بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين إلى يوم الدين أما بعد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم نستكمل إن شاء الله دروسنا مع دورة تحفة الأطفال وبإذن الله اليوم عندنا آخر نوع من أنواع المدود الفرعية وهو المد اللازم الحرفي كنا وصلنا المرة السابقة إلى آخر شيء أخذناه وهو المد اللازم الكلمي وأتممنا والأبيات الخاصة به اليوم إن شاء الله نأخذ باقي الأبيات ونقف عند الخاتمة
أَوْ فِي ثُلَاثِيِّ الْحُرُوفِ وُجِدَا ... وَالْمَدُّ وَسْطُهُ فَحَرْفِيٌّ بَدَا
كِلَاهُمَا مُثَقَّلٌ إِنْ أُدْغِمَا ... مَخَفَّفٌ كُلٌّ إِذَا لَمْ يُدْغَمَا
نشرح البيتين ثم نكمل بإذن الله
كان يستكمل صاحب التحفة بعد كلامه على المد اللازم وقال في الأول أن أقسام اللازم أربع أقسام حرفي كلمي وحرفي وكل نوع من منه المخفف والمثقل
شرحنا المرة السابقة الكلمي المخفف والمثقل
اليوم نتكلم على النوع الثاني وهو المد اللازم الحرفي ،في الأول يتكلم على وجوده، فيقول أولا أَوْ فِي ثُلَاثِيِّ الْحُرُوفِ وُجِدَا: يعني شرط وجود المد اللازم الحرفي في أوائل سور القرآن أن يكون في الحروف التي هجاؤها على ثلاثة أحرف أَوْ فِي ثُلَاثِيِّ الْحُرُوفِ وُجِدَا
وَالْمَدُّ وَسْطُهُ فَحَرْفِيٌّ بَدَا:يعني الشرط الثاني أن يكون الحرف في أوائل سور القرآن هجاؤه ثلاث أحرف ويكون وسطهم حرف مد لأنه عندي (آلم ) الف هنا هي هجائها على ثلاثة أحرف الهمزة واللام والفاء ولكنها نقصت شرط ،شرط أنه قال والمد وسطه يعني كان لا بد أن يكون من باب اللازم الحرفي أن يكون الحرف على هجائه على ثلاثة أحرف لكن وسطه حرف مد وهذا هو الذي يمد اذ ان انعدام المد من انعدام وجود حرف المد
ضبط البيت أَوْ فِي ثُلَاثِيِّ الياء مشددة مكسورة الْحُرُوفِ وُجِدَا :هناوجدا عائدة على أنه يتكلم على نوعين من أنواع المد الحرفي هما اللازم الحرفي المثقل والمخفف وَالْمَدُّ وَسْطُهُ السين يكون ساكن وفي بعض النسخ بالفتح وسْطُه أو وَسَطُهُ والأشهر وسْطُه
والطاء أيضا لها ضبطين إما بضم الطاء وسْطُه أو فتح الطاء وسْطَه فيها القراءتين
فَحَرْفِيٌّ بَدَا :يعني يكون من باب مد اللازم الحرفي
، بدا: يعني ظاهر
كِلَاهُمَا مُثَقَّلٌ إِنْ أُدْغِمَا ... مَخَفَّفٌ كُلٌّ إِذَا لَمْ يُدْغَما
مثلما قال في المد اللازم الكلمي فيه مخفف ومثقل أيضا اللازم الحرفي فيه، إِنْ أُدْغِمَا :يعني حصل إدغام بين نهاية هجاء الحرف،و الحرف الآتي بعده ويكون من باب المد اللازم الحرفي المثقل مثل (الم) هنا ادغمت الميم التى فى نهاية لام مع الميم الموجودة فى اول حرف ميم
مَخَفَّفٌ كُلٌّ إِذَا لَمْ يُدْغَما :لو لم يكن فيه إدغام مثل الر ألف لام را انهاية هجاء الحرف لام هي ميم لكن بعدها را لا يوجد هنا الإدغام، فيكون هنا من باب اللازم الحرفي المخفف
وَاللَّازِمُ الْحَرْفِيُّ أَوَّلَ السُّوَرْ ... وُجُودُهُ وَفِي ثَمَانٍ انْحَصَرْ
يعني المد اللازم الحرفي موجود في أوائل سور القرآن وجوه في ثماني أحرف
أنبه على ثمان هنا ينتهي بنون التي هي تنوين يعني التنوين لفضا ماهو إلا نون ساكنة فسينتهي بنون ساكنة ثمانٍ
وبعدها تأتي همزة الوصل ستسقط همزة الوصل التي هي في أول الفعل انحصر وتلتقي النون الساكنة التي التنوين مع النون الساكنة التي هي بداية الفعل انحصر عند سقوط همزة الوصل في حال اتصال الكلمتين فخشية التقاء الساكنين أحرك النون الساكنة بالكسر( كل كلامي هنا على التنوين) فأقول ثماننِ انحصر
وُجُودُهُ وَفِي ثَمَانٍ انْحَصَر:هنا يعرفني على الثمان أحرف التي فيهم المد اللازم الحرفي
يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ...وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَصّْ
يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ :هنا جمع الثمان حروف ك، م، ع، س،ل ،ن،ق،ص هذه الثمان أحرف التي ذكرأن فيهم مد لازم حرفي يعني تجمعها حروف كم عسل نقص ويكمل بقية البيت بقوله
وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَصّْ:
نحن نعلم أن المد اللازم سواء الكلمي أو الحرفي يمد بمقدار ست حركات، والست حركات تسمى الطول أو الإشباع، والأربع حركات تسمى توسط فهنا لما يقول يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ ينبه على تنبيه سنتعرض له تفصيليا في الشرح النظري
وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَصّْ :يعني حرف العين الذي هو موجود عندنا في فواتح سور في القرآن
ذُو وَجْهَيْنِ : يعني لو وجهين في المد ،ذو وجهين يعني له في التوسط مقدار أربع حركات وأمد ست حركات
والطُّولُ أَخَصّْ :يعني هذا أن الأولى والأشهر والمقدم في الأداء هو الطول يعني الإشباع ست حركات
هنا عرفنا أن المد اللازم الكلمي مخفف ومثقل ،مخفف إذا لم يأتي الحرف نهاية هجائه مدغم فيما بعده ، مثقل إذا أتى هجاء نهاية الحرف مدغم فيما بعده، وعرفنا أن وجوده في ثمان أحرف في بداية سور القرآن مجموعة في قول كم عسل نقص، وعرفنا أن العين تستثنى لأن لها حكمان لها مقدارين في المد لها وجهان التوسط والإشباع أو التوسط والطول يعني أربع حركات أو ست حركات والمقدم في الأداء هو الطول لأنه نص عليه فقال والطول أخص
و هذا منقول لنا بالرواية ليس حكم أحد رجحه لكنه المنقول بالرواية والمقدم في الأداء هو الطول ، لكن يجوز فيها التوسط يجوز أن نقرأها بالأربع حركات فقط
وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلَاثِيْ لاَ أَلِفْ ... فَمَدُّهُ مَدًّا طَبِيعِيًّا أُلِفْ
يعني مادون الحرف الثلاثي ،أنا عندي ثمان أحرف قال عليهم مد لازم، هل هذه الثمان أحرف فقط الموجودين في أوائل سور القرآن؟
لا،في حروف غيرهم سينبه عليها ، نحن تعرضنا لهم فى شرحنا للمد الطبيعي وقلنا أنه يوجد مد طبيعي كلمي ومد طبيعي حرفي نرجع نأكد عليهم مرة أخرى يقول
وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلَاثِيْ لاَ أَلِفْ ... فَمَدُّهُ مَدًّا طَبِيعِيًّا أُلِفْ
الحروف المفردة في أوائل سور القرآن التي هجاؤها ليست على ثلاثة أحرف تمد مد طبيعي وايضا نبه على ان الالف لا فيها مد لازم ولا طبيعي لانعدام وجود اى حرف مد فيها
ومَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلَاثِيْ:يعني حروفه ليست على ثلاثة أحرف يعني حرفين فقط
مثل حا-طا -را الحروف المكونة من حرفي هجاء فقط
قال فَمَدُّهُ مَدًّا طَبِيعِيًّا أُلِفْ :يمد مد طبيعي أقول حا ،طا ،را ،يا كلها مدود طبيعية ،تمد مد طبيعي حرفي
لاَ أَلِفْ :لأن الألف مستثناة نهائي لأنها لا يتوسطها حرف مد ولا مد فيها أصلا
وَذَاكَ أَيْضًا فِي فَوَاتِحِ السُّوَرْ ... فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِرٍ قَدِ انْحَصَرْ
وَذَاكَ أَيْضًا فِي فَوَاتِحِ السُّوَرْ :يعني هذه الحروف أيضا موجودة في فواتح السور
فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِرٍ قَدِ انْحَصَرْ:مجموعة في لفظ حي طاهر ،هو قال وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف هو استثنى الألف من الأول من بداية البيت السابق ، هنا أتى بالجملة التي جمعتهم حي طاهر الألف هنا موجودة لوزن البيت فقط لكن هو استثناها من الأول لا يوجد مد لا طبيعي ولا لازم يعني لهذا قال وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلَاثِيْ لاَ أَلِفْ
يعني الحروف التي هجاؤها ليس على ثلاثة أحرف بل حرفين فقط
وَذَاكَ أَيْضًا فِي فَوَاتِحِ السُّوَرْ ... فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِرٍ قَدِ انْحَصَرْ
قَدِ انْحَصَرْ:يعني انحصر في الخمس أحرف حي طهر
وَيَجْمَعُ الْفَوَاتِحَ الْأَرْبَعْ عَشَرْ ... صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ
هنا يتكلم نهاية ويجمع الفواتح الأربع عشر
نحن قلنا عندنا ثمانية مد لازم ،وعندي خمسة مد طبيعي وعندي الألف الذي ليس به مد
وَيَجْمَعُ الْفَوَاتِحَ الْأَرْبَعْ عَشَرْ: بتسكين العين وإغام العين في كلمة الأربع التي تكون ساكنة وبعدها عشر تدغم العينين مع بعض تصبح أربع عشر
صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ كذَا اشْتَهَرْ
:صله :يعني ص، ل ،ه ،سحيرا:س،ح ،ي،ر،ا،هنا التنوين دلاله عن الالف لنثبت عد الحرف الرابع عشر الذي لا مد فيه وهو الألف
من قطعك :م،ن،ق، ط،ع ،ك
العين بالتسكين هنا قطع كذا اشتهر يعني على أشهر الأقوال أو أشهر الجمع التي جمعت الأربع عشر حرف الموجودة في بداية سور القرآن، هكذا نكون قد أشرنا إلى كل التنبيهات التي في الأبيات
نبدأ الآن في شرح التجويد الخاص بالأبيات
نقول أن المد اللازم الحرفي ينقسم إلى قسمين هما مد لازم حرفي مثقل ومد لازم حرفي مخفف تقريبا نفس الكلام في الأشياء المتشابهة في المد اللازم الكلمي الذي أخذناه المرة السابقة في موضوع المخفف والمثقل
