بسم الله الرحمان الرحيم
تحفةالتوحيد
المقدمة
يَقُولُُ رَاجِي رَحْمَةِ الرَّحْمَنِ = مُحَمَّدُ بْنُ عِيدٍ الشَّعْبَانِـي
الْحَمْـــدُ للهِ عَلََََـى الإِنْعَـامِ = لاسِيَّمَـا بِنِعْمَـةِ الإِسْـلامِ
ثُمَّ صَلاةُ الله مَـعْ سَلامِــــهِ = عَلَى النَّبِيِّ الْمُصْطَفَى وَآلِهِ
وبعد هذا النظم في التوحيد = أول واجب علـى العبيـد
مفتاح باب جنة الفردوس= لذاك قدموه عنـد الـدرس
سميتـه بتحـفـة الأولاد=ليصبحوا من خيرة العبـاد
أرجو به التيسير والقبولا=وأن يكون للهدى سبيـلا
باب فضل التوحيد
أول واجب هو التوحيـد=ومن يحققه فهوالسعيـد
يكن له من العذاب جنـه=وهو سبيل من يريدالجنه
شرط القبول يا بني للعمل=دعا إليه قومهم كل الرسل
ويغفر الله بـه الذنوبـا=سبحان من يقلب القلوبـا
باب أقسام التوحيد
ينقسم التوحيد في الإسلام=إلى ثلاثـة مـن الأقسـام
أولها التوحيد في العبـاده=وهو أهمها معنى الشهاده
وركنها النفي مع الإثبـات=فاعلم هـداك الله للثبـات
وحقهـا الـولاء والبـراء=والكفر بالطاغوت يا أبناء
فليس غيـر الله يستحـق=عبادة والله فهـو الحـق
وكل ما يحب ربنا ويرضى=عبادة إن سنة أوفرضـا
كالنذر والذبح وكالدعـاء=والبر والخوف مع الرجاء
وبالربوبيـة قسـم آخـر=بأنـه للخلـق رب فاطـر
والثالث الأسماء والصفات=سبيله التنزيـه والإثبـات
فالله فوق عرشه قد استوى=ووجهه في جنة الخلد يرى
في ثلث الليل الأخير ينزل=تعطي يداه كرما من يسأل
كلامه القرآن من صفاتـه=كعلمـه وسمعـه حياتـه
وكل وصف جاء في القرآن=أو صح عن نبيه العدنـان
نثبت معناه بغيـر كيـف=وغير تعطيل وغيرنفـي
باب الإسلام
منخمسة قد بني الإسـلام=شهادة التوحيـد والصيـام
والحج والزكاة و الصـلاة=تكاسـلا يتركهـا العصـاة
وكفره في الشرع كفر عملي=ما لم يكـن لـه بمستحـل
باب الإيمان
وقول أهل الحق في الإيمان=قول وأعمال على أركـان
بالله والملائـك الأبــرار=والكتب والرسل وبالأقـدار
والسادس الإيمان بالقيامة=فاعلم فإن العلم دربالجنة
بضع وسبعون من الخصال=أعظمها شهـادة الجـلال
يزيد بالطاعات في القلوب=كذلكـم ينقـص بالذنـوب
ويخرج العبد من النيـران=مثقال ذرة مـن الإيمـان
باب الخوف من الشرك
والشرك يا بني ليـس يغفـر= قبح ذنب في الـورى وأكبـر
أول ما عنه الإلـه قـد نهـى=خوف ما يخافه أولوالنهـى
وموجب للخلـد فـي جهنمـا=ومحبط الأعمال عن باب السما
باب تعريف الشرك
والشرك أن تدعو غيـر الله=سبحان من جل عن الأشبـاه
أو صرف أي شيء من عبادة=لغيـره لـو كـان بـالإراده
أو لبس حلقة وخيط للشفـا=و ودعة دعا عليه المصطفى
ومن بقبـر صالـح تبركـا=و طاف حوله يكون مشركا
أو كـان هـازءا بحكـم الله=و ساخـرا مـن عابـد أواه
أو ذابحـا وموفيـا بـنـذر=و مستعيذا غيره منضـر
