بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم الى يوم الدين
اما بعد
اليوم ان شاء الله نستكمل التنبيهات على الوقف والابتداء
وسنأخذ الوقف على بلى ونعم
كلمة نعم هو حرف جواب يجاب به على كلام قبله ونعم تأتى على الاجابة على سؤال سواء كان سؤال مثبت او سؤال منفى
وردت كلمة نعم فى القرءان فى اربع مواضع منهم موضع واحد فقط يجوز الوقف عليه والثلاث المواضع الاخرى لا يجوز الوقف عليها ولا يجوز البدء بها
الموضع الاول :فى قوله تعالى فى سورة الاعراف اية 44" فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين "
هذا هو الموضع الذي يجوز فيه الوقف على نعم ونبدء بما بعدها
وهنا يجوز الوقف عليها على نعم والبدء بما بعدها لان التعلق بين كلمة نعم وما بعدها تعلق معنوى وهذا من نوع الوقف الكافي
الموضع الثاني :فى قوله تعالى فى سورة الاعراف " قال نعم وإنكم لمن المقربين " ايه 114
الموضع الثالث :فى قوله تعالى فى سورة الشعراء " قال نعم وإنكم إذا لمن المقربين "
وفى الموضعين السابقين لا يجوز الوقف على نعم ولا يجوز البدء بها ولا يجوز البدء بما بعدها وانما يجب وصلها بما قبلها وما بعدها وذلك لان جملة " قال نعم " وجملة " وإنكم " من نفس مقولة القائل ولا يجوز الفصل بين صاحب القول والقول
ومتعلقة تعلق اعرابى لان جملة " وإنكم لمن المقربين " معطوفه على جملة محذوفه قامت مقامها " نعم "
وتقدير الكلام " قال ان لكم لاجرا وانكم لمن المقربين "
فجملة " إن لكم لأجرا " فهذه جمله محذوفه قامت مقامها نعم
وبذلك لا يجوز الوقف على نعم ولا الابتداء بما بعدها لوجود التعلق اللفظى والتعلق المعنوى
الموضع الرابع: فى قوله تعالى فى سورة الصافات " قال نعم وأنتم داخرون "
هنا ايضا لا يجوز الوقف على نعم ولا يجوز البدء بما بعدها وذلك لان جملة " نعم " وجملة " وأنتم داخرون " من نفس مقولة القائل
ولا يجوز الفصل بين صاحب القول والقول
ومتعلة ايضا تعلق اعرابى وذلك لان جملة " وانتم داخرون " فى محل نصب حال لفاعل محذوف قامت مقامه " نعم "
تقدير الكلام " قل لهم تبعثون والحال انكم داخرون "
وبذلك لا يجوز الوقف على نعم ولا يجوز البدء بما بعدها لوجود التعلق اللفظى والمعنوي
بلى
هى حرف جواب يجاب به على كلام قبله ولكنها تأتى للاجابة على سؤال منفى ولا تقع الا بعد كلام منفي ولا تقع بعد كلام مثبت الا في اليسير والنذر من الاساليب وهى تفيد ابطال النفي قبلها ونقضه وتقرر نقيضه
وردت كلمة بلى فى اثنين وعشرين موضع فى ستة عشر سورة
وتنقسم بلى الى ثلاثة اقسام قسم يجوز الوقف عليه وقسم لا يجوز الوقف عليه وقسم به خلاف بين الجواز وعدمه
القسم الاول
المواضع التى يجوز فيها الوقف على بلى وهى عشرة مواضع
واجاز العلماء الوقف على بلى فى هذه المواضع لانها جواب لما قبلها غير متعلقة بما بعدها
الموضع الاول: فى قوله تعالى فى سورة البقرة اية 80 -81"وقالوا لن تمسنا النار الا اياما معدودة قل أتأخذتم على الله عهدا فلن يخلف الله عهده ام تقولون على الله ما لا تعلمون * بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون "
فهنا نجد ان كلمة بلى جاءت لنفى ما سبقها من قول اليهود لن تمسنا النار الا اياما معدودة وجملة " من كسب سيئة " لا تتعلق ب " بلى " من ناحية الاعراب ولكنها متعلقة من ناحية المعنى فقط وهنا من باب الوقف الكافى
ولذلك يجوز الوقف على بلى والبدء بما بعدها وهكذا فى جميع الايات التى يجوز فيها الوقف على بلى
الموضع الثانى :فى قوله تعالى فى سورة البقرة اية 111-112" قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين * بلى من اسلم وجهه لله وهو محسن "
الموضع الثالث :فى قوله تعالى فى سورة ال عمران " ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون * بلى من اوفى بعهده "