أخذنا المرة السابقة المد الكلمي المخفف والمثقل اليوم نأخذ المد اللازم الحرفي المثقل والمخفف
الفرق بينهما
كلاهما يمد ست حركات لكن هناك فرقان
1-أن المد اللازم الكلمي مقداره ست حركات عند جميع القراء أما المد اللازم الحرفي هناك استثناء في حرف العين لأنه فيها أربعة وست من طريق الشاطبية ومن طريق الطيبة لها القصر يعني اثنان وأربع وست
2-الفرق الثاني أن المد اللازم الحرفي لا يوجد إلا في أوائل السور، يعني لا يوجد حروف مفردة تجديها في وسط السور إلا في بداية السورة،كلها في بداية السور، أما اللازم الكلمي تجديه في بداية السور مثلا الحآقة ،تجديه في وسط السورة مثلا الصآخة ،تجديه في نهاية السورة الضآلين وهكذا
بالنسبة لتسمية الحروف الهجائية المقطعة هي في معظم كتب التجويد أو كلها تقريبا مكتوب حروف الهجاء المقطعة لكن من باب التأدب مع كتاب الله عز وجل ما نقول حروف الهجاء المقطعة لأن كلام الله حاشا أن يكون فيه نقص أو تقطيع، ولكن نسميها حروف الهجاء المفردة، لأنها موجودة حال انفراد حروف هجاء منفردة ليست مركبة في كلمة ،هذا أكثر توقيرا لكتاب الله عز وجل
تعريف المد اللازم الحرفي المثقل :هو أن يكون في الحروف المفردة الموجودة في أوائل سور القرآن هجاؤه على ثلاثة أحرف ووسطه حرف مد وبعد حرف المد تشديد من اجل الادغام
أمثلته (آلم )هنا لام بعدها ميم فتدغم الميم فى الميم وتنطق ميم مشددة ويمد الالف مد لازم حرفي مثل بمقدار ست حركات
شرط المد اللازم الحرفي المثقل
1-شرطه أن يكون في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف
2- أن يأتي بعده حرف ساكن سكون أصلي مدغم فيما بعده
حكمه :اللزوم
يعني لزوم مده عند جميع القراء
مقداره : ست حركات وقفا ووصلا عند جميع القراء الكل،كل القراء تمده وصلا ووقفا ست حركات
سبب التسمية :سمي لازم لاتفاق جميع القراء على مده واتفاقهم على مقدار المد، وسمي مثقلا لأن أتى بعد حرف المد حرف مدغم أو حرف مشدد
وسمي حرفي لأن السكون أتى بعد المد في هجاء الحروف المفردة في أوائل السور يعني كان أصلا موجود في هجاء حرف وليس في كلمة
ويجب أن ننتبه على ضبط مقادير المدود، يعني ما يمد ست أساوي كل المدود التي فيها ست مع بعض وما يترتب عليه من إدغام أتي بزمن الإدغام، وما يترتب عليه من إخفاء أتي بزمن غنة الإخفاء وكذلك ما يترتب من أحكام مثل القلقلةمثل في( ص) صاد لما وقفت على الدال لا بد أن أبين قلقلة الدال
المد اللازم الحرفي المخفف :
تعريفه :هو أن يكون الحرف الموجود في أوائل سور القرآن هجاؤه على ثلاثة أحرف وسطه حرف مد بعده حرف ساكن سكون اصلي غير مدغم فيما بعده
مثال: ق ،ن،الر
(ن) حرف مفرد هجائه على ثلاثة أحرف( ن،و،ن) وسطهم حرف مد ،(و)، ثالثهم حرف ،(ن)، حرف ساكن سكون لازم لكنه غير مشدد ليس مدغما فيما بعده لذلك سمي مخفف
حكمه:اللزوم
يعني لزم مده عند جميع القراء
مقداره : ست حركات وقفا ووصلا عند جميع القراء
سمي لازما للزوم مده عند جميع القراء وللزوم السكون لأن السكون لازم
سمي مخفف لأن الحرف الذي يأتي بعد حرف المد ساكن سكون أصلي لكن من دون إدغام يعني غير مشدد
سمي حرفي لأن السكون وقع فى حرف مد
سؤال:الإخفاء الذي يترتب عليه إخفاء مثل ،(عسق)، أخفيت النون التي هي في نهاية سين عند (ق )التي هي في بداية الحرف( ق)، هنا يوجد غنة في هذه الحالة ماذا يسمى ، مد لازم حرفي مثقل أو مد لازم حرفي مخفف؟
الجواب : العلماء معظمهم وضعوه مع المد اللازم الحرفي المخفف لأنه لا يوجد تشديد ، لكن هناك من العلماء من فرق
لم يضعوه مع اللازم الحرفي المثقل سماه نوع ثالث سماه مد لازم حرفي شبيه بالمثقل لأنه ليس مثقل صِرف ولا مخفف صِرف لكنه شبيه بالمثقل
لم يسميه مخفف لأن الغنة الناشئة عن حكم الإخفاء شبهته أكثر بالمثقل، لأن معه غنة مثل الإدغام وشبهوه بالمثقل في الثقل لوجود الغنة لكنه فارق عنه عدم وجود التشديد لذلك سمي بالمثقل
تنبيهات على الحرف المفردة في أوائل السور