أو كان راقيا بمـا لا يفهـم=كـذاك يـا أولادي التمائـم
باب سبب الشرك
وسبب الشـرك هـو الغلـو=فذو الصلاح عندهـم مدعـو
أو يعبـدون الله عنـد قبـره=تبركا فـي زعمهـم بسـره
ويبتنون فوقهـا المساجـدا=ويفعلون فعـل مـن تهـودا
وذاك إخبار مـن المصـدوق=محـذرا بمنطـق الشفـيـق
حيث يقـول تتبعـن السنـن=قيل اليهود والنصارى قال من
باب من الشرك التوكل على غير الله
وعمل القلب هـو التوكـل=وهو على نوعين فيما ينقل
كلاهما شرك فشرك أصغـر=على الذي يعيش فيما يقدر
والأكبر الثاني على الأموات=فعود القلب على الإخبـات
باب التوسل
ثم التوسل على نوعيـن=أولها الصحيح دون ميـن
بالله والأسماء والصفـات=ومثله ما كان بالطاعـات
والثان في التوسل الشركي=بأي مخلوق ولـونبـي
باب طاعة العلماء والأمراء في معصيةالله
ومن أطاع السادة العلماء=في غير معروف أوالامراء
يجعلهم آلهـة كالصـوفي=وإنما الطاعة في المعروف
في آية التوبة وهي اتخذوا=دليل ما أقول فيما أخـذوا
باب أمور الجاهلية
وأربع فـي أمـة المعصـوم=منهن الاستسقـاء بالنجـوم
والنوح ثم الفخر بالأحسـاب=ومثلهن الطعن في الأنسـاب
وكلهـا أمــور جاهلـيـهْ=كالحكم والظن مـع الحميـة
ويكمـل الثلاثـة السـفـور=قد أفلـح الداعيـة الصبـور
إذ لا تزال فرقـة منصـورهْ=من أمة الرسول في المعمورهْ
باب السحر
والجبت والسحر هما سيـان=وكفـر مستعملـه قــولان
دليل كفره أتى فـي البقـره=وحد ساحر بالسيـف نحـره
وهـو حقيقـة وبالإجمـاع=كالصرف والعطف على أنواع
والنشرة اعلمها فحل السحر=تجوز إن كانت بـآي الذكـر
وإن تكن بالسحـر لا تحـل=فإنهـا شـرك يقـول الكـل
والله يختص بعلـم الغيـب=ومدعيـه كافـر بالكـتـب
ومن أتى كاهنـا او عرافـا=صلاته مـردودة لـوطافـا
بـــاب التطـــــير
وتحرم الطيرة والتشـاؤم=ولا ترد مسلما بـل يقـدم
مـرددا دعاءهـا يهـلـل=وإنمـا يذهبهـا التوكـل
وشرك من ترده قد قالـوا=ويعجب الرسول منها الفال
باب التنجيم
ثم النجوم زينـة السمـاء=ورجم شيطان عن الأنبـاء
وللهدى علامة على الطرق=فمن يحاول غيره فما صدق
وعلمها نوعان فالتسييـر=أجاز ما نحتاجه الجمهـور
والثان علم باطـل محـرم=يعرف بالتأثير فيمايزعـم
باب الشفاعة
ثم الشفاعة لهـا قسمـان=كلاهما في محكم القـرءان
منفية وهي عن اهل الشرك=وليس في بطلانها من شك
ثانيهمـا شفاعـة بإذنـه=لمن يكون مؤمنـا بدينـه
دليلها في آيـة الكرسـي=مثالهـا شفاعـةالنبـي
له شفاعات كفض الموقف=ليدخل الجنة كـل مقتفـي
باب الهداية
ثــم الهـدايـة هدايـتـان=هدايـة التوفيـق للإحسـان
وتلك يختص بهـا الحميـد=يهدي بها للحق مـن يريـد
وبعدهـا هدايـة الإرشــاد=في سورة الشورى أتت وصاد
باب الشرك الأصغر
والدين مبناه على الإخلاص=وضده الشرك بلا منـاص
