معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الدرس العاشر نور البيان

    بنت الاسلام2
    بنت الاسلام2


    الدرس العاشر نور البيان Empty الدرس العاشر نور البيان

    مُساهمة من طرف بنت الاسلام2 الإثنين 30 أبريل 2012, 12:34 pm

    --------------------------------------------------------------------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين علي سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

    والآن مع الدرس العاشر من دروس دورة نور البيان لمعلمتنا الغاليةبنت الإسلامجزاها الله خيرا.



    السكون



    درس السكون درس شيق ويتعلم فيه الطفل الكثير والكثير


    لذا يجب تقسيم هذا الدرس على اكثر من حصة ولا تنتقل المعلمة من مرحلة إلى أخرى إلا بعد أن تتأكد أن الطفل أتقنها تماما.





    الحصة التحضيرية



    هذه الحصة نعرف الطفل على معنى السكون وعلى كيفية نطق الحرف الساكن.





    وفي البداية نوضح للطفل أن الحرف المتحرك هو الحرف الذي عليه فتحة أو ضمة أو كسرة





    أما الحرف الساكن فهو حرف عليه سكون ونوضح له شكل السكون ( ْ )


    وكذلك شكلها في المصحف (الحاء الصغيرة)





    في النصف ساعة الأولى

    تكتب المعلمة الحروف كاملة ساكنة



    أءْ – أَبْ – أَتْ – أَثْ


    وهكذا لآخر الحروف




    وليس شرطا أن يكون الحرف الأول هو الألف ممكن يكتب أى حرف مثل

    بَبْ – صِلْ – هَبْ – ذُقْ

    ونقول للطفل حرف ساكن أي لا يتحرك فكيف ينطق؟


    لا بد لشيء يدفع الحرف الساكن حتى ينطق أي لابد من نطق الحرف الذي يسبقه لا ينطق بمفرده أبدا.

    وتتهجى الحروف الساكنة هكذا
    أَبْ
    أَ
    باء سكون أَبْ





    أَتْ
    أَ
    تاء سكون أَتْ





    ويجب على المعلمة مراعاة صفات الحروف عند النطق وخاصة حروف القلقلة .

    وتكرر الحروف لمدة نصف ساعة.





    والنصف الثاني من الحصة تقرأ الحروف دون تهجي

    أَبْ – أَتْ – أَثْ .......إلى آخر الحروف





    الحصة التالية

    تختار المعلمة أي حرف متحرك وتدخله على جميع الحروف وليكن الباء

    بأْ – بَبْ – بَتْ – بَثْ – بَجْ

    وتستمر لمدة ربع ساعة تقرأ الحروف بالتهجي كما وضحنا سابقا

    وممكن تكتب الحرف الأول مفتوحا أو مكسورا أو مضموما.





    والوقت المتبقي من الحصة تقسمه لقسمين

    القسم الأول


    تركز المعلمة على خمس حروف وخمس كلمات تكررهم للطفل





    ولتكن الخمس كلمات هن :

    أبْصَرَ – يَعْفُوَ – أوْسَطَ – فَوْقَ – حَيْثُ

    وتقرأهم كما يلي

    أَبْصَرَ

    أَ

    باء سكون أَبْ

    صَ

    أبْصَ
    رَ


    أَبْصَرَ

    يعْفُوَ

    يَ

    عين سكون يَعْ

    فُ

    يعْفُ

    وَ

    يعْفُوَ

    كلمة أَوْسَطَ

    أَ

    واو سكون أَوْ


    سَ

    أَوْسَ

    طَ

    أَوْسَطَ







    والقسم الثاني والأخير من الحصة تقرأ الكلمات دون تهجي هكذا

    حَيْثُ

    حَ


    حَيْ

    ثُ

    حَيْثُ

    أوْسَطَ

    أَ
    أَوْ

    سَ

    أوْسَ

    طَ

    أَوْسَطَ

    وهكذا مع باقي الكلمات إلى آخر الحصة.


    الحصة الثالثة

    قراءة الحروف كاملة ولكن نضيف حرف متحرك جديد للحرف الساكن وذلك لمدة عشرة دقائق.

    ما الجديد في هذة الحصة الهامة جدا؟

    هنا نبدأ بتعريف الطفل حروف القلقة وطريقة نطقها (قطب جد )

    ونقرأ للطفل كلمات مثل

    يقرض – أدخل

    كما يلي

    يُقْرِضُ

    يُ

    قاف ساكنة ومقلقلة يُقْ

    رِ

    يُقْرِ

    ضُ

    يُقْرِضُ

    وكلمة أدْخَلَ

    أَ

    دال ساكنة ومقلقلة أَدْ

    خَ

    أَدْخَ

    لَ

    أدْخَلَ

    والباقي من الحصة

    نأخذ كم جديد من الكلمات وتقرأ بالتهجي.

    وفي نهاية الحصة تقرأ الكلمات بدون تهجي.


