معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى

    الفردوس الاعلى هدفى
    الفردوس الاعلى هدفى


    صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى   Empty صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى

    مُساهمة من طرف الفردوس الاعلى هدفى الثلاثاء 26 أبريل 2011, 1:27 am

    بارك الله فيكم و جزاكم خير الجزاء يارب

    سأبدأ بواجب أخر درس ( القلب ) و هو أول درس أحضره ثم سأتبع باقي الدروس لاحقاً بإذن الله

    واجب درس (القلب):


    عرف القلب لغة واصطلاحا ؟وما هى حروفه مع الاستشهاد بالتحفة؟

    القلب لغة : التحويل

    وفى الاصطلاح : هو إبدال النون الساكنة أو التنوين ميما ساكنة مخفاه بغنة عند

    ملاقتها للباء أى أن النون الساكنة أو التنوين تقلب ميما ساكنة مخفاة بغنة عند

    ملاقتها لحرف الباء

    حروفه : حرف واحد وهو الباء

    يقول الشيخ الجمزورى رحمه الله في التحفة

    وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ *** مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ


    ================================

    -ما هو وجه القلب ؟

    وجه مقارنة بين ما يحدث للنون الساكنة عند ملاقاتها الباء وبين ما يحدث عند الإظهار

    والإدغام والإخفاء سنجد أن القلب ما هو إلا إخفاء لان عند ملاقاة النون الساكن

    والتنوين سيتعذر الإظهار لان مخرج النون ومخرج الباء قريبان من بعضهما لأنه يَستلزمُ

    الإتيانَ بالنون ثم إطباقَ الشَّفتين من أجْلِ النطقِ بالباءِ وفي كلِّ هذا عُسْرٌ وكُلْفَةٌ و كذلك

