بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين
الدرس الثالث : مذاهب العلماء في عدد المخارج
كيفية معرفة موضع خروج الحرف
إذا أردنا معرفة مخرج الحرف و نريد تحديد مكان خروج الحرف بدقة .
و من أجل معرفة مكان خروج الحرف لابد أولا من تسكين الحرف أو تشدده وأن نسبقه بهمزة وصل متحركة بأي حركة من الحركات الثلاث (حركة فتح أو كسر أو ضم ) طالما نتحدث عن مخرج محقق .
مثال : أسكن حرف الباء و أسبقها بهمزة وصل متحركة بحركة الفتح لأنها أسهل الحركات : أب
و: حيث بدأ الصوت جاريا أو محتبسا يكون مكان ولادة مخرج الحرف
لماذا قلنا حيث بدا جاريا او محتبس .
؟ لأن هناك حروف لا ينقطع معها الصوت و بالتالي من الخطأ أن نقول حيث إنقطع الصوت او احتبس فقط .
مثال : إذا قلت أف هل من الصواب ان حيث إنقطع صوت الفاء هذا مخرجها ؟هل صوت الفاء انقطع؟
لا أستطيع أن أقول أن صوت الفاء قد إنحبس أو إنقطع عند الشفتان هذا لا ينطبق على حرف الفاء ربما ينطبق على حرف الباء .
لذا فلابد للتعريف أن يكون شاملا
: عند تسكين الحرف أو تشديده و يكون مسبوقا بهمزة وصل متحركة و حيث بدأ الصوت جاريا أو محتبسا هناك تكون ولادة مخرج الحرف .
أمثلة : جاريا مثل اف وهى من الحروف الرخوة فيها جرايان للصوت فنستطيع القول صوت الفاء بدا جاريا و مخرجها هو اطراف الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى
محتبسا مثال :اب حرف شديد فيه إنحباس أو إنقطاع للصوت عند الشفتين ونستطيع القول ان مخرجها هو باطن الشفة السفلى مع باطن السفى العليا , و بهذه الطريقة الصحيحة أستطيع معرفة مكان خروج الحرف و هذا الكلام يخص الحروف المحققة لأن معرفة مخرج الحروف المقدرة غير هذا سنذكرها بإذن الله فيما يلي .
ملاحظة : في لغة العرب لا نبدأ بحرف مشدد أو ساكن لذلك إستعنا بهمزة الوصل المتحركة التي تسبق الحرف الساكن أو المشدد لتمكن من نطقه و معرفة مكان خروجه .
هل أن معرفة مكان خروج الحروف المقدرة سيكون بنفس الكيفية؟
حروف المد الثلاث هي حروف سواكن لكن الإختلاف أنها لابد من أن تسبق بحركة مجانسة لها .
ما معنى حركة مجانسة لها ؟ يعني حركة يتولد منها الحرف : فالألف حركتها المجانسة لها الفتحة و الياء حركتها المجانسة لها الكسرة و الواو حركتها المجانسة لها الضمة .
و علماء التجويد يقولون عن الضمة أنها واو قصيرة و الفتحة أنها ألف صغيرة و الكسرة ياء صغيرة لما؟ لأن زمن الحركة نصف زمن حرف المد . و لذلك لا يوجد لا في اللغة و لا في االقرآن ألف مسبوقة بكسرة أو بضمة و هذا ما يبين معنى سبقها بحركة مجانسة .
لماذا تسبق حروف المد بحرف متحرك بحركة مجاسنة له؟ لأن حرف المد مفتقر بطبعه إلى حرف محقق متحرك بحركة من جنسه لأن حرف المد متولد من مد حركة الحرف المحقق وسنتعرض لهذا بالتفصيل عند دراستنا لمخرج الجوف ان شاء الله .
لذلك حروف المد الثلاث الألف الساكنة ما قبلها مفتوح و الياء الساكنة ما قبلها مكسور و الواو الساكنة ما قبلها مضموم .
كيف أعرف موضع خروج حروف المد ؟
ءاتى بحروف المد قبلها حرف محقق متحرك بحركة مجانسة لها و حيث إمتد الصوت يكون مكان خروج الحرف
أمثلة : قال , قيل , سوء بالتالي بعد النطق أستطيع أن أقول مخرج حروف المد هو الجوف .
لكن من أي جزئية من الجوف تحديدا ؟ فهذا ما لا نستطيع معرفته بالتدقيق و لكن نقوله تقديرا و لذلك سميت مخارج مقدرة .
