معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


4 مشترك

    متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد ( تحفة التوحيد)

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد ( تحفة التوحيد) Empty متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد ( تحفة التوحيد)

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 30 أبريل 2011, 11:04 am

    بسم الله الرحمان الرحيم

    تحفةالتوحيد





    المقدمة


    يَقُولُُ رَاجِي رَحْمَةِ الرَّحْمَنِ = مُحَمَّدُ بْنُ عِيدٍ الشَّعْبَانِـي
    الْحَمْـــدُ للهِ عَلََََـى الإِنْعَـامِ = لاسِيَّمَـا بِنِعْمَـةِ الإِسْـلامِ
    ثُمَّ صَلاةُ الله مَـعْ سَلامِــــهِ = عَلَى النَّبِيِّ الْمُصْطَفَى وَآلِهِ
    وبعد هذا النظم في التوحيد = أول واجب علـى العبيـد
    مفتاح باب جنة الفردوس= لذاك قدموه عنـد الـدرس
    سميتـه بتحـفـة الأولاد=ليصبحوا من خيرة العبـاد
    أرجو به التيسير والقبولا=وأن يكون للهدى سبيـلا

    باب فضل التوحيد

    أول واجب هو التوحيـد=ومن يحققه فهوالسعيـد
    يكن له من العذاب جنـه=وهو سبيل من يريدالجنه
    شرط القبول يا بني للعمل=دعا إليه قومهم كل الرسل
    ويغفر الله بـه الذنوبـا=سبحان من يقلب القلوبـا

    باب أقسام التوحيد

    ينقسم التوحيد في الإسلام=إلى ثلاثـة مـن الأقسـام
    أولها التوحيد في العبـاده=وهو أهمها معنى الشهاده
    وركنها النفي مع الإثبـات=فاعلم هـداك الله للثبـات
    وحقهـا الـولاء والبـراء=والكفر بالطاغوت يا أبناء
    فليس غيـر الله يستحـق=عبادة والله فهـو الحـق
    وكل ما يحب ربنا ويرضى=عبادة إن سنة أوفرضـا
    كالنذر والذبح وكالدعـاء=والبر والخوف مع الرجاء
    وبالربوبيـة قسـم آخـر=بأنـه للخلـق رب فاطـر
    والثالث الأسماء والصفات=سبيله التنزيـه والإثبـات
    فالله فوق عرشه قد استوى=ووجهه في جنة الخلد يرى
    في ثلث الليل الأخير ينزل=تعطي يداه كرما من يسأل
    كلامه القرآن من صفاتـه=كعلمـه وسمعـه حياتـه
    وكل وصف جاء في القرآن=أو صح عن نبيه العدنـان
    نثبت معناه بغيـر كيـف=وغير تعطيل وغيرنفـي

    باب الإسلام

    منخمسة قد بني الإسـلام=شهادة التوحيـد والصيـام
    والحج والزكاة و الصـلاة=تكاسـلا يتركهـا العصـاة
    وكفره في الشرع كفر عملي=ما لم يكـن لـه بمستحـل

    باب الإيمان

    وقول أهل الحق في الإيمان=قول وأعمال على أركـان
    بالله والملائـك الأبــرار=والكتب والرسل وبالأقـدار
    والسادس الإيمان بالقيامة=فاعلم فإن العلم دربالجنة
    بضع وسبعون من الخصال=أعظمها شهـادة الجـلال
    يزيد بالطاعات في القلوب=كذلكـم ينقـص بالذنـوب
    ويخرج العبد من النيـران=مثقال ذرة مـن الإيمـان

    باب الخوف من الشرك

    والشرك يا بني ليـس يغفـر= قبح ذنب في الـورى وأكبـر
    أول ما عنه الإلـه قـد نهـى=خوف ما يخافه أولوالنهـى
    وموجب للخلـد فـي جهنمـا=ومحبط الأعمال عن باب السما

