معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الدرس الحادى والخمسون (الانحراف والاستطالة والغنة )

محبةالقرءان
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default الدرس الحادى والخمسون (الانحراف والاستطالة والغنة )

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الجمعة 21 سبتمبر 2012, 11:36 am

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين


الدرس الحادي و الخمسون: الانحراف و الاستطالة والغنة


الانحراف:
لغة : الميل و العدول
اصطلاحا: ميل صوت الحرف عن الموضع الذي احتبس فيه ليجري في موضع آخر
حروفه: اللام و الراء
كما ذكرها الامام بن الجزرى
والانحراف صححا فى اللام والراء )
كيفية الانحراف:
بالنسبة لحرف اللام: عند تصادم حافتي اللسان الأماميتين مع لثة الأسنان الأماميّة حُبِسَ الصوت لانغلاق المخرج فيحيد و يميل الصوت و ينحرف للخلف ليجري على الحافتين الخلفيتين للسان لذلك حرف اللام حرف متوسط الصوت فيها انحبس انحباسا ضئيلا ثم جرى جريانا ضئيلا لذلك هي حرف بين الشدّة و الرخاوة.
بالنسبة لمخرج حرف الراء: مكان التقاء الثنيتين العلويتين وسطها غائر و مجوف للداخل بالتالي طرف اللسان يلامس يمناها و يسرها دون وسطها فالصوت عند خروجه يجد المخرج محكم من اليمين و اليسار فيحبس ثم يحيد عن مساره و ينحرف إلى الأمام ليجري في منطقة التقاء الثنيتين العلويتين ولذلك ايضا فهو حرف متوسط .
صفة الانحراف من الصفات التي لا اعمال فيها بل هي تلقائيّة.
فبضبط الخرج نجد الحرف اخذ صفاته المنضبطة من توسط وانحراف وغيرها
فائدة الانحراف تحسين اداء الحروف وضبط مخرجها


الاستطالة:
لغة: الامتداد
اصطلاحا: امتداد و استطالة مخرج الضاد ليشمل الحافتين الأماميتين فيمتد صوتها من الحافتين الخلفيتين إلى الأماميتين.
حروفه: الضاد كما ذكرها الامام بن الجزرى (وضادا استطل )
كيفية الاستطالة:
لتحقيق صفة الرخاوة في حرف الضاد لابد من امتداد المخرج فيمتد مخرج الضاد من الحافين الخلفيتين إلى الحافتين الأماميتين. فاللسان بأكمله يكون مرتفع إلى الأعلى فبالتالي أقصى اللسان و أدناه مرتفع فارتفع كامل اللسان و هذه هي الاستطالة حيث أن مخرج الضاد شمل مخرج اللام و هي الحافتين الأماميتين.
اللسان لا يستطيل بل هو ابتداء يكون بأكمله(من الحافة الخلفية إلى الأماميّة)مرتفع إلى الأعلى.
الضاد مستعلية مخرجها داخلي بعيد عن مقدمة الفم لذلك هي الحرف الرخو الوحيد الذي يتاج مخرج حرف آخر ليتمكن من خروج صوته.
ولذلك فسبب الاستطاله هو سببه طبيعة مخرجها فلما استعلى الاقصى بسبب الاستعلاء وارتفع الحافتين الخلفيتين لتحقيق المخرج ارتفع باقى اللسان
و رخاوة الضاد مختلف عن أي رخاوة حرف آخر فصوتها داخلى و هذا يتناسب مع طبيعة مخرج الضاد.
والفرق بين حرف الاستطالة وحروف المد ان
حرف الضاد حرف مستطيل زمنه ينتهي بانتهاء المخرج و يضبط بالمشافهة اما حروف المد زمنها يضبط بالحركات و ينتهي بانتهاء الهواء.
أي حرف من الحروف الرخوة تأتي بمجرد ضبط المخرج لكن الحرف المستطيل و هو الضاد لا يخرج إلى بالاستعانة بمخرج حرف آخر وهو مخرج اللام.
الاستطالة من الصفات التي فيها إعمال و لابد من ضبطها لتحقيق الرخاوة فلا تكون الرخاوة في الضاد إلا بعد الاستطالة
تنبيه : عند التدريب لاصلاح عيوب النطق بالضاد نستعين اولا بمخرج اللام بمعنى اننا نتدرب على اللام وننطق بعدها مباشرة الضاد فنجدها انضبطت
زمن الاستطالة هو زمن الرخاوة في الضاد يضبط مثل أي صفة أخرى يضبط مشافهة و ليس بالحركات.
وكما هو الحال فى جميع الصفات ان الصفة فى الساكن ابين من المتحرك فنجد رخاوة الضادة واستطالتها ابين فى نحو (اضطر ) عنها فى (ضير )