    وهنا تعلم الطفل نطق الحروف الساكنة وتعرف على حروف القلقلة ولا ننتقل من هذه المرحلة إلا بعد إتقانها تماما.


    وماذا بعد؟؟؟

    نبدأ في تعليم الطفل أحكام النون الساكنة والميم الساكنة

    وطبعا لأهمية هذه المرحلة وحتى يستوعبها الطفل جيدا يجب أن نعطيها للطفل بتمهل ودون تسرع.

    كل حكم يشرح بصورة مستقلة ولا ننتقل لغيره إلا بعد أن يتقنه الطفل.

    وطبعا من يعلم الطفل بطريقة نور البيان لابد من ان يحفظ الطفل لتحفة الأطفال.

    ولو بيت كل يوم أو يومين أو حتى ثلاثة أيام.

    ونشرحها بصورة مبسطة جدا.

    فالدرس الأول في النون الساكنة هو الإظهار

    نقول للطفل ما معنى إظهار

    إظهار معناها وضوح أي أن الحرف واضح.

    ونشرح للطفل علامة الإظهار في المصحف وهي علامة السكون فوق النون.

    ونقول للطفل كم عدد حروف الإظهار ؟
    ونستشهد من التحفة وتكتب المعلمة الستة حروف.

    وتجعل الأطفال يكرروا البيت الخاص بالإظهار في التحفة .

    مثل كلمة أنْعَمْتُ – مَنْ أرادَ – مِنْ عَلَق

    كيف نتهجى من أراد

    مَ

    نون ساكنة ومظهرة لأن بعدها همزة مَنْ
    أَ
    منْ أَ

    رَ (الف مد طبيعي حركتين را)

    منْ أَرا

    دَ

    منْ أرادَ

    ثم نأتي للحكم الثاني وهو حكم الإدغام

    تكرر أبيات الإدغام الموجودة في تحفة الأطفال وتبدأ في الشرح

    وتوضح أن الإدغام معناه الإدخال

    مثل ادخال شيء في شيء آخر

    وهو نوعان إدغام بغنة وبغيرغنة




    مثل كلمة من يشاء – من يجعل – من محيص


    كيف نتهجى النون في كلمة من يشاء

    مَ

    نون ساكنة ومدغمة في الياء بغنة مقدارها حركتين مي

    يَ


    ميَّ

    شَ (الف مد واجب متصل 4 أو 5 حركات شَا )

    ميَّشا

    ءُ

    ميشاءُ

    ونشرح الإدغام بغير غنة مع اللام والراء

    مثل كلمة


    من ربهم


    مِ

    نون ساكنة ومدغمة في الراء بغير غنة مِر

    رَ

    مِرَّ

    بِ

    مرَّبِ

    هِ


    مربِهِ

    م ُ

    مرَّبِهِمُ



    الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة

    حكم الإقلاب أو القلب

    تقلب النون الساكنة إلى ميم إذا جاء بعدها حرف الباء

    مثل كلمة أنبياء - من بعض


    ونوضح للطفل علامة القلب وهي الميم الصغيرة فوق النون الساكنة

    كيف تنطق كلمة

    من بعض

    مِ

    نون ساكنة ومقلبة إلى ميم ساكنة ومخفاة في الباء بغنة مقدارها حركتين مِم

    بَ

    مم بَ


    عين سكون بَعْ

    ممبعْ

    ضِ

    مَمبَعْضِ



    حكم الإخفاء




    هو حالة بين الإظهار والإدغام

    وذلك مع باقي الحروف

    مثل كلمة

    ينصركم – من شر

    فنقول عند تهجي كلمة ينصركم

    يَ


    نون ساكنة ومخفاة بغنة مقدارها حركتين يَن

    صُ

    يَنصُ


    رُ

    ينصُرُ

    كُ

    ينصركُ

    مُ

    ينْصُرُكُمُ

    ثم ننتقل إلى أحكام الميم الساكنة وهم ثلاثة أحكام

    الأول حكم الإخفاء عند الباء




    فنقول للطفل

    ميم ساكنة ومخفاه إخفاء شفويا بغنة مقدارها حركتين

    كما في ترميهم بحجارة

    وحكم الإدغام

    كما في ( لهم ما)
    لَ


    هُ


    لَهُ

    ميم مدغمه بغنة مقدارها حركتين لهم

    مَ (الف مد طبيعي حركتين ما)

    لهم ما

    والحكم الأخير هو الإظهار مع باقي الحروف(اظهار شفوي)




    مثل(هم فيها)


    هُ


    ميم ساكنة ومظهرة إظهارا شفويا هُمْ

    فِ (ياء مد طبيعي حركتين في)

    هم في

    هَ (الف مد طبيعي حركتين ها)

    هم فيها


    ونوضح للطفل أن الميم المظهره يكون عليها سكون أما في باقي الحالات لا يكون عليها شيء.

    أخواتي قد يكون الدرس طويل لكنه فعلا ممتع.


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 2:14 pm