بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
اما بعد
سنتحدث اليوم ان شاء الله عن المد الفرعى
يقول الشيخ الجمزورى صاحب التحفة
وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُـوفٌ عَلَـى *** سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا
حُـرُوفُــهُ ثَـلاَثَــةٌ فَعِـيـهَـا *** مِنْ لَفْظِ (وَايٍ) وَهْـيَ فِـي نُوحِيهَـا
وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْـواوِ ضَـمْ *** شَـرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ
وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَـا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا *** إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُــلٍّ أُعْلِـنَـا
لِلْمَـدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَــدُومْ *** وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَـوَازُ وَاللُّـزُومْ
فَوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ هَمْـزٌ بَعْـدَ مَـدْ *** فِـي كِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلٍ يُـعَـدْ
وَجَائِـزٌ مَـدٌّ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِـلْ *** كُـلٌّ بِكِلْمَـةٍ وَهَــذَا المُنْفَـصِـلْ
المعنى اللغوي
في الأبيات السابقة يتحدث الشيخ عن القسم الثاني من المد وهو المد الفرعي ويقول أن المد الفرعي السبب فيه أن يكون بعده همز او سكون
وفى البيت الثاني يتحدث عن حروف المد وهى الواو والألف والياء وهى مجموعه في كلمة نوحيها
وفى البيت الثالث يتحدث عن شرط المد وهو أن تكون الياء مكسور ما قبلها والواو مضموم ما قبلها والألف مفتوح ما قبلها
وفى البيت الرابع يقول انه إذا جاء فتح قبل الياء أو الواو يسمى حرف لين
ثم بعد ذلك يبين الشيخ أحكام المد ويقول أن المد لا ينفك عن ثلاثة أحكام
وهى إما واجب أو جائز أو لازم
ثم فصل بعد ذلك وفى ذلك بلاغة تفصيلية بعد إجمال فيقول إذا جاء همز بعد حرف المد يكون المد واجب ولكن بشرط أن يكون حرف المد والهمزة في كلمة واحده
حكمه واجب لاتصال حرف المد بسببه ( الهمز) في كلمة واحدة ولأن جميع القراء اتفقوا على زيادة مده عن الطبيعي
ثم يبين الحكم الثاني من أحكام المد وهو المد الجائز أي يجوز فيه المد والقصر وذلك ان انفصل حرف المد عن الهمز اى جاء حرف المد فى كلمة والهمز في كلمة أخرى واختلف القراءفيه بين القصر والمد
وسمى جائز لانفصال حرف المد عن سببه ( الهمز) كل في كلمة
قول الناظم - رحمه الله - :
وَالَآخَرُ الْفَرْعِيُّ مَوقُوفٌ عَلَى ......... سَبَبْ كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْجَلا
* قوله " والآخر " بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها هكذا :" ولآخر" ، فتكون التفعيلة " متفعلن "، ويجوز إسكان اللام فيها " والْآخر " ؛ فتكون التفعيلة تامة " مستفعلن ".
* قوله " على سببْ " : بسكون " الباء " تخفيفا ، وأيضا لضرورة الوزن .
قوله " ثلاثة فَعِيها ": الأصل في( فَعِيها) حذف "الياء" ؛ لأنه فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو " الياء " ولكن أثبت الناظم " الياء " لضرورة الوزن .
* قوله " قبل اليا " بحذف الهمزة لضرورة الوزن .
قوله " وقبل الواو ضَمْ "بفتح " الضاد " ، بعض الناس يقول " ضُم " بضم "الضاد"
على الأمرية ، والصحيح بالفتح ؛ لأن الناظم يتكلم عن شروط المد ، فشرط الواو أن يكون ما قبلها مضموما ، ولو قلنا " ضُم " بضم " الضاد " لاختلفت حركة ما قبل الروي المقيد ، فأصبحت ضمة مع كسرة هكذا : " ضُم " ، " ضَم " وهذا جائز في القافية وهو ما يسمى بسناد التوجيه ، ولكن كما قلنا : إن الأولى هو الفتح ، والله أعلم.
للمدِّ أحكامٌ ثلاثةٌ تَــــدُومْ ......................... وهْيَ الوجوبُ والجوازُ واللزُومْ
* قوله " تدوم " : يوقف عليها بسكون الميم ، وقد اجتمع هنا ساكنان وهما : الواو والميم وهو ما يسمى بـ" التذييل " وهو : زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع وهو شاذ في بحر الرجز ، كما ذكره الضباع في تعليقه على فتح الأقفال، وكذا يقال في " اللزوم " في نهاية الشطر الثاني .