1-الحروف المفردة في أوائل السور موجودة في بداية تسع وعشرون سورة ومن الحكمة أنها تسع وعشرون سورة وفي حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا ،منها ما يوجد بصورة أحادية يعني حرف هجاء واحد وهذه موجودة في ثلاث سور( ص،ق،ن)وفي منها ما كان يبدأ بحرفي هجاء بحرفين مفردين، وهذا في تسع سور مثل (طه)في سورة طه،(طس)في سورة النمل،(يس)في سورة يس،(حم) في ست سور التي تسمى الحواميم، وكان بعض السور يحمل ثلاث أحرف مفردة مثل (ألر)،في سورة يونس وهود ويوسف وإبراهيم والحجر ،(الم)،البقرة ،آل عمران ،العنكبوت ،الروم ،لقمان والسجدة وفيه (طسم)،الشعراء والقصص
وهناك سور تحمل أربع أحرف مفردة مثل( المص) ،في الأعراف ،(المر) في الرعد وهناك سور تحمل خمسة أحرف مفردة وهذا في بداية سورة مريم ،(كهيعص)، وفي سورة الشورى (حم عسق) وطبعا سورة الشورى موجود فيها خمس أحرف في آيتين منفصلتين سننبه عليها إن شاء الله
في بداية سورة الشورى( حم) موجودة في آية (عسق) في آية فممكن أوصل بين الآتين وممكن أقف والوقف أولى لأن الوقوف على رؤوس الأي سنة
عرفنا الآن أننا عندنا أربعة عشر حرفا في أوائل السور هي بالنسبة لهجائها مقسمة إلى أربعة أشياء
1-من كان هجاؤه على ثلاثة أحرف ووسطها حرف مد هذا موجود في سنقص لكم حكمه اللزوم مقداره يمد بمقدار ست حركات
2- ماكان هجائه على ثلاثة أحرف لكن وسطها حرف لين الذي هو عين (ع) لو نظرنا لهجاء الحرف (ع) عين هجائه (ع،ي،ن) لكن العين التي في بداية الهجاء مفتوحة ،يعني( ي )ساكنة ما قبلها مفتوح هذا الحرف لين وليس حرف مد
حكمه :هو مد لازم
مقداره يجوز فيه المد أربع حركات ويجوز فيه الطول لهذا قال والعين ذو وجهين لها وجهان والطول أخص يعني المقدم في الأداء الطول يعني المد ست حركات .لماذا مدت أربع حركات ولماذا مدت ست حركات ؟
جاز فيها الأربع حركات للتفرقة بينها وبين الحروف المفردة التي في بداية السورة التي وسطها حرف مد وليس حرف لين يعني لو فيها ياء( ي) يكون ما قبلها مكسور(سِين) (مِيم) وسطها ياي لكن قبلها الميم المكسورة في حرف مد ولكي نفرق بينها ومابين ما كان هجاؤه على ثلاثة أحرف لكن وسطه حرف مد وليس حرف لين، مد أربع حركات ومدت ست حركات من باب القاعدة العامة أن كون الحروف المفردة في أوائل السور طالما وسطها حرف يجوز فيه المد يعني حرف لين أو مد أساوي بينهم ماكان فيه حرف لين وما كان وسطه حرف مد أساوي بينهم من باب التسوية وأمد ست حركات والمقدم ست حركات
وفي الحالتين صحيح
3-ماكان هجاؤه على حرفين ثانهما حرف مد وهي خمسة حروف مجموعة في حي طهر وهذا يمد مد طبيعي حرفي مثل حا ،يا،طا ،ها ،را
4-ماكان هجاؤه على على ثلاثة أحرف ولكن ليس وسطها لا حرف مد ولا حرف لين بل حرف واحد وهو حرف الألف ولا مد فيه أصلا
بقي تنبيهان في بداية سورة آل عمران وبداية سورة العنكبوت
الم﴿١﴾ اللَّـهُ: نطبق هنا في بداية آل عمران نقول ألف لا يوجد مد
لام فيها مد لازم حرفي مثقل ونأتي معها بالغنة
الميم فيها مد لازم حرفي مخفف لعدم وجود الإدغام
هذه كانت آية وانتهت يجوز هنا الوقف
ويجوز أن أوصل بين الآيتين وسيترتب عليها شيء
لما أوصل( ميم )التي هي آخر الم مع لفظ الجلالة الله سيلتقي ساكنين أتخلص من التقاء الساكنين التي هي اللام المشددة في لفظ الجلالة الله حال الوصل بتحريك الساكن الأول بالفتح لأن بعدها الله نعلم أن لام الله تغلظ إذا كان ما سبقها مضموم أو مفتوح فهنا من باب الموافقة لتغليظ لام الجلالة الله حتى يكون كذلك من التوقير فحركت بالفتح
عند تحريكها بالفتح حرف المد الذي هو في وسط حرف الهجاء( ميم)لم يصبح ما بعده ساكنا بل مفتوحا
هنا نقص شرط وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون لازم
هنا لما نقص الشرط انتفى سبب زيادة المد عن الطبيعي المد ؟هنا لها وجهان
1-أن أعمل بالحالة العارضة التي طرأت عندي لأن تحريك الميم بالفتح هذا شيء عارض أصلها ساكنة فأعمل بالعارض فتصبح مد طبيعي،ميم ساكنة ما قبلها مكسور ولكن لايوجد سبب لزيادة مدها لا بعدها سكون ولا همزة فتصبح مد طبيعي ، يجوز لي في الوجه الثاني الذي هو أمده مد لازم حرفي مخفف مع فتح الميم وذلك عملا بالأصل أي لم أعتد بالفتحة العارضة
بداية العنكبوت مثلها تماما فى قراءة ورش
ألم أحسب :الناس نفس الشيء حال الوقف
حال الوصل في ورش ينقل همزة الفتحة على الساكن الذي قبله، حرك الميم بالفتحة التي نقلت له من الهمزة وأصبحت الميم مفتوحة ونفس الشيء تمد حركتان على أنها طبيعي وتمد عملا بالعارض الذي هو الحركة التي نقلت لها من الهمزة لأن الميم أصبحت مفتوحة ،أو تمد ست وهي أيضا مفتوحة عملا بالأصل لأن الأصل فيها السكون
