من طرف مودة الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 12:39 am
بسم الله الرحمان الرحيم
هذا درس جديد من دروس شرح الشاطبية ومع باب وقف حمزة وهشام على الهمز
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَحَمْزَةُ عِنْدَ الْوَقْفِ سَهَّلَ هَمْزَ..................إِذَا كَانَ وَسْطًا أَوْ تَطَرَّفَ مَنْزِلاَ
سهل حمزة عند الوقف الهمزة سواء كانت الهمزة وسط الكلمة ام في اخرها
والتسهيل يشمل الانواع الاربعة الاتية
1 الابدال
2 التسهيل بين بين
3 الحذف او الاسقاط
4النقل
قال الامام الشاطبي رحمه الله
فَأَبْدِلْهُ عَنْهُ حَرْفَ مَدِّ مُسَكَّنًا....................... وَمِنْ قَبْلِهِ تَحْرِيكُهُ قَدْ تَنَزَّلاَ
وَحَرِّكْ بِهِ مَا قَبْلَهُ مَتَسَكِّنًا .........................وَأَسْقِطْهُ حَتّى يَرْجِعَ اللَّفْظُ أَسْهَلاَ
سِوَى أَنَّهُ مِنْ بَعْدِ أَلِفٍ جَرى........................ يُسَهِّلُهُ مَهْمَا تَوَسَّطَ مَدْخلاَ
وَيُبْدِلُهُ مَهْمَا تَطَرَّفَ مِثْلُهُ ...........................وَيَقْصُرُ أَوْ يَمْضِي عَلَى الْمَدِّ أَطْوَلاَ
1 الابدال فلحمزة ابدال الهمزة الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبله
سواء كان الهمز متوسط نحو ( اطماننتم) او ( الؤمنون)
الهمز المتطرف نحو ( تتفيأ ) نقف عليها هكذا ( تتفيا ) بدون همزة
2 النقل وهو عكس الابدال فالهمزة في هذا النوع متحرك وما قبله ساكن
سواء كان الهمز متوسط مثل القرءان نقف عليها هكذا ( القران) او سواء كانت الهمز
متطرف مثل ملء نقف عليها مل دفء نقف عليها دف وهكذا
3 التسهيل بين بين يكون في الهمزة المتوسطة المسبوقة بالف نحو الملائكة
نقف عليها بالتسهيل مع القصر والمد
تنبيه
كلمة دعاء ونداء و فداء فداء الهمزة هنا لم يات بعدها الف ويقد يظن البعض انها همزة
متطرفة وفي الحقيقة هي همزة متوسطة وقد يقول قائل لماذا لم تكتب بعد
هذه الهمزة الف نقول ( اذا كان قبل الهمزة الف فلا يكتب بعدها الف
هذا اذا كانت الهمزة منونة).
4 المتطرف نحو السفهاء السماء اي ياتي الهمز في اخر الكلمة ومسبوق بالف
وحكمه انه يسكن للوقف ثم يبدل الف فيجوز حذف احذهما حتى لايجتمع عندنا ساكنان
ويجوز ابقاءهما للوقف ويجوز في 3 اوجه
القصر بدون همز
التوسط بدون همز
المد بدون همز
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَيُدْغِمُ فِيهِ الْوَاوَ وَالْيَاءَ مُبْدِلاَ....................... إِذَا زِيدَتَا مِنْ قَبْلُ حَتَّى يُفَصَّلاَ
اذا جاءت الهمزة مسبوقة بالياء نحو هنيئا نقف عليها هكذا ( هنيا ) بالتشديد ودون همز
واذ جاءت الهمزة مسبوقة بواو نحو قروء نقف عليها ( قرو) بواو مشددة
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَيُسْمِعُ بَعْدَ الْكَسْرِ وَالضَّمِّ هَمْزُهُ .....................لَدى فَتْحِهِ يَاءًا وَوَاوًا مُحَوَّلاَ
وَفي غَيْرِ هذَا بَيْنَ بَيْنَ وَمِثْلُهُ ........................يَقُولُ هِشَامٌ مَا تَطَرَّفَ مُسْهِلاَ
بين الناظم ان الهمز المتحرك الواقع بعد متحرك وهو تسعة اقسام أي ان الهمز يحرك
بالحركات الثلاث وماقبله كذلك فنضرب حركات الهمز في حركة ماقبله فيصير
الجميع تسعة
1 الهمزالمفتوح بعد كسر مائة نقف ( ميه ) خاطئة ( خاطيه) فتح الياء
2 المفتوح بعد ضم نحو (فؤادك) يقف ( فوادك)
3 المفتوح بعد فتح نحو شنئان نقف شنئان بتسهيل الهمزة بين بين
4 المكسور بعد ضم نحو سئلوا نقف سيلوا بكسر الياء
5 المكسور بعد كسر نحو بارئكم نقف بارئكم بتسهيل الهمزة بين بين
6 المكسور بعد فتح يومئذ نقف يومئذ بتسهيل الهمزة بين بين
7 المضموم بعد ضم نحو برؤسكم نقف بتسهيل الهمزة بين بين
8 المضموم بعد فتح نحو رؤف نقف بتسهيل الهمزة بين بين
9 المضموم بعد كسر فمالئون نقف بتسهيل الهمزة بين بين
هذا وان هشام يقرا بتسهيل الهمز المتطرف فقط مثله مثل حمزة ولا دخل
لهشام في الهمز المتوسط نهائيا
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَرِءْيَا عَلَى إِظْهَارِهِ وَإِدْغَامِهِ....................... وَبَعْضٌ بِكَسْرِ الْها لِيَاءِ تَحَوَّلاَ
كَقَوْلِكَ أَنْبِئْهُمْ وَنَبِّئْهُمْ ......................................................
