1/قاعدة الحذف: الحذف: هو الاسقاط والإزالة.
ويدخل الحذف على أحرف المد الثلاثة وعلى اللام والنون.
1-حذف الألف: له قسمين في القرآن:
1-ما يدخل تحت قاعدة وهو خمسة أنواع:
-حذف ألف جمع المذكر السالم مثل: {العالمين}.
-حذف ألف جمع المؤنث السالم مثل: {مسلمات}.
-حذف ألف الأسماء الأعجمية مثل: {إبراهيم}.
2-ما لا يدخل تحت قاعدة وهو كثير جدا في القرآن العظيم. مثل: {الألباب}.
2-حذف الياء:
-حذف الياء الأصلية مثل: {الداعِ}.
-حذف الياء الزائدة من تسع وستين كلمة في مائتين وأربعة وعشرون موضعا مثل: {فارهبون}.
-{يا ربِ} و {رب} بــ {يا} النداء وحذفها: في سبعة وستين موضعا.
-{يا قومِ} في ستة وأربعين موضعا. –{يا عبادِ} في سورة الزمر.
-واتفقوا على رسم: {الحوارين} بياء واحدة.
-واتفقوا على رسم كل كلمة واقعة في آخرها ياءات ثانيتهما ساكنة بياء واحدة مثل: {يستحي}
ثالثا: حذف الواو:
1-اتفقوا على رسم: {ويدعُ الانسان} و {يدعُ الداع} بحذف الواو.
2-اتفقوا على رسم كل كلمة اجتمع فيها واوان ثانيتهما بعد ضم واتصلتا خطا بواو واحدة مثل: {ووري} و {يستوون} ورجحوا أن تكون المحذوفة الثانية.
رابعا: حذف اللام:
اتفقوا على رسم: {اليل} و {التي} و {الذي} بلام واحدة.
خامسا: حذف النون:
اتفقوا على رسم: {فنجي} و {نجي المؤمنون} بنون واحدة ليحتمل القراءتين.
واتفقوا على رسم: {لا تأمنَّا} بنون واحدة أيضا.
قاعدة الزيادة: الذي يزاد في المصاحف من حروف الهجاء الثلاثة: (الألف والواو والياء).
أولا: زيادة الألف:
-بعد الميم من {مائة} وبعد النون من {لكنَّا} وبعد الشين {لشايء} وغير ذلك.
ثانيا: زيادة الياء:
اتفقوا على زيادة الياء مثل: {تلقائِ نفسي} و {وإيتائِ ذي القربى}.
ثالثا: زيادة الواو:
اتفقوا على زيادة الواو مثل: {أولوا} و {أولي} وغيرها.
قاعدة الهمز: خلاصتها:
أن الهمزة إذا كانت ساكنة تكتب بحرف حركة ما قبلها إلا ما استثني وأما الهمزة المتحركة فإن كانت أول الكلمة وإن اتصل بها حرف زائد كتبت بالألف مطلقا وإن كانت الهمزة وسطا فإنها تكتب بحرف من جنس حركتها إلا ما أستثني وإن كانت متطرفة كتبت بحرف من جنس حركة ما قبلها إلا ما استثني وإن سكن ما قبلها حذفت إلا ما استثني.
قاعدة البدل: لغة: العوض.
اصطلاحا: جعل حرف مكان آخر.
وينقسم إلى أربعة أقسام: 1-ابدال ياء أو واوا من ألف.
2-ابدال صاد من سين. 3-ابدال تاء من هاء. 4-ابدال ألف من نون.
أولا: رسم الألف ياءً:
اتفقوا على رسم الألف ياء في أربع أحوال:
1-إذا كانت منقلبة عن ياء مثل: {هداهم}.
2-ألف التأنيث مثل: {كسالى} و {نجوى} و {طوبى}.
3-الألف المجهولة الأصل مثل: {حتى} و {إلى} و {على}.
4-ألف {سجى} و {الضحى} و {دحاها} و {تلاها} وإن كانت منقلبة عن واو.
ثانيا: رسم الألف واوا: اتفقوا على رسم الألف واوا في ثمانية ألفاظ وهي:
{الربوا} و {بالغدوة} و{كمشكوة} و {الصلوة} و {الزكوة}.
ثالثا: رسم الهاء تاء: أ-هاء التأنيث وهي قسمان:
1-ما اتفق على قراءته بالإفراد وهي ثلاث عشرة كلمة.
اتفقوا على رسم هاء التأنيث تاءً من:
{رحمت} و {نعمت} و {سنت} و {امرأت} و {قرت} و {جنت} و {فطرت} و {بقيت} و {ابنت} و {شجرت}.
2-ما اختلف القراء في افراده وجمعه وهي سبع كلمات:
{غيابت الجب} و {ءايات للسائلين} و {في الغرفات} و {من ثمرات} و {على بينت} و {جمالت صفر} و {كلمت}
وكل ما فيه الخلاف يجري***جمعا وفردا فبتاء فادر
وذا: جمالت وءايات أتى***في يوسف والعنكبوت يا فتى
وكلمات وهو في الطول***مع أنعامه ثم بيونس معا
والغرفات في سبأ وبينت***في فاطر وثمرات فصلت
غيابت الجب وخلف ثاني***يونس والطول فع المعاني
ربعا: رسم السين صادا:
اتفقوا على رسم السين صادا في {صراط} و {يبصط} و {بصطة} و {المصيطرون}.
خامسا: رسم النون ألفا:
رسمت نون التوكيد الخفيفة ألفا في {وليكونًا} و {لنسفعًا} وكذلك نون {إذًا}.