بهذا نكون قد أنهينا درس اليوم
الاسئلة
عرف المد الحرفي المخفف والمثقل مع الامثلة وسبب التسمية وحكمه ؟
-ما الاوجه الجائزة عند وصل الايه اول سورة ال عمران بما بعدها مع الشرح ؟
-
أَوْ فِي ثُلَاثِيِّ الْحُرُوفِ وُجِدَا ... وَالْمَدُّ وَسْطُهُ فَحَرْفِيٌّ بَدَا
كِلَاهُمَا مُثَقَّلٌ إِنْ أُدْغِمَا ... مَخَفَّفٌ كُلٌّ إِذَا لَمْ يُدْغَمَا
نشرح البيتين ثم نكمل بإذن الله
كان يستكمل صاحب التحفة بعد كلامه على المد اللازم وقال في الأول أن أقسام اللازم أربع أقسام حرفي كلمي وحرفي وكل نوع من منه المخفف والمثقل
شرحنا المرة السابقة الكلمي المخفف والمثقل
اليوم نتكلم على النوع الثاني وهو المد اللازم الحرفي ،في الأول يتكلم على وجوده، فيقول أولا أَوْ فِي ثُلَاثِيِّ الْحُرُوفِ وُجِدَا: يعني شرط وجود المد اللازم الحرفي في أوائل سور القرآن أن يكون في الحروف التي هجاؤها على ثلاثة أحرف أَوْ فِي ثُلَاثِيِّ الْحُرُوفِ وُجِدَا
وَالْمَدُّ وَسْطُهُ فَحَرْفِيٌّ بَدَا:يعني الشرط الثاني أن يكون الحرف في أوائل سور القرآن هجاؤه ثلاث أحرف ويكون وسطهم حرف مد لأنه عندي (آلم ) الف هنا هي هجائها على ثلاثة أحرف الهمزة واللام والفاء ولكنها نقصت شرط ،شرط أنه قال والمد وسطه يعني كان لا بد أن يكون من باب اللازم الحرفي أن يكون الحرف على هجائه على ثلاثة أحرف لكن وسطه حرف مد وهذا هو الذي يمد اذ ان انعدام المد من انعدام وجود حرف المد
ضبط البيت أَوْ فِي ثُلَاثِيِّ الياء مشددة مكسورة الْحُرُوفِ وُجِدَا :هناوجدا عائدة على أنه يتكلم على نوعين من أنواع المد الحرفي هما اللازم الحرفي المثقل والمخفف وَالْمَدُّ وَسْطُهُ السين يكون ساكن وفي بعض النسخ بالفتح وسْطُه أو وَسَطُهُ والأشهر وسْطُه
والطاء أيضا لها ضبطين إما بضم الطاء وسْطُه أو فتح الطاء وسْطَه فيها القراءتين
فَحَرْفِيٌّ بَدَا :يعني يكون من باب مد اللازم الحرفي
، بدا: يعني ظاهر
كِلَاهُمَا مُثَقَّلٌ إِنْ أُدْغِمَا ... مَخَفَّفٌ كُلٌّ إِذَا لَمْ يُدْغَما
مثلما قال في المد اللازم الكلمي فيه مخفف ومثقل أيضا اللازم الحرفي فيه، إِنْ أُدْغِمَا :يعني حصل إدغام بين نهاية هجاء الحرف،و الحرف الآتي بعده ويكون من باب المد اللازم الحرفي المثقل مثل (الم) هنا ادغمت الميم التى فى نهاية لام مع الميم الموجودة فى اول حرف ميم
مَخَفَّفٌ كُلٌّ إِذَا لَمْ يُدْغَما :لو لم يكن فيه إدغام مثل الر ألف لام را انهاية هجاء الحرف لام هي ميم لكن بعدها را لا يوجد هنا الإدغام، فيكون هنا من باب اللازم الحرفي المخفف
وَاللَّازِمُ الْحَرْفِيُّ أَوَّلَ السُّوَرْ ... وُجُودُهُ وَفِي ثَمَانٍ انْحَصَرْ
يعني المد اللازم الحرفي موجود في أوائل سور القرآن وجوه في ثماني أحرف
أنبه على ثمان هنا ينتهي بنون التي هي تنوين يعني التنوين لفضا ماهو إلا نون ساكنة فسينتهي بنون ساكنة ثمانٍ
وبعدها تأتي همزة الوصل ستسقط همزة الوصل التي هي في أول الفعل انحصر وتلتقي النون الساكنة التي التنوين مع النون الساكنة التي هي بداية الفعل انحصر عند سقوط همزة الوصل في حال اتصال الكلمتين فخشية التقاء الساكنين أحرك النون الساكنة بالكسر( كل كلامي هنا على التنوين) فأقول ثماننِ انحصر
وُجُودُهُ وَفِي ثَمَانٍ انْحَصَر:هنا يعرفني على الثمان أحرف التي فيهم المد اللازم الحرفي
يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ...وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَصّْ
يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ :هنا جمع الثمان حروف ك، م، ع، س،ل ،ن،ق،ص هذه الثمان أحرف التي ذكرأن فيهم مد لازم حرفي يعني تجمعها حروف كم عسل نقص ويكمل بقية البيت بقوله
وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَصّْ:
نحن نعلم أن المد اللازم سواء الكلمي أو الحرفي يمد بمقدار ست حركات، والست حركات تسمى الطول أو الإشباع، والأربع حركات تسمى توسط فهنا لما يقول يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ ينبه على تنبيه سنتعرض له تفصيليا في الشرح النظري
وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَصّْ :يعني حرف العين الذي هو موجود عندنا في فواتح سور في القرآن
ذُو وَجْهَيْنِ : يعني لو وجهين في المد ،ذو وجهين يعني له في التوسط مقدار أربع حركات وأمد ست حركات