قرا حمزة كلمة (رئيا ) بالاظهار والادغام فاذا وقفنا خففنا الهمزة بابدالها
ياء لسكونه بعد الكسر
الوحه الثاني
ادغام الياء في الياء المبدلة من الهمزة في الياء التي بعدها
ووقف حمزة على كلمة انبيهم على وجهين
1 بعد ابدال الهمزة تكسر الهاء ومد الواقع الياء عليها
2 ابقاء الهاء على اصلها من الضم
والوجهان صحيحان و مقروء بهما
قال الامام الشاطبي رحمه الله
............................................وَقَدْ رَوَوْا أَنَّهُ بِالخَطِّ كانَ مُسَهَّلاَ
فَفِي الْيَا يَلِي والْوَاوِ وَالحَذْفِ رَسْمَهُ ...............وَالاَخْفَشُ بَعْدَ الْكَسْرِ والضَّمِّ أَبْدَلاَ
بِيَاءِ وَعَنْهُ الْوَاوُ في عَكْسِهِ وَمَنْ حَكَى ...............فِيهِمَا كَالْيَا وَكَالْوَاوِ أَعْضَلاَ
ثبث عن حمزة انه كان يقف على مرسوم الخط أي انه يتبع الرسم العثماني
والرسم العثماني سنة متبعة وهو من شروط صحة القراءة
وكان رحمه الله يتبع الرسم في الواو والياء والحذف وذلك ان الهمزة تارة تكتب
صورتها تاء فب المصاحف وتارة تكتب صورتها واو وتارة تحذف فلا تكتب لها سورة
فما كانت صورته تكب ياء وقف عليها ياء وما كانت صورته واو وقف عليه واوا
ومالم يكن له صورة وقف عليها بالحذف .
ومثال هذه الكلمات التي جعلت صورة همزتها واوا ووقعت الهمزة فيها بعد الالف
وان نفعل في اموالنا ما نشاء نقف عليها بالواو
فقال الضعفاء نقف عليها بالواو
ان هذا لهو البلاء نقف عليها بالواو
مثال الكلمات التي رسمت همزتها على الواو ولم تقع بعد الف
يبدؤ حيث وقعت
ويذرأ عنها
الكلمات التي رسمت همزتها بالياء وقبلها الف مثل
من تلقاء نفسي
ومن اناء اليل
واخيرا اخبر الناظم ان الاخفش كان يبدل الهمزة المضمومة اذا وقعت بعد كسر
ياء خالصة نحو
الخاطئون وكذلك ان تكون الهمزة مكسورة بعد الضم فيبدلها واوا خالصة نحو
سئلوا وبهذا يكون الاخفش قد خالف قسمين من اقسام الهمز المتحرك
واخبر الشاطبي ان من حكى في المضمومة بعد الكسر نحو سنقرئك انها تسهل كالياء
والمكسورة بعد الضم تسهل واو نحو سئلوا انه جاء بامر شاق ولا يمكن ان
يحقق ولم يقرا به احد
وَمْسْتَهْزِءُونَ الْحَذْفُ فِيهِ وَنَحْوِهِ............. وَضَمٌّ وَكَسْرٌ قِبْلُ قِيلَ وَأُخْمِلاً
بين الناظم في هذا البيت الكلمات التي ليس لهمزتها صورة في خط المصحف
فيوقف عليها بحذف الهمزة
اي ان حمزة يحذف الهمزة من مستهزءون ومن كل همزة مضمومة ليس لها
صورة في خط المصحف وقبلها كسرة وبعدها واو ساكنة ممدودة نحو متكئون ليواطئوا.