ويدخل الحذف على أحرف المد الثلاثة وعلى اللام والنون.
1-حذف الألف: له قسمين في القرآن:
1-ما يدخل تحت قاعدة وهو خمسة أنواع:
-حذف ألف جمع المذكر السالم مثل: {العالمين}.
-حذف ألف جمع المؤنث السالم مثل: {مسلمات}.
-حذف ألف الأسماء الأعجمية مثل: {إبراهيم}.
2-ما لا يدخل تحت قاعدة وهو كثير جدا في القرآن العظيم. مثل: {الألباب}.
2-حذف الياء:
-حذف الياء الأصلية مثل: {الداعِ}.
-حذف الياء الزائدة من تسع وستين كلمة في مائتين وأربعة وعشرون موضعا مثل: {فارهبون}.
-{يا ربِ} و {رب} بــ {يا} النداء وحذفها: في سبعة وستين موضعا.
-{يا قومِ} في ستة وأربعين موضعا. –{يا عبادِ} في سورة الزمر.
-واتفقوا على رسم: {الحوارين} بياء واحدة.
-واتفقوا على رسم كل كلمة واقعة في آخرها ياءات ثانيتهما ساكنة بياء واحدة مثل: {يستحي}
ثالثا: حذف الواو:
1-اتفقوا على رسم: {ويدعُ الانسان} و {يدعُ الداع} بحذف الواو.
2-اتفقوا على رسم كل كلمة اجتمع فيها واوان ثانيتهما بعد ضم واتصلتا خطا بواو واحدة مثل: {ووري} و {يستوون} ورجحوا أن تكون المحذوفة الثانية.
رابعا: حذف اللام:
اتفقوا على رسم: {اليل} و {التي} و {الذي} بلام واحدة.
خامسا: حذف النون:
اتفقوا على رسم: {فنجي} و {نجي المؤمنون} بنون واحدة ليحتمل القراءتين.
واتفقوا على رسم: {لا تأمنَّا} بنون واحدة أيضا.
قاعدة الزيادة: الذي يزاد في المصاحف من حروف الهجاء الثلاثة: (الألف والواو والياء).
أولا: زيادة الألف:
-بعد الميم من {مائة} وبعد النون من {لكنَّا} وبعد الشين {لشايء} وغير ذلك.
ثانيا: زيادة الياء:
اتفقوا على زيادة الياء مثل: {تلقائِ نفسي} و {وإيتائِ ذي القربى}.
ثالثا: زيادة الواو:
اتفقوا على زيادة الواو مثل: {أولوا} و {أولي} وغيرها.
قاعدة الهمز: خلاصتها:
أن الهمزة إذا كانت ساكنة تكتب بحرف حركة ما قبلها إلا ما استثني وأما الهمزة المتحركة فإن كانت أول الكلمة وإن اتصل بها حرف زائد كتبت بالألف مطلقا وإن كانت الهمزة وسطا فإنها تكتب بحرف من جنس حركتها إلا ما أستثني وإن كانت متطرفة كتبت بحرف من جنس حركة ما قبلها إلا ما استثني وإن سكن ما قبلها حذفت إلا ما استثني.
قاعدة البدل: لغة: العوض.
اصطلاحا: جعل حرف مكان آخر.
وينقسم إلى أربعة أقسام: 1-ابدال ياء أو واوا من ألف.
2-ابدال صاد من سين. 3-ابدال تاء من هاء. 4-ابدال ألف من نون.
أولا: رسم الألف ياءً:
اتفقوا على رسم الألف ياء في أربع أحوال:
1-إذا كانت منقلبة عن ياء مثل: {هداهم}.
2-ألف التأنيث مثل: {كسالى} و {نجوى} و {طوبى}.
3-الألف المجهولة الأصل مثل: {حتى} و {إلى} و {على}.
4-ألف {سجى} و {الضحى} و {دحاها} و {تلاها} وإن كانت منقلبة عن واو.
ثانيا: رسم الألف واوا: اتفقوا على رسم الألف واوا في ثمانية ألفاظ وهي:
{الربوا} و {بالغدوة} و{كمشكوة} و {الصلوة} و {الزكوة}.
ثالثا: رسم الهاء تاء: أ-هاء التأنيث وهي قسمان:
1-ما اتفق على قراءته بالإفراد وهي ثلاث عشرة كلمة.
اتفقوا على رسم هاء التأنيث تاءً من:
{رحمت} و {نعمت} و {سنت} و {امرأت} و {قرت} و {جنت} و {فطرت} و {بقيت} و {ابنت} و {شجرت}.
2-ما اختلف القراء في افراده وجمعه وهي سبع كلمات:
{غيابت الجب} و {ءايات للسائلين} و {في الغرفات} و {من ثمرات} و {على بينت} و {جمالت صفر} و {كلمت}
وكل ما فيه الخلاف يجري***جمعا وفردا فبتاء فادر
وذا: جمالت وءايات أتى***في يوسف والعنكبوت يا فتى
وكلمات وهو في الطول***مع أنعامه ثم بيونس معا
والغرفات في سبأ وبينت***في فاطر وثمرات فصلت
غيابت الجب وخلف ثاني***يونس والطول فع المعاني
ربعا: رسم السين صادا:
اتفقوا على رسم السين صادا في {صراط} و {يبصط} و {بصطة} و {المصيطرون}.
خامسا: رسم النون ألفا:
رسمت نون التوكيد الخفيفة ألفا في {وليكونًا} و {لنسفعًا} وكذلك نون {إذًا}.