والطُّولُ أَخَصّْ :يعني هذا أن الأولى والأشهر والمقدم في الأداء هو الطول يعني الإشباع ست حركات
هنا عرفنا أن المد اللازم الكلمي مخفف ومثقل ،مخفف إذا لم يأتي الحرف نهاية هجائه مدغم فيما بعده ، مثقل إذا أتى هجاء نهاية الحرف مدغم فيما بعده، وعرفنا أن وجوده في ثمان أحرف في بداية سور القرآن مجموعة في قول كم عسل نقص، وعرفنا أن العين تستثنى لأن لها حكمان لها مقدارين في المد لها وجهان التوسط والإشباع أو التوسط والطول يعني أربع حركات أو ست حركات والمقدم في الأداء هو الطول لأنه نص عليه فقال والطول أخص
و هذا منقول لنا بالرواية ليس حكم أحد رجحه لكنه المنقول بالرواية والمقدم في الأداء هو الطول ، لكن يجوز فيها التوسط يجوز أن نقرأها بالأربع حركات فقط
وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلَاثِيْ لاَ أَلِفْ ... فَمَدُّهُ مَدًّا طَبِيعِيًّا أُلِفْ
يعني مادون الحرف الثلاثي ،أنا عندي ثمان أحرف قال عليهم مد لازم، هل هذه الثمان أحرف فقط الموجودين في أوائل سور القرآن؟
لا،في حروف غيرهم سينبه عليها ، نحن تعرضنا لهم فى شرحنا للمد الطبيعي وقلنا أنه يوجد مد طبيعي كلمي ومد طبيعي حرفي نرجع نأكد عليهم مرة أخرى يقول
وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلَاثِيْ لاَ أَلِفْ ... فَمَدُّهُ مَدًّا طَبِيعِيًّا أُلِفْ
الحروف المفردة في أوائل سور القرآن التي هجاؤها ليست على ثلاثة أحرف تمد مد طبيعي وايضا نبه على ان الالف لا فيها مد لازم ولا طبيعي لانعدام وجود اى حرف مد فيها
ومَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلَاثِيْ:يعني حروفه ليست على ثلاثة أحرف يعني حرفين فقط
مثل حا-طا -را الحروف المكونة من حرفي هجاء فقط
قال فَمَدُّهُ مَدًّا طَبِيعِيًّا أُلِفْ :يمد مد طبيعي أقول حا ،طا ،را ،يا كلها مدود طبيعية ،تمد مد طبيعي حرفي
لاَ أَلِفْ :لأن الألف مستثناة نهائي لأنها لا يتوسطها حرف مد ولا مد فيها أصلا
وَذَاكَ أَيْضًا فِي فَوَاتِحِ السُّوَرْ ... فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِرٍ قَدِ انْحَصَرْ
وَذَاكَ أَيْضًا فِي فَوَاتِحِ السُّوَرْ :يعني هذه الحروف أيضا موجودة في فواتح السور
فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِرٍ قَدِ انْحَصَرْ:مجموعة في لفظ حي طاهر ،هو قال وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف هو استثنى الألف من الأول من بداية البيت السابق ، هنا أتى بالجملة التي جمعتهم حي طاهر الألف هنا موجودة لوزن البيت فقط لكن هو استثناها من الأول لا يوجد مد لا طبيعي ولا لازم يعني لهذا قال وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلَاثِيْ لاَ أَلِفْ
يعني الحروف التي هجاؤها ليس على ثلاثة أحرف بل حرفين فقط
وَذَاكَ أَيْضًا فِي فَوَاتِحِ السُّوَرْ ... فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِرٍ قَدِ انْحَصَرْ
قَدِ انْحَصَرْ:يعني انحصر في الخمس أحرف حي طهر
وَيَجْمَعُ الْفَوَاتِحَ الْأَرْبَعْ عَشَرْ ... صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ
هنا يتكلم نهاية ويجمع الفواتح الأربع عشر
نحن قلنا عندنا ثمانية مد لازم ،وعندي خمسة مد طبيعي وعندي الألف الذي ليس به مد
وَيَجْمَعُ الْفَوَاتِحَ الْأَرْبَعْ عَشَرْ: بتسكين العين وإغام العين في كلمة الأربع التي تكون ساكنة وبعدها عشر تدغم العينين مع بعض تصبح أربع عشر
صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ كذَا اشْتَهَرْ
:صله :يعني ص، ل ،ه ،سحيرا:س،ح ،ي،ر،ا،هنا التنوين دلاله عن الالف لنثبت عد الحرف الرابع عشر الذي لا مد فيه وهو الألف
من قطعك :م،ن،ق، ط،ع ،ك
العين بالتسكين هنا قطع كذا اشتهر يعني على أشهر الأقوال أو أشهر الجمع التي جمعت الأربع عشر حرف الموجودة في بداية سور القرآن، هكذا نكون قد أشرنا إلى كل التنبيهات التي في الأبيات
نبدأ الآن في شرح التجويد الخاص بالأبيات
نقول أن المد اللازم الحرفي ينقسم إلى قسمين هما مد لازم حرفي مثقل ومد لازم حرفي مخفف تقريبا نفس الكلام في الأشياء المتشابهة في المد اللازم الكلمي الذي أخذناه المرة السابقة في موضوع المخفف والمثقل
أخذنا المرة السابقة المد الكلمي المخفف والمثقل اليوم نأخذ المد اللازم الحرفي المثقل والمخفف
الفرق بينهما
