السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مذاهب العلماء فى عدد المخارج العامة والخاصة :
صنف علماء التجويد مذاهب القراء فى عدد المخارج العامة والخاصة
الى ثلاث مذاهب
:
المذهب الاول :
ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدى ، وتبعه الأمام بن الجزرى ، وأكثر القراء
والنحويين إلى ان عدد المخارج العامة خمسة مخارج،
تضم سبعة عشر مخرجاَ خاصاَ
بيانها كالتالى :
أولا : الجوف ( مخرج عام ) ،ومخرج خاص فى آن واحد
لحروف المد واللين الثلاثة وهى
- الألف المفتوح ما قبلها فى نحو ( قال )
- الواو الساكنة المضموم ما قبلها فى نحو ( يقول )
- الياء الساكنة المكسور ما قبلها فى نحو (قيل )
ثانيا : الحلق ( مخرج عام)
يضم ثلاثة مخارج خاصة يخرج منها ستة أحرف:
- أقصى الحلق ويخرج منه الهمزة والهاء
- وسط الحلق ويخرج منه العين والحاء
- أدنى الحلق ويخرج منه الغين والخاء
ثالثا :اللسان ( مخرج عام ) :
يضم عشرة مخارج خاصة يخرج منها ثمانية عشر حرفا موزعة على :
-
أقصى اللسان : وبه مخرجان خاصان : مخرج ( القاف ) ثم مخرج ( الكاف )
- وسط اللسان : وبه مخرج خاص واحد ، يضم ثلاثة حروف
( الجيم والشين والياء اللينة والمتحركة )
- طرف اللسان : وبه خمسة مخارج خاصة هى :
مخرج (الدال والتاء والطاء)
ومخرج ( النون ) ومخرج (الراء ) ومخرج (السين والصاد والزاى )
ومخرج (الثاء والظاء والذال ) .
- حافتا اللسان : وبه مخرجان خاصان :مخرج ( الضاد ) ومخرج ( اللام )
رابعا : الشفتان ( مخرج عام ) :
يضم مخرجين خاصين ، يخرج منها أربعة حروف ،وهذان المخرجان هما :
مخرج الفاء ، ومخرج ( الميم و الباء والواو اللينة والمتحركة )
خامساَ : الخيشوم ( مخرج عام ) ومخرج خاص فى آن واحد لصوت الغنة
المذهب الثانى :
ذهب سيبويه ومن تابعه ومنهم الشاطبى إلى أن عدد المخارج الخاصة :
ستة عشر مخرجا، تنحصر فى أربعة مخارج عامة وذلك بإسقاط مخرج
الجوف ، وتوزيع حروفه على مخارج الحلق واللسان
والشفتين ، على النحو الاتى :
-
مخرج ( الألف ) من أقصى الحلق مع الهمزة
- مخرج ( الياء ) من وسط اللسان مع اللينة والمتحركة .
- مخرج ( الواو ) من الشفتين مع الواو اللينة والمتحركة .
المذهب الثالث :
ذهب الفراء والجرمى وقطرب إلى أن عدد المخارج الخاصة أربعة
عشر مخرجا تنحصر فى أربعة مخارج عامة .
وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع الحروف التى تخرج منه على نحو
ما جاء فى المذهب الثانى ، وزادوا أن ( اللام ) و ( النون ) و (الراء )
تخرج من مخرج واحد هو طرف اللسان ،وبذلك
جعلوا مخارج اللسان ثمانية بدلاَ من عشرة .
ولقد ذكر صاحب" السلسبيل الشافى " المذاهب الثلاثة فقال :
أختلف القراء فى المخارج ............... على مذاهب ثلاثة تجى
فهى عند قطرب أربع عشر .................... وعند سيبويه ستة عشر
ومذهب الخليل وابن الجزرى.....................قدروها بسبعة و عشر
وهو الذى جرى عليه الان ..................... معظم من يجود القرآن
والمذهب الاول هو مذهب الجمهور والذى عليه العمل واختاره
الإمام ابن الجزرى بقوله:
مخارج الحروف سبعة عشر ..............على الذى يختاره من اختبر
أى ان المذهب المختار هو المذهب الاول .
