بسم الله الرحمن الرحيم
أحكام الاستعاذة والبسملة
أولا الاستعاذة:
أَعـــــُوذُ بِالله مـــِنَ الشَّيْطــانِ الرَّجِـــــــــــيم
تـعـريفـها
مصدر استعاذ أي طلب الْعَوْذ. و العَوْذ في اللغة هو اللجوء و الاعتصام .
فإذا قال القارئ أعوذ بالله فكأنه قال ألجأ و أعتصم و أتحصن بالله
ولفظه معناه: الدعاء و الطلب . أي اللهم إني ألتجئ إليك و أتحصن بك من الشيطان الرجيم.
صـيـغـتـها
التعوذ ليس من القرءان و قـُدم التعوذ بالذكر لتقدمه في التلاوة.
لذلك اختلف العلماء في صيغها.
ووردت ألفاظ كثيرة في شأن التعوذ وكلها جائزة
من المشهور من صيغ الاستعاذة:
1. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
2.أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
3. أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم
4. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أن الله هوالسميع العليم
5.أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم
قال الإمام الداني في التيسير
" اعلم أن المستعمل عند الحذاق من أهل الأداء في لفظ الاستعاذة: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
دون غيره، وذلك لموافقته الكتاب و السنة ".
فأما الكتاب فقوله عز وجل لنبيه عليه الصلاة والسلام ﴿ فَإِذَا قَرَأۡتَ ٱلۡقُرۡءَانَ فَٱسۡتَعِذۡ بِٱللَّهِ مِنَ ٱلشَّيۡطَـٰنِ ٱلرَّجِيمِ ﴾ النحل: ٩٨
و أما السنة فما رواه نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه
عن النبي عليه الصلاة و السلام "أنه استعاذ قبل القراءة بهذا اللفظ بعينه
مـحـلـها:
أجمع القراء على أن الاستعاذة تكون قبل القراءة: أي عند الابتداء بالتلاوة.
حـكـمـها:
الاستعاذة حكمها الندب، أي الاستحباب و هو الراجح و المشهور. ومن قال به أخذ الأمر فى الآية على الندب وليس الوجوب
و هناك من قال بالوجوب. ومن قال به أخذ الأمر فى الآية على الوجوب.
ثانيا الـبـسـمـلـة:
هي قول: بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم
حكمها : واجبة عند جميع القراء فى بداية القراءة
جائزة في أواسط السور
للاستعاذة والبسملة فى بداية السور أربعة أوجه هي
* قطع الجميع.. وهى قطع الاستعاذة عن البسملة عن بداية السورة مثال:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .. /قطع/ .. بسم الله الرحمن الرحيم .. /قطع/.. الحمد لله رب العالمين
* قطع الاول ووصل الثانى بالثالث مثال:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .. /قطع/ .. بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين
* وصل الجميع وهى: وصل الاستعاذة مع البسملة مع بداية السورة مثال:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين
* وصل الاول بالثانى وقطع الثالث مثال:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم .. /قطع/ .. الحمد لله رب العالمين
هذه الأوجه فى بداية أي سورة من سور القرءان الكريم عدا براءة وذلك لانها نزلت بحد السيف فلا بسملة في أولها .. ففيها عند البدء بها وجهان
أوجه البدء بسورة براءة
* قطع الجميع ، وصل الجميع وهذه الأوجه بدون البسملة
أى قطع الاستعاذة عن بداية سورة براءة ، أو وصل الاستعاذة ببداية سورة براءة
أوجه الاستعاذة و البسملة فى وسط السورة
كما تعلمون أن البسملة جائزة فى وسط السورة وهنا نقول:
القارئ مخير في وسط السورة ، إن شاء بسمل وهو الأفضل وإن شاء ترك البسملة
فإن أتى بالبسملة كان له الأربع أوجه فى بداية السورة التى تم شرحها آنفا وهى:
1. قطع الجميع - 2. قطع الأول ووصل الثانى بالثالث - 3. وصل الجميع - 4. وصل الأول بالثانى وقطع الثالث
وان لم يأت بالبسملة كان له وجهان:
قطع الاستعاذة عما بعدها
أو وصل الاستعاذة بما بعدها
مع العلم انه
فـائـدة
إذا كانت الآيـة تعود على ذكر الله عز وجل أو النبي صلي الله عليه وسلم أو المؤمنين أو الجنة أو ما ينوب عنهم فالاولى للقارئ عندئذ أن يأتى بالبسملة
مثال:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ يُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ ﴾ البقرة: ٢٥٧
أمـا إذا كانت بداية الآية عن الكفار ،المنافقين ، النـار ، الشيطان فإنه لابد هـنا من ذكرالاستعاذة فقـط بدون بسملة مثال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ﴿ ٱلشَّيۡطَـٰنُ يَعِدُكُمُ ٱلۡفَقۡرَ وَيَأۡمُرُڪُم بِٱلۡفَحۡشَآءِۖ ﴾ البقرة ٢٦٨
فـائـدة: إن كان القارئ يقرأ بالاستعاذة فقط دون البسملة فى وسط السورة وكان أول القراءة لفظ الجلالة أو ما ينوب عنه أوصفه من صفات المؤمنين فيجب عليه قطع الاستعاذة عما بعدها مثال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ../قطع/ .. ﴿ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ يُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ ﴾ البقرة ٢٥٧
هل يجوز الإتيان بالبسملة فى وسط سورة براءة
العلماء فيها على ثلاث أقوال:
1.يمتنع الاتيان بها كما امتنعت في أول السورة
2. تمتنع حتى الآية 29 لأنها آخر آيات القتل
3. نأتي بها فى وسط السورة
والمقصود بوسط السورة وهو لو بعد الآية الأولى بآية لأن المنع كان لبداية السورة
وقال الإمام الجعبرى بالمنع
وهنا تكون أوجه الاستعاذه فى وسط سورة براءة كالآتي
1. بدون بسملة له وجهان: القطع والوصل وقد تم شرحه
2. مع البسملة له الأربع أوجه السابقة.