* قوله " وهْيَ " : بسكون الهاء لضرورة الوزن
**************************
* قول الناظم – رحمه الله- :
فواجب ٌ إن جاء همْزٌ بعد مدّ .................... في كِلْمةٍ وذا بمتصلْ يعدّ
قوله " بعد مدّ " : يوقف بتشديد " الدال " من " مدَ " مع السكون ، وكذا في " يعد ".
قوله " في كِلْمةٍ " : بكسر " الكاف " وفتحها مع سكون " اللام " فيهما .
قوله " وذا بمتصل " : بسكون " اللام " من قوله : بــ " متصل " وعدم جرها مع التنوين ؛ للمحافظة على وزن البيت ، ولو قرئت بالتنوين المجرور لانكسر البيت إلى " متفاعلن " ، والله اعلم ( من تعليقات الشيخ الوراقى )
المد الفرعي
هو ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف على سبب وقد يكون السبب لفظي والسبب اللفظي إما أن يكون همز أو سكون
أو سبب معنوي للتأكيد عن سبب معين وهذا السبب المعنوي لا يخص حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية
وهذا السبب يخص القراء الذين يقصرون المنفصل مثل مد التبرئة ومد التعظيم
فمثلا نجد أن حفص عن عاصم عن طريق الطيبة لا يمد المنفصل ولكن في موضع مثل قوله تعالى " الله لا إله إلا هو " نجد انه فى هذه الحالة يمد ولكن ليس مد للمنفصل وإنما بسبب التعظيم ويسمى مد تعظيم
أما حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية يمد المنفصل ويمد هذا الموضع " الله لا اله إلا هو " على انه مد منفصل
سبب تسميته بالمد الفرعي
سمى مد فرعى لأنه تفرع عن الأصل وهو المد الطبيعي
ضابط المد الفرعي
انه يتوقف على سبب أي لابد أن يكون هناك سبب حتى أزيد عن المد الطبيعي
حكم المد الفرعي
الجواز أي جائز قصره ومده مثل المد المنفصل والمد البدل والمد العارض مثل " إنا أعطيناك " – " امنوا " – " نستعين "
أو الوجوب وهو المد المتصل وسمى واجب لان جميع القراء
اتفقوا على الزيادة في المد وإن اختلفوا في المقدار
أو اللزوم اى لزوم مده ست حركات وسمى لازم لان جميع القراء اتفقوا على مده واتفقوا على مقدار الزيادة وهى ست حركات
ينقسم المد الفرعي من ناحية السبب إلى
1- مد بسبب الهمز
وهم ثلاثة أنواع مد متصل – ومد منفصل – ومد البدل
2- مد بسبب السكون
وهم نوعان مد عارض ( عارض للسكون او اللين ) – ومد لازم ( كلمى او حرفي )
لماذا تتسبب الهمزة في المد ؟؟
لان الهمزة حرف ثقيل ومخرجها بعيد فإذا أتى قبلها حرف مد ساكن يوجد ثقل للنطق بساكن ثم النطق بهمزة فلما كان هذا الساكن حرف مد ( ألف – واو – ياء ) فكان هناك طريقة للتخفيف والتيسير وهو الإتيان بفاصل زمني (المد ) ثم الإتيان بالهمزة
المد المتصل
هو أن يقع حرف المد وبعده الهمزة في كلمة واحدة
مثل السماء – سوء – جاءت - سيئت
سبب التسمية
سمى متصل لاتصال حرف المد والهمزة فى نفس الكلمة
حكمه
لجميع القراء هو الوجوب اى اتفق جميع القراء على زيادة مده عن الطبيعي ولكن اختلفوا في المقدار
مقداره
يمد أربع حركات وهذا اختيار الامام الشاطبي أو خمس حركات وهذا اختيار الامام الدانى ( بالنسبة لحفص عن عاصم عن طريق الشاطبية ) ولكن الأعدل والأيسر أربع حركات ولبعض القراء يصل إلى الإشباع اى يمد ست حركات
ولابد من تحديد مذهب للتلاوة من بداية القراءة
تنبيه
فى كلمة " هاؤم " المد فى هذه الكلمة هو مد متصل وليس منفصل لأن كلمة " هاؤم " هي كلمة واحدة وهى فعل بمعنى خذ
فالمد فى هذا الكلمة واجب لجميع القراء لانه مد متصل
قامت بالتفريغ الاخت سندسة الجنة جزاها الله خيرا
الاسئلة
- عرفى المد الفرعى مع ذكر اسبابه ؟
- - ما انواع المدود االفرعية على الاجمال ؟
- عرفى المد المتصل ِ– حكمه – مقداره –مع الامثلة ؟
- -ما هو مد التعظيم وهل لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ؟
- ما نوع المد فى كلمة هاؤم وحكمه ومقداره ؟
-