الدرسين الرابع والخامس من دروس دورة نور البيان
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاة وسلاما على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
نكمل معا دروس دورة نور البيان للمعلمة الفاضلة بنت الإسلام متعها الله بالصحة والعافية.
الدرس الرابع
الحروف المضمومة
في هذا الدرس سنكرر نفس الخطوات التي اتبعناها في الدرسين السابقين
أي ان المعلمة في أول الحصة ستقسم السبورة إلى ثلاثة أقسام قسم تكتب فيه الحروف في أول الكلمة وقسم للحروف في وسط الكلمة وقسم للحروف في آخر الكلمة
وتبدأ الحصة بقراءة الحروف قراءة صحيحة للأطفال مع التكرار وطبعا توضيح الفرق بين الفتحة والكسرة والضمة
وتبين للطفل شكل حركة الفم عند كل حالة.
وتظل تكرر الحروف مضمومة لمدة عشر دقائق
العشرين دقيقة التالية تركز على حرفين أو أكثر مع قراءة كلمة أو إثنين وتدريب الطفل على التهجي ونطق الكلمة وهنا يكون التهجي بطيئ
والعشرين دقيقة التي تليها تبدأ مرحلة التهجي السريع للكلمة ويكون بنطق كل حرف مرة واحدة ثم قراءة الكلمة كاملة
وبعد ذلك تقرأ الكلمات دون تهجي لمدة خمس دقائق
وآخر خمس دقائق يكون لأغنية الحروف المضمومة.
وشيء هام يجب أن تنتبه له المعلمة هو المراجعة المستمرة على الفتحة والكسرة حتى لاينسى الطفل ما درسه سابقا.
ونقطة أخرى أنه بمجرد الإنتهاء من درس الفتحة يمكن البدء في تعليم الطفل الكتابة شيئا فشيئا.
الدرس الخامس
مراجعة على الحركات الثلاثة
وماذا بعد أن تعرف الطفل على الفتحة والكسرة والضمة؟؟
الحصة التي تلي ذلك هي مراجعة على الحركات
وذلك بكتابة الحروف بثلاثة أشكال الحرف مفتوحا ومكسورا ومضموما
وتقوم المعلمة بقراءة الحروف وتكرارها للطفل
مثلا حرف (أ)
أَ (أَ - أَ - أَ )
إِ (إِ – إِ – إِ )
أُ (أُ – أُ – أُ )
وبعد ذلك تقرأ الحروف دون تكرار
مع الحركات الثلاث
أَ إِ أُ بـَ بـِ بُ تـَ تـَ تـُ ........
وتبدأ في تعليم الطفل جمل مثل
نَقَشَ وَنُقِشَ – خَبَزَ فأَكَلَ – كَتَبَ وَكُتِبَ
في البداية تهجي مع تكرار للحرف
ثم تهجي دون تكرار قراءة الحرف مرة واحدة
ثم نطق الكلمة دون تهجي
كيف نتهجى جملة (دُعِيَ وَلَدُكَ) ؟
دُ
عِ
دُعِ
يَ
دُعِيَ
وَ
دُعِيَ وَ
لَ
دُعِيَ وَلَ
دُ
دُعِيَ وَلَدُ
كَ
دُعِيَ وَلَدُكَ
وطبعا التهجي دون تكرار لا ينطق الحرف سوى مرة واحدة
وبهذا أتقن الطفل قراءة الحروف المفتوحة والمكسورة والمضمومة وقراءة الكلمات والجمل البسيطة إلى جانب الكتابة.
ولكن يجب على المعلمة ألا تمل من شيئين مهمين جدا جدا
وهما:
التكرار والمراجعة المستمرة
والله ولي التوفيق
جزى الله خيرا من فرغت الدرس
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاة وسلاما على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
نكمل معا دروس دورة نور البيان للمعلمة الفاضلة بنت الإسلام متعها الله بالصحة والعافية.
الدرس الرابع
الحروف المضمومة
في هذا الدرس سنكرر نفس الخطوات التي اتبعناها في الدرسين السابقين
أي ان المعلمة في أول الحصة ستقسم السبورة إلى ثلاثة أقسام قسم تكتب فيه الحروف في أول الكلمة وقسم للحروف في وسط الكلمة وقسم للحروف في آخر الكلمة
وتبدأ الحصة بقراءة الحروف قراءة صحيحة للأطفال مع التكرار وطبعا توضيح الفرق بين الفتحة والكسرة والضمة
وتبين للطفل شكل حركة الفم عند كل حالة.
وتظل تكرر الحروف مضمومة لمدة عشر دقائق
العشرين دقيقة التالية تركز على حرفين أو أكثر مع قراءة كلمة أو إثنين وتدريب الطفل على التهجي ونطق الكلمة وهنا يكون التهجي بطيئ
والعشرين دقيقة التي تليها تبدأ مرحلة التهجي السريع للكلمة ويكون بنطق كل حرف مرة واحدة ثم قراءة الكلمة كاملة
وبعد ذلك تقرأ الكلمات دون تهجي لمدة خمس دقائق
وآخر خمس دقائق يكون لأغنية الحروف المضمومة.
وشيء هام يجب أن تنتبه له المعلمة هو المراجعة المستمرة على الفتحة والكسرة حتى لاينسى الطفل ما درسه سابقا.
ونقطة أخرى أنه بمجرد الإنتهاء من درس الفتحة يمكن البدء في تعليم الطفل الكتابة شيئا فشيئا.
الدرس الخامس
مراجعة على الحركات الثلاثة
وماذا بعد أن تعرف الطفل على الفتحة والكسرة والضمة؟؟
الحصة التي تلي ذلك هي مراجعة على الحركات
وذلك بكتابة الحروف بثلاثة أشكال الحرف مفتوحا ومكسورا ومضموما
وتقوم المعلمة بقراءة الحروف وتكرارها للطفل
مثلا حرف (أ)
أَ (أَ - أَ - أَ )
إِ (إِ – إِ – إِ )
أُ (أُ – أُ – أُ )
وبعد ذلك تقرأ الحروف دون تكرار
مع الحركات الثلاث
أَ إِ أُ بـَ بـِ بُ تـَ تـَ تـُ ........
وتبدأ في تعليم الطفل جمل مثل
نَقَشَ وَنُقِشَ – خَبَزَ فأَكَلَ – كَتَبَ وَكُتِبَ
في البداية تهجي مع تكرار للحرف
ثم تهجي دون تكرار قراءة الحرف مرة واحدة
ثم نطق الكلمة دون تهجي
كيف نتهجى جملة (دُعِيَ وَلَدُكَ) ؟
دُ
عِ
دُعِ
يَ
دُعِيَ
وَ
دُعِيَ وَ
لَ
دُعِيَ وَلَ
دُ
دُعِيَ وَلَدُ
كَ
دُعِيَ وَلَدُكَ
وطبعا التهجي دون تكرار لا ينطق الحرف سوى مرة واحدة
وبهذا أتقن الطفل قراءة الحروف المفتوحة والمكسورة والمضمومة وقراءة الكلمات والجمل البسيطة إلى جانب الكتابة.
ولكن يجب على المعلمة ألا تمل من شيئين مهمين جدا جدا
وهما:
التكرار والمراجعة المستمرة
والله ولي التوفيق
جزى الله خيرا من فرغت الدرس
عدل سابقا من قبل بنت الاسلام2 في السبت 07 أبريل 2012, 10:55 pm عدل 1 مرات