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَمَا فِيهِ يُلْقى وَاسِطاً بِزَوَائِدٍ...................... دَخَلْنَ عَلَيْهِ فِيهِ وَجْهَانِ أُعْمِلاَ
كَمَا هَاوَيَا وَالَّلامِ وَالْبَا وَنَحْوِهَ...................... وَلاَمَاتِ تَعْرِيفٍ لِمَنْ قَدْ تَأَمَّلاَ
بين الناظم ان الهمز الذي يكون وسط الكلمة قسمان
قسم يكون وسط الكلمة بحسب الحقيقة والواقع بان يكون الحرف الذي قبل الهمز من بنية
الكلمة واصلا من اصولها بحيث الحقيقة بل يكون متوسطا بدخول حرف زائد نحو
(ساصرف) فاصلها اصرف فدخل عليها زائد وهو السين
وهذا القسم نقل فيه اختلاف بين الرواة عن حمزة فمنهم من سهل ومنهم من ابدل
ولحمزة وجهان في هذا بتخفيفه بالتسهيل او التحقيق
بالنسبة للام التعريف نحو الارض والاخرة كلها زوائد تجعل الهمزة الذي في اول الكلمة
متوسطا بسبب دخول زائد عليه فيكون فيكون فيها وجهان التحقيق والتخفيف
بالنسبة للفظ (هاؤم ) بسورة الحاقة فلحمزة فيها التسهيل مع المد والقصر بالنسبة فأتنا و
فأؤوا ففيه وجهان الابدال والتحقيق
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَاشْمِمْ وَرُمُ فِيمَا سِوى مُتَبَدِّلٍ .....................بِهَا حَرْفَ مَدٍّ وَاعْرِفِ الْبَابَ مَحْفِلاً
اخبر الناظم ان القارئ مخير بين الاتيان بالاشمام فيما يجوز فيه الاشمام وهو المضموم
والمرفوع او الروم فيما يجوز فيه و هو المضموم والمرفوع والمكسور
و المجرور وبين تركها.
وامر الناظم ان يشمم القارئ الهمز المد او في غير مبدل حرف مد حال كون
الهمز في اطراف الكلمة
وَمَا وَاوٌ أَصْلِيٌّ تَسَكَّنَ قَبْلَهُ أوِ................. الْيَا فَعَنْ بَعْضٍ بِالإِدْغَامِ حُمِّلاَ
بين الناظم ان هذه الكلمات التي الهمز الواقع بعد واو ساكنة اصلية والياء
الساكنة اصلية فيها وجهان
1 نقل حركته الى ماقبله من الواو والياء ثم حذفه
2 ابداله من جنس حركة ما قبله وادغام ماقبله فيه نحو سئت –
سوءة – كهيئة – السوء- شيئا – شئ
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَمَا قَبْلَهُ التَحْرِيكُ أَوْ أَلِفٌ مُحَ .....................رَّكاً طَرَفاً فَالْبَعْضُ بالرَّوْمِ سَهَّلاَ
بين الناظم ان الهمز المتطرف المتحرك المسكن عند الوقف اذا وقع بعد حرف
متحرك فانه يبدل حرف مد من جنس حركة ماقبله
فتبدل الفا بعد الفتح وياء بعد الكسر واوا بعد الضم
واذا وقع بعد الف فانه يبدل الفا وهذا الحكم من قوله ويبدله مهما تطرف مثله
دل هذا البيت على ان في هذا الهمز وجها اخر وهو تسهيله بالروم
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَمَنْ لَمْ يَرُمْ وَاعَتدَّ مَحْضاً سُكُونَهُ ................وَألْحقَ مَفْتُوحاً فَقَدْ شَذَّ مُوغِلاَ
وَفِي الْهَمْزِ أَنْحَاءٌ وَعِنْدَ نُحَاتِه ................... يُضِيءُ سَنَاهُ كُلَّمَا اسْوَدَّ أَلْيَلاَ
بين الناظم ان في الضم مذاهب فمن الرواة من منع الروم في الضمة واخذ
بالسكون وفي حالالوقف
ومنهم من ادخل الروم في المرفوع والمجرور والمنصوب وهذان
المذهبان شاذان
فالروم يكون في المرفوع والمجرور
والروم لا يدخله المنصوب ولا المفتوح
وقال الناظم ان الهمز فيه طرق كثيرة وفيه اختلافات واسعة حتى كادت ان تكون غامضة
كاليل المظلم الا ان النحاة وخصوصا الصرفيون منهم لهم الفضل في اظهار و تبين هذه
المذاهب وتبسيطها.
