معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    ما هي قواعد الرسم العثماني؟

    أم حنان
    أم حنان


    ما هي قواعد الرسم العثماني؟ Empty ما هي قواعد الرسم العثماني؟

    مُساهمة من طرف أم حنان الأحد 24 يناير 2016, 8:19 am

    1/قاعدة الحذف: الحذف: هو الاسقاط والإزالة.
    ويدخل الحذف على أحرف المد الثلاثة وعلى اللام والنون.
    1-حذف الألف: له قسمين في القرآن:
    1-ما يدخل تحت قاعدة وهو خمسة أنواع:
    -حذف ألف جمع المذكر السالم مثل: {العالمين}.
    -حذف ألف جمع المؤنث السالم مثل: {مسلمات}.
    -حذف ألف الأسماء الأعجمية مثل: {إبراهيم}.
    2-ما لا يدخل تحت قاعدة وهو كثير جدا في القرآن العظيم. مثل: {الألباب}.
    2-حذف الياء:
    -حذف الياء الأصلية مثل: {الداعِ}.
    -حذف الياء الزائدة من تسع وستين كلمة في مائتين وأربعة وعشرون موضعا مثل: {فارهبون}.
    -{يا ربِ} و {رب} بــ {يا} النداء وحذفها: في سبعة وستين موضعا.
    -{يا قومِ} في ستة وأربعين موضعا. –{يا عبادِ} في سورة الزمر.
    -واتفقوا على رسم: {الحوارين} بياء واحدة.
    -واتفقوا على رسم كل كلمة واقعة في آخرها ياءات ثانيتهما ساكنة بياء واحدة مثل: {يستحي}
    ثالثا: حذف الواو:
    1-اتفقوا على رسم: {ويدعُ الانسان} و {يدعُ الداع} بحذف الواو.
    2-اتفقوا على رسم كل كلمة اجتمع فيها واوان ثانيتهما بعد ضم واتصلتا خطا بواو واحدة مثل: {ووري} و {يستوون} ورجحوا أن تكون المحذوفة الثانية.
    رابعا: حذف اللام:
    اتفقوا على رسم: {اليل} و {التي} و {الذي} بلام واحدة.
    خامسا: حذف النون:
    اتفقوا على رسم: {فنجي} و {نجي المؤمنون} بنون واحدة ليحتمل القراءتين.
    واتفقوا على رسم: {لا تأمنَّا} بنون واحدة أيضا.
    قاعدة الزيادة: الذي يزاد في المصاحف من حروف الهجاء الثلاثة: (الألف والواو والياء).
    أولا: زيادة الألف:
    -بعد الميم من {مائة} وبعد النون من {لكنَّا} وبعد الشين {لشايء} وغير ذلك.
    ثانيا: زيادة الياء:
    اتفقوا على زيادة الياء مثل: {تلقائِ نفسي} و {وإيتائِ ذي القربى}.
    ثالثا: زيادة الواو:
    اتفقوا على زيادة الواو مثل: {أولوا} و {أولي} وغيرها.
    قاعدة الهمز: خلاصتها:
    أن الهمزة إذا كانت ساكنة تكتب بحرف حركة ما قبلها إلا ما استثني وأما الهمزة المتحركة فإن كانت أول الكلمة وإن اتصل بها حرف زائد كتبت بالألف مطلقا وإن كانت الهمزة وسطا فإنها تكتب بحرف من جنس حركتها إلا ما أستثني وإن كانت متطرفة كتبت بحرف من جنس حركة ما قبلها إلا ما استثني وإن سكن ما قبلها حذفت إلا ما استثني.
    قاعدة البدل: لغة: العوض.
    اصطلاحا: جعل حرف مكان آخر.
    وينقسم إلى أربعة أقسام: 1-ابدال ياء أو واوا من ألف.
    2-ابدال صاد من سين. 3-ابدال تاء من هاء. 4-ابدال ألف من نون.
    أولا: رسم الألف ياءً:
    اتفقوا على رسم الألف ياء في أربع أحوال:
    1-إذا كانت منقلبة عن ياء مثل: {هداهم}.
    2-ألف التأنيث مثل: {كسالى} و {نجوى} و {طوبى}.
    3-الألف المجهولة الأصل مثل: {حتى} و {إلى} و {على}.
    4-ألف {سجى} و {الضحى} و {دحاها} و {تلاها} وإن كانت منقلبة عن واو.
    ثانيا: رسم الألف واوا: اتفقوا على رسم الألف واوا في ثمانية ألفاظ وهي:
    {الربوا} و {بالغدوة} و{كمشكوة} و {الصلوة} و {الزكوة}.
    ثالثا: رسم الهاء تاء: أ-هاء التأنيث وهي قسمان:
    1-ما اتفق على قراءته بالإفراد وهي ثلاث عشرة كلمة.
    اتفقوا على رسم هاء التأنيث تاءً من:
    {رحمت} و {نعمت} و {سنت} و {امرأت} و {قرت} و {جنت} و {فطرت} و {بقيت} و {ابنت} و {شجرت}.
    2-ما اختلف القراء في افراده وجمعه وهي سبع كلمات:
    {غيابت الجب} و {ءايات للسائلين} و {في الغرفات} و {من ثمرات} و {على بينت} و {جمالت صفر} و {كلمت}
    وكل ما فيه الخلاف يجري***جمعا وفردا فبتاء فادر
    وذا: جمالت وءايات أتى***في يوسف والعنكبوت يا فتى
    وكلمات وهو في الطول***مع أنعامه ثم بيونس معا
    والغرفات في سبأ وبينت***في فاطر وثمرات فصلت
    غيابت الجب وخلف ثاني***يونس والطول فع المعاني
    ربعا: رسم السين صادا:
    اتفقوا على رسم السين صادا في {صراط} و {يبصط} و {بصطة} و {المصيطرون}.
    خامسا: رسم النون ألفا:
    رسمت نون التوكيد الخفيفة ألفا في {وليكونًا} و {لنسفعًا} وكذلك نون {إذًا}.
    أم حنان
    أم حنان