كلاهما يمد ست حركات لكن هناك فرقان
1-أن المد اللازم الكلمي مقداره ست حركات عند جميع القراء أما المد اللازم الحرفي هناك استثناء في حرف العين لأنه فيها أربعة وست من طريق الشاطبية ومن طريق الطيبة لها القصر يعني اثنان وأربع وست
2-الفرق الثاني أن المد اللازم الحرفي لا يوجد إلا في أوائل السور، يعني لا يوجد حروف مفردة تجديها في وسط السور إلا في بداية السورة،كلها في بداية السور، أما اللازم الكلمي تجديه في بداية السور مثلا الحآقة ،تجديه في وسط السورة مثلا الصآخة ،تجديه في نهاية السورة الضآلين وهكذا
بالنسبة لتسمية الحروف الهجائية المقطعة هي في معظم كتب التجويد أو كلها تقريبا مكتوب حروف الهجاء المقطعة لكن من باب التأدب مع كتاب الله عز وجل ما نقول حروف الهجاء المقطعة لأن كلام الله حاشا أن يكون فيه نقص أو تقطيع، ولكن نسميها حروف الهجاء المفردة، لأنها موجودة حال انفراد حروف هجاء منفردة ليست مركبة في كلمة ،هذا أكثر توقيرا لكتاب الله عز وجل
تعريف المد اللازم الحرفي المثقل :هو أن يكون في الحروف المفردة الموجودة في أوائل سور القرآن هجاؤه على ثلاثة أحرف ووسطه حرف مد وبعد حرف المد تشديد من اجل الادغام
أمثلته (آلم )هنا لام بعدها ميم فتدغم الميم فى الميم وتنطق ميم مشددة ويمد الالف مد لازم حرفي مثل بمقدار ست حركات
شرط المد اللازم الحرفي المثقل
1-شرطه أن يكون في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف
2- أن يأتي بعده حرف ساكن سكون أصلي مدغم فيما بعده
حكمه :اللزوم
يعني لزوم مده عند جميع القراء
مقداره : ست حركات وقفا ووصلا عند جميع القراء الكل،كل القراء تمده وصلا ووقفا ست حركات
سبب التسمية :سمي لازم لاتفاق جميع القراء على مده واتفاقهم على مقدار المد، وسمي مثقلا لأن أتى بعد حرف المد حرف مدغم أو حرف مشدد
وسمي حرفي لأن السكون أتى بعد المد في هجاء الحروف المفردة في أوائل السور يعني كان أصلا موجود في هجاء حرف وليس في كلمة
ويجب أن ننتبه على ضبط مقادير المدود، يعني ما يمد ست أساوي كل المدود التي فيها ست مع بعض وما يترتب عليه من إدغام أتي بزمن الإدغام، وما يترتب عليه من إخفاء أتي بزمن غنة الإخفاء وكذلك ما يترتب من أحكام مثل القلقلةمثل في( ص) صاد لما وقفت على الدال لا بد أن أبين قلقلة الدال
المد اللازم الحرفي المخفف :
تعريفه :هو أن يكون الحرف الموجود في أوائل سور القرآن هجاؤه على ثلاثة أحرف وسطه حرف مد بعده حرف ساكن سكون اصلي غير مدغم فيما بعده
مثال: ق ،ن،الر
(ن) حرف مفرد هجائه على ثلاثة أحرف( ن،و،ن) وسطهم حرف مد ،(و)، ثالثهم حرف ،(ن)، حرف ساكن سكون لازم لكنه غير مشدد ليس مدغما فيما بعده لذلك سمي مخفف
حكمه:اللزوم
يعني لزم مده عند جميع القراء
مقداره : ست حركات وقفا ووصلا عند جميع القراء
سمي لازما للزوم مده عند جميع القراء وللزوم السكون لأن السكون لازم
سمي مخفف لأن الحرف الذي يأتي بعد حرف المد ساكن سكون أصلي لكن من دون إدغام يعني غير مشدد
سمي حرفي لأن السكون وقع فى حرف مد
سؤال:الإخفاء الذي يترتب عليه إخفاء مثل ،(عسق)، أخفيت النون التي هي في نهاية سين عند (ق )التي هي في بداية الحرف( ق)، هنا يوجد غنة في هذه الحالة ماذا يسمى ، مد لازم حرفي مثقل أو مد لازم حرفي مخفف؟
الجواب : العلماء معظمهم وضعوه مع المد اللازم الحرفي المخفف لأنه لا يوجد تشديد ، لكن هناك من العلماء من فرق
لم يضعوه مع اللازم الحرفي المثقل سماه نوع ثالث سماه مد لازم حرفي شبيه بالمثقل لأنه ليس مثقل صِرف ولا مخفف صِرف لكنه شبيه بالمثقل
لم يسميه مخفف لأن الغنة الناشئة عن حكم الإخفاء شبهته أكثر بالمثقل، لأن معه غنة مثل الإدغام وشبهوه بالمثقل في الثقل لوجود الغنة لكنه فارق عنه عدم وجود التشديد لذلك سمي بالمثقل
تنبيهات على الحرف المفردة في أوائل السور
1-الحروف المفردة في أوائل السور موجودة في بداية تسع وعشرون سورة ومن الحكمة أنها تسع وعشرون سورة وفي حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا ،منها ما يوجد بصورة أحادية يعني حرف هجاء واحد وهذه موجودة في ثلاث سور( ص،ق،ن)وفي منها ما كان يبدأ بحرفي هجاء بحرفين مفردين، وهذا في تسع سور مثل (طه)في سورة طه،(طس)في سورة النمل،(يس)في سورة يس،(حم) في ست سور التي تسمى الحواميم، وكان بعض السور يحمل ثلاث أحرف مفردة مثل (ألر)،في سورة يونس وهود ويوسف وإبراهيم والحجر ،(الم)،البقرة ،آل عمران ،العنكبوت ،الروم ،لقمان والسجدة وفيه (طسم)،الشعراء والقصص