الموضع الرابع: فى قوله تعالى فى سورة ال عمران اية 125 " اذ تقول للمؤمنين ألن يكفيم ان يمدكم ربكم بثلاثة الاف من الملائكة منزلين * بلى أن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا "
الموضع الخامس :اية 172فى قوله تعالى فى سورة الاعراف " وإذ أخذ ربك من بني ءادم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا على الله ما لا تعلمون "
الموضع السادس :فى قوله تعالى فى سورة النحل اية 28 " الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم فألقوا السلم ما كنا نعمل من سوء بلى إن الله عليم بما كنتم تعملون "
الموضع السابع: فى قوله تعالى فى سورة يس اية 81 " أوليس الذي خلق السماوات والارض بقادر على ان يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم "
الموضع الثامن: فى قوله تعالى فى سورة غافر اية 50 " قالوا أولم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين الا في ضلال "
الموضع التاسع: فى قوله تعالى فى سورة الاحقاف اية 33" أولم يروا ان الله الذي خلق السماوات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على ان يحيي الموتى بلى إنه على كل شيء قدير "
الموضع العاشر: فى قوله تعالى فى سورة الإنشقاق اية 14-15" إنه ظن أن لن يحور * بلى إن ربه كان به بصيرا "
المواضع التى لا يجوز الوقف عليها ولا يجوز البدء بما بعدها سبع مواضع
الموضع الاول :فى قوله تعالى فى سورة الانعام اية 30" ولو ترى اذ وقفوا على ربهم قال اليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون "
ولا يجوز الوقف هنا على بلى لانه لا يجوز الفصل بين القول وصاحب القول
وايضا متعلقة من ناحية الاعراب على ان جملة " بلى وربنا " صفة لمصدر محذوف وعليه فيوجد تعلق اعرابى وتقدير الكلام " بلى وعد ذلك وربنا "
ولذلك وجد التعلق اللفظى والمعنوى فلا يجوز الوقف على بلى ولا البدء بما بعدها
الموضع الثاني: فى قوله تعالى فى سورة النحل اية 38" واقسموا بالله جهد ايمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا ولكن اكثر الناس لا يعلمون "
فهنا وجد تعلق معنوى وتعلق اعرابى لان كلمة " وعدا " مصدر مؤكد للجملة التى دلت عليها بلى وتقدير الكلام " وعد الله وعدا "
ولذلك لا يجوز الوقف على بلى لوجود التعلق اللفظى والمعنوى
الموضع الثالث :فى قوله تعالى فى سورة سبأ اية 3" وقال الذين كفروا لا تاتينا الساعة قل بلى وربي لتاتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين "
الموضع الرابع :فى قوله تعالى فى سورة الزمر اية 59 "بلى قد جاءتك ءاياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين "
الموضع الخامس :فى قوله تعالى فى سورة الاحقاف اية 34"ويوم يعرض الذين كفروا على النار اليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون"
الموضع السادس: فى قوله تعالى فى سورة التغابن اية 7 " زعم الذين كفروا ان لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير"
الموضع السابع :فى قوله تعالى فى سورة القيامة اية 4" بلى قادرين على ان نسوي بنانه "
وهذه المواضع السبعة السابقة لا يجوز الوقف على بلى ولا يجوز الابتداء بها لوجود التعلق المعنوى والتعلق اللفظى ( الاعرابى )
قال الزركشي :هذة المواضع لا خلاف في امتناع الوقف عليها ولا يحسن البدء بها لانها جواب "
ويوجد خمس مواضع مختلف فيها بين جواز الوقف وعدمه
ورجح الشيخ الحصرى عدم الوقف على بلى ووصلها بما بعدها فى هذة المواضع الخمس
الموضع الاول: فى قوله تعالى فى سورة البقرةاية 260 " واذ قال ابراهيم رب ارني كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ اربعة من الطير فصرهن اليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن ياتينك سعيا واعلم ان الله عزيز حكيم "
فهنا الوقف على بلى مختلف فيه بين العلماء بين جواز الوقف وعدمه
