معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الاسم بين النكرة والمعرفة / انواع المعرفة / صورة

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    الاسم بين النكرة والمعرفة / انواع المعرفة / صورة Empty الاسم بين النكرة والمعرفة / انواع المعرفة / صورة

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين 20 أغسطس 2012, 1:10 pm

    ننتقل إلى كون الاسم نكرة أو معرفة ..

    ويجب الانتباه هنا إلى أن الأسماء في اللغة العربية كلها ..
    إما نكرة .. أو معرفة ولا ثالث لهما ...
    نكرة = في آخرها تنوين
    معرفة = واحدة من المعارف السبع..
    فانتبهوا لها ..
    أرجو التوفيق للجميع ...

    الاسم بين النكرة والمعرفة / انواع المعرفة / صورة T_3_nakera



    أمّا المعارف السبع ..
    فقد اختصرتها لكم هنا لسهولة التفريق فيما بينها ..
    وهي مجموعة في جملة واحدة أنصح جميع من يهمه الأمر
    أن يحفظها
    لأنها أسهل وأمتع للحفظ ..

    أنا صالحٌ ذا ما الفتى ابني يا رجل ...

    وأقصد بالجملة السابقة .. المعارف السبعة ..
    فأنا = تعني الضمائر المنفصلة بأنواعها / متكلم / مخاطب / غائب /
    صالحٌ = تعني أسماء العلم
    ذا = المقصود بها أسماء الإشارة .. فأسماء الإشارة معرفة
    ما = المقصود بها الأسماء الموصولة .. وما هنا بمعنى الذي
    ( اشتريتُ ما أعجبني ) أي اشتريتُ الذي أعجبني
    الفتى = وتعني كل الأسماء المعرّفة بـ ال التعريف ..
    ابني = وتعني الأسماء النكرة المضافة إما لضمير = مثال :
    ابني ( ابن + ي المتكلم ) = مضافة إلى ضمير
    أو الأسماء النكرة المضافة إلى اسم معرّف بـ ( ال ) = مثال :
    ( ابن الرّجل ) = مضافة إلى معرّف بـ ال

    يارجل = والمقصود المنادى بأداة نداء فهو معرفة بلا شك ..

    أرجو التوفيق للجميع
    وهذا هو الجدول المطلوب ..








    الاسم بين النكرة والمعرفة / انواع المعرفة / صورة T_3_maaref7
    المصدر


    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    الاسم بين النكرة والمعرفة / انواع المعرفة / صورة Empty رد: الاسم بين النكرة والمعرفة / انواع المعرفة / صورة

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين 20 أغسطس 2012, 1:13 pm

    ملاحظة :

    في إعراب ياء المتكلم ..

    نلاحظ أن الإعراب لا يختلف بأي موضعٍ جاءت فيه ..

    فهو على الشكل التالي :

    جاء أبي :

    أبي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
    على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها

    اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء ..

    والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

    بالتّوفيق ...

    نفس المصدر اعلاه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024, 8:15 am