السؤال الاول / تعريف الوقف لغة واصطلاحا /
الجواب / الوقف معناه لغة: الكف والمنع.
واصطلاحا: قطع الصوت على اخر الكلمة القرانية زمنا ويتنفس فيه عادة مع قصد الرجوع الى القراءة اما بما يلي اللفظ الموقوف عليه ان صلح الابتداء به او باللفظ الموقوف عليه اوبما قبله مما يصلح الابتداء به. ويكون الوقف على رؤس الاي وفي اوسطها، ويكون في وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسما.
-------------------------------
اقسام الوقف / اربعة اقسام : القسم الاول "الوقف الاضطراري: وهو الذي يعرض للقارئ في اثناء قرائته ويضطر اليه اضطرارا بسبب انقطاع نفس او ضيقة او عجز عن القراءة او نسيان لها او غلبه شيء كنوم او بكاء او ما شابه ذلك من الاعذار التي لا يتمكن معها من وصل الكلمات بعضها ببعض حتى يقف على ما يصح الوقوف عليه فحينئذ يجوز للقاري الذي عرض له شيء مماذكر الوقف على ايه او كلمة وان لم يتم المعنى ثم يجب عليه بعد ان ينظر فيما بعدالكلمة التي وقف عليها فان كان يصلح البدء بذلك بدا وان لم يصلح فعليه ان يعود الى الكلمة التي وقف عليها فيبتدئ بها ان صلح الابتداء بها، والا ابتدأ من كلمة قبلها يصلح الابتداء بها.
---------------------------
القسم الثاني: الوقف الاختباري: وهو ان يطلب من القارئ ات يقف لاختباره وامتحانه وللاطمئنان الى جودة القراءة وعلمه بكيفية الوقف اذا اضطر لذلك، وحكم هذا الوقف الجواز على ان يعود الى الكلمة التي وقف عليها فيبدا بها ويصلها بما بعدها ان صلح البدء بها، والا بدأ من كلمة قبلها من الكلمات التي يصح البدء بها.
-------------------------------
القسم الثالث: الوقف الانتظاري: وهو الوقف على الكلمة القرانية ليستوعب ما فيها او فيما قبلها من القراءات السبع او العشر، او الرواة عن القارئ او الاوجه عن الراوي وقد يكون ايضا حين يرغب القارئ باعادة الاية الواحدة اكثر من مرة لبيان معنى او تحسين صوت، ولا يشترط في هذا الوقف ولا فيما قبله تمام المعنى فللقارئ ان يقف على اية كلمة ليبين حكمها من حيث الرسم او ليستوعب ما فيها من اوجه القراء مهما كان تعلقها بما بعدها ولكن على القارئ ان يكون حصيفا فلا يقف على ما يؤدي الى اخلال بالمعنى او ايهام معنى فاسد كالوقف على كلمة يغفر: من قوله تعالى « ان الله لا يغفر ان يشرك به »ونحوها وحكم هذا الوقف الجواز " ويقال فيه ما قيل قبله من حيث البدء .
-----------------------------------
القسم الرابع الوقف الاختباري: وهو الوقف الذي يعمد القارئ بمحض اختياره وارادته لملاحضته مع معنى الايات وارتباط الجمل، وموقع الكلمات دون ان يعرض له ما يقتضي الوقف من عذر او ضرورة او تعلم حكم او اجابة عن السؤال "" وهظا القسم هو المراد بالوقف عند الاطلاق بمعنى انه ذكر لفظ «وقف » او اذا قيل يوقف على كذا او الوقف على كذا تام او كاف او نحو ذلك لا يراد به الا الوقف الاختياري.
--------------------------------
السؤال الثاني: عرف الابتداء: الابتداء في عرف القراء هو: الشروع في القراءة بعد قطع او وقف فاذا كان بعد القطع فيتقدمه الاستعاذة والبسملة ،اذا كان الابتداء من اوائل السور، واذا كان في اثنائها فالقارئمخير بين الاتيان بالبسملة وعدم الاتيان بها بعد اتيانه بالاستعاذة
واما اذا كان الابتداء بعد الوقف فلا يتقدمه الاستعاذة ولا البسملة لان القارئ في هذه الحال يكون مستمرا في قرائته وانما وقف ليريح نفسه ثم يستانف القراءة ..... وينبغي للقارئ اذا ابتدأ من وسط السورة ان يبتدء من اول الكلام المرتبط بعضه ببعض ولا يتقيد حال البدء بالاجزاء والاحزاب والارباع ....
_---------------------------
حالات الابتداء او نوعه: حالة ابتداء ، وحالة وصل ، وحالة وقف.