و الآن سنتحدث عن عدد المخارج :
تحدثنا في الدرس السابق عن المخارج العامة و الخاصة و الآن كم عدد المخارج العامة و كم عدد المخارج الخاصة ؟
عدد المخارج العامة التي سنختص بدراستهم في علم التجويد : خمسة و هم : الجوف الحلق اللسان الشفتان الخيشوم
و عدد المخارج الخاصة : سبعة عشر سنتعرف عليهم فيما بعد .
لكن هل أن عدد المخارج العامة كل العلماء متفقون عليهم ؟ الإجابة : لا
.
و هناك ثلاث مذاهب في عدد المخارج :
1- مذهب الخليل إبن أحمد الفراهيدي و تابعه الإمام إبن الجزري : و هو مذهب الجمهور. و يقول بأن المذاهب العامة خمسة و المذاهب الخاصة سبعة عشر .
يقسمهم كالتالي :-
الجوف مخرج عام واحد به مخرج خاص واحد فهو مخرج عام مقدر و ليس به تقسيم . و يخرج منه ثلاث حروف و هم حروف المد .
الحلق مخرج عام به ثلاث مخارج خاصة :أقصى الحلق (نهاية الحلق) و و سط الحلق و أدنى الحلق(وهي أقرب جزئية في الحلق لاقصى اللسان) . و يخرج منه ستة أحرف من كل مخرج حرفين .
اللسان مخرج عام به عشرة مخارج خاصة و يخرج منه ثمانية عشر حرف .
الشفتين مخرج عام به مخرجين خاصين لأربعة حروف
الخيشوم : مخرج عام واحد به مخرج خاص واحد و لا يخرج منه حروف و لكن يخرج منه صوت الغنة .
2- مذهب سيباويه و تابعه الإمام الشاطبي : قالوا أن المخارج العامة أربعة مخارج فقط و أسقطوا مخرج الجوف و و زعوا حروف الجوف مع الحروف المتشابهة لحروف المد . كيف هذا ؟ قالوا أن الألف المدية تخرج الألف المدية من أقصى الحلق مع الهمزة و الواو المدية مع الواو المحققة التي تخرج من الشفتين فبتالي مخرجها الشفتين مثل الواو المحققة وقالوا أن الياء المدية مع الياء المحققة و بالتالي جعلوا لهم نفس المخرج و هو وسط اللسان .
و هذا المذهب بإسقاطه لمذهب عام واحد و هو الجوف فتبعا له قد سقط المخرج الخاص الواحد للجوف و بالتالي أصبح عدد المخارج الخاصة ستة عشر .
3- مذهب قطرب و تاعبه الفراء.
قالوا أن المخارج العامة أربعة مخارج و أسقطوا الجوف لأنه مخرج مقدر لايمكن معرفة خروج الحروف على الحقيقة و وزعوا حروف الجوف مثل المذهب الثاني الألف المدية مخرجها مخرج الهمزة مخرج الواو المدية مخرج الواو المحققة و مخرج الياء المدية مخرج الياء المحققة و عدد المخارج الخاصة ستة عشر مخرجا . و زادوا عن المذهب الثاني في أنه جعل اللام و النون و الراء يخرجون من مخرج واحد و هو طرف السان , و هذا ليس صحيح لأن كلا منهم أدخل من الأخرى بالنسبة لطرف اللسان . إذا هذا المذهب أسقط مذهب عام واحد سقط تبعا له مخرج خاص واحد و زاد على هذا أنه أسقط مخرجين خاصين آخرين و جعل مخرج الثلاث أحرف في مخرج واحد .
و بالتالي في هذا المذهب الثالث عدد المخارج العامة أربعة و عدد المخارج الخاصة أربعة عشر .
والمذهب الاول وهو مذهب الامام بن الجزرى هو المذهب الراجح واشار اليه الامام بن الجزرى فى المقدمة الجزرية قائلا
(مخارج الحروف سبعة عشر على الذى يختاره من اختبر )
الاسئلة
اذكرى طريقة كيفة معرفة مخرج الحروف المحققة وهل تختلف عن كيفية الحروف المقدرة ؟
2-اذكرى عددالمخارج العامة والخاصة على المذهب الراجح؟
3- ما الفرق بين المذهب الثانى والثالث فى عدد المخارج؟
قامت بالتفريغ الاخت أمة الغفور جزاها الله خيرا