بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
أما بعد
سنتحدث اليوم إن شاء الله عن المد المنفصل
تعريف المد المنفصل
هو أن يأتي حرف المد أخر الكلمة الأولى وتأتى بداية الكلمة الثانية همزة قطع لأنها لو كانت همزة وصل ستسقط حال وصل الكلام مثل ( إنا أعطيناك )
تسمية
يسمى مد منفصل
سبب التسمية
سمى منفصلا لانفصال السبب ( الهمزة ) عن السبب( حرف المد )فحرف المد يكون في أخر الكلمة الأولى والهمزة تكون في بداية الكلمة الثانية
أنواع الانفصال
1- انفصال حقيقي : أي حرف المد ثابت فى الرسم واللفظ ومنفصل عن الهمزة مثل " إنا أعطيناك " – " قوا أنفسكم " ففى الامثلة السابقة حرف المد ثابت فى الرسم واللفظ ومنفصل عن الهمزة كلا منهما فى كلمة فيسمى هنا انفصال حقيقي
وفى هذه الحالة فى الانفصال الحقيقي يجوز الوقف على حرف المد اضطرارا أو اختبارا مثل " إنا أعطيناك " فيجوز الوقف على " إنا " وحال الوقف تصبح مدا طبيعيا لانتفاء السبب في أن يتحول إلى مد فرعى
2- انفصال حكمي : اى يأتي حرف المد متصل مع الهمزة في الشكل ولكنها في الأصل منفصلة مثل " هأنتم " – " يأيها " - " هؤلاء" فكل الأمثلة السابقة من باب المد المنفصل الحكمي لان أصل كل هذه الكلمات هاءات تنبيه فمثلا كلمة " هؤلاء " الأصل أن تكتب " ها أولاء " ولكنها رسمت بين أيدي النبي صل الله عليه وسلم " هؤلاء " ورسم عوض عن حرف المد ألف خنجريه صغيرة فسمى هنا الانفصال انفصال حكمي وأيضا كلمة " يأيها " أصلها " يا أيها " ولكنها رسمت " يأيها " فسمى الانفصال في كل الحالات السابقة انفصال حكمي
وفى حالة الانفصال الحكمي لا يجوز الوقف على حرف المد لان ليس لنا فيه إلا اتباع رسم المصحف أي ما رسم منفصلا يجوز الوقف عليه وما رسم متصلا لا يجوز الوقف عليه منفصلا
حكمه
الجواز أي جواز مده وقصره عند القراء لان من القراء من مده ومنهم من قصره فحفص عن عاصم عن طريق الشاطبية يمد المنفصل
مقدار المد المنفصل
أربع أو خمس حركات والإمام الشاطبى يمد أربع حركات أما الخمس حركات اختيار الإمام الداني و الاعدل والأشهر والمعمول به بين القراء هو المد أربع حركات لأنه الأسهل في الضبط
وهناك من مد المنفصل ست حركات
وعلى القارئ أن يتبع مذهب في المد فلو اختار المد أربع حركات لابد ان يستمر طول التلاوة على المد أربع حركات ولا يجوز أن يمد مره أربع ومره خمس فذلك غير جائز
لماذا كان حكم المد المنفصل الجواز أي جواز مده وقصره ؟؟
الجواب أن من مد من القراء عملا بالعارض اى عروض الهمزة التي أتت بعد حرف المد حال الوصل
أما من قصر عملا بالأصل لأنه لا يوجد همزه بعد الأصل
وعند الوقف يمد مدا طبيعيا ويسمى مد طبيعي وليس ملحق بالطبيعي لان الأصل انفصال الهمزة عنه وعروض وجودها بعد حرف المد
إذا أتى حرف لين وبعده همزة منفصلة مثل " خلوا إلى "
حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية ليس له فيها مد ولا لأحد من القراء أما ورش فينقل حركة الهمزة " خلوَا لى "
ولا يجوز هنا المد لفقدان الشرط لان من شروط المد أن يأتي الواو ساكنة ما قبلها مضموم اى مجانسة الحركة السابقة لحرف المد أما هنا فالواو كان ما قبلها مفتوح فلا يجوز هنا المد
ملحقات المد المنفصل
يلحق بالمد المنفصل مد الصلة الكبرى
