بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
الدرس الثالث و الخمسون: الخاتمة
للحروف سبعة عشرة صفة عشرة منها ذات الضد:
الهمس يقابله الجهر, الشدة يقابلها الرخاوة و بينهما التوسط, الاستعلاء يقابله الإستفال, الإطباق يقابله الانفتاح, الاذلاق يقابله الاصمات
و منها سبعة صفات منفردة و هي اللين و الانحراف و القلقلة و التكرير الصفير التفشي الاستطالة و كذلك الغنّة باعتبار أن بن الجزري رحمه الله اكتفى بذكرها مع المخارج
كل حرف لابد أن يحمل صفة من الصفات المتضادة يعني لابد أن يكون للحرف خمس صفات من ذات الضد. من الحروف من يحمل من الصفات المنفردة و منهم من لا يحمل من الصفات المنفردة ايا منها.
بالتالي من الحروف من تحمل خمس صفات و أخرى تحمل ستة صفات و حرف الراء فقط يحمل سبعة صفات.
أما الألف المديّة فهي تحمل صفتين فقط فهي رخوة مجهورة. وباقى الصفات هى تكوت تابعة لما قبلها فتاخذ الاستعلاء او الاستيفال والاطباق او الانفتاح تبعا لما قبلها
كيف أستخرج صفات كل حرف؟
أستعين بالمقدمة الجزريّة و أبحث هل أجد الحرف في حروف الهمس المجموعة في "فحثه شخص سكت" إن كان في تلك المجموعة فهو حرف مهموس و إن لم نجده فهو ضد ذلك أي مجهور
ثم أبحث في الحروف الشديدة مجموعة في "قط أجد بكت" إن وجدته منهم فهو حرف شديد و إن لم أجده أبحث في حروف التوسط "لن عمر" إن لم أجده فالحرف رخو.
ثم أبحث في حروف الاستعلاء خص ضغط قظ" إن كان منهم فهو حرف مستعلي و لم يكن منهم فهو ضد ذلك أي أنه حرف مستفل
ثم أبحث في حروف الاطباق وهي الصاد الضاد الظاء الطاء إن لم يكن الحرف أحد هذه الأربع فهو حرف منفتح.
و أخيرا أبحث في الحروف المذلقة "فر من لب" إن كان منها فهو حرف مذلق و إن لم يكن منها فهو حرف مصمت.
ثم أنظر في الصفات المنفردة و أعرض الحرف على الصفات الثمانية مثال الدال هل هو من حروف القلقلة نعم هل هو من حروف الصفير لا و هكذا.....
كيف أعرف هل أن الحرف قوي أم ضعيف؟
أستبعد صفتي الاذلاق و الاصمات فلا علاقة لهما بالتجويد.
التوسط تحسب من صفات القوة .
الصفات المنفردة جميعها صفات قوّة.
أقوى الحروف على الاطلاق الطاء فجميع صفاتها صفات قوة و ليس عندها صفة ضعف
أضعف الحروف الفاء الحاء الثاء الهاء
إذا غلبت صفات القوة صفات الضعف يعتبر الحرف قوي و إذا غلبت صفات الضعف صفات القوة يعتبر الحرف ضعيف.
في بعض كتب التجويد يتحدثون عن صفة الخفاء في حروف "هاوي" الهاء الألف الواو الياء
صفة الخفاء لم يذكرها بن الجزري و فلذلك نحذوا حذوه لانه لم يكن ليهملها .
و يعرفون الصفة بأنها خفاء صوت الحرف عند النطق به و هذا التعريف لا يستقيم و لا يصح مثال ذلك أن صوت حروف المد صوت مجهور و ليس خفيّ .
كما قالوا حروف المد خفيه لذلك قوت بالمد فالاصل فى الصفات انها متفق عليها بين جميع القراءفنجد المد
الذى قالوا انه جاء فى حروف المد وهذا سبب خفاءها نجد المد مختلف من رواية الى اخرى فكيف ان كانت المد من اجل صفة ان تاتى برواية ولا تاتى فى رواية اخرى فهناك من مد المنفصل ومنهم من قصره
ونفس الشيء قالوا انه من اجل خفاء الهاء ادغمت فى مثيلتها (انه هو ) وهذا برواية السوسي وكما قلنا ان كان الامر يرجع الى صفة فلا يختلف من رواية الى اخرى فخلاصة الامر نحن ناخذ مذهب الامام بن الجزرى فى اهمال هذه الصفة مع تقدير من اجتهد فى غير ذلك وكل ماجور ان شاء الله
وهكذا نكون انهينا باب المخارج والصفات سائلين المولى عز وجل الاخلاص والقبول وان ينفع بها اللهم ءامين
قامت بالتفريغ الاخت امة الغفور جزاها الله خيرا
الاسئلة
كيف نستخرج صفات كل حرف ؟
-كم صفة يحمل الحرف العربي ؟
كيف نعرف قوة الحرف من ضعفه؟
الدرس الثالث و الخمسون: الخاتمة
للحروف سبعة عشرة صفة عشرة منها ذات الضد:
الهمس يقابله الجهر, الشدة يقابلها الرخاوة و بينهما التوسط, الاستعلاء يقابله الإستفال, الإطباق يقابله الانفتاح, الاذلاق يقابله الاصمات
و منها سبعة صفات منفردة و هي اللين و الانحراف و القلقلة و التكرير الصفير التفشي الاستطالة و كذلك الغنّة باعتبار أن بن الجزري رحمه الله اكتفى بذكرها مع المخارج
كل حرف لابد أن يحمل صفة من الصفات المتضادة يعني لابد أن يكون للحرف خمس صفات من ذات الضد. من الحروف من يحمل من الصفات المنفردة و منهم من لا يحمل من الصفات المنفردة ايا منها.