هذا درس جديد في شرح باب الادغام الصغير
قال الناظم:
سأذكر ألفاظا تليها حروفها.................. بالاظهارو الادغام تروى وتجتلا
فدونك إذ في بيتها وحروفها .................. وما بعد بالتقييد قده مذللا
سأسمي وبعد الواو تسمو حروف من........ تسمى على سيما تروق مقبلا
وفي د ال قد أيضا وتاء مؤنث...................... وفي بل وهل فاحتل بذهنك أحيلا
أقول:
هذه الابيات لاتحتاج الابيات شرح طويل لكن الابيات التي تليها سوف تفسرها
المقصود بالادغام هوالادغام الصغير وسوف يبين إذ, قد, تاء التأنيث هل وبل
( بـاب ذال إذ)
نعم إذ تمشت زينب صال دلها...............سمي جمال واصلا من توصلا
فإظهارها أجرى دوام نسيمها............... وأظهر ريا قوله واصف جلا
وأدغم ضنكا واصل توم دره.................. وأدغم مولى وجده دائم ولا
أقول:
ذكر الحروف التي تدغم فيها الذال وهي:التاء, الزاي, السين, الصاد, الدال, الجيم.
الخلاصة:
أن نافعا وابن كثير وعاصما يظهرون الذال
وأن أبا عمرو وهشام يدغمون في الحروف الستة
وأن الكسائي وخلاد يظهرون عند الجيم ويدغمون في الباقي
وأن خلفا عن حمزة يدغم في التاء والدال ويظهر في الباقي
وأن ابن ذكوان يدغم عند الدال ويظهر في الباقي
سوف أقوم بشرح الباب الذي يليه
ذكر دال قد
وقد سحبت ذيلا ضفا ظل زرنب........جلته صباه شلئقا ومعللا
فأظهرها نجم بدا دل واضحا.........وأدغم ورش ضر ظمآن وامتلا
وأدغم مرو واكف ضير ذابل.......... زوى ظله وغر تسداه كلكلا
وفي حرف زينا خلاف ومظهر......... هشام بصاد حرفه متحملا
ذكر الناظم في البيت الاول حروف التي تدغم فيهل قد
وهي:السين,الضاد,الزاي,الظاء,الذال, الجيم, الصاد, الشين
ثم ذكر من يظهرها من القراء وهم عاصم, قالون, ابن كثير
إلا أن ورشا يدغم الضاد والظاء ويظهر الباقي
وأدغم ابن ذكوان حرف الضاد والذال والزاي والظاء وله الخلاف في
حرف الزاي في قوله( ولقد زينا السماء)
وأظهر هشام الدال في قوله ( لقد ظلمك) فقط في هذا الموضع
ويدغم بالباقي في جميع الحروف
وأدغم أبو عمرو والكسائي وحمزة جميع الحروف,
باب تاء التأنيث
وأبدت سنا ثغر صفت زرق ظلمه........... جمعن ورودا باردا عطر الطلا
فإظهارها در نمته بدوره.................. وأدغم ورش ظافرا ومخولا
وأظهر كهف وافر سيب جوده................ زكي وفي عصرة ومحللا
وأظهر راويه هشام لهدمت.................. وفي وجبت خلف ابن ذكوان يفتلا
كما هي العادة سوف يبدأ بذكر الحروف التي تدغم فيها تاء التأنيث وهي
(السين,الثاء,الصاد,الزاي, الظاء, الجيم)
أظهر هذه الحروف ابن كثير وعاصم وقالون
وورش أغم في الظاء وأظهر في الباقي
وأظهر ابن عامر عند السين,الجيم, الزاي وأدغم في الباقي
وأظهر هشام في قوله( لهدمت صوامع)
واختلف لابن ذكوان في قوله( وجبت جنوبها) والصحيح الاظهار
وأغم أبو عمرو وحمزة والكسائي في الجميع