وهناك سور تحمل أربع أحرف مفردة مثل( المص) ،في الأعراف ،(المر) في الرعد وهناك سور تحمل خمسة أحرف مفردة وهذا في بداية سورة مريم ،(كهيعص)، وفي سورة الشورى (حم عسق) وطبعا سورة الشورى موجود فيها خمس أحرف في آيتين منفصلتين سننبه عليها إن شاء الله
في بداية سورة الشورى( حم) موجودة في آية (عسق) في آية فممكن أوصل بين الآتين وممكن أقف والوقف أولى لأن الوقوف على رؤوس الأي سنة
عرفنا الآن أننا عندنا أربعة عشر حرفا في أوائل السور هي بالنسبة لهجائها مقسمة إلى أربعة أشياء
1-من كان هجاؤه على ثلاثة أحرف ووسطها حرف مد هذا موجود في سنقص لكم حكمه اللزوم مقداره يمد بمقدار ست حركات
2- ماكان هجائه على ثلاثة أحرف لكن وسطها حرف لين الذي هو عين (ع) لو نظرنا لهجاء الحرف (ع) عين هجائه (ع،ي،ن) لكن العين التي في بداية الهجاء مفتوحة ،يعني( ي )ساكنة ما قبلها مفتوح هذا الحرف لين وليس حرف مد
حكمه :هو مد لازم
مقداره يجوز فيه المد أربع حركات ويجوز فيه الطول لهذا قال والعين ذو وجهين لها وجهان والطول أخص يعني المقدم في الأداء الطول يعني المد ست حركات .لماذا مدت أربع حركات ولماذا مدت ست حركات ؟
جاز فيها الأربع حركات للتفرقة بينها وبين الحروف المفردة التي في بداية السورة التي وسطها حرف مد وليس حرف لين يعني لو فيها ياء( ي) يكون ما قبلها مكسور(سِين) (مِيم) وسطها ياي لكن قبلها الميم المكسورة في حرف مد ولكي نفرق بينها ومابين ما كان هجاؤه على ثلاثة أحرف لكن وسطه حرف مد وليس حرف لين، مد أربع حركات ومدت ست حركات من باب القاعدة العامة أن كون الحروف المفردة في أوائل السور طالما وسطها حرف يجوز فيه المد يعني حرف لين أو مد أساوي بينهم ماكان فيه حرف لين وما كان وسطه حرف مد أساوي بينهم من باب التسوية وأمد ست حركات والمقدم ست حركات
وفي الحالتين صحيح
3-ماكان هجاؤه على حرفين ثانهما حرف مد وهي خمسة حروف مجموعة في حي طهر وهذا يمد مد طبيعي حرفي مثل حا ،يا،طا ،ها ،را
4-ماكان هجاؤه على على ثلاثة أحرف ولكن ليس وسطها لا حرف مد ولا حرف لين بل حرف واحد وهو حرف الألف ولا مد فيه أصلا
بقي تنبيهان في بداية سورة آل عمران وبداية سورة العنكبوت
الم﴿١﴾ اللَّـهُ: نطبق هنا في بداية آل عمران نقول ألف لا يوجد مد
لام فيها مد لازم حرفي مثقل ونأتي معها بالغنة
الميم فيها مد لازم حرفي مخفف لعدم وجود الإدغام
هذه كانت آية وانتهت يجوز هنا الوقف
ويجوز أن أوصل بين الآيتين وسيترتب عليها شيء
لما أوصل( ميم )التي هي آخر الم مع لفظ الجلالة الله سيلتقي ساكنين أتخلص من التقاء الساكنين التي هي اللام المشددة في لفظ الجلالة الله حال الوصل بتحريك الساكن الأول بالفتح لأن بعدها الله نعلم أن لام الله تغلظ إذا كان ما سبقها مضموم أو مفتوح فهنا من باب الموافقة لتغليظ لام الجلالة الله حتى يكون كذلك من التوقير فحركت بالفتح
عند تحريكها بالفتح حرف المد الذي هو في وسط حرف الهجاء( ميم)لم يصبح ما بعده ساكنا بل مفتوحا
هنا نقص شرط وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون لازم
هنا لما نقص الشرط انتفى سبب زيادة المد عن الطبيعي المد ؟هنا لها وجهان
1-أن أعمل بالحالة العارضة التي طرأت عندي لأن تحريك الميم بالفتح هذا شيء عارض أصلها ساكنة فأعمل بالعارض فتصبح مد طبيعي،ميم ساكنة ما قبلها مكسور ولكن لايوجد سبب لزيادة مدها لا بعدها سكون ولا همزة فتصبح مد طبيعي ، يجوز لي في الوجه الثاني الذي هو أمده مد لازم حرفي مخفف مع فتح الميم وذلك عملا بالأصل أي لم أعتد بالفتحة العارضة
بداية العنكبوت مثلها تماما فى قراءة ورش
ألم أحسب :الناس نفس الشيء حال الوقف
حال الوصل في ورش ينقل همزة الفتحة على الساكن الذي قبله، حرك الميم بالفتحة التي نقلت له من الهمزة وأصبحت الميم مفتوحة ونفس الشيء تمد حركتان على أنها طبيعي وتمد عملا بالعارض الذي هو الحركة التي نقلت لها من الهمزة لأن الميم أصبحت مفتوحة ،أو تمد ست وهي أيضا مفتوحة عملا بالأصل لأن الأصل فيها السكون
بهذا نكون قد أنهينا درس اليوم
الاسئلة
عرف المد الحرفي المخفف والمثقل مع الامثلة وسبب التسمية وحكمه ؟
-ما الاوجه الجائزة عند وصل الايه اول سورة ال عمران بما بعدها مع الشرح ؟
-