    سيتعذر الإدغامُ لان الإدغام يعتمد على تشديد الحرف وعند تشديد حرف الباء لا يسمح

    بجريان الغنة وتشديد الباء فيه عسر وثقل وإذا أردنا أن يكون الحكم إدغام بغير غنة

    عند ذلك سيذهب الغرض من الإدغام وهو التسهيل والتيسير كما انه لا يسمح لجريان الغنة

    وعند مقارنتنا بين ما يحدث عند القلب وما يحدث عند الإخفاء نجد أن القلب هو بالفعل

    إخفاء فلما امتنع الإظهار وامتنع الإدغام لم يتبق غير الإخفاء فعند ملاقاة النون

    الساكنة أو التنوين حرف الباء إذا طبقنا خطوات الإخفاء فعند الإخفاء ننتقل للحرف

    التالي للنون وقبل حدوث تصادم كامل للمخرج نأتي بالغنة ويكون مخرج الحرف التالي

    لحرف النون هو المعتمد للخيشوم وبالنسبة للغنة لابد لنا من معتمد لان

    مخرج الخيشوم هو مخرج مقدر فلا يمكن البدء بالغنة فإما أن يكون الحرف ميم أو نون

    أو مخرج حرف يسمح بجريان الغنة مثل حروف الإدغام وحروف الإخفاء وعند الإخفاء نأتي

    بصوت الغنة أولا قبل نطق الحرف التالي لحرف النون فلو طبقنا ما يحدث عند الإخفاء مع

    حكم القلب نجد أننا ننتقل من مخرج الحرف الواقع قبل النون إلى الحرف الواقع بعد

    النون ونؤدي عنده الغنة ثم بعد ذلك ننطق هذا الحرف

    مثال : أن بُورِكَ

    فعند انتقالنا من مخرج الهمزة إلى مخرج الباء مع الغنة والغنة متلازم معها ضعف

    اعتماد ومخرج الميم مثل مخرج الباء إلا أن الباء يلازمها قوة اعتماد والميم يلازمها

    ضعف اعتماد فاضطراريا عند عمل الإخفاء نجد أننا عندما ننتقل من مخرج الهمزة إلى

    مخرج الباء مع عمل الغنة التي يتلازم معها ضعف اعتماد نجد أننا في مخرج الميم لا

    إراديا التي هي نفس مخرج الباء مع ضعف الاعتماد الذي يناسب الغنة ونجد أن الغنة

    أصبحت غنة ميم وليست غنة نون ولذلك وضعه العلماء في حكم خاص غير الإخفاء وسموه حكم

    القلب

    ==========================================================

    - اذكرى كيفية القلب مع مثال ؟

    مثال : أن بُورِكَ
    أولا نلامس الشفاه تلامس خفيف ثم أخفى الميم

    عند الباء وإظهار الغنة ثم بعد الانتهاء اضغط

    على الشفاء لكي آتى بمخرج الباء لأنه يكون بكز

    الشفتين وأيضا كزا خفيفا وليس بشدة وبدون

    مباعدة وبدون فرجة بين الشفتين


    =====================================================

    -اكملى

    - زمن الغنة في القلب ...يساوي .. لزمن

    الغنة مع الإخفاء لكن الفرق في البيان لان الغنة

    في الاخفاء ......أبين......لان الغنة

    تكون ...غنة نون.... أما في القلب فالغنة المسموعة

    تكون غنة .ميم...ولذلك البيان أقل لان

    غنة ..الميم..... أقل من ....غنة.... النون
    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى   Empty رد: صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الإثنين 02 مايو 2011, 10:50 am

    احسنت بارك الله فيك ونفع بك
    الفردوس الاعلى هدفى
    الفردوس الاعلى هدفى


    صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى   Empty رد: صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى

    مُساهمة من طرف الفردوس الاعلى هدفى الإثنين 09 مايو 2011, 5:28 pm

    اللهم آمين و لكِ بالمثل معلمتي و زيادة يارب
    -----------------------------------------------------
    واجب الدرس العاشر ( أحكام النون و الميم المشددتين )

    -عرفى الحرف المشدد والغنة؟

    تعريف الحرف المشدد
    هو ما كان أصله من حرفين أولهما ساكن وثانيهما متحرك سواء كان هذا التشديد أصلي مثل كلمة " النَّاس " او مثل كلمة " النَّار "
    او كان هذا التشديد ناتج عن الإدغام مثل " من نعمة "

    تعريف الغنة
    لغة : هي صوت زائد يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه لان جريان الغنة يكون فى الخيشوم.
    واصطلاحا : هى صوت لذيذ مركب فى جسم النون والميم في جميع أحوالها سواء كانتا ساكنتين أو متحركتين مظهرتين أو مدغمتين أو مخفاتين أو مشددتين لكن الخلاف في مرتبة وبيان هذه الغنة
    ===============================================================

    -ما حكم النون والميم المشددتين مع الاستشهاد بالتحفة ؟

    حكم النون والميم المشددين :
    وجوب الغنة المطولة سواء النون موصولة أو موقوف عليها او متوسطه أو متطرفة أو مشددة تشديد أصلي أو ناتجة عن ادغام.
    يقول الشيخ الجمزورى رحمه الله في التحفة
    وَغُـنَّ مِيمًـا ثُـمَّ نُونًـا شُــدِّدَا *** وَسَـمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُنَّـةٍ بَــدَا
    ===============================================================

    -اذكر ثلاث اخطاء تحدث عند النطق بالنون والميم المشددتتين ؟

    1- مط الحركة التى تسبق النون والميم المشددتين مثل (إنَّ) عند مط حركة كسر الهمزة تتولد ياء مدية (إينَّ) وهذا خطأ
    2- لابد من الانتباه أن يكون زمن الغنة فى الميم والنون المشددتين حال الوصل وحال الوقف واحد أى لابد المساواة فى زمن الغنة حال الوصل والوقف لان الغنه اصلا تكون فى الساكن اول المشدد فمثلا عند الوقف على (إنَّ) تكون زمن الغنة مساوى لحال وصلها (إنَّ الظن)
    3- لابد من الانتباه على المساواة في التشديد والغنن خاصة إذا توالت فى نفس الآيات مثل قوله تعالى " ظنَّا إنَّ الظنَّ " فنجد فى المثال السابق توالت النونات المشددة فيجب الانتباه على مساواة التشديد والغنن عند النطق بكل نون منها

    الفردوس الاعلى هدفى
    الفردوس الاعلى هدفى


    صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى   Empty رد: صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى

    مُساهمة من طرف الفردوس الاعلى هدفى الإثنين 23 مايو 2011, 11:27 pm

    إجابة واجب الدرس الحادي عشر ( الإخفاء الشفوي )

    -اذكرى احكام الميم الساكنة على الاجمال مع الاستشهاد بالتحفة ؟

    أحكام الميم الساكنة هى الإخفاء الشفوي والإدغام المثلين الصغير والإظهار الشفوي

    يقول الشيخ الجمزورى رحمه الله في التحفة

    وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْـلَ الْهِجَـا *** لاَ أَلِـفٍ لَيِّنَـةٍ لِــذِي الْحِـجَـا