فمن قال بعدم الوقف على بلى على لان القول متصل بين قوله تعالى " اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى "
ومن اجاز الوقف على بلى وان كان القول متصل ولكن تمام الكلام تم عند كلمة بلى لان السؤال " قال أولم تؤمن " والاجابة " بلى " وجملة " ولكن ليطمئن قلبى " هى تعليل وتبرير وتوضيح للجواب
والراجح هو الوصل
الموضع الثاني :فى قوله تعالى فى سورة الزمر اية 71 " وسيق الذين كفروا الى جهنم زمرا حتى اذا جاؤوها فتحت ابوابها وقال لهم خزنتها الم ياتكم رسل منكم يتلون عليكم ايات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين "
الموضع الثالث :فى قوله تعالى فى سورة الزخرف اية 80" ام يحسبون انا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون "
الموضع الرابع: فى قوله تعالى فى سورة الحديد اية 14 " ينادونهم الم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الاماني حتى جاء امر الله وغركم بالله الغرور "
الموضع الخامس: فى قوله تعالى فى سورة الملك اية 9" كلما ألقى فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير * قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء ان انتم الا في ضلال كبير "
فنجد فى الايات السابقة ان المعنى يتم عند كلمة بلى وما بعدها هو توضيح للاجابة
ولذلك كانت جائزة بين الوقف عليها وعدم الوقف عليها
والراجح هو عدم الوقف ووصل بلى بما بعدها
تنبيه
الفرق بين نعم وبلى
-نعم تاتى بعد النفي والايجاب اما بلى لا تأتي الا بعد النفي
-نعم تاتى لا ثبات النفي او الايجاب قبلها اما بلي تاتي لإبطال النفي قبلها
قامت بالتفريغ الاخت ام مريم جزاها الله خيرا
الاسئلة
-كم مرة وردت "نعم " في القرءان وما هو حكم الوقف عليها ؟
-كم مرة وردت "بلى "في القرءان والى كم قسم ينقسم حكم الوقف عليها ؟
- اذكرى المواضع المختلف عليها في الوقف على بلى مع ذكر الراى الراجح فيها والسبب في هذا الخلاف ؟
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم الى يوم الدين
اما بعد
اليوم ان شاء الله نستكمل التنبيهات على الوقف والابتداء
وسنأخذ الوقف على بلى ونعم
كلمة نعم هو حرف جواب يجاب به على كلام قبله ونعم تأتى على الاجابة على سؤال سواء كان سؤال مثبت او سؤال منفى
وردت كلمة نعم فى القرءان فى اربع مواضع منهم موضع واحد فقط يجوز الوقف عليه والثلاث المواضع الاخرى لا يجوز الوقف عليها ولا يجوز البدء بها
الموضع الاول :فى قوله تعالى فى سورة الاعراف اية 44" فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين "
هذا هو الموضع الذي يجوز فيه الوقف على نعم ونبدء بما بعدها
وهنا يجوز الوقف عليها على نعم والبدء بما بعدها لان التعلق بين كلمة نعم وما بعدها تعلق معنوى وهذا من نوع الوقف الكافي
الموضع الثاني :فى قوله تعالى فى سورة الاعراف " قال نعم وإنكم لمن المقربين " ايه 114
الموضع الثالث :فى قوله تعالى فى سورة الشعراء " قال نعم وإنكم إذا لمن المقربين "
وفى الموضعين السابقين لا يجوز الوقف على نعم ولا يجوز البدء بها ولا يجوز البدء بما بعدها وانما يجب وصلها بما قبلها وما بعدها وذلك لان جملة " قال نعم " وجملة " وإنكم " من نفس مقولة القائل ولا يجوز الفصل بين صاحب القول والقول
ومتعلقة تعلق اعرابى لان جملة " وإنكم لمن المقربين " معطوفه على جملة محذوفه قامت مقامها " نعم "
وتقدير الكلام " قال ان لكم لاجرا وانكم لمن المقربين "
فجملة " إن لكم لأجرا " فهذه جمله محذوفه قامت مقامها نعم
وبذلك لا يجوز الوقف على نعم ولا الابتداء بما بعدها لوجود التعلق اللفظى والتعلق المعنوى
الموضع الرابع: فى قوله تعالى فى سورة الصافات " قال نعم وأنتم داخرون "
هنا ايضا لا يجوز الوقف على نعم ولا يجوز البدء بما بعدها وذلك لان جملة " نعم " وجملة " وأنتم داخرون " من نفس مقولة القائل
ولا يجوز الفصل بين صاحب القول والقول