مذاهب العلماء فى عدد المخارج العامة والخاصة :
صنف علماء التجويد مذاهب القراء فى عدد المخارج العامة والخاصة
الى ثلاث مذاهب
:
المذهب الاول :
ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدى ، وتبعه الأمام بن الجزرى ، وأكثر القراء
والنحويين إلى ان عدد المخارج العامة خمسة مخارج،
تضم سبعة عشر مخرجاَ خاصاَ
بيانها كالتالى :
أولا : الجوف ( مخرج عام ) ،ومخرج خاص فى آن واحد
لحروف المد واللين الثلاثة وهى
- الألف المفتوح ما قبلها فى نحو ( قال )
- الواو الساكنة المضموم ما قبلها فى نحو ( يقول )
- الياء الساكنة المكسور ما قبلها فى نحو (قيل )
ثانيا : الحلق ( مخرج عام)
يضم ثلاثة مخارج خاصة يخرج منها ستة أحرف:
- أقصى الحلق ويخرج منه الهمزة والهاء
- وسط الحلق ويخرج منه العين والحاء
- أدنى الحلق ويخرج منه الغين والخاء
ثالثا :اللسان ( مخرج عام ) :
يضم عشرة مخارج خاصة يخرج منها ثمانية عشر حرفا موزعة على :
-
أقصى اللسان : وبه مخرجان خاصان : مخرج ( القاف ) ثم مخرج ( الكاف )
- وسط اللسان : وبه مخرج خاص واحد ، يضم ثلاثة حروف
( الجيم والشين والياء اللينة والمتحركة )
- طرف اللسان : وبه خمسة مخارج خاصة هى :
مخرج (الدال والتاء والطاء)
ومخرج ( النون ) ومخرج (الراء ) ومخرج (السين والصاد والزاى )
ومخرج (الثاء والظاء والذال ) .
- حافتا اللسان : وبه مخرجان خاصان :مخرج ( الضاد ) ومخرج ( اللام )
رابعا : الشفتان ( مخرج عام ) :
يضم مخرجين خاصين ، يخرج منها أربعة حروف ،وهذان المخرجان هما :
مخرج الفاء ، ومخرج ( الميم و الباء والواو اللينة والمتحركة )
خامساَ : الخيشوم ( مخرج عام ) ومخرج خاص فى آن واحد لصوت الغنة
المذهب الثانى :
ذهب سيبويه ومن تابعه ومنهم الشاطبى إلى أن عدد المخارج الخاصة :
ستة عشر مخرجا، تنحصر فى أربعة مخارج عامة وذلك بإسقاط مخرج
الجوف ، وتوزيع حروفه على مخارج الحلق واللسان
والشفتين ، على النحو الاتى :
-
مخرج ( الألف ) من أقصى الحلق مع الهمزة
- مخرج ( الياء ) من وسط اللسان مع اللينة والمتحركة .
- مخرج ( الواو ) من الشفتين مع الواو اللينة والمتحركة .
المذهب الثالث :
ذهب الفراء والجرمى وقطرب إلى أن عدد المخارج الخاصة أربعة
عشر مخرجا تنحصر فى أربعة مخارج عامة .
وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع الحروف التى تخرج منه على نحو
ما جاء فى المذهب الثانى ، وزادوا أن ( اللام ) و ( النون ) و (الراء )
تخرج من مخرج واحد هو طرف اللسان ،وبذلك
جعلوا مخارج اللسان ثمانية بدلاَ من عشرة .
ولقد ذكر صاحب" السلسبيل الشافى " المذاهب الثلاثة فقال :
أختلف القراء فى المخارج ............... على مذاهب ثلاثة تجى
فهى عند قطرب أربع عشر .................... وعند سيبويه ستة عشر
ومذهب الخليل وابن الجزرى.....................قدروها بسبعة و عشر
وهو الذى جرى عليه الان ..................... معظم من يجود القرآن
والمذهب الاول هو مذهب الجمهور والذى عليه العمل واختاره
الإمام ابن الجزرى بقوله:
مخارج الحروف سبعة عشر ..............على الذى يختاره من اختبر
أى ان المذهب المختار هو المذهب الاول .