    باب تعريف الشرك

    والشرك أن تدعو غيـر الله=سبحان من جل عن الأشبـاه
    أو صرف أي شيء من عبادة=لغيـره لـو كـان بـالإراده
    أو لبس حلقة وخيط للشفـا=و ودعة دعا عليه المصطفى
    ومن بقبـر صالـح تبركـا=و طاف حوله يكون مشركا
    أو كـان هـازءا بحكـم الله=و ساخـرا مـن عابـد أواه
    أو ذابحـا وموفيـا بـنـذر=و مستعيذا غيره منضـر
    أو كان راقيا بمـا لا يفهـم=كـذاك يـا أولادي التمائـم

    باب سبب الشرك

    وسبب الشـرك هـو الغلـو=فذو الصلاح عندهـم مدعـو
    أو يعبـدون الله عنـد قبـره=تبركا فـي زعمهـم بسـره
    ويبتنون فوقهـا المساجـدا=ويفعلون فعـل مـن تهـودا
    وذاك إخبار مـن المصـدوق=محـذرا بمنطـق الشفـيـق
    حيث يقـول تتبعـن السنـن=قيل اليهود والنصارى قال من

    باب من الشرك التوكل على غير الله

    وعمل القلب هـو التوكـل=وهو على نوعين فيما ينقل
    كلاهما شرك فشرك أصغـر=على الذي يعيش فيما يقدر
    والأكبر الثاني على الأموات=فعود القلب على الإخبـات

    باب التوسل

    ثم التوسل على نوعيـن=أولها الصحيح دون ميـن
    بالله والأسماء والصفـات=ومثله ما كان بالطاعـات
    والثان في التوسل الشركي=بأي مخلوق ولـونبـي

    باب طاعة العلماء والأمراء في معصيةالله

    ومن أطاع السادة العلماء=في غير معروف أوالامراء
    يجعلهم آلهـة كالصـوفي=وإنما الطاعة في المعروف
    في آية التوبة وهي اتخذوا=دليل ما أقول فيما أخـذوا

    باب أمور الجاهلية

    وأربع فـي أمـة المعصـوم=منهن الاستسقـاء بالنجـوم
    والنوح ثم الفخر بالأحسـاب=ومثلهن الطعن في الأنسـاب
    وكلهـا أمــور جاهلـيـهْ=كالحكم والظن مـع الحميـة
    ويكمـل الثلاثـة السـفـور=قد أفلـح الداعيـة الصبـور
    إذ لا تزال فرقـة منصـورهْ=من أمة الرسول في المعمورهْ

    باب السحر

    والجبت والسحر هما سيـان=وكفـر مستعملـه قــولان
    دليل كفره أتى فـي البقـره=وحد ساحر بالسيـف نحـره
    وهـو حقيقـة وبالإجمـاع=كالصرف والعطف على أنواع
    والنشرة اعلمها فحل السحر=تجوز إن كانت بـآي الذكـر
    وإن تكن بالسحـر لا تحـل=فإنهـا شـرك يقـول الكـل
    والله يختص بعلـم الغيـب=ومدعيـه كافـر بالكـتـب
    ومن أتى كاهنـا او عرافـا=صلاته مـردودة لـوطافـا

    بـــاب التطـــــير

    وتحرم الطيرة والتشـاؤم=ولا ترد مسلما بـل يقـدم
    مـرددا دعاءهـا يهـلـل=وإنمـا يذهبهـا التوكـل
    وشرك من ترده قد قالـوا=ويعجب الرسول منها الفال

    باب التنجيم

    ثم النجوم زينـة السمـاء=ورجم شيطان عن الأنبـاء
    وللهدى علامة على الطرق=فمن يحاول غيره فما صدق
    وعلمها نوعان فالتسييـر=أجاز ما نحتاجه الجمهـور
    والثان علم باطـل محـرم=يعرف بالتأثير فيمايزعـم

