف المد الثلاثة
    *أثناء نطق حروف المد لابد من وجود فراغ في التجويف الفموي أي تباعد طبيعي بين الفكين لنطق الحروف الثلاثة بسهولة .
    *حروف المد حروف بها صفة الجهر فلابد من نطقها مع المحافظة على قوتها و جهرها أي خلال مدها حركتين أو أربعة حركات أو ستة حركات مثلما ابتدأنا المد ننتهي به يعني مهما طال الزمن نحافظ على قوة و جهر الحرف ولا نبدأ به قويا وننتهي به خافتا .

    *إذا جاءت حروف المد متطرفة فلابد من الإنتباه عند نطقها إلى عدم ختمها بهمزة أو بهاء فعند نطق حروف المد لابد من عدم إشراك مخرج أقصى الحلق مع مخرج الجوف


    4- اذكرى ثلاثة من القاب حروف المد مع ذكر سبب التسمية
    - جوفية : لان صوتها يمتد فى كل الجوف فليس له حيز معين يعاق فيه
    - هوائية : لأن هوائها يملأ جوف الحلق والفم
    - العلة : لما يعتريها من القلب و الإبدال و الإعلال
    umm ibrahim
    umm ibrahim


    صفحة واجبات / umm ibrahim Empty رد: صفحة واجبات / umm ibrahim

    مُساهمة من طرف umm ibrahim الأربعاء 30 يونيو 2010, 12:15 am

    صفحة واجبات / umm ibrahim GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3db7c00db3-a90d-4bb3-8a89-35bbd5bb8d83.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3dYmlzbWlsbGFoLmdpZg_3d_3d%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253aii_1294e4de0c763acd&oneredir=1&ip=10.12.130

    أجوبة الدرس السادس

    1- اذكرى اهم ما يجب المحافظه عليه اثناء نطق الالف ؟
    1/ ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للألف .
    2/ ضبط التباعد لإخراج فتحة الحرف المحقق قبل الالف .
    3/ ضبط تصعد الصوت في اتجاه الجوف الموازي .
    4/ مراعاة تبعية الألف لما قبلها تفخيما و ترقيقا .

    2- هل التصعد هو الاستعلاء ؟
    تصعد الصوت هو أن يكون صوت الالف صاعد إلى أعلى في الجوف الموازي و ليس التصعد هو الاستعلاء

    3- لماذا لا توصف الالف بتفخيم ولا ترقيق؟
    لأن الألف ليس لها عضو محقق يشارك الجوف فى خروجه يمكن القول انه يخرج منه حروف مرققة او مفخمة فبالتالي لا توصف لا بترقيق و لا بتفخيم و لكنها تابعة لما قبلها
    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    صفحة واجبات / umm ibrahim Empty رد: صفحة واجبات / umm ibrahim

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الخميس 01 يوليو 2010, 6:16 am

    احسنت بارك الله فيك ونفع بك انتبه الى هناك سبب اخر لاقتران الف مع اللام وهو دوام سكون الالف فيستحيل انفرادها بدون حرف محقق قبلها متحرك بحركة مجانسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 2:58 pm