معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    اصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية

    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    اصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية Empty اصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الجمعة 15 أبريل 2011, 4:04 am

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اصول رواية حفص عن عاصم

    البسملة

    أثبت البسملة بين السورتين كأصله {الإمام} سوى ما بين الأنفال والتوبة

    هاء الضمير

    روى حفص {عليهم و إليهم و لديهم وفيهم وعليهما و فيهما و عليهن } وما اشبه ذلك من كل هاء ضمير لجمع أو تثنية مسبوقة بياء ساكنة بكسر الهاء فى الوصل والوقف
    وكذلك روى { وإن يأتيهم ، فاستفتهم } ونحوهما مما حذفت ياؤه لعارض جزم أو بناء

    ميم الجمع

    روى بإسكان ميم الجمع وهى الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين حقيقة او تنزيلا إذا وقعت قبل محرك مثل
    {عليهم غير ، عليكم أنفسكم} وصلا ووقفا ، وضمها وصلا وسكونا وقفا إذا وقعت قبل ساكن ، وإذا كان قبلها هاء مسبوقة بياء ساكنة أو كسر فله فى هذه الهاء الكسرة مثل { عليهم الذلة، فى قلوبهم العجل }
    وإذا كان قبلها غير ذلك فله فيه الضم كبقية القراء مثل { عليهم القتال ، منهم الذين}

    الإظهار

    إذن التقى فى الخط حرفان متحركان مثماثلان أو متقاربان أو متجانسان فله الإظهر قولا واحدا إلا أنه روى
    {مالك لا تامنا } بيوسف لكنه مع الإشارة إما بالروم او الإشمام

    هاء الكناية

    وهى هاء الضمير المسبوقة بساكن وبعدها متحرك رواها بالقصر أى بترك الصلة مثل { فيه هدى ، عقلوه }
    إلا فى قوله{ فيه مهانا }فبالصلة ، وإذا وقعت بين متحركين فله الصلة إلا { أرجه } حيث اتت { فألقه إليهم } بالنمل فرواهما بالإسكان وإلا { يتقه } بالنور و{ يرضه لكم } بالزمر فرواهما بالقصر
    المد والقصر
    روى بمد المتصل والمنفصل بالتوسط ألفين {4 } حركات كما هو مذكور ومختار عند الشاطبى و{ 5 } حركات كما هو فى التيسير وليس له فى مد البدل إلا القصر

    الهمز المفرد

    روى بتحقيق الهمز المفرد والمذدوج فى جميع القرآن عدا { أعجمى } المرفوع بفصلت فإنه رواها بتسهيل الثانية وإلا { آلذكرين }وأختيها فإنه رواها بتسهيل الثانية فى المواضع الستة على وجهين أحدهما جعلها بين الهمزة والألف والوجه الثانى إبدالها ألف خالصة مع المد بإشباع ثلاث ألفات للساكنين وإليه ذهب اكثر اهل الأداء وبه العمل غالبا

    البدل

    روى{ ضيزى} فى النجم بإبدال الهمزة ياء وكذلك {بادىء} بهود و{ضياء } حيث وقع و{البرية }
    فى موضعيه وابدل همز { كفوا } فى الإخلاص ور هزوا} حيث وقع أبدلهم واوا وروى { النبى }
    {والنبوة}بالإبدال والدغام
    أبواب ليس له فيها شىء مثل باقى القراء
    لم ينقل شيئا مما صح فيه النقل عن غيره من القراء
    ولم يسكت من هذه الطرق على الساكن قبل الهمزة وإنما جاء عنه السكت فى أربعة مواضع وهى
    {قيما عوجا} بالكهف و{مرقدنا هذا } بيس و {من راق } بالقيامة و { بل ران } بالمطففين

