بسم الله الرحمن الرحيم
مذهب ورش في ياءات الإضافة
ياء الإضافة هي ياء زائدة عن أصل الكلمة ولا تقع لاما للكلمة دالة على المتكلم وتدخل على
الأسماء ولأفعال والحروف نحو سبيلي ذروني. وعلامة ياء الإضافة إحلال الكاف والهاء
محلها نحو ( فطرني – ضيفي – إني ) فيصح أن تقول فطرك وفطره –
ضيفك وضيفه – إنك وإنه .
أما إذا كانت الياء واقعة لاما للكلمة فإنه لا خلاف فيها نحو ( الداعي – المهتدي – أوحي )
فهذه كلها ياءات من أصل الكلمة فلا خلاف فيها .
وكانت العرب تعامل هذه الياء إحدى معاملتين ، فأحيانا يسكنونها وأحيانا يفتحونها .
أقسام ياءات الإضافة ستة
1) أن يأتي بعدها همزة قطع مفتوحة نحو ( إني أخاف ) وقد وردت في 99 موضعا
2) أن يأتي بعدها همزة قطع مكسورة نحو ( وحزني إلى الله )
وقد وردت في52 موضعا
3) أن يأتي بعدها همزة قطع مضمومة نحو ( إني أمرت) وقد وردت في10 موضعا
4) أن يأتي بعدها الـ للتعريف نحو ( عبادي الصالحون) وقد وردت في14 موضعا
5) أن يأتي بعدها همزة وصل مفردة نحو ( إني اصطفيتك) وقد وردت في7 موضعا
6) أن يأتي بعدها حرف غير همزة قطع أو همزة وصل نحو ( ومحياي ومماتي لله )
وقد وردت في30 موضعا .
أولا ( يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مفتوحة في كل القرآن إلا
سبعة مواضع وهي :
1) قوله تعالى ( فاذكروني أذكركم ) بالبقرة
2) قوله تعالى ( قال رب أرني أنظر إليك ) بالأعراف
3) قوله تعالى ( ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا ) بالتوبة
4) قوله تعالى ( وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين ) بهود
5) قوله تعالى ( فاتبعني أهديك صراطا سويا ) بمريم
6) قوله تعالى ( ذروني أقتل موسى ) بغافر
7) قوله تعالى ( ادعوني أستجب لكم ) بغافر
ثانيا) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مكسورة في كل القرآن إلا تسعة
مواضع يسكنها هو وجميع القراء وهي :
1) قوله تعالى ( أنظرني إلى يوم يبعثون ) بالأعراف
2) قوله تعالى ( مما يدعونني إليه وإلا ) بيوسف
3) قوله تعالى ( فأنظرني إلى يوم يبعثون ) بالحجر
4) قوله تعالى (فأنظرني إلى يوم يبعثون ) بص
5) قوله تعالى ( يصدقني إني أخاف أن يكذبون ) بالقصص
6) قوله تعالى ( وتدعونني إلى النار ) بغافر
7) قوله تعالى ( لا جرم أن ما تدعونني إليه ) بغافر
8 قوله تعالى ( وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك ) بالأحقاف
9) قوله تعالى ( لولا أخرتني إلى أجل ) بالمنافقون.
ثالثا ) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مضمومة في كل القرآن إلا موضعين
أسكنهما هو وجميع القراء وهما :
1) قوله تعالى ( بعهدي أوف بعهدكم ) بالبقرة
2) قوله تعالى ( آتوني أفرغ ) بالكهف
رابعا ) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مع لام التعريف في كل القرآن
نحو قوله تعالى ( ربي الذي يحي ) .
خامسا) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مفردة في كل القرآن نحو قوله تعالى
( إن قومي اتخذوا ) إلا ثلاثة مواضع وهي :
1) قوله تعالى ( إني اصطفيتك ) بالأعراف
2) قوله تعالى ( هارون أخي اشدد به أزري) بطه
3) قوله تعالى ( يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ) بالفرقان
سادسا ) يفتح ورش ياءات الإضافة إذا لم يأت بعدها همزة في الأحد عشر موضعا التالية :
1) قوله تعالى ( أن طهرا بيتيَ للطائفين ) بالبقرة
2) قوله تعالى ( وليؤمنوا بيَ لعلهم يرشدون ) بالبقرة
3) قوله تعالى ( فقد أسلمت وجهيَ لله ) بآل عمران
4) قوله تعالى ( إني وجهت وجهيَ للذي ) بالأنعام
5) قوله تعالى ( ومماتيَ لله رب العالمين ) بالأنعام
6) قوله تعالى ( وليَ فيها مئارب أخرى ) بطه
7) قوله تعالى ( وطهر بيتيَ للطائفين ) بالحج
8 قوله تعالى ( ونجني ومن معيَ من المؤمنين ) بالشعراء
9) قوله تعالى ( وما ليَ لا أعبد الذي فطرني ) بيس
10) قوله تعالى ( وإن لم تؤمنوا ليَ فاعتزلون ) بالدخان
11) قوله تعالى ( لكم دينكم وليَ دين ) بالكافرون
تنبيــــه
لورش في قوله تعالى ( ومحياي ْ) بالأنعام الآية الرابعة والستون بعد المائة وجهان :
إسكان الياء الثانية منها وصلا ووقفا مع المد المشبع في الألف قبلها في الحالين على أنه مد
لازم .
بالفتح في الياء الثانية وصلا وإسكانها وقفا مع القصر والتوسط والطول في الألف التي قبلها
على أنه مد عارض للسكون .