    أَحْكَامُهَـا ثَلاَثَـةٌ لِـمَـنْ ضَـبَـطْ *** إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظ
    ْهَـارٌ فَـقَـطْ

    =========================================================================
    -- عرفى الاخفاء الشفوى وما هى حروفة وسبب التسمية وهل له تسميه اخرى ولماذا؟

    الإخفاء الشفوي ويسمى أيضا إخفاء مجازي
    الإخفاء لغة : الستر
    وكلمة الشفوي أي يؤدى هذا الحكم عند الشفتين
    وكلمة المجازي أي الذي لا يحمل حقيقة معناه
    واصطلاحا : هو النطق بالميم الساكنة عارية عن التشديد على صفة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنة

    حروفه : له حرف واحد فقط وهو حرف الباء فإذا وقع حرف الباء بعد الميم الساكنة يكون حكمها الإخفاء الشفوي أو الإخفاء المجازي

    سبب تسميته بالإخفاء الشفوي أو المجازي
    لخروج الميم والباء من الشفتين
    وسمى مجازيا لان إخفاء الميم عند الباء لا يمثل ترجمة حقيقة لكلمة الإخفاء وذلك لوجود جزء من الميم عند الإخفاء فالإخفاء الحقيقي يعدم فيه جسم الحرف بالكلية وتبقى فقط الغنة الدالة عليه أما عند إخفاء الميم مع الباء لا تختفي الميم بالكلية بل يوجد جزء منها لانه لا يمكن ان تكون الغنة للميم الا بمشاركة الشفتين


    ========================================================================
    -اذكرى كيفية الاخفاء الشفوى ؟

    يؤدى بنفس الطريقة التي تحدثنا فيها عن حكم القلب وهى أن ننتقل من مخرج الميم مع ملامسة الشفتين بدون كز على الشفتين وبدون مباعدة ثم ننتقل بعد أدائي للغنة بالضغط على الشفتين للنطق بالباء

    ========================================================================
    -قارنى بين الاخفاء المجازى والقلب ؟

    1-أن القلب يأتي في كلمة مثل " أنبؤني" وفى كلمتين مثل " أن بورك"
    أما الإخفاء الشفوي لا يأتي إلا في كلمتين مثل " يعتصم بالله "
    2-أن الميم في القلب ليست أصلية وإنما منقلبة عن نون
    أما الميم في الإخفاء الشفوي هي ميم أصلية
    3- الميم في القلب موجودة لفظا فقط أما الميم في الإخفاء الشفوي موجودة لفظا وخطا
    4- الميم في القلب ثابتة وصلا فقط وعند الوقف لا وجود لها لأنها منقلبة عن نون
    أما في الإخفاء الشفوي الميم ثابتة وصلا ووقفا لأنها أصلية


    ========================================================================
    -قارنى بين الاخفاء الحقيقى والاخفاء الشفوى ؟

    بالنسبة للإخفاء الحقيقي فهو يخص أحكام النون الساكنة أما الإخفاء الشفوي فهو يخص أحكام الميم الساكنة
    وجه الاختلاف
    1- أن الإخفاء الحقيقي يعدم جسم النون كلية فلا يكون هناك تصادم في مخرج النون بل ننتقل من الحرف الذي قبل النون إلى الحرف الذي بعد النون وينعدم جسم النون وتبقى فقط الغنة
    أما فى الإخفاء الشفوي لا يعدم جسم الميم كلية ولا يظهر كلية
    2- الإخفاء الحقيقي يأتي في كلمة مثل "ينقلب "ويأتي فى كلمتين مثل " من طين "
    أما الإخفاء الشفوي أو المجازي لا يأتي إلا في كلمتين مثل " يعتصم بالله"
    3- الإخفاء الحقيقي اتفق عليه القراء العشرة فجميعهم متفقين على إخفاء النون الساكنة عند ملاقاتها احد أحرف الإخفاء الخمسة عشر
    أما الإخفاء الشفوي ففيه خلاف بين القراء بعضهم يظهروه وبعضهم يخفوه
    4- بالنسبة للزمن غنة الإخفاء الحقيقي تكون مساوية لغنة الإخفاء الشفوي أما بالنسبة للبيان فبيان الغنة عند الإخفاء الحقيقي أبين من الغنة عند الإخفاء الشفوي لأن غنة النون أبين وأوضح من غنة الميم 5- غنه الاخفاء الحقيقى قد تكون مفخمة او مرققة حسب الحرف التالى لها اما غنة الاخفاء المجازى فهى دائما مرققة لانها تؤدى عند حرف واحد فقط وهو الباء