    حروف قربت مخارجها

    أظهر حفص ذال إذ عند ، التاء والجيم والدال والزاى والسين والصاد
    مثل { إذ تبرأ ، إذ جاؤكم ، إذ دخلوا ، إذ زين ، إذ سمعتموه ، وإذ صرفنا ،
    وأظهر دال قد عند الجيم والذال والزاى والسين والشين والصاد والضاد والظاء
    مثل { قد جعل ، ولقد ذرأنا ، ولقد زينا ، قد سمع ، قد شغفها ، لقد صدق ، فقد ضل ، فقد ظلم }
    وأظهر كل تاء تأنيث اتصلت بالفعل عند التاء والجيم والزاى والسين والصاد والظاء
    مثل { كذبت ثمود ، نضجت جلودهم ،÷ خبت زدناهم ، حصرت صدورهم ، أنولت سورة ، كانت ظالمة}
    وأظهر لام هل عند التاء والثاء والنون
    مثل { هل تنقمون ، هل ثوب ، هل نحن ،
    وأظهر لام بل عند التاء والزاى والسين والضاد والطاء والظاء والنون
    مثل { بل تأتيهم ، بل زين ، بل سولت ، بل ضلوا ، بل طبع ن بل نتبع }
    واظهر الباء المجزومة عند الفاء مثل { أو يغلب فسوف }
    وأظهر الام عند الذال من { يفعل ذلك }حيث وقع
    واظهر الفاء عند الباء { فى نخسف بهم }
    واظهر الذال عند التاء فى { عذت ، فنبذتها ، واتخذتم ، واخذتم } وما تصرف منهما
    واظهر الثاء عند التاء فى {اورثتموها } و{ لبثت ؤ كيف جاءت
    واظهر الدال عند الذال فى { كهيعص ذكر } وعند الثاء فى { ومن يرد ثواب }
    واظهر الراء المجزومة عند اللام مثل { نغفر لكم ، واصبر لحكم }
    واظهر النون عند الواو فى { يس والقرآن ، ن والقلم }
    وادغم الثاء فى الذال فى { يلهث ذلك } بالأعراف
    وأدغم الباء فى الميم فى { اركب معنا } بهود
    وأدغم النون فى الميم فى { طسم}
    وأظهر النون الساكنة عند حروف الحلق الستة التى فى أوائل كلم قول الشاطبى : ألا هاج حكم عم خاليه غفلا
    وأدغمهما اى النون الساكنة والتنوين بدون غنة فى اللام والراء
    وادغمهما بغنة فى الحرف الأربعة من قولك {يومن} وأثتثنى من الإدغام إذا إجتمعن النون مع الياء او الواو فى كلمة واحدة مثل { دنيا ، صنوان ، قنوان } فإنه قال بالإظهر إتفاقا
    وقلبهما ميما بغنة مع الإخفاء عند الباء
    واخفاهما بغنة عند باقى الأحرف التسعة والعشرون

    باب الفتح والإمالة

    روى بالفتح قولا واحدا فى جميع ما أماله الصحاب وغيره لكنه امال الراء من قوله تعالى { مجريها } بهود

    باب الراءات ( التفخيم والترقيق ) عند حفص

    حاصل مذهبه فى الراءات انه يفخم الراء وصلا إاذا كانت مفتوحة نحو { ربنا} او مضمومة نحو { رزقنا }
    أو ساكنة مفتوح ما قبلها نحو { الأرض } او ساكنة بعد ضم نحو { قرآن } أو بعد كسرة اصلية وبعدها حرف استعلاء نحو { فرقة } لكن اختلف عنه فى { فرق } بالشعراء من أجل كسرة القاف وصح عنه فيه الوجهان
    وكذلك يفخمها أذا سكنت بعد كسرة عارضة متصلة كانت نحو { ارجعوا } فى الإبتداء او منفصلة نحو { إن ارتبتم } أو لازمة منفصلة نحو { الذى ارتضى }
    وكذلك يفخمها إذا وقعت بعد ساكن مسبوق بضم او فتح مثل { العسر ، الفجر }
    ويرققها فى حالتين
    1—إذا كسرت نحو { فرجالا ، رئاء }
    2—إذا سكنت بعد كسرة اصلية متصلة وليس بعدها حرف استعلاء نحو { مرية ؤ هذا فى الوصل اما
    حكمها عند الوقف فإنه يفخمها إذا وقعت بعد ضم او فتح سواء أكانت فى الوصل مفتوحة او مضمومة او مكسورة
    مثل { الدبر ، بالنذر }
    ويرققها إذا وقعت بعد ياء ساكنة نحو { السير ، يسير } أو بعد كسرة متصلة مثل { تستكثر ، قدر } أو منفصلة
    بساكن نحو { الشعر ، السحر }
    واختلفوا فى كلمتين وهما { مصر } { عين القطر } والمختار التفخيم فى مصر والترقيق فى القطر

    احكام اللامات

    روى بترقيق اللامات إلا لام لفظ الجلالة عن ضم ما قبلها او فتح مثل { من الله } { رسل الله } وما شابهها
    فالإجماع على تفخيمها