مثل صلاة ذلـك المرائـي=يطيل حسنها لأجل الرائـي
ومثـل إقسـام بغيـر الله=وقول لولا الكلب والأشباه
وقول شاء الله ثـم شئتـا=تجوز لا كالـواو إذ رتبتـا
باب احترام أسماء الله
ومن تسمى قاضي القضاة=أو نحوه مـن المسميـات
ينفي كمال الذل والتوحيـد=وأخنـع الأسمـاء للعبيـد
قد غير النبي من أبي الحكم=وكل ما عبد للخلـق حـرم
وربنـا العظيـم والسـلام=فلا تقل علـى الله السـلام
ولا يقال اغفر لي إن أردتا=سبحانه ولتعـزم المسألـة
ولا يقـال عبـدي وأمتـي=وقل فتاي أوفتاتي واثبـت
ولا يــردُّ بالله الـسـؤال=بوجهه في الجنة السـؤال
خاتمة
فالحمد لله على ما يسـره=والله أسألـه أن ينـشـره
وأن يكون خالصا لوجهـه=ونافعا مختصرا في وجهـه
وأفضل الصلاة والتسليـم=على النبي المصطفى الكريم
محمـد وآلـه وصحـبـه=وكل تابـع ومؤمـن بـه
وقد سجل المتن {تحفة الأولاد} تسجيلا طيبا بصوت حسن وتجدونه على هذا الرابط :
http://www.4shared.com/file/13745883..._________.html
وهذه محاضرة يقرأ فيها المؤلف الشعباني تحفة التوحيد ويشرحها شرحا بسيطا لعل الله عز وجل ينفع بها المسلمين , وهذا رابط المحاضرة مسموعة مرئية وجزاكم الله خيرا :
http://www.4shared.com/file/12772374...b/_______.html
لا تنسونا ومن ساهم في هذا الموضوع بالقليل او الكثير من دعوة بظهر الغيب نحن في امس الحاجة لها
تحفةالتوحيد
المقدمة
يَقُولُُ رَاجِي رَحْمَةِ الرَّحْمَنِ = مُحَمَّدُ بْنُ عِيدٍ الشَّعْبَانِـي
الْحَمْـــدُ للهِ عَلََََـى الإِنْعَـامِ = لاسِيَّمَـا بِنِعْمَـةِ الإِسْـلامِ
ثُمَّ صَلاةُ الله مَـعْ سَلامِــــهِ = عَلَى النَّبِيِّ الْمُصْطَفَى وَآلِهِ
وبعد هذا النظم في التوحيد = أول واجب علـى العبيـد
مفتاح باب جنة الفردوس= لذاك قدموه عنـد الـدرس
سميتـه بتحـفـة الأولاد=ليصبحوا من خيرة العبـاد
أرجو به التيسير والقبولا=وأن يكون للهدى سبيـلا
باب فضل التوحيد
أول واجب هو التوحيـد=ومن يحققه فهوالسعيـد
يكن له من العذاب جنـه=وهو سبيل من يريدالجنه
شرط القبول يا بني للعمل=دعا إليه قومهم كل الرسل
ويغفر الله بـه الذنوبـا=سبحان من يقلب القلوبـا
باب أقسام التوحيد
ينقسم التوحيد في الإسلام=إلى ثلاثـة مـن الأقسـام
أولها التوحيد في العبـاده=وهو أهمها معنى الشهاده
وركنها النفي مع الإثبـات=فاعلم هـداك الله للثبـات
وحقهـا الـولاء والبـراء=والكفر بالطاغوت يا أبناء
فليس غيـر الله يستحـق=عبادة والله فهـو الحـق
وكل ما يحب ربنا ويرضى=عبادة إن سنة أوفرضـا
كالنذر والذبح وكالدعـاء=والبر والخوف مع الرجاء
وبالربوبيـة قسـم آخـر=بأنـه للخلـق رب فاطـر
والثالث الأسماء والصفات=سبيله التنزيـه والإثبـات
فالله فوق عرشه قد استوى=ووجهه في جنة الخلد يرى