    الفردوس الاعلى هدفى
    الفردوس الاعلى هدفى


    صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى   Empty رد: صفحة واجبات الفردوس الاعلى هدفى

    مُساهمة من طرف الفردوس الاعلى هدفى الإثنين 23 مايو 2011, 11:40 pm

    واجب الدرس الثاني عشر ( الإدغام الشفوي ) :

    - عرفى الادغام الشفوى وما هى حروفه؟

    لغة هو الإدخال
    واصطلاحا هو إدخال ميم ساكنة في ميم متحركة وننطق بالحرفين حرفا واحدا مشددا مع الغنة
    حروفه حرف واحد وهو الميم فإذا وقع حرف الميم بعد الميم الساكنة ندغم الميمين في بعض وننطق بميم واحدة مشددة مع الغنة


    ============================================
    - بما يسمى الادغام الشفوى وسبب التسمية؟

    سُمي :إدغام متماثلين صغير
    سُمي إدغام لأننا ندغم الميم الساكنة في الميم المتحركة ( وهذه قاعدة لغويه عند العرب )
    سُمي متماثلين لأن الميم تدغم في ميم مثلها
    سُمي صغير لأن الميم الأولى ساكنة والثانية متحركة
    لان الإدغام الصغير هو إدغام حرفين في بعضهما الأول منهما ساكن والثاني متحرك

    ===========================================
    - اذكرى سبب الادغام الشفوى وفائدتة ؟

    سبب الإدغام
    سبب الإدغام هو التماثل لأننا ندغم ميم ساكنة في ميم متحركة فالاثنين متماثلتان في المخرج الاسم والرسم والصفات فكل منها عين الاخرى


    فائدة الإدغام
    التسهيل والاختصار لأن نطق ميم واحدة مشددة مع الغنة أسهل من نطق ميمين

    ===========================================
    - اذكرى صور الادغام الشفوى وعلامتة فى المصحف؟

    صور إدغام الميم الساكنة
    1-يأتي إدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة في الحروف المفردة في أوائل السور مثل " الم "
    فهي عبارة عن الف لام ميم فعند النطق نجد أن التقت الميم الساكنة ( لام ) مع الميم المتحركة ( ميم ) فيتم ادغامهما وننطق بهما ميم واحدة مشددة مع الغنة
    ومثل " المص " الف لام ميم صاد فنجد أنه التقت الميم الساكنة ( لام ) مع الميم المتحركة ( ميم ) فندغم الميم الاولى فى الميم الثانية وننطق بهما ميم واحدة مشددة مع الغنة
    ومثل " المر" ألف لام ميم را نجد أيضا التقاء ميم ساكنة ( لام ) مع ميم متحركة ( ميم ) فيتم دمجهما في بعض وننطق بهما ميم واحدة مشددة مع الغنة

    2- يأتي إدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة من كلمتين في أمثلة أخرى كثيرة
    مثل " لكم ما كسبتم " ومثل " أم من " ومثل " إن كنتم مؤمنين "
    فنجد في الأمثلة السابقة التقت الميم الساكنة وبعدها ميم متحركة فيتم إدغام الميمين مع بعضهما والنطق بهما ميم واحدة مشددة مع الغنة

    علامة في المصحف
    تعرية الميم الأولى من أي حركة وتشديد الميم الأخرى


    =====================================================
    - -لماذا لاتنشا علاقة بين النون الا بينها وبين الميم او الباء ؟

    لا تنشأ علاقة بين حرف الميم وبين الأحرف الأخرى إلا مع مثلها ( الميم ) وهنا ينشأ حكم الإدغام أو مع مجانسها ( الباء ) وعندها ينشأ حكم الإخفاء الشفوي
    لأننا لا نستطيع أن نأتي بغنة الميم إلا إذا حافظنا على مخرج الميم وإلا ستكون الغنة غنة مبهمة


    ====================================================
    - لماذا تم الإدغام في الحروف المفردة مع أنها متصلة في الرسم ؟

    الجواب أن هذه الحروف متصلة في الرسم ولكنها منفصلة حكما فهي حكمها منفصلة فمثلا " الم " هي ألف لام ميم
    فهي مثلها مثل قولنا يا أيها فهي هنا من باب المد المنفصل وان اتصلت رسما
    كذلك قولنا "الم" فهذه الحروف مفردة حكمها الانفصال عما جاورها مبنيه على السكون وإن اتصلت في الرسم إلا أنها منفصلة في الحكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 10:12 pm