    باب هاء التأنيث

    وقف بالتاء وقفا اختباريا اتباعا لرسم المصحف العثمانى على هاء التانيث المرسومة بالتاء المجرورة ووقعت فى ثلاثة عشرة كلمة وهم
    1— { رحمت } وأتت فى سبعة مواضع
    البقرة ، الأعراف ، هود ، أول مريم ، الروم ، الزخرف موضعي
    2—{نعمت } واتت فى 11 موضعا
    البقرة ، آل عمران ، المائدة ، ابراهيم موضعين ، النحل موضعين ، لقمان موضعين ، فاطر ، الطور ،
    3—{ سنت } وأتت فى خمسة مواضع
    الأنفال ، غافر ، وبفاطر ثلاثة مواضع
    4—{ لعنت } واتت فى موضعين
    آل عمران ، النور
    5—{إمرأت } واتت فى سبعة مواضع
    آل عمران ، يوسف موضعين ، القصص ، التحريم ثلاثة مواضع
    6—{ بقيت } موضع واحد بهود
    7—{ قرت عين } موضع بالقصص
    8—{ شجرت الزقوم } موضع بالدخان
    9—{ جنت نعيم } موضع بالواقعة
    10—{ابنت عمران } موضع بالتحريم
    11—{فطرت الله } موضع بالروم
    12—{ معصيت } موضعى المجادلة
    13—{ كلمت ربك الحسنى } بالأعراف
    واختلف فى التاء ما بين الإفراد والجمع فى ثلاثة عشر ة كلمة فى مواضع مختلفة وهم
    1--{ كلمت ربك } فى أربعة مواضع
    الأنعام ، موضعين بيونس ، غافر
    2—{غيبت }موضعى يوسف
    3—{آيت للسائلين }، { آيت من ربه } بالعنكبوت
    4—{ الغرفت } سبا
    5—{ على بينت} فاطر
    6—{من ثمرت } فصلت
    7—{جمالت } المرسلات
    8—{ يا أبت } اربعة مواضع
    يوسف، مريم ، القصص ، الصافات
    9—{ مرضات } أربعة مواضع
    موضعين بالبقرة، النساء ، التحريم
    10—{ هيهات } موضعى المؤمنون
    11—{ ولات حين } ص
    12—{ ذات بهجة} النمل
    13---{ اللات } النجم
    ووقف حفص على { هاد ، واق ، وال ، باق } بلا ياء
    ووقف على الهاء بدون الف بعدها كالرسم فى { ايه }
    مواضع النور ، الرحمن ، الزخرف ، وعند الوصل بفتح الهاء فيهن
    ووقف على النون من { ويكان } ووقف على الهاء من { ويكأنه } وهما بالقصص
    ووقف على النون فى { وكأين}حيث وقع
    ووقف على { أيا } وعلى { ما } وعلى { أياما تدعوا } بالإسراء وعلى { ما } وعلى اللام أيضا فى { مال هؤلاء } بالنساء و{ مال هذا } بالكهف والفرقان و { فمال الذين } فى المعارج


    باب ياءات الإضافة

    اسكن كل ياء وقع بعد همزة قطع نحو { إنى أعلم ن منى إليك ، وإنى اعيذها }
    وأستثنى من هذا النوع ثلاثة عشرة ياء ففتحهن وهن
    —{ يدى إليك ، وامى إلهين } بالمائدة { معى أبدا } التوبة { معى أو رحمنا } بالملك { أجرى إلا } بتسعة مواضع وهم ، موضعين بيونس ، موضعين بهود ، خمسة مواضع بالشعراء ، موضع بسبأ
    وفتح كل ياء وقع بعدها لام تعريف نحو { ربى الذى } لكنه استثنى من ذلك كلمة { عهدى الظالمين } بالبقرة فسكنها وتحذف وصلا لزاما
    وأسكن كل ياء وقع بعد همز وصل نحو { لنفسى اذهب }
    مذهبه فى الياءات التى لم يصحبها همز او لام تعريف
    فتح منهن { وجهى } بآل عمران والأنعام
    { بيتى } بالبقرة ، والحج ، ونوح
    { محياى } بالأنعام
    { معى بنى إسرائيل } بالأعراف
    { معى عدوا } بالتوبة
    { معى صبرا} بثلاثة مواضع بالكهف
    { ذكر من معى ؤ بالأنبياء
    { معى ربى ، ومن معى } كلاهما بالشعراء
    { معى ردا } بالقصص
    { وما كان لى } بإبراهيم ، ص
    { ولى فيها } طه
    { مالى لا أرى } النمل
    { ومالى لا أعبد } يس
    { ولى نعجة } ص
    { ولى دين } الكافرون
    واسكن { وليؤمنوا بى } البقرة
    { صراطى مستقيما }{ مماتى لله } كلاهما بالأنعام
    { ورائى } مريم
    { أرضى واسعة } العنكبوت
    { شركائى قالوا } فصلت
    { وإن لم تؤمنوا لى }
    وروى حفص بحذف الياء قولا واحدا فى { ياعباد لا خوف } بالزخرف

    مذهب حفص فى ياءات الزوائد

    حذفهن وقفا ووصلا جميعا عدا { فما اتان الله } فى النمل رواها بغثبات الياء مفتوحة وصلا
    واختلف عنه وقفا بين الحذف والإثبات
    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    اصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية Empty رد: اصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية

    مُساهمة من طرف حبيبه الجمعة 15 أبريل 2011, 5:18 am

    جزاك الله خير الجزاء أستاذتنا الغالية محبة
    بارك الله فيك ونفع بك
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    اصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية Empty رد: اصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 15 أبريل 2011, 7:23 am

    جزاك الله خيرا استاذة محبة القرءان
    وبارك في الناقل والمنقول والكاتب والمكتوب امين
    اللهم زدنا علما

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 3:49 am