ومتعلة ايضا تعلق اعرابى وذلك لان جملة " وانتم داخرون " فى محل نصب حال لفاعل محذوف قامت مقامه " نعم "
تقدير الكلام " قل لهم تبعثون والحال انكم داخرون "
وبذلك لا يجوز الوقف على نعم ولا يجوز البدء بما بعدها لوجود التعلق اللفظى والمعنوي
بلى
هى حرف جواب يجاب به على كلام قبله ولكنها تأتى للاجابة على سؤال منفى ولا تقع الا بعد كلام منفي ولا تقع بعد كلام مثبت الا في اليسير والنذر من الاساليب وهى تفيد ابطال النفي قبلها ونقضه وتقرر نقيضه
وردت كلمة بلى فى اثنين وعشرين موضع فى ستة عشر سورة
وتنقسم بلى الى ثلاثة اقسام قسم يجوز الوقف عليه وقسم لا يجوز الوقف عليه وقسم به خلاف بين الجواز وعدمه
القسم الاول
المواضع التى يجوز فيها الوقف على بلى وهى عشرة مواضع
واجاز العلماء الوقف على بلى فى هذه المواضع لانها جواب لما قبلها غير متعلقة بما بعدها
الموضع الاول: فى قوله تعالى فى سورة البقرة اية 80 -81"وقالوا لن تمسنا النار الا اياما معدودة قل أتأخذتم على الله عهدا فلن يخلف الله عهده ام تقولون على الله ما لا تعلمون * بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون "
فهنا نجد ان كلمة بلى جاءت لنفى ما سبقها من قول اليهود لن تمسنا النار الا اياما معدودة وجملة " من كسب سيئة " لا تتعلق ب " بلى " من ناحية الاعراب ولكنها متعلقة من ناحية المعنى فقط وهنا من باب الوقف الكافى
ولذلك يجوز الوقف على بلى والبدء بما بعدها وهكذا فى جميع الايات التى يجوز فيها الوقف على بلى
الموضع الثانى :فى قوله تعالى فى سورة البقرة اية 111-112" قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين * بلى من اسلم وجهه لله وهو محسن "
الموضع الثالث :فى قوله تعالى فى سورة ال عمران " ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون * بلى من اوفى بعهده "
الموضع الرابع: فى قوله تعالى فى سورة ال عمران اية 125 " اذ تقول للمؤمنين ألن يكفيم ان يمدكم ربكم بثلاثة الاف من الملائكة منزلين * بلى أن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا "
الموضع الخامس :اية 172فى قوله تعالى فى سورة الاعراف " وإذ أخذ ربك من بني ءادم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا على الله ما لا تعلمون "
الموضع السادس :فى قوله تعالى فى سورة النحل اية 28 " الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم فألقوا السلم ما كنا نعمل من سوء بلى إن الله عليم بما كنتم تعملون "
الموضع السابع: فى قوله تعالى فى سورة يس اية 81 " أوليس الذي خلق السماوات والارض بقادر على ان يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم "
الموضع الثامن: فى قوله تعالى فى سورة غافر اية 50 " قالوا أولم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين الا في ضلال "
الموضع التاسع: فى قوله تعالى فى سورة الاحقاف اية 33" أولم يروا ان الله الذي خلق السماوات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على ان يحيي الموتى بلى إنه على كل شيء قدير "
الموضع العاشر: فى قوله تعالى فى سورة الإنشقاق اية 14-15" إنه ظن أن لن يحور * بلى إن ربه كان به بصيرا "
المواضع التى لا يجوز الوقف عليها ولا يجوز البدء بما بعدها سبع مواضع
الموضع الاول :فى قوله تعالى فى سورة الانعام اية 30" ولو ترى اذ وقفوا على ربهم قال اليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون "
ولا يجوز الوقف هنا على بلى لانه لا يجوز الفصل بين القول وصاحب القول
وايضا متعلقة من ناحية الاعراب على ان جملة " بلى وربنا " صفة لمصدر محذوف وعليه فيوجد تعلق اعرابى وتقدير الكلام " بلى وعد ذلك وربنا "
ولذلك وجد التعلق اللفظى والمعنوى فلا يجوز الوقف على بلى ولا البدء بما بعدها
