السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ. أحوال إثبات الياء وقفًا دون الوصل وجوبًا كرسمها:
تثبت الياء وقفًا دون الوصل وجوبًا كرسمها في حالتين:
1. تثبت الياء عند الوقف فيما حذفت منه بسبب التقاء الساكنين,
وكانت مرسومةً خطًا مثل:
حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ - مُحِلِّي الصَّيْدِ - وَالْمُقِيمِي الصَّلاة -
غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ - إلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً - مُهْلِكِي الْقُرَى
2. تثبت الياء وقفًا في كلمة (الأيدي) من أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ
ب. أحوال حذف الياء وقفًا كرسمها وجوبًا:
تحذف الياء وقفًا كرسمها في حالتين:
تحذف الياء وقفًا فيما حذفت رسمًا ووصلاً تبعًا للراوية, مثل: وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ِ
وما شابهها في ذلك من ياءات الزوائد لحفص.
1. تحذف الياء وقفًا إذا كانت محذوفة رسمًا ووصلاً للتخلص من التقاء
الساكنين دون الالتفات إلى كونها من أصل الكلمة أم لا, مثل:
فَلا تَخْشَوْهُمْ - وَاخْشَوْنِ - عَلَى وَادِ النَّمْلِ - فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ -
وهذا على سبيل المثال لا الحصر.
ج. جواز إثبات الياء وحذفها في الوقف:
وهذه الحالة أخي القارئ جاءت في كلمة آتَانِيَ اللَّه .
فجاز فيها الوجهان: إثبات الياء وحذفها.
أ. أحوال إثبات الياء وقفًا دون الوصل وجوبًا كرسمها:
تثبت الياء وقفًا دون الوصل وجوبًا كرسمها في حالتين:
1. تثبت الياء عند الوقف فيما حذفت منه بسبب التقاء الساكنين,
وكانت مرسومةً خطًا مثل:
حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ - مُحِلِّي الصَّيْدِ - وَالْمُقِيمِي الصَّلاة -
غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ - إلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً - مُهْلِكِي الْقُرَى
2. تثبت الياء وقفًا في كلمة (الأيدي) من أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ
ب. أحوال حذف الياء وقفًا كرسمها وجوبًا:
تحذف الياء وقفًا كرسمها في حالتين:
تحذف الياء وقفًا فيما حذفت رسمًا ووصلاً تبعًا للراوية, مثل: وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ِ
وما شابهها في ذلك من ياءات الزوائد لحفص.
1. تحذف الياء وقفًا إذا كانت محذوفة رسمًا ووصلاً للتخلص من التقاء
الساكنين دون الالتفات إلى كونها من أصل الكلمة أم لا, مثل:
فَلا تَخْشَوْهُمْ - وَاخْشَوْنِ - عَلَى وَادِ النَّمْلِ - فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ -
وهذا على سبيل المثال لا الحصر.
ج. جواز إثبات الياء وحذفها في الوقف:
وهذه الحالة أخي القارئ جاءت في كلمة آتَانِيَ اللَّه .
فجاز فيها الوجهان: إثبات الياء وحذفها.