في ثلث الليل الأخير ينزل=تعطي يداه كرما من يسأل
كلامه القرآن من صفاتـه=كعلمـه وسمعـه حياتـه
وكل وصف جاء في القرآن=أو صح عن نبيه العدنـان
نثبت معناه بغيـر كيـف=وغير تعطيل وغيرنفـي
باب الإسلام
منخمسة قد بني الإسـلام=شهادة التوحيـد والصيـام
والحج والزكاة و الصـلاة=تكاسـلا يتركهـا العصـاة
وكفره في الشرع كفر عملي=ما لم يكـن لـه بمستحـل
باب الإيمان
وقول أهل الحق في الإيمان=قول وأعمال على أركـان
بالله والملائـك الأبــرار=والكتب والرسل وبالأقـدار
والسادس الإيمان بالقيامة=فاعلم فإن العلم دربالجنة
بضع وسبعون من الخصال=أعظمها شهـادة الجـلال
يزيد بالطاعات في القلوب=كذلكـم ينقـص بالذنـوب
ويخرج العبد من النيـران=مثقال ذرة مـن الإيمـان
باب الخوف من الشرك
والشرك يا بني ليـس يغفـر= قبح ذنب في الـورى وأكبـر
أول ما عنه الإلـه قـد نهـى=خوف ما يخافه أولوالنهـى
وموجب للخلـد فـي جهنمـا=ومحبط الأعمال عن باب السما
باب تعريف الشرك
والشرك أن تدعو غيـر الله=سبحان من جل عن الأشبـاه
أو صرف أي شيء من عبادة=لغيـره لـو كـان بـالإراده
أو لبس حلقة وخيط للشفـا=و ودعة دعا عليه المصطفى
ومن بقبـر صالـح تبركـا=و طاف حوله يكون مشركا
أو كـان هـازءا بحكـم الله=و ساخـرا مـن عابـد أواه
أو ذابحـا وموفيـا بـنـذر=و مستعيذا غيره منضـر
أو كان راقيا بمـا لا يفهـم=كـذاك يـا أولادي التمائـم
باب سبب الشرك
وسبب الشـرك هـو الغلـو=فذو الصلاح عندهـم مدعـو
أو يعبـدون الله عنـد قبـره=تبركا فـي زعمهـم بسـره
ويبتنون فوقهـا المساجـدا=ويفعلون فعـل مـن تهـودا
وذاك إخبار مـن المصـدوق=محـذرا بمنطـق الشفـيـق
حيث يقـول تتبعـن السنـن=قيل اليهود والنصارى قال من
باب من الشرك التوكل على غير الله
وعمل القلب هـو التوكـل=وهو على نوعين فيما ينقل
كلاهما شرك فشرك أصغـر=على الذي يعيش فيما يقدر
والأكبر الثاني على الأموات=فعود القلب على الإخبـات
باب التوسل
ثم التوسل على نوعيـن=أولها الصحيح دون ميـن
بالله والأسماء والصفـات=ومثله ما كان بالطاعـات
والثان في التوسل الشركي=بأي مخلوق ولـونبـي
باب طاعة العلماء والأمراء في معصيةالله
ومن أطاع السادة العلماء=في غير معروف أوالامراء
يجعلهم آلهـة كالصـوفي=وإنما الطاعة في المعروف
في آية التوبة وهي اتخذوا=دليل ما أقول فيما أخـذوا
باب أمور الجاهلية
وأربع فـي أمـة المعصـوم=منهن الاستسقـاء بالنجـوم
والنوح ثم الفخر بالأحسـاب=ومثلهن الطعن في الأنسـاب
وكلهـا أمــور جاهلـيـهْ=كالحكم والظن مـع الحميـة
ويكمـل الثلاثـة السـفـور=قد أفلـح الداعيـة الصبـور
إذ لا تزال فرقـة منصـورهْ=من أمة الرسول في المعمورهْ
باب السحر
والجبت والسحر هما سيـان=وكفـر مستعملـه قــولان
