معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) Empty رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الأحد 27 مارس 2011, 9:41 am





    بسم الله الرحمن الرحيم

    سؤال وجواب في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية

    *******

    ما هو سند حفص عن عاصم من طريق الشاطبية؟

    الاجابة :

    قرأ حفص على شيخه عاصم بن أبي النجود الكوفي عن
    أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي عن عثمان بن
    عفان وأبي بن كعب وزيد بن ثابت عن رسول الله عن سيدنا عليه السلام جبريل

    *********

    (يتبع سؤال جديد واجابته (وانصح بالحفظ

    وهذا رابط سؤال وجواب في رواية شعبة للجمع بين الروايين للامام عاصم

    صفحة رواية شعبة عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)





    عدل سابقا من قبل انتصار في الجمعة 01 أبريل 2011, 10:54 pm عدل 5 مرات
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) Empty رد: رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 01 أبريل 2011, 9:59 pm


    ترجمي للامام عاصم وراوييه

    الإمام عاصم
    اسـمه : عاصم بن أبي النجود بفتح النون وضم الجيم ، وقيل اسم أبيه عبد الله .
    وكنيته : أبو النجود . واسم أُم عاصم بهدله . ولذلك يقال له عاصم بن بهدله .
    كنيته أبو بكر وهو أسدي كوفي .
    وفاته : توفي سنة سبع وعشرين ومائة بالكوفة .
    روى القراءة عنه ، حفص بن سليمان ، وأبو
    بكر شعبة بن عياش وهما أشهر الرواة عنه

    شــعـبة

    اســمه : شعبة بن عياش بن سالم الحناط الأسدي النهشلي الكوفي .
    كنيته : أبو بكر .
    مولده : ولد سنة خمس وتسعين من الهجرة .
    وفـاتـه : توفي في جمادى الأولى سنة ثلاثة وتسعين ومائة
    روى عنه الحروف سماعاً من غير عرض إسحاق
    بن عيسى وإسحاق بن يوسف الأزرق ، وأحمد بن جبر ،
    وعلي بن حمزة الكسائي ويحيى بن آدم ،
    وعبد الجبار بن محمد العطاردي وغيرهم

    حـفــص

    اسـمه : حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي
    داود الأسدي الكوفي البزاز ، نسبه إلى بيع البز أي الثياب .
    كنيته : أبو عمر .
    مولده : ولد سنة تسعين .
    وفاته : توفي سنة ثمانين ومائة .
    كان حفص أعلم الناس بقراءة عاصم .
    أخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن عاصم ، وكان ربيبه – ابن زوجته – .
    قال الداني : وهو الذي أخذ قراءة عاصم على الناس تلاوة ،
    ونزل بغداد فأقرأ بها ، وجاور بمكة فأقرأ بها .
    قال يحيى بن معين : الرواية الصحيحة التي رويت
    عن قراءة عاصم هي رواية أبي عمر حفص بن سليمان .
    وقال أبو هشام الرفاعي : كان حفص أعلم أصحاب عاصم
    بقراءة عاصم ، فكان مرجحاً على شعبة بضبط الحروف

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) Empty رد: رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 01 أبريل 2011, 10:56 pm


    يمكن تقسيم مراحل تطور علم القراءات إلى المراحل التالية:

    المرحلة الأولى: القراءات في زمن النبوة: مصدر القراءات
    جبريل عليه السلام ثم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم إلى الصحابة

    المرحلة الثانية: القراءات في زمن الصحابة رضي الله عنهم: وفيها تتلمذ بعض الصحابة
    والتابعين على أئمّة القراءة ومن هنا بدأت تظهر أوجه القراءة المختلفة.

    المرحلة الثالثة: القراءات في زمن التابعين وتابعي التابعين فيها تفرّغ قوم للقراءة والأخذ
    واعتنوا بضبط القراءة حتى صاروا أئمة يقتدى بهم في القراءة.

    المرحلة الرابعة: مرحلة التدوين كان فيها إفراد القراءات في مؤلفات خاصة بها
    وأوّل من دوّن القراءات قيل هو الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام وقيل أبو حاتم
    السجستاني وهو رأي ابن الجزري ، وقيل يحيى بن يعمر.[/size]

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) Empty رد: رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 01 أبريل 2011, 11:31 pm


    ما مذهب حفص عن عاصم من طريق الشاطبية في الاستعاذة؟
    -الإستعاذة

    قال الإمام الشاطبي: إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ ... جهارا من الشيطان بالله مسجلا
    على ما أتى في النحل يسرا وإن تزد ... لربك تنزيها فلست مجهلا

