الدرس الثامن من دروس نور البيان
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وآله وصحبهأجمعين
والآن أخواتي مع الدرس الثامن من دروس دورة نور البيان للمعلمةالفاضلة بنت الإسلام بارك الله فيها.
المد بالواو
بعد ما أتقن الطفل المد بالألف والياء
وعرف الالف الخنجرية الصغيرة وكذلك الياء الصغيرة.
نبدأ في تعليمه المد بالواو
في أول الحصة تكتب المعلمة الحروف الهجائية مع مد الواو
أُو – بُو – تُو – ثُو – جُو .........إلى آخر الحروف.
في أول 20 دقيقة تقرأ بالتهجي البطيء
بُ (واو مد طبيعي حركتين بُو) .
تُ(واو مد طبيعي حركتين تُو).
وبعد ذلك تقرأ بالتهجي السريع
أُو – بُو – تُو – ثُو – جُو
ثم تكتب المعلمة مجموعة من الكلمات مثل :
يقول – تدور – دون – يوصل – أعوذ .
وتبدأ بالتهجي البطيء للكلمة
مثلا كلمة يقول
يَ
قُ (واو مد طبيعي حركتين قُو)
يقُو
لُ
يقول
كلمة أعوذ
أَ
عُ (واو مد طبيعي حركتين عو)
أعو
ذُ
أعوذُ
ثم قراءة مع تهجي سريع
مثل كلمة تدور
تَ
دُو
تدو
رُ
تدورُ
وبعد ذلك نأتي بكلمات فيها مد متصل ومد منفصل
ونوضح له معنى علامة المد ~
كما في كلمة
سُوء
سُ (واو مد واجب متصل 4 أو 5 حركات سُوووو)
ءُ
سُوء
وكلمة ما أصابك أو في آياتنا
كيف نتهجى كلمة ما أصابك
مَ (الف مد جائز منفصل 4 أو 5 حركات مَا أ)
صَ (الف مد طبيعي حركتين صَا)
ما أصا
بَ
ما أصابَ
كَ
ماأصابك
ونشرح للطفل لماذا يسمى المد الاول مد متصل والثانى منفصل
لأن المد الأول في كلمة واحدة مثل كلمة (سماء) وهنا المد واجب
والمد الثاني منفصل لأنه جاء في كلمتين مثل (في آياتنا)
وبهذا يتبقى لنا أن نعلمه الواو الصغيرة في المصحف وهذا في الدرس القادم بإذنالله.
هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منقوووول
جزى الله الاخت التي قامت بالتفريغ خيرا
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وآله وصحبهأجمعين
والآن أخواتي مع الدرس الثامن من دروس دورة نور البيان للمعلمةالفاضلة بنت الإسلام بارك الله فيها.
المد بالواو
بعد ما أتقن الطفل المد بالألف والياء
وعرف الالف الخنجرية الصغيرة وكذلك الياء الصغيرة.
نبدأ في تعليمه المد بالواو
في أول الحصة تكتب المعلمة الحروف الهجائية مع مد الواو
أُو – بُو – تُو – ثُو – جُو .........إلى آخر الحروف.
في أول 20 دقيقة تقرأ بالتهجي البطيء
بُ (واو مد طبيعي حركتين بُو) .
تُ(واو مد طبيعي حركتين تُو).
وبعد ذلك تقرأ بالتهجي السريع
أُو – بُو – تُو – ثُو – جُو
ثم تكتب المعلمة مجموعة من الكلمات مثل :
يقول – تدور – دون – يوصل – أعوذ .
وتبدأ بالتهجي البطيء للكلمة
مثلا كلمة يقول
يَ
قُ (واو مد طبيعي حركتين قُو)
يقُو
لُ
يقول
كلمة أعوذ
أَ
عُ (واو مد طبيعي حركتين عو)
أعو
ذُ
أعوذُ
ثم قراءة مع تهجي سريع
مثل كلمة تدور
تَ
دُو
تدو
رُ
تدورُ
وبعد ذلك نأتي بكلمات فيها مد متصل ومد منفصل
ونوضح له معنى علامة المد ~
كما في كلمة
سُوء
سُ (واو مد واجب متصل 4 أو 5 حركات سُوووو)
ءُ
سُوء
وكلمة ما أصابك أو في آياتنا
كيف نتهجى كلمة ما أصابك
مَ (الف مد جائز منفصل 4 أو 5 حركات مَا أ)
صَ (الف مد طبيعي حركتين صَا)
ما أصا
بَ
ما أصابَ
كَ
ماأصابك
ونشرح للطفل لماذا يسمى المد الاول مد متصل والثانى منفصل
لأن المد الأول في كلمة واحدة مثل كلمة (سماء) وهنا المد واجب
والمد الثاني منفصل لأنه جاء في كلمتين مثل (في آياتنا)
وبهذا يتبقى لنا أن نعلمه الواو الصغيرة في المصحف وهذا في الدرس القادم بإذنالله.
هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منقوووول
جزى الله الاخت التي قامت بالتفريغ خيرا