الغنّة:
لغة: صوت زائد يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه
اصطلاحا: صوت لذيذ مركب في جسم النون و الميم في جميع أحوالهما
حروفها: النون و الميم
الغنّة من الصفات الازمة للحرف و هي من الصفات المنفردة
مخرجها: الخيشوم كما ذكرالامام بن الجزرى (وغنة مخرجها الخيشوم )
مقدارها : لا يضبط بالحركات بل يضبط بالمشافهة وتتناسب مع مرتبة القراءة
الغنة من الصفات التي تحتاج إلى ضبط و إعمال لأن بناء الحرف لا يكتمل إلا بها
مراتبها:
الغنّة أكمل ما تكون في النون و الميم المشددتين أو في الإدغام الكامل وهو إدغام نون في نون أو إدغام ميم في ميم أو نون في ميم.
الغنّة تكون كاملة في الحرف المدغم إدغام ناقص لأني في مخرج مغاير لمخرج النون, والنون غنتها أبين من الميم.
والغنّة كاملة عند القلب و الاخفاء لكن في مرتبة أقل من المرتبة الثانية , لماذا في مرتبة أقل؟
لأن مخرج الواو و الياء يتصف بالليونة فهذا يعين على أداء الغنة عند الإدغام لذلك المخرج يقبل خروج صوت الحرف و صفة الغنة سويا أما عند تحقيق حكم الاخفاء فلسنا في مخرج متصف بالليونة لا يقبل خروج صوت الحرف و صوت الغنّة بالتالي يخرج صوت الغنّة ثم صوت الحرف المخفى عنده لذلك هي في مرتبة أنقص من مرتبة الادغام الناقص عند حرفي الواو و الياء.
الغنّة ناقصة عند النون و الميم المظهرتين لأن الغنة موجودة بأصلها لا بكمالها
الغنة أنقص ما تكون في النون و الميم المتحركة
لماذا غنة النون و الميم الساكنة ليس كالمتحركة ؟ لأن الصفة حال السكون أبين منها حال الحركة.
النون أغن من الميم على كل حال لأن مخرج النون أقرب إلى الخيشوم من مخرج الميم و والمساحة التى يحدث بها تصادم فى النون أصغر منها في الميم
تنبيه
صوت الغنّة لا ارتعاد فيه و هذا ليس من تجميل صوتها.
و تأدية الغنة في الأحكام تكون في وضع سكون الحرف
الغنة عند الاخفاء تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا
قامت بالتفريغ الاخت امة الغفور جزاها الله خيرا
الاسئلة
-عرف الاستطالة وما هى حروفها وسببها ؟
- عرف الانحراف وما هى حروفه وسببه وفائدته ؟
-عرف الغنة لغة واصطلاحا وما هى مراتبها ؟





جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: الدرس الحادى والخمسون (الانحراف والاستطالة والغنة )

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 16 أكتوبر 2015, 12:55 pm


نفع الله بك وبعلمك شيختنا الفاضلة محبة القرءان
وجزاك عنا خير الجزاء.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 05 ديسمبر 2020, 8:15 am