بالتالي من الحروف من تحمل خمس صفات و أخرى تحمل ستة صفات و حرف الراء فقط يحمل سبعة صفات.
أما الألف المديّة فهي تحمل صفتين فقط فهي رخوة مجهورة. وباقى الصفات هى تكوت تابعة لما قبلها فتاخذ الاستعلاء او الاستيفال والاطباق او الانفتاح تبعا لما قبلها
كيف أستخرج صفات كل حرف؟
أستعين بالمقدمة الجزريّة و أبحث هل أجد الحرف في حروف الهمس المجموعة في "فحثه شخص سكت" إن كان في تلك المجموعة فهو حرف مهموس و إن لم نجده فهو ضد ذلك أي مجهور
ثم أبحث في الحروف الشديدة مجموعة في "قط أجد بكت" إن وجدته منهم فهو حرف شديد و إن لم أجده أبحث في حروف التوسط "لن عمر" إن لم أجده فالحرف رخو.
ثم أبحث في حروف الاستعلاء خص ضغط قظ" إن كان منهم فهو حرف مستعلي و لم يكن منهم فهو ضد ذلك أي أنه حرف مستفل
ثم أبحث في حروف الاطباق وهي الصاد الضاد الظاء الطاء إن لم يكن الحرف أحد هذه الأربع فهو حرف منفتح.
و أخيرا أبحث في الحروف المذلقة "فر من لب" إن كان منها فهو حرف مذلق و إن لم يكن منها فهو حرف مصمت.
ثم أنظر في الصفات المنفردة و أعرض الحرف على الصفات الثمانية مثال الدال هل هو من حروف القلقلة نعم هل هو من حروف الصفير لا و هكذا.....
كيف أعرف هل أن الحرف قوي أم ضعيف؟
أستبعد صفتي الاذلاق و الاصمات فلا علاقة لهما بالتجويد.
التوسط تحسب من صفات القوة .
الصفات المنفردة جميعها صفات قوّة.
أقوى الحروف على الاطلاق الطاء فجميع صفاتها صفات قوة و ليس عندها صفة ضعف
أضعف الحروف الفاء الحاء الثاء الهاء
إذا غلبت صفات القوة صفات الضعف يعتبر الحرف قوي و إذا غلبت صفات الضعف صفات القوة يعتبر الحرف ضعيف.
في بعض كتب التجويد يتحدثون عن صفة الخفاء في حروف "هاوي" الهاء الألف الواو الياء
صفة الخفاء لم يذكرها بن الجزري و فلذلك نحذوا حذوه لانه لم يكن ليهملها .
و يعرفون الصفة بأنها خفاء صوت الحرف عند النطق به و هذا التعريف لا يستقيم و لا يصح مثال ذلك أن صوت حروف المد صوت مجهور و ليس خفيّ .
كما قالوا حروف المد خفيه لذلك قوت بالمد فالاصل فى الصفات انها متفق عليها بين جميع القراءفنجد المد
الذى قالوا انه جاء فى حروف المد وهذا سبب خفاءها نجد المد مختلف من رواية الى اخرى فكيف ان كانت المد من اجل صفة ان تاتى برواية ولا تاتى فى رواية اخرى فهناك من مد المنفصل ومنهم من قصره
ونفس الشيء قالوا انه من اجل خفاء الهاء ادغمت فى مثيلتها (انه هو ) وهذا برواية السوسي وكما قلنا ان كان الامر يرجع الى صفة فلا يختلف من رواية الى اخرى فخلاصة الامر نحن ناخذ مذهب الامام بن الجزرى فى اهمال هذه الصفة مع تقدير من اجتهد فى غير ذلك وكل ماجور ان شاء الله
وهكذا نكون انهينا باب المخارج والصفات سائلين المولى عز وجل الاخلاص والقبول وان ينفع بها اللهم ءامين
قامت بالتفريغ الاخت امة الغفور جزاها الله خيرا
الاسئلة
كيف نستخرج صفات كل حرف ؟
-كم صفة يحمل الحرف العربي ؟
كيف نعرف قوة الحرف من ضعفه؟