دليل كفره أتى فـي البقـره=وحد ساحر بالسيـف نحـره
وهـو حقيقـة وبالإجمـاع=كالصرف والعطف على أنواع
والنشرة اعلمها فحل السحر=تجوز إن كانت بـآي الذكـر
وإن تكن بالسحـر لا تحـل=فإنهـا شـرك يقـول الكـل
والله يختص بعلـم الغيـب=ومدعيـه كافـر بالكـتـب
ومن أتى كاهنـا او عرافـا=صلاته مـردودة لـوطافـا
بـــاب التطـــــير
وتحرم الطيرة والتشـاؤم=ولا ترد مسلما بـل يقـدم
مـرددا دعاءهـا يهـلـل=وإنمـا يذهبهـا التوكـل
وشرك من ترده قد قالـوا=ويعجب الرسول منها الفال
باب التنجيم
ثم النجوم زينـة السمـاء=ورجم شيطان عن الأنبـاء
وللهدى علامة على الطرق=فمن يحاول غيره فما صدق
وعلمها نوعان فالتسييـر=أجاز ما نحتاجه الجمهـور
والثان علم باطـل محـرم=يعرف بالتأثير فيمايزعـم
باب الشفاعة
ثم الشفاعة لهـا قسمـان=كلاهما في محكم القـرءان
منفية وهي عن اهل الشرك=وليس في بطلانها من شك
ثانيهمـا شفاعـة بإذنـه=لمن يكون مؤمنـا بدينـه
دليلها في آيـة الكرسـي=مثالهـا شفاعـةالنبـي
له شفاعات كفض الموقف=ليدخل الجنة كـل مقتفـي
باب الهداية
ثــم الهـدايـة هدايـتـان=هدايـة التوفيـق للإحسـان
وتلك يختص بهـا الحميـد=يهدي بها للحق مـن يريـد
وبعدهـا هدايـة الإرشــاد=في سورة الشورى أتت وصاد
باب الشرك الأصغر
والدين مبناه على الإخلاص=وضده الشرك بلا منـاص
مثل صلاة ذلـك المرائـي=يطيل حسنها لأجل الرائـي
ومثـل إقسـام بغيـر الله=وقول لولا الكلب والأشباه
وقول شاء الله ثـم شئتـا=تجوز لا كالـواو إذ رتبتـا
باب احترام أسماء الله
ومن تسمى قاضي القضاة=أو نحوه مـن المسميـات
ينفي كمال الذل والتوحيـد=وأخنـع الأسمـاء للعبيـد
قد غير النبي من أبي الحكم=وكل ما عبد للخلـق حـرم
وربنـا العظيـم والسـلام=فلا تقل علـى الله السـلام
ولا يقال اغفر لي إن أردتا=سبحانه ولتعـزم المسألـة
ولا يقـال عبـدي وأمتـي=وقل فتاي أوفتاتي واثبـت
ولا يــردُّ بالله الـسـؤال=بوجهه في الجنة السـؤال
خاتمة
فالحمد لله على ما يسـره=والله أسألـه أن ينـشـره
وأن يكون خالصا لوجهـه=ونافعا مختصرا في وجهـه
وأفضل الصلاة والتسليـم=على النبي المصطفى الكريم
محمـد وآلـه وصحـبـه=وكل تابـع ومؤمـن بـه
وقد سجل المتن {تحفة الأولاد} تسجيلا طيبا بصوت حسن وتجدونه على هذا الرابط :
http://www.4shared.com/file/13745883..._________.html
وهذه محاضرة يقرأ فيها المؤلف الشعباني تحفة التوحيد ويشرحها شرحا بسيطا لعل الله عز وجل ينفع بها المسلمين , وهذا رابط المحاضرة مسموعة مرئية وجزاكم الله خيرا :
http://www.4shared.com/file/12772374...b/_______.html
لا تنسونا ومن ساهم في هذا الموضوع بالقليل او الكثير من دعوة بظهر الغيب نحن في امس الحاجة لها
منقول