مذهب ورش في ياءات الإضافة
ياء الإضافة هي ياء زائدة عن أصل الكلمة ولا تقع لاما للكلمة دالة على المتكلم وتدخل على
الأسماء ولأفعال والحروف نحو سبيلي ذروني. وعلامة ياء الإضافة إحلال الكاف والهاء
محلها نحو ( فطرني – ضيفي – إني ) فيصح أن تقول فطرك وفطره –
ضيفك وضيفه – إنك وإنه .
أما إذا كانت الياء واقعة لاما للكلمة فإنه لا خلاف فيها نحو ( الداعي – المهتدي – أوحي )
فهذه كلها ياءات من أصل الكلمة فلا خلاف فيها .
وكانت العرب تعامل هذه الياء إحدى معاملتين ، فأحيانا يسكنونها وأحيانا يفتحونها .
أقسام ياءات الإضافة ستة
1) أن يأتي بعدها همزة قطع مفتوحة نحو ( إني أخاف ) وقد وردت في 99 موضعا
2) أن يأتي بعدها همزة قطع مكسورة نحو ( وحزني إلى الله )
وقد وردت في52 موضعا
3) أن يأتي بعدها همزة قطع مضمومة نحو ( إني أمرت) وقد وردت في10 موضعا
4) أن يأتي بعدها الـ للتعريف نحو ( عبادي الصالحون) وقد وردت في14 موضعا
5) أن يأتي بعدها همزة وصل مفردة نحو ( إني اصطفيتك) وقد وردت في7 موضعا
6) أن يأتي بعدها حرف غير همزة قطع أو همزة وصل نحو ( ومحياي ومماتي لله )
وقد وردت في30 موضعا .
أولا ( يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مفتوحة في كل القرآن إلا
سبعة مواضع وهي :
1) قوله تعالى ( فاذكروني أذكركم ) بالبقرة
2) قوله تعالى ( قال رب أرني أنظر إليك ) بالأعراف
3) قوله تعالى ( ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا ) بالتوبة
4) قوله تعالى ( وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين ) بهود
5) قوله تعالى ( فاتبعني أهديك صراطا سويا ) بمريم
6) قوله تعالى ( ذروني أقتل موسى ) بغافر
7) قوله تعالى ( ادعوني أستجب لكم ) بغافر
ثانيا) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مكسورة في كل القرآن إلا تسعة
مواضع يسكنها هو وجميع القراء وهي :
1) قوله تعالى ( أنظرني إلى يوم يبعثون ) بالأعراف
2) قوله تعالى ( مما يدعونني إليه وإلا ) بيوسف
3) قوله تعالى ( فأنظرني إلى يوم يبعثون ) بالحجر
4) قوله تعالى (فأنظرني إلى يوم يبعثون ) بص
5) قوله تعالى ( يصدقني إني أخاف أن يكذبون ) بالقصص
6) قوله تعالى ( وتدعونني إلى النار ) بغافر
7) قوله تعالى ( لا جرم أن ما تدعونني إليه ) بغافر
8 قوله تعالى ( وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك ) بالأحقاف
9) قوله تعالى ( لولا أخرتني إلى أجل ) بالمنافقون.
ثالثا ) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مضمومة في كل القرآن إلا موضعين
أسكنهما هو وجميع القراء وهما :
1) قوله تعالى ( بعهدي أوف بعهدكم ) بالبقرة
2) قوله تعالى ( آتوني أفرغ ) بالكهف
رابعا ) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مع لام التعريف في كل القرآن
نحو قوله تعالى ( ربي الذي يحي ) .
خامسا) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مفردة في كل القرآن نحو قوله تعالى
( إن قومي اتخذوا ) إلا ثلاثة مواضع وهي :
1) قوله تعالى ( إني اصطفيتك ) بالأعراف
2) قوله تعالى ( هارون أخي اشدد به أزري) بطه
3) قوله تعالى ( يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ) بالفرقان
سادسا ) يفتح ورش ياءات الإضافة إذا لم يأت بعدها همزة في الأحد عشر موضعا التالية :
1) قوله تعالى ( أن طهرا بيتيَ للطائفين ) بالبقرة
2) قوله تعالى ( وليؤمنوا بيَ لعلهم يرشدون ) بالبقرة
3) قوله تعالى ( فقد أسلمت وجهيَ لله ) بآل عمران
4) قوله تعالى ( إني وجهت وجهيَ للذي ) بالأنعام
5) قوله تعالى ( ومماتيَ لله رب العالمين ) بالأنعام
6) قوله تعالى ( وليَ فيها مئارب أخرى ) بطه
7) قوله تعالى ( وطهر بيتيَ للطائفين ) بالحج
8 قوله تعالى ( ونجني ومن معيَ من المؤمنين ) بالشعراء
9) قوله تعالى ( وما ليَ لا أعبد الذي فطرني ) بيس
10) قوله تعالى ( وإن لم تؤمنوا ليَ فاعتزلون ) بالدخان
11) قوله تعالى ( لكم دينكم وليَ دين ) بالكافرون
تنبيــــه
لورش في قوله تعالى ( ومحياي ْ) بالأنعام الآية الرابعة والستون بعد المائة وجهان :
إسكان الياء الثانية منها وصلا ووقفا مع المد المشبع في الألف قبلها في الحالين على أنه مد
لازم .
بالفتح في الياء الثانية وصلا وإسكانها وقفا مع القصر والتوسط والطول في الألف التي قبلها
على أنه مد عارض للسكون .