    باب الشفاعة

    ثم الشفاعة لهـا قسمـان=كلاهما في محكم القـرءان
    منفية وهي عن اهل الشرك=وليس في بطلانها من شك
    ثانيهمـا شفاعـة بإذنـه=لمن يكون مؤمنـا بدينـه
    دليلها في آيـة الكرسـي=مثالهـا شفاعـةالنبـي
    له شفاعات كفض الموقف=ليدخل الجنة كـل مقتفـي

    باب الهداية

    ثــم الهـدايـة هدايـتـان=هدايـة التوفيـق للإحسـان
    وتلك يختص بهـا الحميـد=يهدي بها للحق مـن يريـد
    وبعدهـا هدايـة الإرشــاد=في سورة الشورى أتت وصاد

    باب الشرك الأصغر

    والدين مبناه على الإخلاص=وضده الشرك بلا منـاص
    مثل صلاة ذلـك المرائـي=يطيل حسنها لأجل الرائـي
    ومثـل إقسـام بغيـر الله=وقول لولا الكلب والأشباه
    وقول شاء الله ثـم شئتـا=تجوز لا كالـواو إذ رتبتـا

    باب احترام أسماء الله

    ومن تسمى قاضي القضاة=أو نحوه مـن المسميـات
    ينفي كمال الذل والتوحيـد=وأخنـع الأسمـاء للعبيـد
    قد غير النبي من أبي الحكم=وكل ما عبد للخلـق حـرم
    وربنـا العظيـم والسـلام=فلا تقل علـى الله السـلام
    ولا يقال اغفر لي إن أردتا=سبحانه ولتعـزم المسألـة
    ولا يقـال عبـدي وأمتـي=وقل فتاي أوفتاتي واثبـت
    ولا يــردُّ بالله الـسـؤال=بوجهه في الجنة السـؤال

    خاتمة

    فالحمد لله على ما يسـره=والله أسألـه أن
    ينـشـره

    وأن يكون خالصا لوجهـه=ونافعا مختصرا في وجهـه
    وأفضل الصلاة والتسليـم=على النبي المصطفى الكريم
    محمـد وآلـه وصحـبـه=وكل تابـع ومؤمـن بـه


    وقد سجل المتن {تحفة الأولاد} تسجيلا طيبا بصوت حسن وتجدونه على هذا الرابط :
    http://www.4shared.com/file/13745883..._________.html

    وهذه محاضرة يقرأ فيها المؤلف الشعباني تحفة التوحيد ويشرحها شرحا بسيطا لعل الله عز وجل ينفع بها المسلمين , وهذا رابط المحاضرة مسموعة مرئية وجزاكم الله خيرا :
    http://www.4shared.com/file/12772374...b/_______.html


    لا تنسونا ومن ساهم في هذا الموضوع بالقليل او الكثير من دعوة بظهر الغيب نحن في امس الحاجة لها





    منقول
    زادي التوحيد
    زادي التوحيد


    متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد ( تحفة التوحيد) Empty رد: متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد ( تحفة التوحيد)

    مُساهمة من طرف زادي التوحيد السبت 30 أبريل 2011, 11:57 am

    جميييييلة ...اللهم بارك في مؤلفها وبارك في ذريته

    سلمت يمينك على النقل الطيب ...نفع الله بك أستاذة انتصار
    ام ايهاب
    ام ايهاب


    متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد ( تحفة التوحيد) Empty رد: متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد ( تحفة التوحيد)

    مُساهمة من طرف ام ايهاب السبت 30 أبريل 2011, 2:01 pm

    ما شاااء الله..كاملة وشاملة ..شعرت وكأنها منهاج


    الفقة والتوحيد لجميع المراحل الدراسية لاولادنا..

    جزاك الله الجنة حبيبتي انتصار.

    التوحيد
    التوحيد


    متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد ( تحفة التوحيد) Empty رد: متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد ( تحفة التوحيد)

    مُساهمة من طرف التوحيد السبت 28 أبريل 2012, 6:47 am

    نعم فهي يسيرة جدا وعلمتها للأطفال ولم يكملوا خمس سنوات وست سنوات
    جعلها الله في ميزان مؤلفها ورزقه الله الأخلاص

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 8:31 am