صلة هاء الكناية هي أن نصل هاء الضمير المفرد المذكر الغائب المضموم أو المكسور الواقعة بين متحركين بواو مديه إذا كانت مضمومة أو ياء مدية إذا كانت مكسورة بشرط أن تقع بين متحركين وأن يكون المتحرك الثاني همزة قطع مثل " لم يروه أحد " – "من ثمره إذا أثمر "
تسميته
يسمى مد صله لأننا نصل هاء الكناية بواو مدية أو ياء مديه
لماذا سمى كبرى
لتميزه عن الصلة الصغرى ولأنه زاد في المد عن الصلة الصغرى
ويوجد ملحق بهذه الصلة وتأخذ نفس الحكم وهى هاء الضمير في اسم الإشارة المفردة المؤنثة في لفظ " هذه " فتأخذ نفس حكم الصلة الكبرى تمد بمقدار أربع أو خمس إذا وقعت بين متحركين وبشرط أن يكون المتحرك الثاني همزة قطع مثل " هذه أنعام "
تنبيه
الفرق بين هاء الكناية و هاء اسم الإشارة أن صلة هاء اسم الإشارة لا تأتي إلا مكسورة " هذه " فلا تأتى مضمومة فلذلك ليس لها إلا حالة واحدة أن توصل بياء أما هاء الكناية فتأتي مضمومة أو مكسورة فتوصل بواو إذا كانت مضمومة أو توصل بياء إذا كانت مكسورة
يأخذ نفس الحكم أيضا صلة ميم الجمع لأصحاب الصلة فحفص عن عاصم عن طريق الشاطبية يسكن ميم الجمع " عليكمْ أنفسكم " ليس له ضمها او صلتها له فقط فيها الإسكان أما غير حفص له فيها الصلة فبعض القراء يصلوها بواو فإذا أتى بعدها همزة تأخذ عند هذا القارئ حكم المد المنفصل فإذا كان له قصر المنفصل يقصرها وان كان له في المد المنفصل يوسط ميم الجمع وان كان له إشباع المنفصل يشبع ميم الجمع فتأخذ حكم المنفصل مثل " عليكمُ أنفسكم " ما عدا ورش ليس له في ميم الجمع إن أتى بعدها همزة إلا الإشباع
علاقة المد المنفصل بالمد المتصل
إذا اجتمع في الآية مد منفصل ومد ومتصل أو فى نفس الكلمة
مثل قوله تعالى " كما أمن السفهاء " أو مثل كلمة " هؤلاء " ففى المثال الاول اجتمع مد منفصل ومد متصل في نفس الآية وفى المثال الثاني اجتمع المدين في نفس الكلمة "
المد القوى ممكن يساوى الضعيف أو يزيد عنه ولكن لا ينزل عنه هذه القاعدة مطبقة في جميع المدود إذا اجتمع اكثر من مد في أيه واحده أو كلمة واحدة إلا المتصل والمنفصل فلم تأت الرواية إلا بالمساواه بينهما
المد المتصل أقوى من المنفصل لأصالة السبب فيه لان الهمزة تكون من أصل الكلمة مثل " السماء " أما المد المنفصل السبب في المد عارض لان الهمزة تكون في حال الاتصال فقط مثل " إنا أعطيناك " فحال الوقف لا توجد الهمزة " إنا " فلذلك سببه أضعف من سبب المد المتصل فكان المتصل أقوى من المنفصل
فلو طبقنا القاعدة السابقة على
كلمة " هؤلاء " القوى يساوى الضعيف فلو مدينا المنفصل أربع حركات يمد المتصل أيضا أربع حركات ولو مدينا المنفصل خمس حركات نمد المتصل خمس حركات
أو يزيد عنه اى يجوز لنا نمد المنفصل أربع والمتصل خمس
ولا يجوز أن نمد المنفصل خمس والمتصل أربع حركات
ولكن الرواية لم تأت إلا بالمساواة بين المتصل والمنفصل فلو مدينا المتصل أربع حركات لابد أن نمد المنفصل أربع حركات ولو مدينا المتصل لابد أن نمد المنفصل خمس حركات
قامت بالتفريغ الاخت سندسة الجنة جزاها الله خيرا
الاسئلة
عرفى المد النفصل مع الامثلة وحكمه ومقدار مده وسبب التسمية ؟
-اذكرى ملحقات المد المنفصل ؟
-ما الفرق بين هاء الكناية وهاء اسم الاشارة المؤنثة ؟
- اذكرى نوع المدود وحكمه ومقداره فى الاية الاتية (يأيها الناس قد جاءكم برهن من ربكم وانزلنا اليكم نورا مبينا )