مع درس جديد من دروس الشاطبية ومع باب مذهب الكسائي في
امالة هاء التانيث
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَفِي هَاءِ تَأْنِيثِ الْوُقُوفِ وَقَبْلَهَا.............مُمَالُ الْكِسَائِي غَيْرَ عَشْرٍ لِيَعْدِلاَ
هاء التانيث هي كل هاء تكون في الوصل تاء وفي الوقف هاء سواء
كتبت او رسمت في المصحف هاء اوتاء والكسائي وقف على هذا الباب
بالهاء جميعا مع الامالة الكبرى مع امالة الحرف الذي قبل الهاء
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَيَجْمَعُهَا (حَقٌ ضِغَاطٌ عَصٍ خَظَا ................وَ(أَكْهَرُ) ببَعْدَ الْيَاءِ يَسْكُنُ مُيِّلاَ
واستثنى الكسائي عشرة حروف تكون قبل الهاء الممالة وهي حَقٌ ضِغَاطٌ عَصٍ خَظَا
(النطيحة-و-الحاقة-و-قبضة-و-بالغة-و-حياة-و-بسطة-و- القارعة-
و-خصاصة-و-الصاخة-و-موعظة) ، و
الإمالة جائزة في الألف نحو (ضعافا) ، والأحرف الثلاثة
الباقية هي من حروف الحلق الألف والحاء والعين
وهي كذلك لا تمال و حروف أكهر وهي أربعة الهمزة والكاف والهاء والراء
إذ وقعت قبل هاء التأنيث بعد ياء ساكنة أو كسرة أميلت
قال الامام الشاطبي رحمه الله
أَوِ الْكَسْرِ وَالإِسْكَانُ لَيْسَ بِحَاجِزٍ .............وَيَضْعُفُ بَعْدَ الْفَتْحِ وَالضَّمِّ أَرْجُلاَ
إذا وقع بين الكسر وبين الراء حرف ساكن لم يكن ذلك بحاجز نحو
وجهة وفي الراء نحو - عبرة- و- سدرة-
واختلف في-فطرة-ثم بين ان أكهر تضعف حروفه عن تحمل
الإمالة إذا وقعت بعد الفتح والضم مثال
الهمزة بعد الفتح امرأة ومثال ألفا نحو (براءة) ، وإن كان غير ألف
اختلف فيه نحو (سوءة) ، وكهيئة والنشأة .
قال الامام الشاطبي رحمه الله
لَعِبْرَهْ مِائَهْ وِجْهَهْ وَلَيْكَهْ وَبَعْضُهُمْ ...............سِوى أَلِفٍ عِنْدَ الْكِسَائي مَيَّلاَ
أراد قوله تعالى (إن في ذلك لعبرة) ، فهذا مثال ما قبله ساكن بعد كسر
ومثله ولكل وجهة ومثال ما قبله
كسر (فإن يكن منكم مائة) ، ومثال ما قبله ياء (أصحاب الأيكة) ،
وبعض المشايخ من أهل الأداء ميل ،
للكسائي جميع الحروف قبل هاء التأنيث مطلقا من غير استثناء شئ إلا الألف .
اذن نلخص هذا الباب ونبسطه ليسهل استيعابه
للكسائي مذهبين في امالة هاء التانيث
مذهب تفصيلي ومذهب اجمال
المذهب التفصيل كالاتي
عشرة حروف لايميلها ألكسائي مطلقا وهي ( حق ضغاط عص خظا)
وحروف يميلها بدون استثناء وهي ( فجثت زينب لذوذ شمس)
وحرونف يميلها بشروط وهي ( اكهر) ولها ضوابط وهي
• ان تكون ( اكهر ) بعد ياء ساكنة مثل خطيئة
• ان تكون ( اكهر ) بعد مكسور مثل الملائكة
• ان تكون( اكهر ) بعد ساكن وقبله حرف مكسور مثل ليكة
المذهب الاجمال
امل جميع الحروف وما جاء قبلها باستثناء الالف فلا امالة فيه
انتهى هذا الباب