    ما هي قواعد الرسم العثماني؟ Empty رد: ما هي قواعد الرسم العثماني؟

    مُساهمة من طرف أم حنان الأحد 24 يناير 2016, 9:03 am

    قاعدة القطع والوصل: وقد يقال: الفصل والقطع.
    وقد يعبر بها: المقطوع والموصول.
    المراد بالقطع: قطع الكلمة عما بعدها رسما وهو الأصل.
    والوصل: مقابلة.
    وينحصر الكلام على المقطوع والموصول في إحدى وعشرين مسألة:
    1-(أن) المفتوحة الهمزة الخفيفة النون مع (لا). مثل: {أن لا أقول}.
    2-(أن) المفتوحة الهمزة الخفيفة النون مع (لم). مثل: {أن لم يره أحد}.
    3-(أن) المفتوحة الهمزة الخفيفة النون مع (لو).
    4-(أن) المفتوحة الهمزة الخفيفة النون مع (لن). مثل: {ألن نجعل}. وما عداها مقطوع بلا خلاف.
    5-(أن) بفتح الهمزة وتشديد النون مع (مَا). مثل: {وأنَّ ما يدعون} هنا مقطوع وما عداه موصول بالاتفاق.
    6-بكسر الهمزة وتشديد النون مع (ما) الموصولة. مثل: {إنما الله إله واحد}.
    7-(إن) الشرطية مع (ما). مثل: {وإن ما نرينك}.
    8-(إن) الشرطية مع (لم). مثل: {فإلم يستجيبوا لكم}.
    9-(إن) الشرطية مع (لا). مثل: {إلا تنصروه}.
    10-(من) الجارة مع (ما) الموصولة. قطعت (من) عن (ما) بموضعين وأما بالمنافقين اختلف فيها.
    11-(عن) مع (ما). مثل: {عما تعملون}.
    12-(عن) مع (من). مثل: {عمن من يشاء}.
    13-(أم) مع (من). قطعت في: {أم من يكون عليهم وكيلا} و {أم من أسس}. وما عدا ذلك فهو موصول.
    14-(كل) مع (ما). مثل: {كل ما سألتموه}.
    15-أفي) مع (ما). مثل: {في ما فعلن} و {في ما ءاتاكم} وغير ذلك.
    16-(لام الجر) قطعت عن مجرورها في: {فمالِ هؤلاء} و {مالِ هذا الرسول} وما عدا ذلك فهو موصول.
    17-(أم) مع (ما). مثل: {أما اشتملت} رسمت بالوصل.
    18-(أين) مع (ما). مثل: {فأينما تولوا} رسمت بالوصل.
    {أينما تكونوا} اختلف فيها.
    19-(بئس) مع (ما). مثل: {بئسما اشتروا به أنفسهم} موصولة.
    وما عدا ذلك فهو مقطوع.
    20-(كي) مع (لا). رسمت بالوصل في:
    {لكيلا يعلم} و {لكيلا تأسوا} و {لكيلا تحزنوا} و {لكيلا يكون عليك حرج} وما عدا ذلك فهو مقطوع.
    21-(يوم) مع (هم). رسمت مقطوعة في: {يوم هم بارزون} و {يوم هم على النار يفتنون}.
    22-كلمات متفرقة:
    {حيث ما} مقطوعة. {يبنؤم} موصولة. {الم} موصولة.
    {ولات حين} موصولة: قول أبي عبيد رحمه الله.
    مقطوعة: قول أبو داود رحمه الله.
    قاعدة ما فيه قراءتان ورسم على إحداهما:
    وتنحصر هذه القاعدة على ثلاث أقسام:
    1-رسم ما فيه قراءتان ورسم على إحداهما اقتصارا.
    من ذلك: {صراط} و {يبصط}.
    كتبت بالصاد اقتصارا عليها وتغليبا لجانبها على القراءات الأخرى.
    2-رسم ما فيه قراءتان ورسم برسم واحد صالح لهما.
    وهو كثير في القرآن الكريم وربما لا تخلو آية منه.
    من ذلك: {مالك يوم الدين} ملك: رسم بدون ألف بعد الميم.
    {وما يخادعون} بدون ألف بعد الخاء.
    {فأزالهما} بدون ألف بعد الزاي.
    {رءوف} بواو واحدة.
    3-ما فيه قراءتان وورد برسمين على حسب كل منهما. مثل: {وقالوا اتخذ} وغير ذلك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 4:04 pm