ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية جزء 1
يجب الانتباه قبل البدء بالإعراب والذي هو العمود الفقري في لغة الضاد إلى ما يلي :
1- الانتباه للمعنى وفهمه جيداً
يجب الانتباه قبل البدء بالإعراب والذي هو العمود الفقري في لغة الضاد إلى ما يلي :
1- الانتباه للمعنى وفهمه جيداً
2- قراءة الأبيات حتى آخرها قبل الشروع بالإعراب ، أو الجملة المراد إعرابها كاملة وعدم الاكتفاء بالكلمة الموضوع تحتها خط .. أو المطلوب إعرابها ..
3- وهو الأهم : الانتباه لما هو مطلوب إعرابه ظاهرياً وباطنيّاً .. وهذا للأسف وجدته في أغلب الطلاب مهما بلغت درجة انتباههم وملاحظتهم ..
والمقصود :
1- يعربون الفعل وينسون الفاعل ( المقصود أن يكون ضميراً متصلاً أو ضميراً مستتراً )
3- وهو الأهم : الانتباه لما هو مطلوب إعرابه ظاهرياً وباطنيّاً .. وهذا للأسف وجدته في أغلب الطلاب مهما بلغت درجة انتباههم وملاحظتهم ..
والمقصود :
1- يعربون الفعل وينسون الفاعل ( المقصود أن يكون ضميراً متصلاً أو ضميراً مستتراً )
مثال : أكلتُ التفاحةَ صباحاً ( الفاعل ضمير متصل )
كُلِ التّفاحةَ صباحاً ( الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت )
2- يعربون الفاعل المرفوع بالواو والألف وينسون النون
( المقصود أن يكون جمع مذكر سالم – مثنى )
جاء المعلّمون
( فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد )
جاء المعلّمان
( فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين
في الاسم المفرد )
3- يعربون الصفة وينسون كلمة ( وهو موصوف في الكلمة السابقة )
أحبُّ الجبالَ العاليةَ
الجبالَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو موصوف
العاليةَ : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره
4- يعربون المضاف إليه وينسون كلمة ( وهو مضاف في الكلمة السابقة )
كُلِ التّفاحةَ صباحاً ( الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت )
2- يعربون الفاعل المرفوع بالواو والألف وينسون النون
( المقصود أن يكون جمع مذكر سالم – مثنى )
جاء المعلّمون
( فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد )
جاء المعلّمان
( فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين
في الاسم المفرد )
3- يعربون الصفة وينسون كلمة ( وهو موصوف في الكلمة السابقة )
أحبُّ الجبالَ العاليةَ
الجبالَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو موصوف
العاليةَ : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره
4- يعربون المضاف إليه وينسون كلمة ( وهو مضاف في الكلمة السابقة )
أحبُّ مدرسةَ الطفولةِ
مدرسةَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( وهو مضاف )
الطفولةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة تحت آخره
يجب الانتباه إلى قول تحت آخره وليس فوق أو على آخره
لأنها تحت الحرف وليست فوقه
مدرسةَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( وهو مضاف )
الطفولةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة تحت آخره
يجب الانتباه إلى قول تحت آخره وليس فوق أو على آخره
لأنها تحت الحرف وليست فوقه
يجب الانتباه إلى قول تحت آخره وليس فوق أو على آخره
لأنها تحت الحرف وليست فوقه
هذه ملاحظات المجموعة الأولى ...
لأنها تحت الحرف وليست فوقه
هذه ملاحظات المجموعة الأولى ...