الجواب / الوقف معناه لغة: الكف والمنع.
واصطلاحا: قطع الصوت على اخر الكلمة القرانية زمنا ويتنفس فيه عادة مع قصد الرجوع الى القراءة اما بما يلي اللفظ الموقوف عليه ان صلح الابتداء به او باللفظ الموقوف عليه اوبما قبله مما يصلح الابتداء به. ويكون الوقف على رؤس الاي وفي اوسطها، ويكون في وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسما.
-------------------------------
اقسام الوقف / اربعة اقسام : القسم الاول "الوقف الاضطراري: وهو الذي يعرض للقارئ في اثناء قرائته ويضطر اليه اضطرارا بسبب انقطاع نفس او ضيقة او عجز عن القراءة او نسيان لها او غلبه شيء كنوم او بكاء او ما شابه ذلك من الاعذار التي لا يتمكن معها من وصل الكلمات بعضها ببعض حتى يقف على ما يصح الوقوف عليه فحينئذ يجوز للقاري الذي عرض له شيء مماذكر الوقف على ايه او كلمة وان لم يتم المعنى ثم يجب عليه بعد ان ينظر فيما بعدالكلمة التي وقف عليها فان كان يصلح البدء بذلك بدا وان لم يصلح فعليه ان يعود الى الكلمة التي وقف عليها فيبتدئ بها ان صلح الابتداء بها، والا ابتدأ من كلمة قبلها يصلح الابتداء بها.
---------------------------
القسم الثاني: الوقف الاختباري: وهو ان يطلب من القارئ ات يقف لاختباره وامتحانه وللاطمئنان الى جودة القراءة وعلمه بكيفية الوقف اذا اضطر لذلك، وحكم هذا الوقف الجواز على ان يعود الى الكلمة التي وقف عليها فيبدا بها ويصلها بما بعدها ان صلح البدء بها، والا بدأ من كلمة قبلها من الكلمات التي يصح البدء بها.
-------------------------------
القسم الثالث: الوقف الانتظاري: وهو الوقف على الكلمة القرانية ليستوعب ما فيها او فيما قبلها من القراءات السبع او العشر، او الرواة عن القارئ او الاوجه عن الراوي وقد يكون ايضا حين يرغب القارئ باعادة الاية الواحدة اكثر من مرة لبيان معنى او تحسين صوت، ولا يشترط في هذا الوقف ولا فيما قبله تمام المعنى فللقارئ ان يقف على اية كلمة ليبين حكمها من حيث الرسم او ليستوعب ما فيها من اوجه القراء مهما كان تعلقها بما بعدها ولكن على القارئ ان يكون حصيفا فلا يقف على ما يؤدي الى اخلال بالمعنى او ايهام معنى فاسد كالوقف على كلمة يغفر: من قوله تعالى « ان الله لا يغفر ان يشرك به »ونحوها وحكم هذا الوقف الجواز " ويقال فيه ما قيل قبله من حيث البدء .
-----------------------------------
القسم الرابع الوقف الاختباري: وهو الوقف الذي يعمد القارئ بمحض اختياره وارادته لملاحضته مع معنى الايات وارتباط الجمل، وموقع الكلمات دون ان يعرض له ما يقتضي الوقف من عذر او ضرورة او تعلم حكم او اجابة عن السؤال "" وهظا القسم هو المراد بالوقف عند الاطلاق بمعنى انه ذكر لفظ «وقف » او اذا قيل يوقف على كذا او الوقف على كذا تام او كاف او نحو ذلك لا يراد به الا الوقف الاختياري.
--------------------------------
السؤال الثاني: عرف الابتداء: الابتداء في عرف القراء هو: الشروع في القراءة بعد قطع او وقف فاذا كان بعد القطع فيتقدمه الاستعاذة والبسملة ،اذا كان الابتداء من اوائل السور، واذا كان في اثنائها فالقارئمخير بين الاتيان بالبسملة وعدم الاتيان بها بعد اتيانه بالاستعاذة
واما اذا كان الابتداء بعد الوقف فلا يتقدمه الاستعاذة ولا البسملة لان القارئ في هذه الحال يكون مستمرا في قرائته وانما وقف ليريح نفسه ثم يستانف القراءة ..... وينبغي للقارئ اذا ابتدأ من وسط السورة ان يبتدء من اول الكلام المرتبط بعضه ببعض ولا يتقيد حال البدء بالاجزاء والاحزاب والارباع ....
_---------------------------
حالات الابتداء او نوعه: حالة ابتداء ، وحالة وصل ، وحالة وقف.