    قال الله تعالى: فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم. حمل البعض
    على أنّ صيغة الأمر هنا للوجوب وغيرهم على الاستحباب
    ومذهب الجمهور على الإستحباب والندب
    للإستعاذة حالتان: الجهر و السرّ أما الجهر فمستحب عند افتتاح المحافل العامة
    و المناسبات وفي مقام التعليم أو في الجماعة ويكون القارئ هو المبتدئ بالقراءة
    أما السرّ فهي في الصلاة و في حالة القراءة على انفراد أو أن يكون في جماعة
    ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة
    قال الحافظ أبو عمرو الدانى فى التيسير :" لا أعلم خلافا بين أهل الاداء فى الجهر بها
    عند أفتتاح القرآن ،وعند الأبتداء برؤس الأحزاب وغيرها فى مذهب الجماعة اتباعا للنص وأقتداء بالسنة
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) Empty رد: رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 01 أبريل 2011, 11:37 pm

    ما مذهب حفص في البسملة؟

    2-البسملة

    أثبت حفص البسملة بين السورتين سوى ما بين الأنفال والتوبة
    قال الإمام الشاطبيّ:
    ولا بد منها فى ابتدائك سورة ********** سواها.....ـ
    ومعنى سواها أى سوى سورة براءة
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) Empty حفص

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 01 أبريل 2011, 11:39 pm

    ما مذهب حفص في التكبير , هاء الكناية , وميم الجمع ؟

    3- التكبير
    لا تكبير لحفص من طريق الشاطبية

    4-هاء الكناية

    إذا أتت هاء الكناية متحركة بين متحركين فيتولد من الضم واو مدية ومن الكسر
    ياء مدية تمد مقدار حركتين وجوبا اذا جاء بعدها احد حروف اللغة العربية باستثناء
    الهمزة وتسمى مد صلة صغرى ( تلحق بالمد الطبيعي) اما اذا جاء بعدها همز فتمد
    مقدار اربع او خمس حركات وتسمى مد صلة الكبرى وتلحق بالمد المنفصل من
    حيث الحكم ( الجواز ) ومقدار المد

    واستثنى حفص منها :

    ( ارجه واخاه)
    في سورتي الاعراف والشعراء
    قراها حفص بالاسكان وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة
    الصغرى لان القاعدة كانت تقتضي صلة هذه الهاء صلة صغرى
    ( فالقه إليهم )
    في سورة النمل
    قرأها حفص باسكان الهاء وصلا ووقفا ويسمى سكون
    الصلة الكبرى لان القاعدة تقتضي صلة هذه الهاء صلة كبرى لوقوع الهمز بعدها
    ( يرضه لكم )
    في سورة الزمر
    قراها حفص بالقصر أي بضم الهاء فقط دون صلة ويسمى قصر الصلة الصغرى
    ( ويخلدْ فيهِ مهاناً )
    حيث قرئها حفص بمد كسرة لهاء بمقدار حركتين مد صله
    والسبب الحقيقي هنا – التلقي والمشافهه حيث خالف حفص قاعدته في هذا الموضع
    وتابع قراءة ابن كثير المكي وكناية عن طول العذاب

    واستثنى من كسر هاء الكناية الواقعة بعد ياء ساكنة موضعان
    ضم حفص فيهما الهاء بدلا من كسرهما
    ( وما أنسانيهُ إلا )
    في سورة الكهف
    و( عليهُ الله ) في سورة الفتح

    5-ميم الجمع

    *إذا وقعت قبل متحرك فيسكنها حفص وقفا ووصلا:عليكم أنفسكم
    *إذا وقعت قبل ساكن ضم ميم الجمع وصلا واسكانها وقفا: عليهم الذّلة
    هاجرأم حسين
    هاجرأم حسين


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) Empty رد: رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف هاجرأم حسين الأحد 03 أبريل 2011, 11:43 am

    ماااااشاء الله


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) 1241232192


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) 107

    ننتظر منك المزيد يا غالية
    منتهى
    منتهى


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) Empty رد: رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف منتهى الأحد 16 أكتوبر 2016, 8:14 am

    ما شاء الله
    جزاكم الله خيرا
    نحتاج الى المزيد
    منتهى
    منتهى


    رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا) Empty رد: رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية سؤال وجواب ( المشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف منتهى الأحد 16 أكتوبر 2016, 8:27 am

    السلام عليكم
    لدي سؤال
    ما هو الخلاف الواجب وما الخلاف الجائز ؟؟
    ويا ليت امثلة توضح ذلك
    على طريق الشاطبية للامام حفص عن الامام عاصم
    جزاكم الله خيرا
    ونفع بعلمكم


    عدل سابقا من قبل منتهى في الأحد 16 أكتوبر 2016, 8:31 am عدل 1 مرات (السبب : تنسيق)

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 2:35 am