ننتقل إلى كون الاسم نكرة أو معرفة ..
ويجب الانتباه هنا إلى أن الأسماء في اللغة العربية كلها ..
إما نكرة .. أو معرفة ولا ثالث لهما ...
نكرة = في آخرها تنوين
ويجب الانتباه هنا إلى أن الأسماء في اللغة العربية كلها ..
إما نكرة .. أو معرفة ولا ثالث لهما ...
نكرة = في آخرها تنوين
معرفة = واحدة من المعارف السبع..
فانتبهوا لها ..
أرجو التوفيق للجميع ...
أرجو التوفيق للجميع ...
أمّا المعارف السبع ..
فقد اختصرتها لكم هنا لسهولة التفريق فيما بينها ..
وهي مجموعة في جملة واحدة أنصح جميع من يهمه الأمر
أن يحفظها
لأنها أسهل وأمتع للحفظ ..
أنا صالحٌ ذا ما الفتى ابني يا رجل ...
وأقصد بالجملة السابقة .. المعارف السبعة ..
فأنا = تعني الضمائر المنفصلة بأنواعها / متكلم / مخاطب / غائب /
صالحٌ = تعني أسماء العلم
ذا = المقصود بها أسماء الإشارة .. فأسماء الإشارة معرفة
ما = المقصود بها الأسماء الموصولة .. وما هنا بمعنى الذي
( اشتريتُ ما أعجبني ) أي اشتريتُ الذي أعجبني
الفتى = وتعني كل الأسماء المعرّفة بـ ال التعريف ..
ابني = وتعني الأسماء النكرة المضافة إما لضمير = مثال :
ابني ( ابن + ي المتكلم ) = مضافة إلى ضمير
أو الأسماء النكرة المضافة إلى اسم معرّف بـ ( ال ) = مثال :
( ابن الرّجل ) = مضافة إلى معرّف بـ ال
يارجل = والمقصود المنادى بأداة نداء فهو معرفة بلا شك ..
أرجو التوفيق للجميع
وهذا هو الجدول المطلوب ..
المصدر