بسم الله الرحمن الرحيم
ما يلحق بمد البدل
يلحق به المد الشبيه بالبدل وطريقة معرفة أو تحديد مد البدل من شبيه البدل كما يلي:
نرجع الفعل إلى جذره الثلاثي
فإذا كان الحرف الأول همزة ودخل عليها همزة التعدية أو الإشتقاق
فتجتمع بذلك همزتان تبدل الثانية منها حرف مد ; فذلك مد البدل فمثلاً المدود في
( ءآتي الرحمن عبدًا ) ( ءآتوه داخرين ) ( ءآتيك به ) ( ءآتاني الكتاب )
كلها من مد البدل
لأن الفعل ( أتى ) مهموز الأول ثم بدخول همزة أخرى
ابتداء هي للتعدية كما في ( ءآتاني , ءآتيك ) وهي لاشتقاق اسم الفاعل
كما في ( ءآتي الرحمن ) ( ءآتوه داخرين ) - على قراءة المد والضم التاء - نبدل الهمزة الأصلية حرف مد
ويسمى بمد البدل
لكن في نحو:
( أوحيَ , أوفِ ) فالأصل ( وحى , وفى )
وجاءت همزة المضارعة في ( أوفِ )
وهمزة الماضي المبني للمفعول في ( أوحيَ )
فلا نجد همزة أخرى أبدلت واوا ;
فلهذا فإن المد في هاتين ونحوهما هو شبيه البدل
وكذلك في نحو ( مسؤولا , قرءانا , خاسئين )
.
ما يلحق بمد البدل
يلحق به المد الشبيه بالبدل وطريقة معرفة أو تحديد مد البدل من شبيه البدل كما يلي:
نرجع الفعل إلى جذره الثلاثي
فإذا كان الحرف الأول همزة ودخل عليها همزة التعدية أو الإشتقاق
فتجتمع بذلك همزتان تبدل الثانية منها حرف مد ; فذلك مد البدل فمثلاً المدود في
( ءآتي الرحمن عبدًا ) ( ءآتوه داخرين ) ( ءآتيك به ) ( ءآتاني الكتاب )
كلها من مد البدل
لأن الفعل ( أتى ) مهموز الأول ثم بدخول همزة أخرى
ابتداء هي للتعدية كما في ( ءآتاني , ءآتيك ) وهي لاشتقاق اسم الفاعل
كما في ( ءآتي الرحمن ) ( ءآتوه داخرين ) - على قراءة المد والضم التاء - نبدل الهمزة الأصلية حرف مد
ويسمى بمد البدل
لكن في نحو:
( أوحيَ , أوفِ ) فالأصل ( وحى , وفى )
وجاءت همزة المضارعة في ( أوفِ )
وهمزة الماضي المبني للمفعول في ( أوحيَ )
فلا نجد همزة أخرى أبدلت واوا ;
فلهذا فإن المد في هاتين ونحوهما هو شبيه البدل
وكذلك في نحو ( مسؤولا , قرءانا , خاسئين )
.