الموضع الثاني: فى قوله تعالى فى سورة النحل اية 38" واقسموا بالله جهد ايمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا ولكن اكثر الناس لا يعلمون "
فهنا وجد تعلق معنوى وتعلق اعرابى لان كلمة " وعدا " مصدر مؤكد للجملة التى دلت عليها بلى وتقدير الكلام " وعد الله وعدا "
ولذلك لا يجوز الوقف على بلى لوجود التعلق اللفظى والمعنوى
الموضع الثالث :فى قوله تعالى فى سورة سبأ اية 3" وقال الذين كفروا لا تاتينا الساعة قل بلى وربي لتاتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين "
الموضع الرابع :فى قوله تعالى فى سورة الزمر اية 59 "بلى قد جاءتك ءاياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين "
الموضع الخامس :فى قوله تعالى فى سورة الاحقاف اية 34"ويوم يعرض الذين كفروا على النار اليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون"
الموضع السادس: فى قوله تعالى فى سورة التغابن اية 7 " زعم الذين كفروا ان لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير"
الموضع السابع :فى قوله تعالى فى سورة القيامة اية 4" بلى قادرين على ان نسوي بنانه "
وهذه المواضع السبعة السابقة لا يجوز الوقف على بلى ولا يجوز الابتداء بها لوجود التعلق المعنوى والتعلق اللفظى ( الاعرابى )
قال الزركشي :هذة المواضع لا خلاف في امتناع الوقف عليها ولا يحسن البدء بها لانها جواب "
ويوجد خمس مواضع مختلف فيها بين جواز الوقف وعدمه
ورجح الشيخ الحصرى عدم الوقف على بلى ووصلها بما بعدها فى هذة المواضع الخمس
الموضع الاول: فى قوله تعالى فى سورة البقرةاية 260 " واذ قال ابراهيم رب ارني كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ اربعة من الطير فصرهن اليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن ياتينك سعيا واعلم ان الله عزيز حكيم "
فهنا الوقف على بلى مختلف فيه بين العلماء بين جواز الوقف وعدمه
فمن قال بعدم الوقف على بلى على لان القول متصل بين قوله تعالى " اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى "
ومن اجاز الوقف على بلى وان كان القول متصل ولكن تمام الكلام تم عند كلمة بلى لان السؤال " قال أولم تؤمن " والاجابة " بلى " وجملة " ولكن ليطمئن قلبى " هى تعليل وتبرير وتوضيح للجواب
والراجح هو الوصل
الموضع الثاني :فى قوله تعالى فى سورة الزمر اية 71 " وسيق الذين كفروا الى جهنم زمرا حتى اذا جاؤوها فتحت ابوابها وقال لهم خزنتها الم ياتكم رسل منكم يتلون عليكم ايات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين "
الموضع الثالث :فى قوله تعالى فى سورة الزخرف اية 80" ام يحسبون انا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون "
الموضع الرابع: فى قوله تعالى فى سورة الحديد اية 14 " ينادونهم الم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الاماني حتى جاء امر الله وغركم بالله الغرور "
الموضع الخامس: فى قوله تعالى فى سورة الملك اية 9" كلما ألقى فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير * قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء ان انتم الا في ضلال كبير "
فنجد فى الايات السابقة ان المعنى يتم عند كلمة بلى وما بعدها هو توضيح للاجابة
ولذلك كانت جائزة بين الوقف عليها وعدم الوقف عليها
والراجح هو عدم الوقف ووصل بلى بما بعدها
تنبيه
الفرق بين نعم وبلى
-نعم تاتى بعد النفي والايجاب اما بلى لا تأتي الا بعد النفي
-نعم تاتى لا ثبات النفي او الايجاب قبلها اما بلي تاتي لإبطال النفي قبلها
قامت بالتفريغ الاخت ام مريم جزاها الله خيرا
الاسئلة
-كم مرة وردت "نعم " في القرءان وما هو حكم الوقف عليها ؟
-كم مرة وردت "بلى "في القرءان والى كم قسم ينقسم حكم الوقف عليها ؟
- اذكرى المواضع المختلف عليها في الوقف على بلى مع ذكر الراى الراجح فيها والسبب في هذا الخلاف ؟